الأخبار
أخبار السودان
معتمد أم روابة: أنا لم أهرب .. أنا رجل مدني وغير مطالب بمواجهة القوات المهاجمة.. لن نسلح المواطنين حتي تصبح المدينة دارفور أخرى
معتمد أم روابة: أنا لم أهرب .. أنا رجل مدني  وغير مطالب بمواجهة القوات المهاجمة.. لن نسلح المواطنين حتي تصبح المدينة دارفور أخرى


لهذا السبب قدمت استقالتي قبل الهجوم..أهالي أم روابة طلبوا مني إما الحماية وإما تسليحهم
05-03-2013 06:53 AM
ما يزال أهل أم روابة في حالة غضب مزدوج لما حصل لهم إلا أنهم يطالبون بشكل عاجل محاسبة من تسبب في أن تستباح مدينتهم بهذا الشكل، خاصة والي الولاية، ومعتمدها شريف الفاضل الذي حاصرته (السوداني) بالأسئلة الصعبة والاتهامات التي طالته بأنه كان يعلم وقت الهجوم وغادر المدينة قبل وقوعه فإلى تفاصيل الحوار:

حوار: خالد أحمد
نريد تقييم آخر الأوضاع في مدينة أم روابة؟
الحدث كان كبيراً لأهل أم روابة والسودان، وعبر عن ذلك كل أهل البلاد بالتضامن، لأن الصدمة كانت كبيرة، وأهلنا لم يستوعبوا الحدث ونحاول امتصاص هذا الحدث الكبير. وما تم استهداف من الجبهة الثورية للخدمات في المدينة، حيث دمروا القطاع الاقتصادي من كهرباء ومياه وبنوك، وهي عملية كانت سياسية أكثر منها عسكرية، وآثارها كانت كبيرة، وخرجوا ولكن ما تركوه لن ينسى ولن تمحوه الذاكرة. والآن بعد الحدث مساء نفس اليوم بدأنا مرحلة التعميير وإعادة الخدمات الأساسية
الضرر كان بنسبة كم؟
دمروا محول الكهرباء بنسبة 100% ولكن يوجد محول آخر يعمل الآن بعد الإصلاح، ولكن انعدام الكهرباء أدى لتعطل الخدمات، خاصة المياه وعمل المخابز، ولكن هنالك خطة أسعافية بواسطة مولدات كهربائية، حيث جاءتنا من ولاية الجزيرة والأبيض. ونحن الآن أعدنا خطة المياه بنسبة 75% بجانب وجود تناكر للمياة توزع في الأحياء، وهنالك تناكر قادمة من كنانة.
هل يوجد تقييم أولي للأضرار؟
كوَّنا لجنة من وكيل النيابة في المدينة وممثلين من الشرطة والأمن والغرفة التجارية والإدارة الأهلية لتلقي البلاغات في الضرر الشخصي بجانب الضرر العام.
المدينة تضررت بنسبة كم؟
المدينة تضررت في المرافق، حيث انقطعت كافة الخدمات عن الأحياء، بجانب تضرر المباني الحكومية. حيث احتسبنا عشرة من الشهداء من رجال الشرطة نتيجة العدوان.
هنالك معلومات قالها والي ولاية شمال كردفان بأن المعلومات عن تحرك القوات كانت متوافرة منذ فترة والمواطن هنا يسأل لماذا لم تتحرك الحكومة لصد هذا الهجوم أو حتى الاحتياط له؟
تقديرات القوات أن الهجوم سيكون على الأبيض أو الرهد والاحتمالات كانت كلها قائمة.
هل كنت تعرف أن هنالك هجوم وشيك؟
بغض النظر عن معرفتنا، ولكن معروف أن في وقت المفاوضات يكون هنالك عملاً عسكرياً على الأرض لكسب مزيد من المكاسب التفاوضية، ومن هذا التوقع كنا نتوقع ضرب مطار الأبيض لإحداث ضجة إعلامية، وضرب أم روابة والرهد والاحتمالات الأكبر للأبيض. ولكن القوة الكبيرة الموجودة في جبل الداير واحتمال وجود قوات أكبر في الأبيض وجبل كردفان جعلتهم يتجهون لأم روابة، لعلمهم أنها منطقة أمن ولا توجد بها قوات، وكانت توجد تعليمات بأن تأتي قوات من بعض المناطق ، ولكن الضربة كانت خاطفة وتعامل معها الطيران وأخراجهم من المدينة. وعموما هذه تقديرات عسكرية.
هنالك حديث أن قائد العملية العسكرية من مدينة أم روابة ؟
هنالك معلومات عن ذلك، ولكن نحن نتقصى عنها، ونحن لا يشغلنا كيف أتوا ولكن نتعامل الآن على ما فعلوه في المدينة وتجاوز الآثار وإعادة الخدمات، ولكن الآليات تعمل خاصة الآلية الأمنية، فهي تبحث في هذا الأمر والاحتمال وارد وقائم.
ما هي قصة الطابور الخامس في المدينة؟
وثيقة الفجر الجديد التي وقعت في كمبالا وعرفت منهج الجبهة الثورية تعرف أنها تنظيمات سياسية ولديها أحزاب سياسية تنتمي لهذا العمل المسلح، وبالتالي الأحزاب الموقعة لوثيقة الفجر الجديد هي كانت سنداً، وهي موجود في المحلية وموجودة في كل السودان، وهي تمثل سنداً أرضياً ومعلوماتياً للقوات المهاجمة، وعلى الرغم من الشهداء فإن هنالك من يفرحون بهذا الأمر.
داخل مدينة أم روابة؟
نعم داخل المدينة ومدن أخرى.
هنالك معلومات عن اعتقالات تمت لمواطنين بالمدينة؟
نحن الآن نعمل على معالجة الآثار السالبة للهجوم، وعمل خدمي في المدينة حتى لا نترك مجالا للاستثمار السياسي للجبهة الثورية في تحريض أهالي أم روابة.
مع ذلك يوجد غضب شعبي عليكم وضح في التعامل مع الوالي وشخصم وأنكم تتحملون الأخطاء التي وقعت؟
نحن لا نتحدث عن التقصير ونتحمل مسؤوليتنا كاملة، ونحن ننظر للغضب والثورة من أهلنا في أم روابة نتيجة هذا الهجوم، وهو غضب مبرر، ولكن لا نسمح لأحد أن يقوم باستقلال الموقف لأجندة سياسية، وساعة المحاسبة ستأتي لتحديد من المقصر، ونحن سنتحمل النتيجة أمام الله وأمام التاريخ وشعبنا.
لماذا لا تتقدم باستقالتك في إطار تحمل الخطأ الذي وقع ؟
*يرد بغضب* أنا استقالتي مقدمة منذ أن عملت معتمداً.
بعد الأحداث هل ستعيد تقديمها؟
إذا كنت مقصراً سأقدمها أول شيء، سأقدمها لكم لنشرها في الجريدة.
كل هذه الثورة ضددكم والاحتجاجات من قبل المواطنين وتقبل أن تستمر في منصب معتمد أم روابة؟
هي ليست مظاهرات وإنما انفعالات تعبيرية من المواطنين العاديين وكانوا يطالبون منا أن نحميهم أو نسلحهم، وهذا تعبير انفعالي صادق يمثل الموقف، ونحن قدمنا هذا الأمر للنائب الأول للرئيس علي عثمان وهو قال إنه سيستجيب من أجل تمكيننا من حماية المدينة.
هل هذا يعني أنكم ستسلحون المواطنين؟
نحن نقول إن المواطنين واجب تسليحهم أو غير ذلك متروك للأجهزة العسكرية، وتسليح المواطنين عمل بالقانون متاح إذا انتسب إلى الأجهزة الأمينة الشعبية، مثل الشرطة الشعبية والدفاع الشعبي أو الخدمة الوطنية. ونحن من خلال هذه المؤسسات المساندة يمكن أن نسلح المواطنين، ولكن نحن لن نسلح المواطنين حتي تصبح المدينة دارفور أخرى، وقد رأت أن الجيش هو الحامي.
هنالك اتهام واضح لك بأنك وقت الهجوم انسحبت مع أسرتك وتركت المواطنين يواجهون مصيرهم؟
* يرد بغضب * أنا رجل مدني وغير مطالب بمواجهة القوات المهاجمة وأهل المدينة يعلمون أين كنت وأولادي كانوا في إجازة قبل الهجوم. وهذه القوة كانت تريد عملاً إعلامياً وتريد البحث عن أول شخصية حكومية وهو المعتمد وأن تعمل ضجة إعلامية، ويمكن إذا قبض عليَّ أن تقايض به، فكيف سيكون موقف الحكومة؟.
هنالك أقاويل بأن الذين هربوا من المدينة ليس المعتمد فحسب وإنما مدير الشرطة ومدير النيابة؟
إذا كان الحديث صحيحاً لماذا لم يقبضوا عليهم؟. كل القيادات كانت موجودة في المدينة ولكن ليس من الحكمة أن يظهروا في ذلك الموقف وأن يعرفوا أنفسهم.
حتى أنت؟
نعم كنت داخل المدينة وأدير المعركة وأوجه وأتلقى المعلومات، وكانت لدي غرفة عمليات متنقلة. ولكن كيف كان هذا الأمر؟، الوقت ليس للبطولات ولكن أنا لم أهرب ووجهت بأن تكون عربتي أمام المنشآت الحكومية وألا تتوقف أمام منزل مواطن حتى يستهدف.
هنالك حديث عن معلومات دقيقة متوافرة للقوات المهاجمة؟
هي ليست معلومات دقيقة ولكن تم القبض على بعض المواطنين وسألتهم عن المواقع الحيوية والخدمية في المدينة.
هل مدينة أم روابة آمنة؟
هي آمنة منذ خروج القوات المهاجمة، وهي كانت لا تريد القتال والاستمساك بالأرض وإنما هي ضربة عسكرية من أجل هدف سياسي وإعلامي، وإذا تم القبض على أي مسؤول كان سيكون هدفهم قد تحقق بشكل كبير.
هل كانوا يخططون لأخذك أسيراً؟
هذا هدف مشرع في مدينة دخلوها.
هل خرجت القوات لوحدها أم بفعل عسكري من قبلكم؟
خرجوا وحدهم وتحت تهديد الطيران.
ما هي التدابير التي ستتخذ حتى لا يتكرر هذا الهجوم؟
التدابير مستمرة وهنالك تدابير سياسية وأمنية.
هنالك حديث عن إقامة حامية عسكرية في المدينة؟
نعم التدابير العسكرية كثيرة ويمكن أن تكون الحامية إحدى الوسائل الاحترازية.

السوداني






تعليقات 37 | إهداء 0 | زيارات 11491

التعليقات
#658831 [هزيم]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 01:01 PM
اشكر الخ عمرمطر على هذه التعليق ففي اصحاب النبي المصطفي صلي الله عليه واله وصحبه وسلم الاسوة الحسنة.ثم اين انت من بشر بن مروان التابعي الشجاع البطل الذي ماكان يغلق باب قصره اثناء الحرب ويقول هذا فعل الجبناء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ نحن لانقول لك واجه العدو واخرج اليهم فأنت اقل بكثير من ان تفعل هذا ولكن كماقلت ايه السيد المعتمد والاعتماد على رب العزه الناس اعتمدوا عليك و.....المهم كان ينبغي عليك ان تخرج بعد ان خرج جيش الجبهة الثورية وتتفقد مواطنيك ورعيتك فلقد خرجنا كلنا بعد ان سحاب الجيش الغازي حتى النساء خرجن؟؟؟؟؟؟؟ام انك لاتريد ان تتعرض للموت كنا سوف نعدك من الشهداء ونعتني بأسرتك الغالية ونوفر لهم المسكن وووووووالتعليم وفي النهاية نقيم لك عرس الشهيدء البطل الشريف الفاضل مع الحور العين ونزرف دموع الفرحه على موتك شهيداً ونخلد ذكراك في القلوب واخيراً نسمي طريق في العاصمة القومية بأسمك.قال( كنت داخل المدينة وأدير المعركة وأوجه وأتلقى المعلومات، وكانت لدي غرفة عمليات متنقلة)يولد يجدع انت ههههههههههههههههههههههه


#657991 [عمر مطر]
5.00/5 (1 صوت)

05-06-2013 04:01 PM
ياجماعة الخير انا من سكان ام روابة وحاضر الهجوم السيد المعتمد جراي جري شديد لاغرفة عمليات ولا كلام فارغ ماقلتوا لالدنياء قد عملنا ........فألترق كل الدماء الى اخر الشعارات الجوفاء الخرقاء الحمقاء الكاذبة. سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه لما حصر في داره واراد الصحابة الدفاع عنه رفض وقال لاتسال الدماء بسببي وفضل الموت شهيداً مظلوماً.قال غرفة عمليات قال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#655364 [albujj]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2013 08:30 AM
أولاً أن الكلام الذي أدلى به الهارب الفار من المعركة غير صحيح والجميع يعلم أنه قريب للوالي الرخمة وجابوا أم روابة فقط للجباية وما حك جلدك مثل ظفرك يعني المفروض أن يكون معتمد أم روابة من أبناء المنطقة وخاصة أنهم كثر في المؤتمر الوطني وهم الذي يكونون غيورين على بلدهم أكثر من هذا البديري الهارب الفار من المعركة ونحن مازلنا نطالب بأن يكون المعتمد من أبناء المنطقة لأنه هو الأكثر حرصاً على من أهله من الغريب البديري الهارب .


#655359 [sul.dafa]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2013 08:25 AM
مدنى ولا غيرو بما انك فى محل مسؤلية فكن قدها والا دا كلام ليس بمنطقى وايش معنى تجونا لابسين لبس جيش ولا دى حركات جيش.


#655244 [بميار]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2013 05:40 AM
عندما دخلت قوات التجمع مدينه كسلا قبل سنوات مضت هرب قائد اللواء السادس بليل واصبح في الخرطوم هو واسرته _ اهرب اشرد استخبا ايها المامعتمد الفيكم معروفه


ردود على بميار
Saudi Arabia [ود عمك احمد يا] 05-04-2013 01:41 PM
اتقي الله يا هذا ما عندنا عسكري في الجيش خلي قائد بهرب من معركة .


#655241 [ابو جهينة]
5.00/5 (1 صوت)

05-04-2013 05:28 AM
@@@ هل تعلم ان معتمد هذه الولاية هو أسمن شخص فيها ؟؟؟
@@@ هل تعلم ان معتمد هذه الولاية اسمه(شريف الفاضل )وهل تعلم معنى (شريف )و(الفاضل )؟؟


#655234 [هاشم عبده]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2013 04:42 AM
يا اخوانا الزول ده فحط لانو كان مات بكون مات فطيس ما بكون شهيد وبالتالى ما حيكون فى جنة ولا حور عين لانو اللجوائز دى كانت للناس البحاربو في الجنوب وبسههه‍عععععهههههههههههههههههههههههه


#655215 [مصطفي]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2013 02:52 AM
كيف يكون الحال لو تمه القبض علي المعتمد ساعة الهجوم علي ام روابه ؟ اكيد كان انتصار كبير ورفع الروح المعنويه لبمايسمي الجبهه الثوريه هل كان عليه يواجه اسلحه ثقيله بكلاش حرصه وسائقه الخاص ! اذن خير ما فعل ونسور الجو ما قصرو حاصرهوم حصار الجن وهربو كالجرزان


#655203 [الاصم.]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2013 01:59 AM
تجريي ياكوز, السجم ماكان تنتظر الموت ياجباااااااااااااااااااان.


#655152 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2013 11:27 PM
كنت داخل المدينة وادير المعركة ولد ده ولد ده شفت خلاص جون رامبو هوووووووووووووووووووووووو


#655139 [بومدين]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2013 10:47 PM
قـال تـعـالـي ( كـأنـهـم حـمـر مـسـتنفـره ، فــرت مـن قســورة ) صـدق الله الـعـظيم ..
هـرب جـمـيـع الـمسـئولين .. وتركـوا الـمواطنين ليتحمـلـوا مسـئولياتهم ..
يقول الـمثل .. الـحـمـل للجمـل .. والـقـراد يبرطــــع !!!!!.


#655096 [ابوسوار]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2013 09:11 PM
ياكابتن ماجد انت معتمد كيف وكت ماعليك اعتمادوكت روحك واسرتك اغلي من اهل البلد الاعتمدوك عليها ياخي امشي شوف ليك حاجة تانية وخليهم يجيهم راجل صاحب مبدا يعتمدعليه ياخ انت سوداني كيف وكت بتهرب وتخلي الالاف لمصير مجهول علي القسم ناس ام روابة كان خلوك مسئول لجنة شعبية ساكت يشيلو شيلتهم وتبا للقتلة الذين تلوثت اياديهم بالابرياء لاجل سلطة زائفة والكاس الذي سقوه للابرياء عنهم ليس ببعيد وعندئذ يحاسبهم رب العالمين فلا نامت اعين الجبناء


#655042 [ابو حازم]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2013 07:15 PM
الكوتش ده كان واضح وصريح
هو ما عسكري عشان ادافع عنكم
هو ما قصر عشان اقدم استقالته
هو ما ارتكز عشان ما اقبضوه واقايضه بيه الحيكومه
وهو غصبا عن ابوكم المعتمد؛ والمعتمد في اللغه العربيه هو الشخص الذي ﻻﻻﻻﻻﻻﻻﻻﻻﻻﻻﻻﻻﻻ يعتمد عليه
وحيتم القبص علي الطابور الخمس؛ والطابور الخامس تعريفه : الراجل فيكم الي يفتح قدومه عشان نقطع لسانه
اذا الحل : احترمو نفسكم واعملوا نايمين طول ما الخرطوم تنام في سﻻم
تعريجه"" لو البني ادم ده استمر معتمد يا ناس ام روابا حتكونوا خزلتونا ، ﻻ ترصو بيه وﻻ تتعاونوا معه وليعتبروكم كلكم طابور خامس


#654973 [fatih]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2013 05:27 PM
شريف الفاضل يا ناس مش كان معتمد بارا سابقا والقالوا لهط المطافي وحولها لتانكر بيع مياه ولا واحد غيره


#654902 [ابودفان الكردفاني]
5.00/5 (1 صوت)

05-03-2013 03:17 PM
تمام يامعتمد والبعرفك جد بعرف فراستك ومقولتك المشهوره قبل احداث ام روابه نحن شاهدين عليها مادير سلاح في يد زول السلاح في يد الحكومة بس لكن عشان الكلام يتم الله يبعد منناتسريبات بتولي احمد هارون واليا على شمال كرفان والسؤال المطروح هل نجح احمدهارون في جنوب كردفان حتى يأتي لشمالها وهل نحن مستعدون لولاه يكررون في انفسهم نحن نرقب في والي جديد وماديرين النسخ المتكررهودق طار الفتن


#654736 [محمود احمد محمود العبيد/دارفور/مدينة : نيالا هاتف : 09110075]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2013 11:48 AM
الحديث عن تسليح المواطنين ان صدق فسيكون له عاقبة لا يحمد عقباها . فبالله عليكم يا حكومة لكم قوات مسلحة (جيش/أمن/شرطة) فأن كان هنالك دعم فوجهوه للقوات النظامية ودعوا المدنيين حتي لا تتحول الي دارفور أخري (كما قيل) . اما حكاية الطابور الخامس : فتقديراتها التحقيقات القانونية ، فقد يدلي مواطن بمعلومة نتيجة لتصفية حسابات مع أخر وهو يكون برئ كالضبع من دم يوسف ، وقد يدلي آخر تقرباً او ولاءً او سماع شائعة .....الخ .


#654728 [ابكجه]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2013 11:36 AM
اسد على وفى الحروب نعامة---- هذه اخلاقهم اللهط واللفح والنكاح مثنى وثلاث ورباع والكذب والنفاق والدهنسه ودعوة الاخرين للقتال اما هم فمشغلون بما ذكر انفا.


#654721 [ود الثورة]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2013 11:30 AM
نحن نقول إن المواطنين واجب تسليحهم أو غير ذلك متروك للأجهزة العسكرية، وتسليح المواطنين عمل بالقانون متاح إذا انتسب إلى الأجهزة الأمينة الشعبية، مثل الشرطة الشعبية والدفاع الشعبي أو الخدمة الوطنية. ونحن من خلال هذه المؤسسات المساندة يمكن أن نسلح المواطنين، ولكن نحن لن نسلح المواطنين حتي تصبح المدينة دارفور أخرى، يا سبحان الله هو الراجل ده تابع للحكومة؟؟؟؟؟؟؟؟
انا اول مرة اعرف انو الحكومة سلحت المواطنيين فى دارفور طيب ما كان نكروا


#654686 [البنت العسولة]
1.00/5 (1 صوت)

05-03-2013 10:52 AM
الشخص دا كل الناس بتعرفوا كان معلم ثانوي عادي بعد شوية نكتشف بقي معتمد


ردود على البنت العسولة
Sudan [سليمان طبيعى] 05-03-2013 04:55 PM
ياليت لو كل الولاة والمعتمدين يكونوا من المعلمين ليه معلم الاساس ممكن يكون رئيس جمهوريه دعك من معلم الثانوى


#654682 [حسان]
4.00/5 (1 صوت)

05-03-2013 10:49 AM
يعني هو عارف وناس الحكومه كمان عارفين!!!

وناس الجبهة الثوريه شلة مغفلين!!!!

بلعوا الطعم ذي العجين!!!

وكتلوا اهلم المساكين!!!

وشرب عرمان نخبهم دم معجون بالطين!!!

وشن جاب الشيوعي الشايقي لي كرشولة الطيبين!!

وكلو واحد داير مفاوضين!!

يكتل كمشه من اهلو قرابين!!!

ويوعدم بالحور العين!!!

ويقعد في لندن ويرسل الدولار للزينين!!

وكلو نفس بتموت يجروا يدقوليها طبل طبلين!

وتطلع مريم الماكل ابوها واخوها من الشاربين!!

وتزغرد وتلوم الحكومه قبال المعزيين!!

ولك الله ياشعب المساكين!!

وياناس الراكوبه انشروها حته لو كان عرمان ليكم من الممولين!!

ملينا الاستخفاف بينا وبالبشر المسالمين!!

زهجنا من تجار الدم وجزار الوطن الليهو شايلين السكاكين!!

مامنلوم معتمد في حكومة الشياطين!!

منلوم بلد مواطنو نايم ما شايل رشاشو وراجي تجار الحروب والموت المسيسين!!!


#654672 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2013 10:34 AM
لماذا لا تتقدم باستقالتك في إطار تحمل الخطأ الذي وقع ؟
*يرد بغضب* أنا استقالتي مقدمة منذ أن عملت معتمداً.
بعد الأحداث هل ستعيد تقديمها؟

إذا كنت مقصراً سأقدمها أول شيء، سأقدمها لكم لنشرها في الجريدة *** اول مره اعرف ان الاستقاله تقدم مرتان


#654668 [الجري ده ما حقي]
1.00/5 (1 صوت)

05-03-2013 10:30 AM
أول مرة أعرف أن سيارة ( الأتوز) يمكن أن تكون غرفة عمليات متنقلة والله فعلا أسد عليّ


#654636 [جيب من جوة]
5.00/5 (1 صوت)

05-03-2013 10:08 AM
يا ابو جلمبو القطية الكنت مدسي فيها في قرية الغبشة شاهدة علي خيابتك


#654605 [أم الحسين]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2013 09:45 AM
ماذا جرى لإنسان السودان !؟ يجعل نفسه و مصيره تحت إدارة أمثال هؤلاءالفاسدين أنصاف الرجال ؟؟؟ إخص ،،،،


#654604 [ابوامل]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2013 09:43 AM
كلام عجيب يا سيادة المعتمد هل انت منتمي الى الحزب الذي ظل يصرخ في اذن الشعب السوداني طوال سنوات ويقول لا لدنيا قد عملنا تقوم تجري طوالي ماعاوز تموت شهيد هسع كان عملوا ليك عرس شهيد وعملوا ليك قاعة وعرسوا ليك نسوانك


#654584 [مهاجر]
4.50/5 (3 صوت)

05-03-2013 09:23 AM
أسئلوا أنفسكم ماذا كنتم تتوقعوا من معتمد مدني وليس عسكري أن يفعله في حالة هجوم مباغت مثل الذي حدث في ام روابة؟ فهو مثله مثل المدنيين سيتصرف بقدر ما يستطيع لينقذ نفسه ومن معه, ومعلوم لراعي الضان أن القبض عليه سيعد نصر للجبهة الثورية دع عنك قتله. ثم أن بعض الذين يطالبون باستقالات المسئولين في هذا الظرف يبدو أن لهم دور في الذي حدث أو فرحين به. كل ما تم في نظري لهو قصر نظر من قادة الجبهة الثورية الذين يريدون أن يحكموا البلاد بعد أن يقتل ويروع الأمنيين. كيف يأتي ليحكم بعد الذي فعله ف ي البسطاء والطيبين من الرجال والنساء في ربوع شمال وجنوب كردفان.
اذا كنا نستنكر ما تقوم به الحكومة من ضرب للأمنيين الأبرياء بالطائرات في مناطق التمرد, فمن الأجدر أن نستنكر أفعالهم تجاه المدنيين الأمنيين في مناطقهم.


#654564 [alsudani]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2013 09:02 AM
الطابور الخامس هو المتأسلمين بصراحه تامه
أهدافكم الواضحة هى تشريد وقتل و إزلال الشعب
السودانى لصالح من ؟؟؟ لا نعرف فانتم طابور خامس
لان هذا الطابور أطلق على الذين يعملون لأجندة
ضد الشعب فى اي بلد كان
أما الجبهة الثورية ترفونهم ، كانوا قد جلسوا معكم فى
المشورة الشعبية وأخلفتم وعدكم !!! وجلسوا
معكم مرة أُخرى فرفضتم الإجماع السودانى العام
هؤلاء معارضة لهم أتباع كما لكم أتباع
بل أتباعهم أكثر منكم وانتم ترهبونهم
وهم فى إزدياد


#654562 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2013 08:58 AM
الذى يقود الناس يجب ان يسبقهم فى الرؤئ ***معلومة الهجوم متوفرة والاغلب على الابيض***كلام عجيب افى فكر الرجل العادى الهجوم سيكون على المنطقة الخاليه من الجيش *** والعقل يقول ان الهجوم على امروابه وارد ولو بنسبة واحد فى المئه ابنى على ذلك وعد العده***سيادة المعتمد انت رجل غير مرغوب فيه ***ان بيت رغم انفهم سينظرون اليك باحتقار واحتقار شديد فهلا ترجلت؟؟؟؟


#654558 [ابو علي]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2013 08:55 AM
نرجع نعيد نفس الكلام في اللمبي يا ناس الهمام
صحاب دفاعات النظر راجل رهيب ووزير مهيب راجل خطر


#654529 [MUSTAF]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2013 08:30 AM
انت با سيادة المعتمد راجل شجاع وتفتيحة وحلوة جدا حكاية غرفة العمليات المتنقلة دى.


#654480 [ابو فارس]
2.00/5 (2 صوت)

05-03-2013 07:43 AM
يعني انت مدني والمواطنين الجريت وتركتهم ديل عسكريين ؟؟؟ النديك النجيضة يا زول .. إنت جبان وكمان كذاب وأتحداك تقدم استقالتك ..,,,


#654476 [عاشق كوستي]
3.75/5 (3 صوت)

05-03-2013 07:39 AM
المطلوب استقالة وزير الدفاع مدير الاستخبارات


#654474 [friend]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2013 07:38 AM
لا حول ولا قوة إلا بالله
تقول يا باطل أنك لست مكلفا بالتصدي للغزاة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
حقيقة لأنك لست سوداني بل أنت جبهجي وهذه جنسية أخري
أنت ترضع من دماء أبناء هذه البلد ولكنك لا يمكن أن تصونها
أبصق عليك وعلي طغمتك كلها وهذه هي أخلاقكم


#654463 [طارق الباز]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2013 07:30 AM
هذا المدعو شريف الفاضل فى الاصل متسلق وطبال وبقى معتمد ام روابه لانو متسلق ومدهنس وناس البلد بعرفو الكلام دا وقصة هروبو من ام روابة قبل الاحداث طبعا دا شىء طبيعى وتصرف عادى من واحد زى شريف بما انو اسمو خساره فيهو


#654452 [سودان جديد]
1.50/5 (2 صوت)

05-03-2013 07:19 AM
االله يخيبك يالخايب
الجماعة (عردو) فكو البيرق ،،،شتتو ،،،،،فحطو ،،،،،،
اليسمع كلامكم عن الحور العين والاستشهاد والجنة والاخرة يقول الواحد فيكم ان لقى مدفع يرمي نفسو في ماسورتو اااااههه. يامواسير


#654451 [مهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2013 07:15 AM
كلامك كله مغالطات....


#654445 [ناسا]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2013 07:09 AM
عليك النبي ناس المؤتمر الطني مالقو غير الراجل الطيرة الورويرة عشان يعملو معتمد لمدينة عريقة ذي ام روابة دي. كان الله في عونك يا بلدي, الراجل يا كافي البلا كلام دبلوماسي يدخل الدماغ ساكت ما بعرف



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة