البرلمان: صادرات الثروة الحيوانية محرجة والقطاع مدمر
البرلمان: صادرات الثروة الحيوانية محرجة والقطاع مدمر


06-12-2018 11:38 AM | تعليقات : 2 | زيارات : 1030 |
الخرطوم: عازة أبو عوف
انتقد برلمانيون بالمجلس الوطني صادرات الثروة الحيوانية ووصفوا صادرات اللحوم والجلود بالمحرجة، ولفتوا إلى أن قطاع الثروة الحيوانية مدمر. ووصف رئيس لجنة الإعلام بالبرلمان الطيب مصطفى خلال جلسة أمس صادر الثروة الحيوانية بالمحبط، وقال إن الأمر يدعو للأسى، وأشار الى أن العالم يصنف السودان كدولة منتجة ويعتمد عليها، وأضاف: (ما زلنا بعيدين عن الطموح)، وقال: ماذا سيحدث والناس عاجزة عن سحب (٢) ألف وتابع: "أشعر بالحزن الشديد ولابد أن يعطي البرلمان هذا الأمر الأهمية".
بدوره قال رئيس لجنة الصناعة والاستثمار عبد الله مسار: "لدينا أزمة اقتصاد حقيقية لا تحل الا بتفعيل الموارد"، وأكد أن صادرات اللحوم والجلود محرجة وبحاجة لإعادة النظر في التصدير الخام، فيما أوضح النائب البرلماني بابكر محمد توم أن السودان لديه ملايين من الماشية إلا أنها في نظر العالم تساوى الآلاف، وكشف عن استيراد ألبان سنوياً بقيمة (٧٠٠- ٨٠٠) مليون دولار في وقت يصدر السودان البرسيم، وقال: "لا يعقل نصدر برسيم ونستورد ألبان فيها أمراض". بينما طالب النائب عبد المنعم عبد الله بتسجيل أراضي فقط للرعي لمنع الاحتكاكات بين المزارعين والرعاة، وتوقع زيادة الاحتكاك بسبب توسع وزحف المراعي على الزراعة. ووصف البرلماني إبراهيم مادبو قطاع الثروة الحيوانية بالمدمر، فيما أشار العضو خليل محمد الى ارتفاع أسعار اللحوم الحلال في آسيا وأوربا (٥) أضعاف اللحوم العادية، ودعا لضرورة الاهتمام بالتصدير بقيمة مضافة. وأكد نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية متوكل محمود أن كل المسالخ في السودان عبارة عن مساطب ولا يوجد مسلخ حديث، بينما دعت البرلمانية سهير أحمد صلاح لمراقبة مشاريع الهيئة العربية للإنماء الزراعي، وأكدت فشل كثير من المشاريع، وقالت: "هناك دولة جنوب الوادي تسعى لإفشال وعدم نجاح أي مشروع في السودان".
وكشف رئيس لجنة الزراعة والثروة الحيوانية بشير آدم رحمة، عن توفير تمويل من الخارج بقيمة (١٠) مليون دولار لدعم مسألة تحسين الماعز وتهجينه، وأعلن عن اتجاه لإنشاء (٥) مسالخ في (أم درمان وكردفان ودارفور والقضارف والوسط). من جهته أكد وزير الدولة بوزارة الثروة الحيوانية جلال الدين رابح حوجة البلاد للمسالخ الحديثة.
الجريدة



التعليقات
#1782314 [خالي شغل]
06-13-2018 06:39 PM
دكان ود البصير ونسه والسلام...

[خالي شغل]

#1781846 European Union [الاعيسر]
06-12-2018 12:25 PM
نظرة الكيزان الخبيثة واضحة كالشمس ، اللهم أجعل كيدهم في نحورهم.

[الاعيسر]


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.