الأخبار
أخبار إقليمية
تجدد الاشتباكات المسلحة بين قبيلتى البنى هلبة والقمر فى جنوب دارفور



04-27-2013 10:13 PM
تجددت الاشتباكات المسلحة بين قبيلتى القمر والبنى هلبة بوحدة حرازة الادارية التابعة لمحلية كتيلا بولاية جنوب دارفور يوم الجمعة وتم حرق عدد من المنازل مما خلق مذيد من التوتر حول اجواء الصلح التى تم تعليقها فى الولاية بشأن القبيلتين.

وقال عبد الرحمن عبدالله حمدنالله عضو المجلس الوطنى عن دائرة كتيلا فى تصريح لسودان راديو سيرفس يوم السبت من نيالا ان قوة مسلحة من قبيلة البنى هلبة هجمت على وحدة حرازة الادارية وقرية جميزة وتسبب عدد من القتلي والجرحي.واضاف عبدالرحمن أن الهجوم "بدأه البنى هلبة وهم من عدالفرسان على قرية من قرى محلية كتيلا وهى قرية حرازة وهناك وفيات من الطرفين لذلك الصلح الان توقف الى حين الناس تسيطر على الموقف فى الميدان هناك".

وذكر شهود عيان من منطقة حرازة عن قتل (6) مواطنين وجرح (12) اخرين وصفوا جروح بعضهم بالخطرة واسفر عن حرق مايقارب ال (400) منزل فى المنطقتين.وفى الموضوع نفسه اكد عضو مجلس ولاية جنوب دارفور الفون فضل مختار لسودان راديو سيرفس أن القتال بين القبيلتين قد توقف منذ مساء الجمعة ولكن عبر عن استياءه من تكرار المشاكل القبلية فى دارفور.وقال الفون "الموقف الان مستقر حتى من امس الساعة ال5لا يوجد شئ والمشاكل القبلية فى دارفور اصبحت واضحة وابتلاء ربنا ابتلاء الناس بهم والامر له اكثر من شهر الناس يعالجوا فيه بهنا ويفشل بهنا لكن الان الاوضاع مستقرة".

ومنذ شهر فبراير الماضى اندلع المشكلة بين هذين القبيلتين بسبب حدود ادارية بين محليتى كتيلا وعدالفراسان بولاية جنوب دارفور.

ومن جهة اخرى قام مجموعة من المليشيات المسلحة باطلاق النار بصورة عشوائية بداخل معسكر السلام ليلية الجمعة حول نيالا وادت الى مقتل واحد وجرى اثنين وعبر عدد من الناززحين ان استيائهم من تكرار حوداث المليشيات مطالبين الدولة بالتدخل لاخراجهم من المعسكر والا نزح النازحون الى داخل نيالا.

سودان راديو سيرفس


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 4705

التعليقات
#650167 [ابو رتاج]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2013 09:30 PM
نعم هم الذين بداو وصدق من قال ان البادى اظلم اين عقيد الشوش بتاع البنى هلبى وما بال النسوة اللاتى فقعن الفول وسط عد الفرسان ـ بالنسبة للسلاح فى دارفور بقى ما صعب والقصة ما قصة سلاح اخى ولا اتشرف بان تكون اخى الموضوع رجــــــــــــــــال حتى اللظة عندكم ثلاثة عربة لانكروزر تم تدميرها ولو عندك زمن وزرت مستشفى نيالا ومستشفى الشرطة تعرف اهلك قدر شنو باكد انو مافى قمراوى اشتكى ولو الموضوع شكاوى عندك وفد ذهب الى الخرطوم مشوا يدقو ام دقينة ؟ حتى الشكوى بقت قومية كمان انشا الله يسجلو ليكم دارفور باسمكم قصدت انوركم ببعض الحقائق واصيكم بان تكون قريب من الاحداث حتى لا تضللو الاخرين بالكلام الفارغ كالذى تم نشره فى جريدة الصحافة بواسطة العمدة خالد دبكة الذى يعمل ساعى (مراسلة) مع احترامى للوظيفة الشريفة هذا الارقوس ادعى بانه عمدة وتبنى كلام فارغ راح ضحيته عدد ليس بالقليل من الطرفين اخيرا لعن الفتنة


ردود على ابو رتاج
Russian Federation [الفرسان] 05-02-2013 10:27 AM
ياخي ابو رتاج المشكله زريعة بين القبيلتين السودان اكبر من ترسيم حدود محلية لاكن البولع النار بتحرقوا البني هلبة ولعوها ويرجوا الجاي


#649198 [هانه يا هانه فى جعاب الخيل فى طانه]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2013 12:50 AM
سبحان الله، دارفور تم تقسيمها من قبل السلطان تيراب عام 1782م ، الان ياتى قوم فى عام 2013 م و يطالبون بان تعاد القسمة التى تمت قبل 231 عام. اوليس فى كتيلا او ام تكينة رجل رشيد؟ اظن ان الاجابة لن يكون لها داعى.


#649182 [Abusam]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2013 12:18 AM
اكاد اجزم ان هذا البرلماني يكذب ويتحري الكذب...هو برلماني حكومي قومي ويوزع اتهامه لقبيلة دون اخري ويحدد كمان من الذي بدا الهجوم هذا البوق بدل يقول ترهاته ده احسن يصمت....طيب احسن يتسلح ويوصل


#649127 [ابو وجدان77]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2013 10:52 PM
بالله النائب عن دائرة كتيلا من المجلس الوطنى يخلى النفاق وربنا يهدأ الاحوال هو فى موقع قومى ومن داخل نيالا يحدد التهم ضد اهالى عد الفرسان عندنا مثل ضربنى بكى وسبقنى اشتكى



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
6.00/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة