الأخبار
أخبار السودان
فاقان أموم : إغتيال كوال دينق بداية الحل لقضية منطقة أبيي
فاقان أموم : إغتيال كوال دينق بداية الحل لقضية منطقة أبيي
فاقان أموم : إغتيال كوال دينق بداية الحل لقضية منطقة أبيي


تقرير تشييع جثمان سلطان دينكا نقوك - صورة -
05-07-2013 03:47 PM


الآلآف من دينكا نقوك يشيعون الرمز التاريخي كوال دينق كوال

الدكتور بلبك دينق كوال زعيماً جديد لدينكا نقوك.
نياندينق مليك : قضية أبيي ليس قضية نقوك بل قضية جنوب السودان

أبيي : أبيي الان

وسط حضور شعبي ورسمي وفي موكب مهيب شيع الالاف من دينكا نقوك زعيمهم التاريخي كوال دينق كوال أبن الناظر دينق مجوك الذي إغتالته مليشيات المسيرية التابعة للقوات المسلحة السودانية مساء السبت الموافق 4/5/2013م بمنطقة نيانج أقانج (بلوم) إلى مثواه الآخير بمنزله الكائن بأبيي وتقدم المشيعين مبعوث الرئيس سلفا كير ميارديت فاقان أموم الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان وكبير مفاوضي جنوب السودان ودينق الور كوال وزير رئاسة مجلس الوزراء والدكتور مجاك أقود نائب وزير الدفاع وشئون قدامى المحاربين والسيد نياندينق مليك حاكم ولاية واراب ووزراء حكومة ولاية واراب وعدد كبير من أعضاء البرلمان القومي لجنوب السودان وبرلمان ولاية واراب وسلاطين منطقة أبيي وولاية واراب وعدد غفير من فعاليات المجتمع المدني، وتقدم الموكب سكرتارية الحركة الشعبية لتحرير السودان بمنطقة أبيي، فيما تلتها عشائر دينكا نقوك التسع بشعارات التقليد بترديد أغاني تراثية تمجد الراحل كوال دينق كوال . ومن قبلها ألقى مبعوث الرئيس سلفا كير فاقان أموم والوفد المرافق له النظرة الآخيرة للراحل كوال دينق كوال بمقر الأمم المتحدة بأبيي وعند خروج موكب الراحل ألقى جنود وضباط القوات الاممية الأثيوبية السلام العظيم لجثمان الراحل ووريا الشهيد كوال الثرى بجوار قبر والده الناظر دينق مجوك .

الور كوال أروب: إغتيال السلطان كوال دينق كوال كان مخطط لها مسبقاً:

وفى سرداق العزاء وصف السيد الور كوال أروب (الور جوك ) عم الراحل كوال دينق وكبير الأسرة إغتيال السلطان كوال بالمخطط له مسبقاً وعدد الور جوك مآثر الراحل كوال وقال انه كان شجاعاً لا يخاف احد في رأي ولا يكذب وإضاف انه كان متعاوناً مع كل الحكومات التي تعاقبت على السودان وحكومة جنوب السودان من اجل العدالة والسلام وزاد انه رجل سلام وأشار الور إلى ان الراحل كوال لم يمت جبنناً بل مات شجاعاً ووصف الذين إغتالوه بالجبناء وأستدل بقوله عندما كان المسيرية تعتدي علينا كنا نحاربهم بالحراب فقط وكانوا يولون ادبارهم وأستدرك الور جوك قائلاً لكن الحكومات المركزية التي تعاقبت على حكم السودان أصبحت تدعم المسيرية بالحصين والسلاح في المراحل الأولى وإضاف " وبعد إستكشاف البترول تطور دعم الحكومات الشمالية للمسيرية فبدلاً من الحصين والسلاح الصغير طورت الحكومة دعمها لهم بالمدافع الثقيلة والطيارات، وناشد الور حكومة جنوب السودان بدعم قبيلة دينكا نقوك وختم الور جوك حديثه بوصفه للراحل السلطان كوال دينق كوال بالرجل الملتزم تجاه شعبه ومنطقة أبيي وجنوب السودان ككل .

الدكتور بلبك دينق كوال زعيماً جديد لدينكا نقوك:

وفي طقوس تقليدية لدينكا نقوك نصٌب الدكتور بلبك دينق كوال ( بلبك طينق ) سلطاناً جديداً ليملئ فراغ الراحل كوال دينق وليقود شعب دينكا نقوك إلى بر الامان .

وتجرى طقوس تنصيب السلطان بالطرق التقليدية عند دينكا نقوك بتقديم عشيرة ( انيل ) أحد عشائر دينكا نقوك التسع لرفع يد السلطان الجديد وسط الحضور ثم تليها عشيرة مرينق أحد عشائر دينكا نقوك التسع لتردد ( دور) أغنية تراثية ترمز إلى قبول السلطان الجديد ثم تليها اسرة (فبوكجاك ) وهي أسرة داخل عشيرة ديل وتضع حلقة دائرية من الحديد او النحاس والألمونيوم في يد السلطان الجديد، ثم تليها بقية عشائر دينكا نقوك السبع بترديد أغنيات ثراثية ( دور ) امام ضريح الراحل، هكذا تم امس تنصيب الدكتور بلبك دينق كوال امس زعيماً جديد لدينكا نقوك .

قرنق نيوال : واهم من ظن انه بموت السلطان كوال إنهار شعب أبيي:

من جانبه قال السلطان قرنق نيوال كبير سلاطين ولاية واراب واهم من يعتقد انه بموت السلطان كوال قد انهار شعب نقوك وقال أبيي غنية بالأبطال وسيموت الكثير منهم حتى ترى قضية منطقة أبيي النور وأشار قرنق إلى حادث مماثل وهو حادث إغتيال أخ السلطان كوال ( موياك دينق مجوك ) وقال عندما أغتالوا موياك واصل كوال دينق كوال المشوار إلى ان أستشهد في الرابع من مايو واعتقد ان السلطان الدكتور بلبك سيواصل مشواره من بعد كوال وقال السلطان قرنق نيوال ان شعب ولاية واراب يقف جنباً إلى جنب مع شعب منطقة أبيى .

المجتمع المدني : نيانج أقانح ( بلوم ) عاصمة منطقة أبيي:

وفي سياق متصل وصف الدكتور راو منيل راو رئيس تنظيمات المجتمع المدني بأبيي إغتيال السلطان كوال دينق كوال بالأستفتاء لتقرير شعب منطقة أبيي مصيرهم وقال ظللنا ننتظر المجتمع الدولي لتنظيم الأستفتاء لشعب دينكا نقوك حتى لا تراق اي دماء لكن طالما أوريقت؛ فنحن قررنا مصيرنا اليوم! وزاد السلطان كوال مات ودفن بالقرب من والده لكن نحن الذين مات كوال من اجلنا قررنا الذهاب إلى نيانج أقانج (بلوم ) المكان الذي إغتيل فيه السلطان كوال وهو من الآن فصاعداً عاصمة لأبيي وأضاف راو " لن ننتظر الأتحاد الأفريقي ولا مجلس الأمن ولا حكومة الجنوب نحن ذاهبون للأستقرار فيه " وقال راو نحن كشباب اخترنا المثل الأسباني الذي يقول من قتلك بالسلاح أقتله بالسلاح ومن قتلك بالسيف أقتله بالسيف وهذا هو منافستو شباب منطقة ابيي من الآن .

كما سلم رئيس تنظيمات المجتمع المدني بأبيي كل من السيد فاقان أموم أوكيج الأمين للحركة الشعبية لتحرير السودان والسيد دينق الور كوال وزير شئون مجلس الوزراء والسيد يوهانس قائد القوات الأثيوبية الأممية بأبيي مذكرة شديد اللهجة .

ماريو كوال منجلواك: السلطان كوال هو الشرطة والقاضي والمحامي بالمنطقة:

من جانبه وصف اللواء(م) ماريو كوال منجلواك الراحل كوال دينق كوال بأنه الشرطة والقاضي والمحامي وقال بالتاكيد هو فقد جلل بالنسبة لشعب منطقة أبيي وجنوب السودان وقال كوال لم يخفق يوماً ما بعلمه والكل يعلم ذلك هو فقد جلل فقد عظيم.

نياندينق مليك : قضية أبيى ليس قضية نقوك بل قضية جنوب السودان:

من ناحيتها ناشدت حاكمة ولاية واراب نياندينق مليك شعب دينكا نقوك بالكف عن البكاء والإتجاه نحو القضية وأضافت نياندينق رغم انني الأكثر حزناً لكن خلو البكاء قضية منطقة أبيى ليس قضية نقوك بل هي قضية جنوب السودان وشبهت مليك رحيل السلطان كوال دينق برحيل الدكتور جون قرنق وإضافت رغم ان موت الدكتور جون قرنق كان فاجعة كبرى لكل شعب جنوب السودان إلا أن جنوب السودان أستقل آخيراً وهذا هو علم جنوب السودان يرفرف عالياً، كذلك رغم ان موت السلطان كوال دينق كان فاجعة إلا ان قضية أبيي سترى النور قريباً، وسيقودنا السلطان الجديد بلبك دينق كوال إلى كل حدودنا إنطلاق من النقطة التي إغتيل فيها السطان كوال دينق، وقالت ان السلطان كوال لم يمت جبناً بل مات شجاعاً وزادت كوال لم يكلف شخصاً آخر لينفذ مهامه كسلطان بل نفذها هو متجولاً في حدود منطقته .

فاقان اموم إغتيال كوال دينق بداية الحل لقضية منطقة أبيي:

من جانبه حمل الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان وكبير مفاوضي جنوب السودان جمهورية السودان مسؤولية إغتيال الراحل كوال وقال حكومة السودان هي التي سلحت المسيرية وأضاف أموم جريمة إغتيال كوال هي نتيجة أدعاء حكومة السودان بتبعية منطقة أبيي للمسيرية وأضاف أموم بشدة "أبيي بلد نقوك وطالب أموم حكومة السودان بسحب قواتها المسلحة ومليشياتها من منطقة كييج (دفرة ) حتى يكون هناك سلام على حد تعبيره وأضاف لن نسمح بأى مسلح يدخل أبيي ولا جنوب السودان وطالب أموم الأمم المتحدة ومجلس الامن والإتحاد الافريقي بالتنفيذ الكامل لقرار مجلس الامن رقم (2046) كما طالب اموم الأمم المتحدة بتقوية وتعزيز القوات الأثيوبية الاممية للحد من ما وصفه بهجمات البطش التي تتعرض لها قبيلة دينكا نقوك والبعثة الاممية من قبل حكومة السودان ومليشياتها كما طالب أموم أيضاً الإتحاد الأفريقي بالتطبيق المباشر لمقترح الالية الأفريقية رفيعة المستوى والخاصة بإجراء أستفتاء لمنطقة أبيي في أكتوبر المقبل كحل نهائي لقضية منطقة أبيي ، ووصف أموم إغتيال السلطان كوال دينق كوال ببداية الحل لقضية منطقة أبيي مضيفاً أن دماء الراحل كوال دينق كوال ستكون مثل دماء الراحل الدكتور قرنق التي كانت نتيجتها إستقلال جنوب السودان وأضاف اموم أتمنى ان توحد دماء كوال كل شعب منطقة أبيي شيبة وشباباً ودعا اموم كل شعب أبيي في الداخل والخارج إلى العودة للمنطقة والأستقرار في الاراضي التي حددتها محكمة التحكيم الدائم في لاهاي.






تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 12993

التعليقات
#673105 [غريقة النقره]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2013 12:38 PM
هاى يا نقوك انتو عيال دينق مجوك ديل غشوكم غشه حتروحوا فيها ساكت.نسجوا رواية انه منطقة ابيى جنوبية وصدقوها قبل ما انتوا تصدقوها. هم عارفين والخواجات عاريفين نقوك ديل جايين من وين. ىاخى عيب عليكم ناس كبار ومتعلمين فيكم كتار ما عارفين اصلكم وين. اسالو كباركم بوروكم اصلكم ومنطقتكم ولو زاغوا منكم اسالوا لاو نوير بوروكم.المنطقة الصغيره المستقطعة من بحر الغزال 1905
بارده عليكمشيلوها آمنين امشوا بيها الجنوب وما دون ذلك يبقى حلم الجيعان هو حلمكم


#660258 [ركيلي]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2013 04:40 PM
يا مسيرية دكستو وانسوا حاجة اسموا ابيي وارجعو محل ما جئتوا منوا وانتظرونة نجيكم في مجلد وهجليج تقبلو ويين


#659678 [ناصر موسى الصديق]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 09:25 AM
لو مات او قتلوا
لو قتلتو المسيرية او زى ما بتقول الحكومة الجبهة الثورية.
لو قتلتو زول ساكت

ابيبى شمالية بس .


#659569 [ام نيروز تودي]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 08:31 AM
الله يرحمه ويحسن مثواه ... يا المسيرية دبرتو له مكيدا لكن تاكلو النار براكم لو تفكرو وفالحيين للقتل كان تقتلو ابو جهل وريث السلطة وتكون مشكلتكم اتحلت بعد داه لا مع هذا ولا مع ذاك والحشاش يملي شبكتو والبادي اظلم .....


#659439 [saleh]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 05:58 AM
التعازينا حارة ابناء دولة جنوب السودان قبيلة الدينكا انغوك


#659377 [علي دينار]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 12:36 AM
كش ملك مصايب القوم عند القومين فوايت الكلام في المربط العجيل ابو العفين في امريكا ولا وين؟ الراكوبتنا هل بخريفنا ولا لا؟


#659244 [north kordofan]
4.00/5 (3 صوت)

05-07-2013 09:46 PM
مع تعاطفنا وادانتنا للحدث والتعازى الحارة لمواطنى الشمال (دينكا نقوك) وبعيداً عن العصبية الاثنية.. ولكن نقطة نظام!!.. من هم الجبناء اللذين كنتم تحاربونهم بالحراب ويولون الدبر؟؟.. المسيرية؟؟.. يا مستر الور كوال أروب هل انت نفسك تصدق هذا الكلام؟؟..


#659208 [حسين إمام]
1.82/5 (7 صوت)

05-07-2013 09:22 PM
المعدوده تمت ماكان يجب علي السلطان أن يستفز المسيرية الذين حموا هذه القبيلة منذ سنين طويلة من القبائل الجنوبية التي كانت تتعدي علي دينكا نقوك . فلم يجدوا الملاذ الآمن إلا عند المسيرية إحتضنوهم بكل أريحية وتعايشوا معهم حتي أتت ثورة الغطاس وآتي فقان امم ورفاقه وقسموا أرض السودان وحصل الإنفصال قبل أن ترسم الحدود وتحل مشاكلها التي أصبحت شوكة في حلقوم الشمال والجنوب . والأيام حبلي بمشاكل وصراعات بين الجنوب والشمال والحشاش يملأ شبكتو...................


ردود على حسين إمام
Saudi Arabia [واحد] 05-08-2013 02:43 AM
بقر المسيريه لا لبن لا لحم
شوفو السعوديه فيها مزرعتين الصافي والمراعي مساحتهم اصغر من حوش البابو نمر وتكفي السعوديه ويصدرو
لمتين متابعين البقر ؟؟؟؟
الاستقرار والتعليم والانتاج وسيبكم من الترحال

Sudan [سليمان] 05-08-2013 12:15 AM
يا هكسوس


#659130 [cour]
4.00/5 (3 صوت)

05-07-2013 07:29 PM
خلاص يا مسيرية انسو جاجة اسمها ابيى ودفرة زى ما الكيزان اولاد الهرمة اتنازلو عن حلايب والفشقة وكاودة واب كرشولا . واخيرا فكوكم عكس الهواء لاعروبة ولا اسلام ينفكم فى حياة الدنيا الا العمل الصالح ......اللة معاكم


#659125 [ابراهيم الكدرو]
2.69/5 (7 صوت)

05-07-2013 07:27 PM
لن يبدل مقتل السلطان كوال شيئا في الواقع الذي يقول أن أبيي هي أرض المسيرية ولن تكون إلا أرضا سودانية ولن يستطيع طائر الشؤم باقان والمحكمة الدولية ومجلس الأمن أن ينتزع هذا الحق منا..


ردود على ابراهيم الكدرو
Saudi Arabia [واحد] 05-08-2013 02:36 AM
المسيريه ال بجيبها من المجلد ل ابيي شنو ؟؟؟؟

France [علي دينار] 05-08-2013 12:45 AM
الحبل ينقطتي من المكان الرقيق المسيرية ما فيهم في المدرسة القديم


#659044 [الشاعر]
2.00/5 (3 صوت)

05-07-2013 05:14 PM
اولا نأسف نحن أبناء الشمال لمقتل السلطان لانه كان يحب السلام وشخصيه محترمه وله قلب عطوف وهو سلطان بحق وحقيقه...لكن اذا نظرنا لزيارة السلطان فهى استفزازيه فى المقام الاول ولها مدلولات كثيره فالقتل جاء نتيجه للاستفزاز وليس مدبرا واذا كان مدبر كان المسيريه ذهبوا له فى داره ليقتلوه ...اما ان يقوم باقان اموم بالتحريض للقتال فكلنا مسيريه والبادى اظلم اذا جد الجد.


ردود على الشاعر
Sudan [isic] 05-07-2013 08:21 PM
جهز رقبتك وأمشي عليهم مايبقى كلام أفندية تكونوا نائمين في العسل وتزحلقو أهلنا المساكين القاعدين هناك يروحوا حطب نار.

Egypt [joda] 05-07-2013 07:52 PM
عجبني حديثك عرن الراحل, بس يجب ان تعلم انكم في الشمال اول من فرح بنتيجة التحكيم الدولي, والذي حدد مناطق دينكا نقوك, وتلك المنطقة تقع دخل حدود السلطان, فكيف تسمي هذة الزيارة استفزازية؟؟؟؟,,,,,,,,,كما ان المسيريةاعتادو على ذلك منذ عهود مضت, فقد استخدمهم النظام لقتل الجنوبيين من قبل,,,


#659013 [ثوار السودان]
3.00/5 (2 صوت)

05-07-2013 04:38 PM
يا أخوانا أحسن نديهم الخرطوم كمان والله الكيزان ديل دايرين أقسموا البلد ذي كيمان أم فتفت والجنوبيين دايرين أستغلوا أي موقف تخيل لو كان عندنا جيش قوي كان في حد يقدر إتجراء أقول كلام زي ده حرامية الخرطوم أنتهواء من الجيش ومن السودان ومننا ربنا أرحمنا برحمتوا



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة