في


الأخبار
منوعات سودانية
السودانيون فى مصر ".. يوم عسل ويوم بصل"
السودانيون فى مصر ".. يوم عسل ويوم بصل"
السودانيون فى مصر


04-30-2013 06:30 AM
كتبت ـ مروة كامل

على بعد أمتار من ميدان التحرير وأحداثه، التى تنهش يوميا فى الأخوة والالتحام بين الشعب المصرى، توجد قهوة السودانيين ببساطتها والتشابه بين أفرادها فى عادتهم وتقاليدهم والوجوه البشوشه الهادئة.

مدخل ضيق يتسع فى النصف ثم يضيق مرة أخرى، فى آخر شارع عبد الخالق ثروت تختلف الوجوه وتتبدل بين وجوه مصرية إلى وجوه سودانية، فى قهوة السودانيين ومطعمهم، كراسى متناثرة ووجوه بسيطة وطيبة، بعض منهم يرتدى ملابس السودان المميزة وبعضهم يرتدون ملابس مصرية عادية ولكن شيئا مشتركا بينهم، حب وطن جمعه النيل العظيم وقسمته الأطماع السياسية.

يختلف الشعب السودانى عن شعوب العالم، فله تقاليد وعادات وترابط، هو انعكاس لتربيتهم وثقافتهم، يروي عنهم البعض أن أكثر عيوبهم أنهم يعتمدون بشكل كبير على المعونة ولا يحبون العمل، فيجلسون طوال اليوم على القهوة، وقلة منهم يعملون بالتجارة، والغريب أنهم لا يستوردون تجارتهم من الصين، ولكن يشترون المنتجات الصينية من مصر لبيعها فى السودان.

لقاءات حية

المكان هنا هو تجمع لمعظم السودانيين فى مصر، فالسودانى يأتى ليشرب الشاى والقهوة السودانى، كما أننا نقدم الأكل السودانى، هكذا تقول لبنى ـ إحدى السودانيات بالمقهى ـ وهى تحضر لكوب شاى جديد لأحد الزبائن.

وتضيف: معظم السودانيين هنا متعلمون ومعهم لغات إنجليزية وفرنسية وغيرها، والسودانيون مترابطون فى كل العالم، وحتى المعيشة هنا نكون مع بعض.

وعن الثورة وحكم مبارك ومرسى تقول لبنى: قبل الثورة لم يكن هناك بلطجية ولا نهب ولا خوف، ولكن الآن الحياة مختلفة، وبرغم أن مرسى نزل السودان ومبارك لا، ولكن مبارك كان أحسن لأن الحياة رخيصة، الآن فيه نساء تقوم بالشحاتة وأيضا الأطفال، فالمصريون ضاق بهم الحال.

جاء من آخر "الزقاق" رجل ذو بشرة مصرية، نادته لبنى لكى يحكى عن السودانيين فى القهوة، فقال: أنا وجدى صاحب المطعم السودانى هنا وينادوننى "بالخواجة"، لأن كان عندى محل ذهب زمان قبل المطعم، ولكن قفلته لأن عمليات النصب كتير.

واستكمل الخواجة كلامه، وهو ينظر إلى مطعمه، ويقول: المطعم هنا بيعمل باللحمة السودانى، فيه تاجر سودانى مخصوص يأتى باللحمة من السودان لأن السودانى لا يأكل إلا اللحمة الطازة السودانية، ومن أشهر الأكلات: التقلية بالويكة، والتقلية بالعصيدة، والتقلية بالكسرة "عيش ذرة"، وقاطعت لبنى الخواجة قائلة: بنحب الخضرة بالعيش والفتة، ولكن لا نأكل الأرانب مثلكم يا مصريين.

