الأخبار
أخبار السودان
البشير يسعى للمناورات..إدوارد لينو : موضوع أبيي أصبح في يد مجلس الأمن.
البشير يسعى للمناورات..إدوارد لينو : موضوع أبيي أصبح في يد مجلس الأمن.


04-25-2013 01:30 AM
لندن: مصطفى سري
حث رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير ميارديت البعثة الدولية لحفظ السلام في منطقة أبيي، الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين جوبا والخرطوم، على أن تعمل بشفافية خلال مراقبتها الحدود بين بلاده والسودان، بما في ذلك القصف الجوي الذي اتهم القوات المسلحة في دولة الشمال بالقيام به، والإبلاغ به من قبل حكومته.. في وقت كشف فيه مسؤول رفيع في جوبا عن رفض سلفا مقترحا من نظيره السوداني عمر البشير حول تسوية النزاع في أبيي، معتبرا أن وضعية المنطقة أصبحت في يد مجلس الأمن الدولي.

ودعا رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، في افتتاح دورة برلمان بلاده أول من أمس، القوات الدولية المكلفة بعمل دوريات على الحدود المشتركة مع السودان، لتكون أكثر شفافية في الإبلاغ عن أي حوادث في المنطقة. وقال إن بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بقيادة الجيش الإثيوبي في منطقة أبيي والمعروفة بـ«يونيسفا»، تقع عليها مسؤولية ضمان عدم وجود تجاوزات على حدود بلاده مع السودان؛ بما في ذلك القصف الجوي الذي تقوم به القوات السودانية على أراضي جنوب السودان، مؤكدا أن أفراد قواته قد التزموا بالانسحاب من المنطقة منزوعة السلاح وفقا لاتفاق الترتيبات الأمنية مع الخرطوم، معربا عن أمله في أن يتم إحراز تقدم سريع للتوصل إلى اتفاق حول المناطق الحدودية المتنازع عليها بين البلدين، لكنه عاد وقال: «لدينا الحق الكامل للدفاع عن أراضينا والمحافظة على حدودنا المعروفة مع السودان».

وكان السودان وجنوب السودان قد سحبا قواتهما من حدودهما على مسافة 10 كيلومترات شمالا وجنوبا لخلق المنطقة منزوعة السلاح، وتوج الاتفاق بزيارة قام بها الرئيس السوداني عمر البشير إلى جوبا في 12 أبريل (نيسان) الحالي، تعتبر الأولى منذ استقلال الدولة الجديدة في يوليو (تموز) العام الماضي.

وقال سلفا كير إن الأوضاع في منطقة أبيي ما زالت دون حل، وإنه اتفق مع البشير على أن تدفع الخرطوم نصيب المنطقة من عائدات النفط منذ توقيع اتفاقية السلام الشامل بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية في عام 2005. وأضاف أنه اتفق أيضا مع البشير على تشكيل المجلس التشريعي للمنطقة والهيكل الإداري في أبيي، بعد خلافات حول نسب الطرفين أدت إلى تأخر العملية.

إلى ذلك، كشف رئيس اللجنة الإشرافية في أبيي من جانب جنوب السودان إدوارد لينو لـ«الشرق الأوسط» عن رفض رئيس بلاده سلفا كير ميارديت مقترحا تقدم به نظيره السوداني عمر البشير لحل النزاع في قضية أبيي الغنية بالنفط، من خلال الاتفاق بينهما بأن يجري حوار بين قبيلتي «المسيرية» ذات الأصول العربية في السودان مع «دينكا نقوك» الأفريقية في دولة الجنوب، ويتم رفع ما يتوصلا إليه إلى الرئيسين. غير أن لينو شدد على أن البشير وسلفا كير لا يمكنهما الاتفاق على حل قضية أبيي بعيدا عن المقترح الذي أجازه الاتحاد الأفريقي في آخر قمة له في يناير (كانون الثاني) الماضي ووافق عليه مجلس الأمن الدولي، وأضاف أن «هذا الاقتراح (الجديد) رفضه سلفا كير باعتباره تجاوزا لما تم الاتفاق عليه في الاتحاد الأفريقي ومجلس الأمن الدولي في القرار 2046، إلى جانب مقترح رئيس الآلية رفيعة المستوى التابعة للاتحاد الأفريقي ثابو مبيكي بالحل النهائي للمنطقة».

وقال لينو إن اقتراح مبيكي وافق عليه الاتحاد الأفريقي في آخر قمة وأجازه مجلس الأمن الدولي، وإن المقترح ينص على إجراء الاستفتاء في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل. وتابع أن «البشير يسعى لإبعاد الملف عن الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بمثل هذه المناورات وتعطيل القرارات الدولية». وأوضح أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حث البشير وسلفا كير على ضرورة التوصل إلى حل سريع للمنطقة، وهو بالطبع قرار الاتحاد الأفريقي، وقال إن «هذه القضية خرجت من أيدي البشير وسلفا كير، وأصبح رئيس الآلية رفيعة المستوى الأفريقية ثابو مبيكي مصرا على تقديم المقترح بشكله النهائي قبل انتهاء المهلة في يونيو (حزيران) المقبل إلى مجلس الأمن الدولي»، معتبرا أن الفترة المتبقية كافية لإجراء الإحصاء في المنطقة واستفتاء «دينكا نقوك» والسكان المقيمين في المنطقة.

وكان وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين قد وقع مع نظيره في جنوب السودان جون كونج اتفاقا بأديس أبابا أول من أمس يتضمن فتح عشرة معابر حدودية بين البلدين، واتفاقا آخر لإنشاء آلية جديدة لمراقبة المناطق الحدودية فيما بعد 40 كيلومترا من الخط الحدودي الفاصل بين البلدين.

وجاء توقيع الاتفاقين الجديدين في ختام اجتماعات اللجنة السياسية والأمنية المشتركة بين البلدين، التي استمرت يومين بحضور رئيس لجنة الوساطة الأفريقية ثابو مبيكي. ويتضمن الاتفاق الأول فتح 10 معابر حدودية لتيسير التنقلات بين البلدين؛ على أن تفتح ثمانية منها على الفور ويفتح المعبران الآخران في مرحلة لاحقة بعد اجتماع لوضع ترتيبات خاصة بهما. كما يتضمن الاتفاق إقامة نقاط حدودية على جانبي هذه المعابر العشرة، تشمل إدارات للجمارك والجوازات والهجرة، على أن يقع مقر المسؤولين عن هذه النقاط الحدودية على بعد 500 متر من كل جانب من الحدود، وأن تقدم بعثة الأمم المتحدة في السودان «يونيسفا» الدعم اللوجستي لإتمام فتح هذه المعابر الحدودية.

ويتضمن الاتفاق الثاني تشكيل آلية مراقبة جديدة لكل المناطق الحدودية فيما بعد 40 كيلومترا من حدود الجانبين، ويرأسها رئيسا جهازي الاستخبارات في البلدين، حيث إن هناك آليتين قائمتان بالفعل لمراقبة الحدود بين الجانبين، على بعد 10 كيلومترات من الخط الفاصل وقبل 40 كيلومترا من الخط الفاصل. بينما ستختص الآلية الجديدة بالمناطق التي تبعد 40 كيلومترا عن الخط الحدودي الفاصل.

الشرق الاوسط






تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 4579

التعليقات
#647527 [kordofani]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2013 01:58 AM
we heared of Dinka Abyei .but we never heared Arabs of Abyei .Messeria herdsmen .better try to solve your problems ,south sudan is a country now.you have lost a lot of people in futile wars against many tribes in sudan.come to your sense.


#647424 [شفاف]
1.00/5 (1 صوت)

04-25-2013 08:37 PM
إدوارد لينو معروف انه عميل كبير للشركات الامريكية منذ قبل اتفاقية السلام وقد قام ببيع اراضي مساحتها مليون فدان في منطقة أبيي على الورق لاحدى الشركات (اذا كنتم تذكرون بيان تلك الشركة) قبل الاستفتاء بتقرير المصير مدعيا انها لاسرته وعندما انكشف امره ضغط الحركة الشعبية بالمطالبة بالتمويل الذي قدمته لها شركة بريطانية بواسطته
وكل ما في الامر المنطقة بيعت لشركات النهب وهذا هو سبب الصراع حولها كما حدث مع الشركة السويدية في حلايب
نصيحتي للمسيرية ان لايقوم الاستفتاء في موسم النشوق شمالا وهو ما تخطط له الحركة

ونصيحة من القلب لكل معارض ومهرجي النت ان لايخلطوا بين سيادة الوطن على اراضيه ومعارضة النظام
يجب ان لايترك النظام ان يبيع ابيي وهو ماذهب بشانه نافع لامريكا
اما الصحفيي كاتب هذا الخبر فاحذروه والمدعو عمار ادم فهم ولائهم للحشرة الشعبية اكثر من الوطن


ردود على شفاف
Russian Federation [واحد] 04-26-2013 01:58 AM
شفاف بالسوداني تطلق علي من يجيد = الشف = يعني بصاص وفعل انت اسم علي مسمي

Russian Federation [كوكاب] 04-25-2013 10:59 PM
يبدو انك حشرة مؤتمر وطني ورئيسك الاهبل قبل ايام عندما ذهب للجنوب انكر بانه لم يصف الجنوبيين بالحشرة انت تربية شوارع مثل كل الانقاذيين ليس لديكم اي احترام للانسان ولا للوطن وابيي جنوبية غصبا عنك وستذهب للجنوب .

Russian Federation [أسمع كلامك استغرب] 04-25-2013 10:54 PM
يا شفاف كلامك دة ما تقولو للمعارضة ،، كلامك دة قولو للجبناء في المؤتمر الوطني الذين يتفاوضون الآن على بيع المسيرية ، المعارضة دخلها شنو كمان ؟ إنت الظاهر عليك ما بتختشي ،، شوف منو بيتفاوض و قول ليهو ، بعدين المسيرية خلاص حكومتك باعتهم ،، داير تعمل فيها وطني الآن بعد ما بعتو السودان كلو ؟
فعلاً ما بتختشوا و ما بتعرفوا العيب يا كيزان يا منافقين يا جبناء


#647327 [ود الشمال]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2013 04:36 PM
لك التحية اخي FILA إذا كان الحكومة السودانيه لم يطالب ب حلايب وشلاتين ، معني ذالك يتنازل عن ابيي كمان للجنوبين كلا اخي لا أبيي ولا حلايب وشلاتين ، وسوف يحاسب كلاً من فرط في شبر من ارض السودان حساب عسير إن طال الزمن او قصر .


#647266 [ود الشمال]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2013 03:04 PM
Thank you my brother [B.Nyoul] respond but my brother eventually Sudanese owners right and if the Muslim Brotherhood in the south, right in Abyei will not be less than one one word, but we Sudanese transfer will not give up an inch of the land of Sudan to any one no matter how near Malk of us, and will not forgive one of the Sudanese if the oldestAli waiver of an
inch of the land of Sudan to one please and thank you


#647248 [aburomana]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2013 02:47 PM
السؤال الأهم اذا كانت ابيي سودانية مية المية لماذا تركتنا الأحزاب السودانية وقوي الأجماع الوطني نصارع لوحدنا ؟
واذا كانت الحكومة قد ساهمت في ضياع ابيي لماذا لم يقول الآخرون كلمتهم , نحن تحملنا وزر الحرب وتحملنا لوحدنا القضية , لقد اجتهد ابناء المسيرية الغير موالين للمؤتمر في الدفاع عن حقوقهم وتم تسيير مسيرة مشهودة بالخرطوم وسلمنا مذكرة الي الاتحاد الافريقي والامم المتحدة وكنا نخشي تدويل القضية بتبني مجلس الامن لها ونحن نعلم مسبقا ما سوف تؤول اليه القضية , لماذا لم تؤدي الاحزاب دورها الوطني في مناصرة ابناء المسيرية , لماذا وقف المسيرية وحدهم وكأن ابيي هذه لا تهم بقية اهل السودان ؟ نحن الآن بين سندان الحكومة ومطرقة الحركة الشعبية , عانينا من اهوال الحرب والآن نعاني من فقدان الأرض اليست ابيي هذه ارض سودانية , للأسف الشديد وقف الجميع متفرجا لذا دعونا من البكاء الغير مبرر


#647227 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2013 02:16 PM
التحكيم الدولي قال كلمته والمسيرية إتباعوا يارجالة!!؟؟والمؤتمر الوطني بجرجر


#647157 [باخت محمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2013 12:22 PM
شوف يا إدوارد لينو اذا بالتصويت لن تحصلوا على أبيي لان عدد دينكا نوك هو اقل من ثلاثون ألف والمسيرية عددهم قبل خمسون سنة إن تعدادهم أكثر من ماثة واربعون ألف وإقتراح البشير الاخير أنتم لا تفهموها وهي طائرة فهو من صالحكم على الاقل قد يسمح المسيرية كعطف لنوك بالبقاء وعليك ان تعلم

كل المناطق الحول أبيي كلها مناطقها مسيرية 100% كل بقعة حول أبيي لا يوجد بها دينكاوي واحد ونحن نعرف ما يسموا بدنكا نوك
ومن طرفكم جننتونا بكلمة عموديات الدينكا التسعة واذا عاوز تعرف أذا كان للدينكا تسع عموديات فللمسيرية أكثر من مائة عمودية ولعلمك كلمة عمودية تنضوي تحت كلمة أمير لان العمده اقل منصب من الامير فللمسيرية أكثر من عشرون امير والدينكا أميرهم واحد هو إبن سلطان دينق مجوك

وأعطيك من الشعر بيت ليس كل من يقول هو دينكاوي هو من ابيي فهناك دينكا بور ببور ودينكا أويل باويل ودينكا واو بواو ودينكا التوج بالتوج الخ فكل تلكم المسميات سوف تكون خارج التصويت بشأن أبيي فدينكا أبيي هم معلومون للمسيرية بالاسم


ردود على باخت محمد
Russian Federation [isic] 04-25-2013 10:57 PM
سمعت بمملكة وداي؟ هههههاي.

Russian Federation [ود الشمال] 04-25-2013 04:44 PM
أخي باخت محمد لك التحية بعد هذا الحديث منك ليس يوجد حديث اخر ، والبشير لا يبحث عن انصاف الحلول ، فل يذهب الي حيث شاء سلف كير وشكراً.

Russian Federation [luanjaing] 04-25-2013 04:31 PM
يا باخت محمد عندك اسم كويس وماعندك عقل كويس دينكا نقوك لوهم بقى عشرة بس ومايسمى بالمسيرية هم عدد العالم كلها المشكلة ليس عدد دينكا نقوك او عدد قبيلتك المسيرية المشكلة في نص الاتفاقية نيفاشا ,الحكم من محاكمة الدولية بلاهاي ,مقترح مبيكي حول من المستحق التصويت يا اخوي لو مابتعرف الموضوع قضايا الدولية مرتبطة مع قوانين الدولية. اها انا تعبان ساكت ما كنت عرف بان كنت ارد لمسيري عدئيم الفهام

Russian Federation [ابو الليل] 04-25-2013 02:54 PM
باخت يا وهم انت لسة داير تتابع المؤتمر الوطني اللي استخدمكم ورماكم مثل ورق التواليت ، ابيي تتبع لدينكا نقوك ، المسيرية هم من تشاد ونيجريا وهجروا الى السودان قبل 150 سنة ، عليكم بالذهاب الى هناك ولا تدخلوا في اراضي ليست لكم ، وانت تعلم انكم تذهبون الى مناطق الجنوب حتى اعالي النيل والوحدة ووراب ، عليك ان تعرف ان مصالحكم مع الدينكا والخرطوم لن نفعل لكم شئ الان او في المستقبل ، والان نافع ذاهب الى واشنطون للنوقيع على اعادة ابيي الى اصاحبها ، بطل الوهم والحقارة بتاعكتم ..


#647053 [ود الشمال]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2013 10:47 AM
أبيي سودانيه ولا يكمن التنازل منه ولن يغفر الشعب السوداني لاي احد يسول له نفس بالتنازل من شبر من ارض السودان .


ردود على ود الشمال
Russian Federation [الهارب] 04-25-2013 11:02 PM
التنازل عنها, تسول له نفسه يا ود الشمال

Russian Federation [Sango] 04-25-2013 05:10 PM
هذا ما كونتم تقولون عن جنوبنا الحبيب، و اليوم نحن أحرار لنا دولتنا. الواقع أن المغالطة حول أمور نهايتها الحتمية معروفة يدل علي الحماقة و عدم البصيرة. المناطق المجاورة للجنوب ستذهب بلا رجعة مثلها مثل حلايب و شالاتين و المناطق التي وضعت إثيوبيا يدها عليها. الغريب في الأمر هو أن تفعل نفس الشي تكراراً مراراً و تتوقع نتيجة مختلفة. هذا عيب الحكومات في الشمال منذ الاستقلال، لا تأبه لدروس التاريخ و تكرر نفس الأخطاء. أم الم تكن الجنوب جزء من السودان، و بالتالي أبيي جنوبية. و تعرف ما يقولون عن إكرام اللئيم .

Russian Federation [ود الجنوب] 04-25-2013 04:37 PM
من جزيرةالعربية في صحراء البعيد داك الى ابيي؟ سوف تسفي ليالي بعد قدرتها فكل دور اذا ماتمت انقلب .I will see that we are there man

Russian Federation [B. Nyoul] 04-25-2013 02:13 PM
Mr son of the North,
The whole South Sudan use to be part of Sudan, not just Abyei, but that is a history and soonor Abyei would follow .

Russian Federation [FILA] 04-25-2013 02:13 PM
حلايب شلاتين مصرية 100%



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة