أخلاق الكوز
أخلاق الكوز


05-07-2013 02:01 PM
عبدو الجندي

الدين ليس مجرد علاقة بين العبد وربّه ، وإنّما هو علاقة بين العبد وأخيه العبد ، ولن تقبل أعماله وعباداته إلاّ إذا تمّت علاقته مع أخيه الإنسان .

عن الإمام الباقر ( عليه السلام ) : ( إنّ أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً ( وفي الخبر ذكرت امرأة عند الرسول الأكرم ( صلى الله عليه وآله ) وأحسن الثناء عليها من جهة صيامها وقيامها ، فقال الرسول ( صلى الله عليه وآله ) : ( كيف تعاملها مع جيرانها ؟ ) قيل : هي امرأة تسب وتشتم ! فقال ( صلى الله عليه وآله ) : (لا حاجة لله في قيامها وصيامها ( يقول الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( من أراد أن يعلم أقبلت صلاته أم لم تقبل ، فلينظر هل منعته عن الفحشاء والمنكر ، فبقدر ما تمنعه تقبل منه) .

وقال الرسول (ص) : (الدين المعاملة) ، وقال أيضا :( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده) ، أي أن شرط الاسلام هو عدم ايذاء المسلمين باليد واللسان ،حرام قتلهم وضربهم وتعذيبهم ، واساءتهم وشتمهم واغتيابهم والنميمة فيهم والتجسس عليهم ، وفتنتهم والكذب عليهم ، جميع هذه المقاييس يعرف بها المسلم ،والا فانه خارج دائرة الاسلام الى أن يتوب ويؤوب .
وقال الرسول (ص) : (ليس منا من بات شبعان وجاره جائع وهو يعلم ) ، ما يشير الى مسئولية المسلم عن بقية المسلمين وأن عليه اطعامهم من ماله الخاص ، وان لم يفعل فهو خارج دائرة الاسلام.

والاحاديث النبوية والآيات في هذا الصدد لا حصر لها ، وقد كتب رجال الدين والفقهاء الاف الكتب في المسائل الاخلاقية والمعاملات الاسلامية الصحيحة لدرايتهم بأهمية التحلي بالأخلاق الكريمة، فالقضية الهامة في المجتمع هي "الثقة والمصداقية"، وعند فقدانها تزول كافة القيم الأخرى في المجتمع.

ذكرت ما ذكرت قبل الخوض في الموضوع الاساسي من باب التذكرة فقط ، فكل مسلم ملم بأساسيات الاسلام ويفهمه بالضرورة، يعلم اهمية التحلي بمكارم الاخلاق من لدن الصدق في الحديث والوفاء بالعهد ، والامانة ، والشجاعة والمروءة والعطف والرحمة ...الخ
فإن سألت بعدئذ : كم من هذه الصفات يتحلى بها الكيزان ؟
الاجابة صفر كبير بالطبع!

بعد هذه السنوات الطوال والعمر المديد لهم على كرسي السلطة ، عرفهم الناس وفهموهم تمام الفهم ، وسقطت اقتنعتهم جميعا وبانت سوءتهم للعيان .

ليس هناك في البرية من هو أسوأ خلقا من هذه الفئة الضالة المضلة ، إنك ان تعاملت مع أي فرد منهم سواء كان صغيرا أو كبيرا ، تجد نفسك ازاء نموذج لكائن – لا امنحهم صفة انسان فهم لا يستحقونها- هو تجسيد للخسة والنفاق والغدر والقسوة وانعدام الحياء والانانية المفرطة والكبر والخيلاء، أي بأختصار هو مجمع لكل الرذائل والصفات الذميمة.

كل كوز لديه الغاية تبرر الوسيلة ، وياليت الغاية هي غاية سامية نبيلة ، الغاية في عقيدتهم هي مصالحهم الدنيوية الدنيئة وبقاء نظامهم الذي يضمنها لهم ويصونها . فهذا التنظيم لا هدف له ولا رؤية بل هدفه هو الحكم ،استبقاءا للمصالح الدنيوية لأعضاء عصابته .

الكوز شخص لديه الاستعداد لفعل كل شيء يتماشى مع منفعته ، ويدوس على كل شيء يعارضها ، فدينه وغايته هو منفعته الدنيوية .

ربما سئل سائل : كيف ذلك وهم يصلون ويصومون ويحجون ويقيمون الدين .

والرد أن كل هذه الامور الظاهرية هي في الواقع أفعال وعبادات يأتونها لكي يكسبوا ثقة الناس ويضللونهم ، مثلما يفعل المشعوذون ظاهرا ، فالمشعوذون يحملون المسابح ويصلون ويقيمون الليل لكي تلتبس الامور على من يريد تصنيفهم ، لكنهم في الاصل سحرة يسايرون الشيطان وله يعبدون ،وغايتهم هي الدنيا واموال السذج والمغفلين. فلولا هذه الامور الظاهرية لن يحترمهم أو يقربهم أحد.

كيف يستقيم أن يصلي شخص ويكذب ويغش ، وكيف يصوم ويقتل النفوس ويسرق اموال الناس ويظلمهم ويستعبدهم ويرهبهم، وكيف يتسنى لشخص يحج البيت ، فينافق وينقض العهد ويتنصل من الوعد. شخص يأتي الموبقات ويتظاهر بالتدين .
من يصدق أن الكيزان متدينين إما متخلف عقليا ، أو مجنونا فاقدا لعقله !

إن من ينتمي لتنظيم جماعة الشياطين حقيقة لابد له من ان يتطبع بطباع اهله لكي يترقى ويتدرج في الوظائف وفي التنظيم ، عليه أن يجيد الكذب والغش والنفاق و أن يعتبر كل من يعارض تنظيمه المأفون هو عدو حلال الكذب عليه وغشه وإيذاءه بل وقتله لو لزم الامر .

بهذه الاساليب ومع مرور الزمن وعى الناس أمر هذه الجماعة ،لذا أصبح الان من الصعب أن يفتح انسان قلبه لإنسان في مجتمعنا الذي تمزق وتفكك ، انعدمت الثقة بين الناس لتحل محلها الشكوك والظنون والعداء والحقد بسبب هذه الجماعة الشيطانية .

كان المجتمع السوداني من قبلهم مجتمعا مترابطا ، متحابا يستشعر المرء فيه أن كل فرد من أفراده هو له أخ وصديق ، بإمكانه أن يبوح له بمكنون قلبه حتى وإن تقابل معه عرضا في مكان عام لأول مرة ، فالسوادني من قبلهم كان ينطق بالصدق ،مظهره يطابق جوهره ، لكن مع تمكن هذه الجماعة المضلة وأفاعيلها تغير كل شيء ، فحل الكذب مكان الصدق والجبن مكان المروءة والنفاق مكان المصداقية والغدر مكان الوفاء ، فتشتت الناس وأصبحوا (قطيطين) يصعب فهمهم . فلكي يسلموا من شرهم المستطير عليهم أن يكونوا كذلك ،فكم من الضحايا منحوا ثقتهم لأعضاء هذا التنظيم فاوردوهم موارد الهلاك . فهم ان لم يقتلوا من يعارضهم قتلا صريحا ،قتلوه بأساليب المخابرات كأن يدبروا له حادثا مروريا ، أو بواسطة سم بطيء المفعول أو أصابوه بعدوى قاتلة ، هذا فيما يخص القتل ، فإن كانت عقوبته أخف ضيقوا عليه الخناق في رزقه ، وتتبعوه وحاصروه وحرموه من أن يحيا حياة كريمة يرتضيها الرب سبحانه وتعالى.

مع الزمن وعى الناس أساليبهم ،لذا اصبح الناس يتشككون في كل شيء. وليس هنالك هدم وتدمير للمجتمع اشد من فقدان الثقة بين أفراده . حينما تزول الثقة تنتشر البغضاء وتكثر الجرائم وكل فرد يقول نفسي نفسي ، فتنعدم المروءة والشهامة والتراحم ، فترى الناس تحسبهم جمع وقلوبهم شتى ، فيتمكن منهم كل عدو طامع فيهم ويسهل عليه القضاء عليهم لانتفاء التضحية بينهم ،ففي المجتمع المتفكك لن يبادر شخص بالتضحية بنفسه من أجل آخرين لا يتعاملون معه بحب وتقدير وانسانية ، فمن أجل من سيضحي بنفسه .

كذلك فأغلب الكيزان متنكرين عديمي المروءة والوفاء ، أسألوا صلاح قوش وغيره ممن تم اخراجهم من السلطة كالشيخ حسن الترابي أو حتى صغار المتنفذين الذين خرجوا لسبب او آخر وباتوا بعيدين عن المال والسلطة .

ما من أحد يفقد منصبه الا وتنكروا له وفروا عنه كما يفر السليم من الاجرب ، باستثناء قلة من الاوفياء لا يعتد بهم . فالغالبية في تنظيمهم يتصفون بالتنكر ويقدمون مصالحهم وسلامتهم على كل شيء ، وهنالك أمثلة لأشخاص كانوا يتباكون بالدمع حينما يرون شيخهم الترابي ، وحينما تمت الاطاحة به في المفاصلة الشهيرة كانوا هم أول المنتقدين له المتبرئين منه!
وكم من الامثلة لا أرغب في ذكرها خشية الاطالة كلها تبين أن مجتمع الكيزان مجتمع كونته المنافع الدنيوية ، لا قيم جوهرية تربط أعضائه ، والاسلاميون الحقيقيون علموا ذلك باكرا وغادروا مجتمعهم المهترئ وصاروا ينتقدونه من أمثال سيف الدولة ،ودكتور الطيب زين العابدين والتجاني عبد القادر وغيرهم من الاسلاميين الصادقين الذين لا نملك أن نحترمهم حتى وإن اختلفنا معهم فكريا، فهم سودانيون أصلاء بصفاتهم لم يمسخهم زخرف الغرور ويسقطهم لدرك السافلين.

خلاصة القول أن أسوأ ما تفعله الانظمة الديكتاتورية والشمولية بشعوبها هو ضرب الثقة ونشر الفرقة ، فالأساليب الامنية من تجسس وتتبع واستدراج في الحديث ، وما يتبعها من تنكيل بالمعارضين وايذاء. يجعل الناس لا يثقون في بعضهم البعض فينهار المجتمع ،هذا بالطبع الى جانب التفاوت الطبقي الذي تفرزه جراء الاغداق على الموالين والاتباع وحرمان العامة والمعارضين مما يخلق الحسد والغيرة ويخرب النفوس.

مجتمع يتمكن الكيزان منه سيدعو ثبورا ويصلى في خاتمته سعيرا ، فأهل الاسلام السياسي المنفعي متعفني الفكر هم أكبر ابتلاءات الدنيا واعظم فتنة في الدين ، ومن ينجو من أحابيلهم وضلالهم هو الفائز في دنياه وأخراه .

[email protected]


تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 4418

التعليقات
#659414 [عبود عبيد العبد]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2013 04:14 AM
الكوز ما عندو اخلاق , الكوز ممكن يعمل اى حاجة , الكوز ممكن يفنقس ويتفنقس


#659353 [عاصم]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2013 11:49 PM
الامام الباقر يا واطي الامام الصادق يا حمار الله يلعن ابو الكيزان عرفنا كل شي عنهم و عداوتهم للاسلام في كل محاولاتهم تشويه صورة الاسلام في كل سلوكياتهم كمان جبتوا لينا الشيعة اولاد الحرام الشيعة مجوس دخلوا الاسلام بعد تدمير ابراطوريتهم ودخلو الاسلام وليس اعتنقوا و ذلك لمحاربة الاسلام من الداخل انتوا يا سودانيين عايزين تبقوا شيعه يحرق ابو علي عثمان و الترابي و كل الكيزان التافهيين


ردود على عاصم
[مُستقرب] 05-08-2013 06:19 AM
إلى المدعوا : عبد الجندي.


الإسم الذي كتبته ( وأقصد بالإسم المجوسي الذي كتبته تحت اسم الباقر) هذا شيعي ابن حرام أنجبته أمّه من خلال المتعة التي يبيحونها.

وللأسف أنت إنسان جاهل **** ولا أخلاق لك ، إذا تقول لي لماذا؟! دليل إعجابك بالشيعة المجوس قتلة المسلمين. الشيعة يتقربون إلى الله بقتل المسلم السني. فكيف أنت تستدل بكلامهم.

أيضا من أصول معتقداتهم مخالفة أهل السنة والجماعة في كل شيء. لا سيما الأحاديث كما لا يؤمنون بكتابي البخاري ومسلم. بل بعضهم يقول القرآن محرف، ويقول السنة سرقوا كتاب فاطمة الذي يقولون أنه من القرآن.

ولو أنت فعلا تقرأ ومستعد للبحث عنهم إقرأ كتبهم وأحاديثهم كل مخالفة تمامًا للإسلام. أضف على هذا كله: مخالفتهم السلوكية في العبادة ، وأقرب شيء عندهم لا يطوفون مع الناس يحاولون أن يخالفوا. والمحرمات العشرة للمحرم يعملوها بلا أدب وحياء. فمثلا من المحرمات العشرة هناك أمران يُحرما على الرجال خاصة دون النساء في أثناء الإحرام.
1 - تغطية الرأس
2 - ولبس المخيط، أوالمحيط. وهذا لمن هو متلبس بالإحرام. هذه المحظورات هم يخالفونها نعوذ بالله فيغطون رؤسهم وهم محرمين، ويلبسون المخيط. بدل القطعتين من الإحرام. وغيرها كثير يؤخرون الفطور إلى بعد العشاء. ويحلقون رؤسهم قبل الإنتهاء من المناسك. يجيزون الطواف بقبر النبي صلى الله عليه وسلم، ويلعنون أشرف الصحابة
كما يبيحون الأفعال الماجنة التي أستحي أن أكتبها لك ، وأقول لك مثال واحد ( المفاخذة للبنات والأولاد الصغار) هذا إذا كان الذي يفعل آية من آياتهم المعمعة بالشر. وعندهم زواج المتعة باليوم وبالساعات وكما تريد. نسأل الله العاعية ونستغفر الله ألا ينزل على الدنيا بسببهم البلاء .
وهم الذين تسببوا في هزيمة المسلمين منذ هارون الرشيد وإلى زمن شيخ الإسلام ابن تيمية . إلى زماننا القريب ما فعلوه بالعراق وما يفعلوه في سوريا اليوم ومذبحة بانياس بالأمس أكبر شاهد والمتهم فيها علوي من غلاة الشيعة الذين يألّهون علي رضي الله عنه.
والشيعة بعد سقوط امبراطوريتهم في يد عمر ابن الخطاب ظهروا بمظهر الإسلام خداعا وخوفا على رقابهم مع قوة شوكة الإسلام وهم كانوا يضمرون للإسلام من تحت. وهم مرض داخل جسم الإسلام ولا بد أن يعالج للأسف استفحل وأفسد كل الجسم المسلم.
وصاحبنا المعتوه المعجب بالبقرة التي ذكرها واستدل بأحاديثها واحد منهم أي من الذي مرضوا بسبب جهلهم لهذا نصيحة لله أدعوك إذا كنت جاهلا أن تطلع على كتبهم أكثر وتتعرف على خبث الشيعة المجوس.
وأن تتوب إلى الله مما قلت وتعتذر لصحيفة الراكوبة حتى يغفر الله لك . هدانا الله وإياك.


#659282 [lwlawa]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 10:30 PM
هو كان ما سوء طالع، وإبتلاء من الله لنا، ربما لعلة فينا ..؟؟!!.. (عُوقة ومُبَدَّل) زي ده يحكم بلد زي السودان..؟؟!!


#659264 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 10:07 PM
عوووووووووووووووووووووووك الشيعه الروافض الليله جونا فى راكوبتنا الجميله اهلك الله الكيذان ومعهم الشيعه الروافض


#659243 [المهاجر]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2013 09:46 PM
كاتب المقال استشهد بأئمة الشيعة .. هل تعتقد بالمذهب الشيعى ؟؟؟

كل الشعب السودانى (المسلمون بالفطرة..قبل الانقاذ) سنيين

ليس ببعيد ان تكون مأجور الايرانيين .. الايام دى شغالين حسينيات وخمينيات

وما عارف شنو ؟؟

يا كاتب المقال الكيزان ظل ابليس فى الارض يعنى وجهان لعملة واحدة نحن عارفنهم 24 سنة

خليك فى حسيناتك وخزعبلاتك الجديدة عليك


#659175 [ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 08:44 PM
إذا كان الكاروري وعصام البشير وأشـباههم من تجار الدين يحسـبون أنفسهم من أهل السنة فمرحبا باتباع المذهب الشيعي.. خصوصا وأنهم شـيعة أهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا.. ثم أن الابتعاد عن ما يجمع المسلم بهؤلاء اللصوص الدجالين واجـب..


ردود على ابراهيم
Sudan [سوداني مبارك] 05-07-2013 11:37 PM
الاخ ابراهيم ما تخليك عاطفي في تصرفاتك وتصريحاتك الاسلام لا يقوم بصلاح فلان من الناس ولا ينهدم بفساده اما الشيعة فانهم يهدمون الدين من الاصل فان لم تكن تعرفهم فابحث في امرهم


#659170 [ضد الكيزان وضد الشيعة والروافض]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 08:39 PM
طيب، عرفنا أنو المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده كما قلت بمقالك، وفعلاً لا ينطبق هذا على الكيزان

ولكن ...

ما رأيك يا سعادة الكاتب في الذين لم يسلم من ألسنتهم النتنة لا الصحابة ولا زوجة المصطفى صلى الله عليه وسلم. ألم يحدثك عن هذا أئمتك المعممين هؤلاء !!(عليهم السلام)!!

شكلك مطبق التقية على أصولها !!!

أسأل الله أن يهديك وأن يعيدك الى الحق، وأن يحفظنا ويحفظ أبناءنا من هذا المد الشيعي القذر تحت أنظار ومباركة الكيزان لا بارك الله فيمن مهد لهذا منهم.


#659141 [كاكا]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2013 07:48 PM
كيف دخل مذهب الرافضة الذين يسبون الصحابة ابوبكر وعمر وعثمان ويتهمون ام المؤمنين عائشة بالزنا معاذ الله من ادخلهم السودان اليس هم الكيذان هذا الرجل يستخدم التقية هم اهل النفاق يظهرون خلاف مايبطنون


#659053 [nagatabuzaid]
5.00/5 (2 صوت)

05-07-2013 05:29 PM
كلامك جميل وواقعى وحقيقى من استشهادك بما رواه الامامين الباقر والصادق واستخدامك

عبارة (عليه السلام ) بدلا عن( رضى الله عنه ) تؤكد انك شبعى معتق تشربت تماما اها الجماعة

ديل الايام دى جنهم قايم على الشيعة اعمل حسابك انت كمواطن من رايك ان تكتب رايك بصراحة

وراكوبتنا فيها التنوع الفكرى بس اوعى تكون بتمارس علينا ( التقية ) وهى اساس مذهبكم بس

ما عليك حكومتنا ايضا تمارسها


#659046 [ودالشريف]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2013 05:18 PM
لا شك أن وقود الاستمرارية لمثل هذه الأنظمة وإلى جانب الأرزقية الكم المهول من مناطق الريف أهل الجهالة وواجهاتها الإجتماعية التي ظلت هي الزعامات السياسية عبر الحقب السياسية البمختلفة شمولية كانت أم ديمقراطية وتلك معاطن الجهل هي من يراهن عليها هذا النظام الفاسد لكسب الأنتخابات القادمة وأي انتخابات قادمة


#658996 [غربة]
5.00/5 (2 صوت)

05-07-2013 04:24 PM
الشيعة وصلت حتى فى الراكوبة


#658986 [خالد حسن]
5.00/5 (4 صوت)

05-07-2013 04:10 PM
الاخوان حزب الشيطان
والاحزاب التي تنشأ علي اساس ديني تضر بالدوله والمجتمع والدين
للاسف احتجنا لاقسي درس في التاريخ لنتعلم هذا الدرس المكلف


#658979 [عطا]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2013 04:02 PM
ماذا دها هذا المعتوه شكلة ذي العفريت اخالاقة بزيئة زي نافععلي نافع


#658944 [ود الفكي]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2013 03:31 PM
بغض النظر عن توجهك يا كاتب المقال.. لكن أعرف حقيقة "مجتمع يتمكن منو الكيزان والشيعة والإتنين دا أوسخ من دا" حيكون أوسخ مجتمع ..تفووووه عليكم كيزان على شيعة روافض يا زبالة.. في شياطين أكتر من الكيزان والشيعة؟ أسأل نفسك أولاً .. نحن شعب أسطى و حيجي اليوم الحنتخلص فيهو من الكلاب الحرامية ومن الرِمة وحارسا..


#658941 [ناجي]
5.00/5 (3 صوت)

05-07-2013 03:28 PM
كلمتان لاتجتمعان -- اخلاق --- وكوز


#658931 [محمد علي]
5.00/5 (4 صوت)

05-07-2013 03:21 PM
لا فض فوك وأدعو الله أن لا يمكن لهم أكثر من ذلك.
آه يا فشفاشي كما قالها أحد الإخوة المعلقين


#658927 [ركابي]
5.00/5 (13 صوت)

05-07-2013 03:16 PM
كان كده حقو ابليس يتقاعد او يحال للصالح العام هههههههههههههه الصورة بتاعت الزعافة دي تموت من الضحك تكاه كاه كاه كاه (استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم)


#658909 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (3 صوت)

05-07-2013 03:05 PM
تجربة عظيمه ان يحكمنا كهنة الاسلام السياسى الذى شارف على السقوط .. ولن تقوم للاسلاميين قائمه فى مستقبل السودان .الا بعد ان يكتشف العلم الحديث جهازا لقياس الايمان فى القلوب . والى ذلك الحين كلنا بشر سواسيه .. ومن يقول لى بأنه يريد يحكمنى بالدين لانه افضل منى .. ببساطه ( حأطلع دينو ) ..


ردود على المشتهى السخينه
Saudi Arabia [محمد خليل] 05-07-2013 06:12 PM
" ولن تقوم للاسلاميين قائمه فى مستقبل السودان" الاسلاميون أم الكيزان يا المشتهى السخينة؟ هناك بون شاسع بين الاثنين و غالبية السودانيين هم اسلاميون.


#658873 [ttmmst]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2013 02:30 PM
thank you very much .the same thing was said befor by Mahmood Mohamad Taha.


#658861 [ابونازك البطحاني المغترب جبر]
5.00/5 (4 صوت)

05-07-2013 02:19 PM
صدقت والله في كل كلمة ذكرتها عن هؤلاء الماسونيين .


ردود على ابونازك البطحاني المغترب جبر
Sudan [سوداني وبس] 05-08-2013 11:32 AM
صدق والا ما صدق فهذا شيعي . كنت في الشرقية واعرفهم جيدا . الغريبة انك من السعودية. يمكن من القطيف ؟

Germany [ﺍﻟﻔﻜﻲ كوكو] 05-07-2013 06:47 PM
ﺟﺰﺍﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮ ﻟﻘﺪ ﻛﻔﻴﺖ ﻭﻭﻓﻴﺖ. ﺃﻋﻆﻢ ﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﻋﻦ ﺑﻨﻲ ﻣﺎﺳﻮﻥ الكيزان



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (4 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة