والدة "نورا" تروي تفاصيل أول زيارة لابنتها المحكومة بقتل زوجها في السجن
والدة


06-13-2018 11:07 AM | تعليقات : 7 | زيارات : 7961 |
بعد مرور عام على سجن السودانية نورا حسين، التي تواجه حكم الإعدام بعد إدانتها بقتل زوجها، زارتها أمها لأول مرة في سجن النساء الأسبوع الماضي. وتقول أم نورا، زينب أحمد، لبي بي سي: "كانت في صحة جيدة، لكن معنوياتها لم تكن كذلك. أخذتها في حضني، وخففت من مخاوفها. بدأت تبكي بحرقة وتقول إنها لم تقصد قتل زوجها". شغلت قضية نورا الرأي العام المحلي والدولي منذ أشهر؛ حيث كانت قد أجبرت على الزواج وهي طفلة في الـ 16 من عمرها من قريب لها، وطعنت زوجها بعد أن اغتصبها بمساعدة أفراد عائلته بعد أن ظلت ترفض معاشرته بسبب رفضها للزواج منه بالأساس. وكان أهلها أيضا قد قاطعوها بعد الحادثة، وتقول الأم إن هذه الزيارة هي الأولى لفرد من عائلتها أو لشخص مقرب منها.
ثلاث ساعات
أمضت زينب نحو ثلاث ساعات مع ابنتها، ثم غادرتها بعد أن أعطتها مصروفا ماليا وملابس، كما تقول. وزعمت الأم أنها لم تكن تعرف شيئا عن قضية حكم ابنتها لأنها تزامنت مع وضعها مولودا جديدا، مشيرة إلى أنها سمعت بالحكم بعد مرور أيام على صدوره "وكان الأمر صادما" بالنسبة لها. وانتقدت الأمم المتحدة ومنظمات دولية معنية بحقوق الإنسان حكم الإعدام الصادر بحق نورا وطالبت بإلغائه. وكان أُلقي القبض على نورا وزُجت في السجن في حزيران/يونيو من العام 2017 حتى صدر حكم المحكمة بالإعدام مطلع الشهر الجاري بعد أن رفض أهل الزوج القتيل التعويض المالي والذي يعرف محليا "بالدية".
قضية نورا:
أقارب الزوج المقتول يرفضون الصفح "كي لا تتشجع النساء على رفض الرجال" في السودان وطالبت هيئة الدفاع عنها باستئناف المحاكمة مطالبة بإلغاء الحكم الصادر، مشيرة إلى أن موكلتها تعرضت للاستفزاز من زوجها القتيل بعد اغتصابها بمساعدة أقربائه.
"محاولة انتحار" بعد الاغتصاب
وكشفت زينب أن ابنتها حاولت الانتحار بعد أن حاول زوجها معاشرتها مرة أخرى بعد إجبارها على المعاشرة الزوجية بالقوة وبمساعدة أقربائه داخل الشقة التي يقيمون فيها. "أخبرتني في السجن أنها كرهت نفسها بعد الذي وقع لها وإجبارها على الزواج. أحضرت السكين ووضعته تحت الوسادة من أجل الانتحار. وعندما حاول معاشرتها أخرجت السكين لتقتل نفسها وبدا الشجار بينهما قبل أن تطعنه عن طريق الخطأ". وتقول إن ابنتها "كانت طموحة وعلاقاتها مع صديقاتها وجيرانها جيدة رغم أنها كانت تميل إلى العزلة أحيانا". وقالت إن نورا كانت تعتزم دراسة القانون في الجامعة لكنها لم تعرف بعد نتيجة امتحان الشهادة الثانوية بسبب مشامل الزواج. ونورا هي الثانية في الترتيب وسط ثمانية من الأبناء والبنات في أسرة فقيرة، ويعمل والدها في الأعمال الحرة.
"زواج بالإكراه"
قالت زينب إنها لم تكن لديها مشكلة مع زواج ابنتها، وكان اعتراضها على موعد الزواج، لكنها رضخت بعد الضغوط التي مورست عليها من قبل الوالد والأهل. وقالت: "خطبت في عمر 16 وظلت في هذا الوضع لمدة ثلاث سنوات وأصر خطيبها بعدها على إكمال مراسم الزواج. رفضت ابنتي وقالت إنها تريد أن تكمل دراستها، وأنا كنت حاملا وطلبت التأجيل حتي أضع مولودي ولكن والدها رفض ذلك وأصر على إكمال مراسم الزواج وحدث بعدها ما حدث". وأضافت أنهم تعرضوا لمضايقات شديدة بعد واقعة القتل من قبل أهل الزوج ومن بينها حرق منزلهم الذي يعيشون فيه. "اضطررنا للرحيل إلى منطقة أخرى والمكوث مع أسرة أمي حتي تهدأ الأحوال".
"أمل"
مع ذلك، لا تزال والدة نورا تأمل في أن تنجح الوساطات المستمرة في إقناع أهل زوج ابنتها بالقبول بالتعويض المادي والعفو عنها. وتقول: "نحن أسرة واحدة وبعد الحادثة كان هنالك حالة من الاحتقان وسوء الفهم ولذا تم رفض الوساطات. ولكن هنالك تدخلات من الكبار والوجهاء في الآونة الاخيرة وآمل آن تنجح في إقناعهم بقبول الدية وإنقاذ ابنتي من حبل المشنقة".



التعليقات
#1782857 [Ajid]
06-16-2018 11:17 AM
كفاية نسج للقصص مرة احضرت السكين لقتله لانه اغتصيها بمساعدة اقاربة ومره احضرت السكين لكي تنتحر ما كانت تنتحر في المطبخ وتريح دماغها

[Ajid]

#1782685 European Union [الله غالب]
06-15-2018 03:38 AM
تقول الام الام انها كانت في حالة وضوع ؟؟؟؟؟؟؟ ياللكارثة يولدون ثم يولدون وهم ما قادرين يعيشون ، اسرة فقيرة ولديها ثمانية من الاطفال، إذا لماذ يولدون كل هذي الكمية من الاطفال مش كان افضل يكتفون بأثنين ويحسنوا تربيهم وتعليمهم. محن سودانية

[الله غالب]

#1782422 [السفير]
06-14-2018 03:14 AM
غايتو كاتب المقال جاهل وليس له علاقة بالصحافة ولا عرض الخبر...اين تسكن هذه الاسرة؟ وما الذى تم بخصوص نورا من أجاويد وغيره ..كان تكتب عنوانهم للمساعدة من القراء لأن الدنيا ما زالت بخير.

[السفير]

#1782235 European Union [المواطن]
06-13-2018 02:18 PM
امر مؤسف حقا --- و لكن يبدو ان الاب تحت ضغط ظروف اقتصادية او تحت ضغط ظروف اخري يعلمها الله اضطرته لاجبار إبنته لاكمال هذا الزواج و الذي بدوره تحول لمأساة كانت نتيجتها نهاية حياة الشريكين .
نسال الله ان توفق المساعي لانقاذها.

[المواطن]

#1782220 [جلاد الجلادين]
06-13-2018 01:17 PM
أقارب الزوج المقتول يرفضون الصفح.

( كي لا تتشجع النساء علي رفض الرجال )

بالله عليكم دا فهم ؟؟؟ قمة الأمية والاستعباد . المرأة من حقها الشرعي ترفض الزوج الذي لا يناسبها.

[جلاد الجلادين]

#1782195 United Kingdom [عمرابي]
06-13-2018 12:31 PM
حاولت جاهداً ان أتجاوز عن هنات بعض الكتاب وأشباه الصحفيين .. وزادني الأمر غيظاً في كل مرة أتصفح فيها الراكوبة والصحف السودانية ..

ولكن يصل الأمر بجانب الجهل اللغوي .. إلى الجهل بصورة عامة فهذا الأمر والله مستفز ..

في المقال أعلاه .. ورد الأتي :

بعد أن رفض أهل الزوج القتيل التعويض المالي والذي يعرف محليا "بالدية".

التعويض المالي أصبح يعرف محلياً بالدية ؟؟ ألا يعلم السيد/السيدة كاتبة المقال بأن الدية هي حكم رباني شرعي ولي أمراً محلياً لكي يعرف به ..

ألا يعلم/تعلم بأن مفردة دية وردت في القرآن الكريم:

(وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً ۚ وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَىٰ أَهْلِهِ إِلَّا أَن يَصَّدَّقُوا ۚ فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ ۖ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَىٰ أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا) النساء 92

فيا أخي/أختي .. ما عيب الزول ما يعرف .. لكن عيب الما بعرف وعامل بعرف .. الصحافة ثقافة في المقام الاول .. وللأسف أصبحت إعلامنا بلا لغة ولا ثقافة فما لكم كيف تحكمون ..

لا حول ولا قوة ألا بالله العلي العظيم

[عمرابي]

ردود على عمرابي
European Union [سمية] 06-16-2018 06:29 PM
يا عزيزي هل وصلتك الرسالة وماذا فعلت بعد ان علمت عن الظلم الذي وقع على نورة هذا المهم وكترخير الصحفيين البيعملوا تحت ظروف لايعلم بها غير الله لاتاهل ولا دورات تدريبة وظروف اقتصادية خانقة وعدم توفر الانترنت والكمبيوتر لاغلب الشعب السوداني مثلهم في ذلك مثل اهل القرى. لا حول ولا قوة ألا بالله العلي العظيم عليك وعلى امثالك، خليك في الموضوع ودع عنك افعال صبيان الترابي وصرف الناس عن القضايا الملحبة للشعب.

Qatar [ابوفهد] 06-14-2018 10:28 AM
في ابجديات الصحافة والمطبوعات خاصة المطبوعات السريعة كالصحف اليومية فإن نسبة 5 بالمائة من الأخطاء المطبعية مقبولة ومنها بطبيعة الحال الأخطاء النحوية واللغوية بل والمعلوماتية فما بالك بصحيفة ألكترونية تطبع وتنشر يوميا خلال ساعات من حصولها على الخبر ؟
أهم ما في الصحافة اللأكترونية هو نقل الرسالة وأنا أشبه ذلك بوسائل النقل الميكانيكية إذ المهم أن يصل (الراكب )على سيارة مارسيدس أو سيارة تايوتا أو بكس نيسان فالمهم أن يصل الراكب وهوهنا (الخبر الصحفى )أو الرسالة بلغة تكنولوجيا المعلومات ..
(الراكوبة )صحيفة متميزة ويبذل القائمون على أمرها كل جهدهم لكى يستمر العمل فيها رغم كل الضغوط (الظاهرة لنا ) و(الخفية علينا) التي يعانوننها ... فلا تكثروا من النقد الهدام حتى لا تختفى (الراكوبة )وتختفى بل وتنطفيء نافذة مضيئة من نوافذ الجرية ..

European Union [Nubary] 06-13-2018 04:32 PM
كل السحف بها اخطاء رهيبة, الا يوجد رؤساء تجرير ومصححين, الصحافة الايام آخر لحظة التيار الجريدة الصيحة
الانتباهة كلها تعج بالاخطاء يبدو اننا في زمن الانحطاط في كل شيئ.


#1782165 [لبني]
06-13-2018 11:22 AM
متين الموضوع تم سنه؟؟؟؟ ولا لمن سمعنا بيه كان موضوع قديم

[لبني]

ردود على لبني
Ukraine [بنعمر] 06-13-2018 03:52 PM
والله أنا نفسي تعجبت من هذا الكلام ،متى دخلت نورا إلى السجن؟ معقول أكملت العام؟ يمكن الصحفي الكاتب الخبر ده بكتب بلغة المستقبل او هو نفسه عائش في المستقبل.



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.