الرئيسة الأخبار الصحيفة الكاملة المقالات

هيومن رايتس ووتش: خطاب البشير يهدف الى التغطية على أحداث العنف الجارية في البلاد
 هيومن رايتس ووتش: خطاب البشير يهدف الى التغطية على أحداث العنف الجارية في البلاد

01-01-2019 02:39 PM | تعليقات : 3 | زيارات : 2188 |
رجحت منظمة هيومن رايتس ووتش أن يشهد السودان مزيداً من الاحتجاجات، كرد فعل على الكلمة الأخيرة للرئيس السوداني “عمر البشير” التي ألقاها يوم الأحد .

والتي وصفتها المديرة المساعدة لقسم أفريقيا في منظمة هيومن رايتس ووتش “جيهان هنري” بأنها كانت تهدف للتغطية على استخدام السلطات السودانية القوة المفرطة ضد المتظاهريين السلميين.

وأفادت “هنري” في تغريدة لها عبر “تويتر” بأن أجهزة الأمن القومي في السودان لازالت تواصل حملتها لاعتقال المحتجين والطلاب وزعماء المعارضة والناشطين في أنحاء السودان دون تهمة، كما أكدت على أن جميع المعتقلين يتعرضون لخطر الضرب وغيره من الإساءة.

وأوضحت المنظمة في البيان الصادر عنها وتلقت (صوت الهامش) نسخة منه ، أنه منذ 19 من ديسمبر، قامت الحكومة السودانية بتفريق الاحتجاجات باستخدام الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي، وبالضرب والقبض على المتظاهرين في البلدات والمدن في جميع أنحاء السودان، حيث تقدر الجماعات المستقلة المراقبة للوضع في السودان أن أكثر من 40 متظاهراً قتلوا على يد قوات الأمن، وأصيب العشرات وتم اعتقال المئات.
وطالبت المنظمة من السلطات السودانية في بيانها بإدانة عمليات القتل على الفور، والتحقيق في أعمال استهداف المدنيين والإصابات والاعتقالات غير القانونية والتعذيب، بدلاً من تضييق الخناق على المتظاهرين .

وكشفت في بيانها أنه في عام 2013، أثناء حملة القمع العنيف في السودان للاحتجاجات الشعبية، قُتل أكثر من 170 متظاهراً، معظمهم بجروح ناجمة عن رصاصات في الرأس والصدر، وحتى الآن، لم يتم محاسبة أي شخص على عمليات القتل.

واتهم الرئيس السوداني “عمر البشير” من اسماهم بـ”العملاء” بمحاولة تركيع بلاده، وأعلن ان حكومته لن تسمح لأي مخرب المساس بمكتسبات الشعب وزعزعة الأمن والاستقرار.

جاء ذلك في لقاء جمع بين ضباط من الشرطة أمس “الأحد” وبين البشير نقلته وكالة الأنباء السودانية، شدد خلاله على أن “الأمن سلعة غالية، وأن التخريب والتدمير والنهب، يعمق ويزيد المشكلة، ولا يؤدي الي حلها” .

ويواجه النظام الحاكم أعنف حركة احتجاج شعبية منذ توليه الحكم عبر إنقلاب عسكري في العام 1989، وعمت احتجاجات متفرقة في مدن البلاد المختلفه منذ 19 ديسمبر الجاري، رفضا للغلاء الطاحن والانهيار الاقتصادي،ونادي المتظاهرين باسقاط النظام الحاكم وقابلت الأجهزة الأمنية الحراك الشعبي بعنف مفرط.

صوت الهامش





التعليقات
#1809153 United Arab Emirates [ود قنديل]
01-03-2019 10:26 AM
البشير لابس زى الشرطة هل اصبح مدير الشرطة عشان يضرب المتظاهرين بنفسه

[ود قنديل]

#1809086 European Union [المتابع الاممي]
01-02-2019 11:38 AM
يا الإعلامي الطاهر حسن التوم........ سلامات

كل ماذكرت بحلقة الأمس نتفق معك بصحته وكلام كلو في الصميم.. ولكن أنت مصر علي أن تعرض كل ما يخدم مصلحة الحكومة وإستمرارها في هذا الوقت الحرج!! وتخفي كل ماهو في صالح الناس!! هنالك مئات المواضيع أجدي للمناقشة والعرض علي الشاشات وفي الإعلام لو أنت أصلا بتتكلم عن المهنية، لا تبدأ بالمعارضة الفاشلة بل أبدأ بالمجرمين أسيادك علي الأقل أولي وأهم وأفيد للناس وبعضها كالتالي:

1. ناقش وتناول المشكلة في المقام الأول سياسية وليس إقتصادية وانت يجب أن تناقش من هذا المنطلق لو تستطيع!!
2. ناقش وتناول رئيسك مطلوب القبض عليه وهذا تأثيره كبيرا جدا علي الحالة الإقتصادية وتحدث علي الأقل مع كل حديث وتجديد من المحكمة الجنائية وتفاصيلها بمهنية لو تستطيع!!
3. ناقش وتناول من قتل وشرد أهلنا في دارفور لو تستطيع!!
4. ناقش وتناول من قتل الناس في سبتمبر والقضية التي سجلت وحفظت ضد مجهول ومن قتل الطلبة في المعسكر في العيلفون والمناصير وبورتسودان لو تستطيع!!
5. ناقش وتناول موضوع تعذيب الشرفاء والوطنيين داخل السجون حتي الموت وفي نفس الزمان القتلة في نعيم لو تستطيع!!

6. ناقش وتناول مشكلة غسان ومكتب الوالي وأعيدها للحياة والمحاسبة لو تستطيع!!
7. ناقش وتناول 40 مليون دولار والذي يسأل عنها علي الحاج والتي تخص طريق الإنقاذ الغربي لو تستطيع!!
8. ناقش وتناول 22.50 مليون دولار والذي يسأل عنها المتعافي والتي تخص مصنع سكر مشكور لو تستطيع!!
9. ناقش وتناول مشكلة شركات الدواء والتي نهبت الدولارات من بنك السودان وبإعترافكم لو تستطيع!!
10. ناقش وتناول من آتي بالتقاوي الفاسدة للمزارعين لو تستطيع!!
11. ناقش وتناول من باع خط هيثرو ولماذا وماهي المكاسب للدولة لو تستطيع!!
12. ناقش وتناول من هو الذي جير وعطل القانون في مواجهة اتباعكم وانصاركم لو تستطيع!!
13. ناقش وتناول هل فقه التحلل حلال أو حرام شرعا وهل هذا التحلل تم بالفعل وهل تم في ساحات العدالة والمحاكم أم في المكاتب لو تستطيع!!
14. ناقش وتناول من أسكت الصحافة وأسكتك أنت شخصيا حتي الآن لو تستطيع!!
15. ناقش وتناول هل هنالك دولة في السودان من الأصل لو تستطيع!!
كل هذه المواضيع ولو ماتت داخل عقلك وضميرك وأنت الآن تهاجم المعارضة والأحزاب أو تناقش سلبياتها في هذا الزمن الحرج، هذه المواضيع وغيرها كثر مازالت حية داخل ضمائر وعقول الناس!!

لو لم يكونوا راضين عنك لما إستطعت من الأساس فتح قناة في السودان!!
وأنت مازلت ومصر وملح ان تناقش بأن الحكومة فشلت ونحن وكل الدنيا تعلم بأن هؤلاء لم يفشلوا بل أجرموا وقتلوا وسفكوا ونهبوا وكذبوا وفسدوا وأفسدوا وشقوا البلد والصف بين القبائل إذا استطعت ناقش من هذا المنطلق والحقائق!!
هنالك فرق كبيير بين فشل الأحزاب وبين إجرام حزبك وأسيادك!!

والله الحاج وراق وياسر عرمان والصادق المهدي ومالك عقار وكل المعارضيين رغم أخطائهم الكثيييرة أفضل منك!!

عن ماذا تتحدث يا رجل!! أسألك نفسك بالله هل هنالك دولة بالمعني في السودان!!
وعلي ضوء ما ذكر يأتي الغبن والتخريب والعنف وهو متوقع في اي دولة في العالم بما فيها أمريكا وقصة الزونجي الذي قتل بواسطة الشرطة شاهدة وغيرها كثييير وناسك ياما قتلوا من سبتمبر 2013 وحتي ديسمبر 2018 لا تقدم المخازن والمكاتب والسيارات علي أرواح الناس!!

من هنا بتجيك الإساءات من كل جانب والعنف الذي لا نأيدوه بل سلمية سلمية!!

وهل رئيسك كفئ من الأساس ليحكم شعب كهذا؟؟!!

أيها الطاهر إرتفع إلي مستوي المسئولية والأمانة والمهنية!!

لدينا الرغبة والإمكانية في أن نكتب لك مكتوبا أوله عندك وآخره عندي عن ما فعلتوه بهذا الشعب!!

هذا غيض من فيض!!!

المهنية وربع ضمير يكفي!!!!

[المتابع الاممي]

#1809047 United Arab Emirates [ود قنديل]
01-02-2019 06:08 AM
لوكان المحتج مرتاح لما خرج يصيح من مرارة العيش الذى لايطاق والابواب مغلقة تماما فى وجه خرجى الجامعات والوظائف محتكرة لمااسماهم طلبة الامؤتمر الوطنى اصبح جزء كبير من ابناء الوطن خرجيين من مختلف التخصصات عاطلين عن العمل هذة عزلة تماما وعنصرية النظام الفاسد

[ود قنديل]


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.