أما نادر، 45 سنة، صاحب أول فاترينة عطارة، منذ 7 سنوات، فى منتصف شارع القهوة، فمنتجاته كلها سودانية ويتميز بملابسه السودانية الشهيرة، وهو يتخذها كنوع من الدعاية لمنتجاته، يقول نادر: منتجاتى تأتى من السودان بالباخرة عن طريق وادى حلفا، وتتألف العطور عندى من العطور الفرنسية الشهيرة وإحنا السودانيين بنحب الروائح الذكية، وأيضا نستخدم العطارة فى جميع الأكلات، وعندى أيضا السجائر السودانى "برنجى"، وهى علبة بها 10 سجائر فقط بـ8 جنيهات المصرى لا يشتريها ولكن السودانى عارفها ولا يشرب غيرها، فالمصرى قبل الشراء ينظر إلى الثمن دون الجودة، ولكن السودانى يدفع لأنه عارف جودتها، وعندى لعلاج الضغط المرتفع والسكر "هجليج"، وهو نوع من أنواع البلح فى أكبر منطقة بترول فى السودان، ومشهور باسم "لالوب"، وأضاف نادر: "أنا باشتغل على البنى آدم السودانى فى العلاج، ولكن قبل الثورة كانت أيام عسل وبعد الثورة أصبحت بصل".

وعن الثورة وآثارها على السودانيين فى مصر، قال نادر: للأسف المصريون لا يعرفون فى السياسة، لأننا قلنا معكم عيش - حرية - كرامة إنسانية، ولكن المصريين قالوا ارحل، ونحن ضد الرحيل لأننا نعرف حكم الإخوان، ونعرف مدى حبهم لمصلحتهم فقط وانتمائهم لجماعتهم ونحن نعانى فى السودان منهم لأنهم يتعاملون بالكرباج، وعندكم صحفى مصرى اسمه الحسينى أبو ضيف كان يأتى إلى هنا ووقف كتير معى وأنا ذهبت لتأبينه فى نقابة الصحفيين.

وأشار بيديه إلى السودانيين، وقال: هذا المكان هو أكبر تجمع سودانى فى القاهرة ونحن هنا نعيش إخوة، لا تفرقة بين الجنوبى والشمالى، لأن العادات والتقاليد واحدة.

المصريون


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 3993

التعليقات
#652168 [سوداني اصيل]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2013 10:14 PM
اكثر شعب مستهتر بالسودانين


#651637 [قرفان]
2.00/5 (3 صوت)

04-30-2013 10:47 AM
ياسلام قهوة الخرطوم فكرتونا يا ناس الراكوبة ب الايام الحلو العشتها في مصر ام الدنيا تحيه لمصر من السودان الشعب المصري اطيب شعب في العالم


ردود على قرفان
Russian Federation [ابوالرسالة] 05-01-2013 12:19 AM
انت قرفان ولا مقرف الله يقرفك كان قرفتنا يا قرف ديل شعب قرف زيك كدة الله يقطعهم ويقطعك معاهم

Russian Federation [واقعى] 04-30-2013 10:01 PM
قرف يقرفك أل ايه..أل أطيب شعب أل
ياخوى حقو تراجع نفسك

Russian Federation [زوووول] 04-30-2013 06:41 PM
والله انت قرفان فعلا ....

Russian Federation [MAHMOUDJADEED] 04-30-2013 04:35 PM
كلام السنجك مظبوط .. الناس ديل ما عندهم اي بساط أحمدي وكل واحد ماسك حاجتو زي الأطفال .

Russian Federation [محمد أدروب] 04-30-2013 03:33 PM
يازول كضاب....اطيب بتاعت شنو ديل انتهازيين و استغلاليين يكفي نظرتهم للنوبيين و منذ الحكم الملكي تجدهم في الأفلام بوابين و سفرجية

Russian Federation [سنجك] 04-30-2013 03:11 PM
طيب انت ياحبيبي بطل السذاجة لم تعاشرهم وتشتغل معهم ديل انا وجدته في ثلاجتهم بحكم اني جارهم واحد منهم كاتب اسمه علي بيضة في الثلاجة أي والله حتي لا يأكلها زميله في السكن اللبن كيس الخبز اي صنف عليه اسم صاحبهوماعرفتها ثلاجة ام مخزن طرود



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة