الأخبار
أخبار إقليمية
الفريد تعبان : كثيرون ندموا علي الانفصال ومنهم زوجتي



05-07-2013 03:57 PM


حاوره في نيروبي : عبد الحميد عوض

كان هو في الخرطوم من (صقور ) الانفصال وهو رئيسا لتحرير الصحيفة الأشهر باللغة الإنجليزية , كما أن قلمه كان سيفا لنقد الحكومة ومجمل الحياة السياسية والاجتماعية في السودان (القديم ) , استمعت إليه كثيرا وقرأت له وقرأت عنه , الفريد تعبان رئيس تحرير صحيفة خرطوم مونتر التي تحولت بعد الانفصال إلى اسم (جوبا مونتر ), التقيته في نيروبي ,ما أدهشني أنني وجدت لغته مختلفة تماما ,وبعد ذلك محبط من الوضع السياسي في جنوب السودان وخاصة وضع الحريات الصحفية في الدولة الوليدة , وبعد ساعة من حواري الصحفي معه أبلغوه أن أحد الصحفين العاملين معه قد اعتقل وأبلغني وأبلغ بقية الصحفيين أنه لايستبعد اعتقاله مجرد وصوله إلى جوبا (أمس السبت ).على كلٍ هذه أسئلة سريعه مع الفريد تعبان ..........

* أولا أستاذ الفريد بعد أيام تكمل دولة جنوب السودان عامين من الانفصال عن السودان , علي ضوء الواقع الراهن في الجنوب كيف تقيم قراركم بالانفصال ؟
- بصراحة , الجنوبيون (ما مبسوطين ) لأن هنالك أشياء عديدة لم تحقق لهم حتي الآن, لكن هذا الوضع لم يدفعهم بعد إلى المطالبة بعودة الوحدة مع السودان مرة أخرى , الجنوبيون محتاجون لسياسيات جديدة ( وهمن دايرين) من حكومتهم أن تعمل على إقامة علاقات جيدة مع السودان, لأنهم عانوا من مشاكل عديدة وعانوا أيضا بسبب الحاصل في العلاقات بين البلدين وطبعا هم بعتمدوا بصورة أساسية على الأشياء الحياتية التي ترد من شمال السودان .
*مشاكل مثل ماذا التي يعاني منها غير قرار إغلاق الحدود ؟
- أديك مثال واحد , الفساد , الفساد هنالك في الجنوب بقي عجيب
* هل هذا دفعهم إلى الندم على قرارهم التصويت للانفصال ؟
- في ناس كتيرين ندموا حتي زوجتي واحدة منهم , وكثيرا ما تتحدث معي وتطالبني بالعودة إلى الخرطوم وإصدار الجريدة من هنالك , لأن المعيشة في جوبا صعبة جدا .
* وأنت شخصيا الم تندم على ذلك سيما أنك كنت من غلاة الانفصالين ؟
- لا لا أنا لم أندم , أنا أعرف أن أي دولة وليدة تحتاج إلى زمن طويل من الصعوبات لن تزول إلا بمرور الزمن
*اتفاقية السلام تحدثت عن نظامين في دولة واحدة كهدف أساسي , الآن يسخر الناس أن الاتفاقية خلقت دولتين بنظام واحد للإشارة إلى التشابة الكبير بين النظامين في الخرطوم وجوبا هل أنت مع ذلك ؟
- اتفق تماما , يعني خذ مثلا نحن زمان نكتب (حاجة) في الخرطوم يأتي الأمن ويعتقلنا , الآن في جوبا إذا كتبت أي نقد ضد الحكومة برضو (ما بخلونا ويجي اعتقلونا ) ما في أي فرق , كذلك في المجالات الأخرى لكن أنا كصحافي ألاحظ أن تصرف السلطات في كلا البلدين مع الصحافة واحد.
*كيف؟
- قبل أيام كتبنا في جوبا مونتر عن موضوع الهجوم الذي تعرضت إليه قوات الأمم المتحدة في جونقلي والذي قتل فيه خمس من عناصر حفظ السلام , الحكومة في جوبا قالت إن الجيش المتمردين (ياي ياو ) يتحمل المسئولية , نشرنا ذلك, لكن وصلنا من المتمردين نفي لذلك الاتهام ونشرناه حيث أكدوا أنهم غير موجودين أصلا في منطقة الحادث أيضا نشرنا نفيهم وفقا لتقاليد الصحيفة الراسخة , جاءت السلطات لتحقق معنا عن لماذا ننشر أخبار المتمردين في جنوب السودان , فكان ردي عليهم بتذكريهم عندما كانوا هم متمردين عن سلطة الخرطوم كنا في الخرطوم مونتر ننشر أخبارهم , والآن سننشر أخبار المتمردين عن السلطة في جوبا .
* وهل تتهمون أيضا بلعمالة وغيرها ؟
- لا هذه تقال لنا بطريقة غير مباشرة , لكن الكلام المباشر (بقولو لينا انتو بتدعموا المعارضة والتمرد ).
*على ذكر جوبا مونتر , علمت أنها تطبع في الخرطوم , الا يعني هذه أيضا أنك شخصيا ما زلت تحتاج لبلد ولمركز كم هاجمته قبل الانفصال ؟
_ طباعة الصحيفة في الخرطوم تشبة (الزول الجيعان ) حينما يجوع شديد بشتري من أي محل تجاري , أنا أطبع الصحيفة في الخرطوم , لا أطبعها مجانا ,كنت أطبع في كمبالا وبعد ذلك في نيروبي , الأمر وجدته مكلف بالنسبة لي فقررت أن أطبعها عندكم في الخرطوم علي أساس تجاري بحت .
*وهل سمحت لك السلطات بكل يسر بذلك؟
- نعم, الحكومة في شمال السودان طلبت مني فقط خطاب بموافقة وزارة إعلام جنوب السودان على ذلك ,وقد فعلنا فقط اشترطوا عدم توزيع أي نسخة في الخرطوم .
*وهل بالفعل كنت تريد التوزيع في الخرطوم ؟
-نعم
*لماذا ؟
- لأنه مازال لدينا قراء في الخرطوم سواء من الشمال أو الجنوب
*هل زرت الخرطوم بعد الانفصال ؟
- لا
*طيب ماذا افتقدت من الحياة في الخرطوم ؟
- الحياة في الخرطوم سهلة وأحسن من جوبا بكثير , كهرباء في الخرطوم كانت 24 ساعة , في جوبا لو ما عندك (مولد كهربائي ) لن تنعم بالنور .
*ما مشتاق للناس ؟
- أفتقد أصدقاء مثل محمد الفاتح , محمد علي سعيد ,محمد عثمان ادم وغيرهم .
*زمان فيما مضى علمت أنك كنت تنوي إصدار خرطوم مونتر باللغة العربية لأن وحسب ما روي لي أن ابنتك ذاتها أبلغتك أنها تقرأ فقط الصحف العربية ولا تقرأ خرطوم مونتر الانجليزية , الآن وكما علمت أن الوضع في جنوب السودان هو نفس الشئ لا إقبال على الصحف الانجليزية بل علي الصحف العربية ...؟
- أنا الآن أفكر في إصدار صحيفة باللغة العربية , لأن كثيرا من الناس قالوا إنهم لا يستطيعون متابعتنا لأن صحيفتنا باللغة الانجليزية كما أن اللغة العربية هي اللغة الأولي في جنوب السودان ثم اللغات المحلية وبعد ذلك و في المرتبة الثالثة تأتي الانجليزية, كما أني أفكر في إصدار صحيفة محلية ناطقة باللغات المحلية مثل الباريا .
* فيما مضى ما قبل الانفصال كان الديث عن العنصرية التي تواجهكم كمشكلة اجتماعية تحول دون الوحدة , هل الجنوب معافى تماما من هذا الداء ؟
- نعم في شمال السودان كانت هنالك عنصرية أما في جنوب السودان الآن برزت بوجه قبيح القبلية , زمان الجنوبين متحدون نحو مواجهة الشمالين ويجمعهم هذا الهدف الواحد , الآن ليس هنالك شئ يجمعهم لذا انكفؤوا على قبائلهم .


* سمعنا بوجود تململ كبير وسط القبائل الاستوائية عن سيطرة قبيلة الدينكا والنوير على السلطات هنالك مع تهميش الآخرين , أنت كاستوائي هل تقف مع هذا الرأي أم لا ؟
- أنا مع هذا الرأي تماما , الجيش الشعبي كله من النوير خاصة على مستوى الضباط, والدينكا موجودين بكثافة على مستوى الحكومة , كما أن قضية الأرض تبدو واضحة تماما هي ملك الناس , (الجماعة ديل اجو ويقلعوها بالقوة) .قبل فترة عقد مؤتمر الاستوائية الكبرى شرق وغرب ووسط حضره حتى الحكام الثلاثة وكلهم اتفقوا على المطالب التي حددها المؤتمر وطالب بها من عدالة وغيرها .
* حتى الآن ألا تشعر أنه بعد المؤتمر بدأت المعالجات ؟
- لا ليس هنالك أي معالجات حتي الآن
* هل يمكن أن يظهر بسبب ذلك تمرد جديد في الجنوب ؟
- هو أصلا ظهر بقيادة بيتر سولي , لكن الحكومة أخمدته وأدخلت قائده السجن
* وهل تتوقع بروز سولي جديد ؟
- في أي لحظة
* تصلنا أخبار من الجنوب نعتبرها أو أعتبرها شخصيا جزءا من البروباغاندا , مثلا الخلاف بين سلفا كير ومشار هل فعلا هنالك خلافات بين الاثنين ؟
- هذه ليست دعاية , دا حاصل ,خذ مثلا قبل يومين قتل بوليس مرور من النوير في جوبا , نحن في الصحيفة نشرنا الخبر ونسبنا إلى أقرباء الفقيد قولهم إن الرجل قتل داخل منزل نائب وزير الداخلية سلفا ماتوك وطالبوا في حديثهم تحميل نائب الوزير المسئولية , وهم تحدثوا بكلام كثير نحن لم ننشره حفاظا على السلم لكن المشاكل قائمة قائمة .
* في فترة من الفترات فكرت في التحول من صحفي سياسي , وقررت خوض الانتخابات في الاستوائية الوسطى لماذا فكرت في ذلك ؟
- أنا كنت بكتب مقالات في خرطوم مونتر عن الفساد الكبير في السلطة في الجنوب وعن الفساد تحديدا في الاستوائية الوسطى , عندما جاءت الانتخابات في ناس كتار رشحوني لمنصب والي الاستوائية الوسطى (عشان احارب الفساد ), لكن ناس الحركة الشعبية ما خلوني أترشح أصلا .
*أخيرا : هل ترى أن الوحدة بين الشمال والجنوب ستعود ولو بعد مائة عام ؟
- ما ممكن إلا إذا فعل الشمال كل الأشياء التي ترضي الجنوبيين .

صحيفة القرار






تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 9545

التعليقات
#660474 [اورو]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 08:26 PM
جانقي لايفهم


#659323 [رامبو]
5.00/5 (3 صوت)

05-07-2013 11:15 PM
الكلام العاطفي لا يغير في الحقائق
حتى ضار على ضار زرفت دموعه في لحظة عاطفية في إحدى لقاءات الوداع
لكن سيكتب التاريخ أن شعب شمال السودان لم يكن يريد الانفصال ولكن شعب الجنوب هو من قرر الانفصال ورفض النضال مع اخونه من أجل التغيير الديمقراطي بل رقص وغنى واحتفل بالحرية، وهذا هواضح في مقال الاخت استلا حيت قالت "هذه ليست صرخة او ندم على ان الانفصال سيئ "
بقي أن أوضح بأنك دخلتي الخرطوم بجواز اجنبي وربما قابلك الناس بالترحاب ولكن أن يذهب الشمالي إلى الجنوب ربما تقابله رصاصة تنهي حياته لا لشيء سوى أنه شمالي.


التعليق اعلاه كتبه الاخ عنقالي تعليقا على مقال الكاتبة الرائعة استيلا قايتانو و يؤسفني ان اقول
ان تعليقه صحيح 100% فالجنوبيون يكرهوننا كراهية عمياء و كنت اعتقد انها كراهية موجهة للحكومة
لكني تفاجأت انها موجهة لكل ما هو شمالي و لا يفرقون بين متعاطف و داعم لهم و بين كاره لهم فكلهم معرضون للتصفية في الجنوب و سأحكي لكم تجربتي الشخصية

فقد زرت جوبا قبل شهر في زيارة عملية مع مهندس بترول كندي و انا لا اخفي حبي للجنوبيين و قد كان
اكثر اصدقائي منهم في فترة الجامعة و لكن تفاجأت بهم يستقبلون المهندس الكندي بكل ترحاب بينما كان نصيبي كشير و صرصرة وش و الفاظ نابية و تهديد صريح تحت بصر الشرطة الجنوبية التي للاسف شاركت معهم في الاهانات و التهديد و قد رفع بعضهم السلاح في وجهي في جوبا في وضح النهار و لولا تدخل الخواجة الذي حسم المعتدين بنهرة واحدة لكنت في عداد الاموات .. لقد عدت من جوبا و ذبحت خروفا كرامة للسلامة و قد تغيرت كثير من افكاري و انصح اي شمالي يزور الجنوب اتخاذ كافة الاحتياطات و ان لا يخرج من مسكنه بعد المغرب او حتى وحيدا في النهار


#659308 [Jedo]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 10:55 PM
استغرب والله جداً على صحفي يصل بحوار لسؤال ختام كهذا السؤال وتكون اجابة المستضاف كتلك الاجابه ثم يغلق الحوار دون ان يسأله الصحفي عن ماهي الاشياء التي ترضي الجنوبيين ولو على سبيل العلم بالشئ انا ماصحفي لكن ماعارف كيف صحفي لا تستحثه اجابه الضيف على هذا السؤال ليترك القارئ معلقاً هكذا كالابله،
عموماً انا على ثقه ان الجنوب سيعود للوطن مرة اخرى وسيتوقف الزمن المراد لتحقق ذلك على مدى استعادة الشمال لرباطه الجأش والتوافق الوطني والتحرك بخطى ثابته نحو مستقبل افضل حالاً وان كانت هذه الامال كأنها احلام زلووط فليس هناك غيرها والا سنتمزق اكثر وندخل عصر التيه والله وحده يعلم الى اين ستصل مراسينا


#659303 [الاصلي]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2013 10:50 PM
عليكم الله شوفوا تعليقات الجنوبيين ود الجبهة الثورية و petro شوفوا التدليس و دفن الرؤوس في الرمال .. الراجل دا قال حقائق عارفا العالم كلو الا انتو دايرين تحجبوا الشمس بي اصبعكم

خلاص عشان اريحكم مافي قبلية في الجنوب و الكهربا ما بتقطع و الامن مستتب و البصلة ما بي 6 جنيه
و المواصلات متوفرة و الباريا عايشين في حرية و مساواة مع الدينكا !!

انتو بتغشوا في روحكم ولا شنو

تاني حاجة بتغيظني جدا انبطاحية المعلقين السودانيين يعني راجعوا تعليقات الاخوة الجنوبيين تلقوها كلها نبز في السودان و بركة الانفصلنا و باي باي لوسخ الخرطوم و موش عارف ايه و في الطرف التاني تعليقات ناسنا و الله نحنا بنحبكم و ان شاء الله نرجع واحد و ما بنقدر على فراقكم و رقاد رقاد رقاد .... وين عزة النفس زول قال ما دايرك تاني بتسكوا مالك عشان كدا بركبوا في راسكم لكن انا والله فرحان اكتر منهم بالانفصال و ما بعرف ليك الكيزان يوقعوا حريات اربعة ولا ما يوقعوا انا لو زول منهم جا جنب بيتي ما بريحوا و طزززز في البشير و سلفاكير


#659274 [شاك وش]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 10:18 PM
بس ما لقيت ليه وزارة كره الانفصال فالكل يريد أن وزيرا


#659218 [ود الجبهة الثورية]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 09:28 PM
دا كلام زول تعبان ساكت بحق ولا يمثل الا قائله المستر تعبان فشعب جنوب السودان خرجو من الاستعمار وهم يعيشون الان احرارا فى دولتهم المستقلة


#659214 [Petro]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 09:24 PM
والله يا الفريد تعبان انت سكران بالجد داير الباريا يكونوا متساوين مع الدينكا في الأجهزة الأمنية والخدمة المدينة !! الباريا موجود في مقاطعة وااااااااااحدة والدينكا موجودين في سبعة ولايات
بعدين والله ما في ناس ندمانين علي الانفصال الا عملاء المؤتمر الوطني الذين كانوا يأكلون علي دماء إخوتهم الجنوبين
ثم ثانيا انت صحفي المفروض تحارب القبلية والفساد والمحسوبية مش تساعد علي نشرها كان بقيت والي حتعمل شنو يعني !! اذا كنت تريد الخير والرخاء لوطنك فخير مكان لخدمتها الصحافة
آراك فرحا بملكية الارض للشعب وتريد ان تقول لا يحق للدينكاوي والنويراوي امتلاك قطعة ارض في جوبا !! فنحن كلنا جنوبين وكل ارض الجنوب لنا سواسيا والا لما تركناك تستمتع بخيرات الدينكا والنوير من بترول وغيرها
اخي نحن نحب وطننا ونعترف بوجود فساد وقبلية لكنها لن تروح من تلقا نفسها لابد ان نتكاتف لمحاربتها سويا حتي نعيش في رفاهية


#659206 [هاجر حمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 09:21 PM
رحم الله المحذوب الانسان كببر العقل والانسانية :
فلبتني في الزنوج ولي رباب
تميل به خطاي وتستقيم
طليق لا تقيدني قريش
بانساب الكرام ولا تميم
راي الطلاقة والفطرة والعفوية في الجنوب والكبت والتعقيد والالتواء في خرطوم الجن منذ وجدت :
وخلفت المدائن كالحات
وفي احشائها رخم وبوم
رحمه الله لشعره رنة صدق لا تكون الا للمجيدين


#659202 [ابواحمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 09:15 PM
مالم بتحسن الوعي لن نجد سلام في البلدين


#659195 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 09:07 PM
حوار جيد. فقد فلح السائل والمسؤول.


#659161 [zoal]
5.00/5 (3 صوت)

05-07-2013 08:18 PM
اسواء دول فى الفساد هم الافارقه والقبليه الفينا من الافارقه وا لجنوبيين اللقوه مننا كشماليين هو الحضاره والتعليم وبيوتنا سكنوا فيها وقاسمناهم اللقمه ووفرنا لهم الامان والتعليم والصحه دون تمييز والخدمات على علاتها كانت متوفره للكل والتمييز لم يكن على اساس جنوبى وشمالى او قبلى انما كان على اساس الواسطات ومعايير اخرى قد تصادف ايا كان وكا ضرورى قبيلته كما هو ديدننا وعادتنا ناس طيبين ومساكين ومسالمين وما عندنا فى الحقد والضر لكن كل المعلقين موجهين سهام الحقد والكره للشمال المشكله انو حتى بعض اهل الشمال صدقوا كلام النت رغم انو الواحد شايف طيبة اهلو وجيرانو من الشماليين والباقى من غير الشماليين معانا الحقد عاميهم ورامين مصايبهم كلها فوق راسنا يارب البلد تتقسم ما خمسه خمسين اقليم وكل متخلف ياخد بلدوا وانشاءالله ما يصبح عليكم صباح متخلفين وخلونا نحن ناس الشماليه والوسط (الشمال)الكعبين ديل برانا زاتو لعل وعسى لمن نتخلص من حروبكم وتخلفكم نتطور ونتفرغ للشغل مش نحن بس نتعلم ونشتغل ونطور نفسنا وتجوا انتو بمنتهى التخلف والكسل تشاركونا وبرضو ما راضين


ردود على zoal
Norway [بنكهة الدم والدمار] 05-08-2013 07:10 AM
يا زولاااااااااااا

هم الجابهم عندك شنو من اساسو؟؟ عشان تدخلهم بيتك؟؟؟

الجابهم هو جهنم المستعرة في الجنوب على يد قواتك المسلحة ومليشياتك الاجرامية .. الله ..
انت عارف في ناس بالالاف ابادوهم عشان الله خلقهم في محل تحتو بترول؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الكلام الغشاش بتاع جونا وسكنوا معانا وهربوا للشمال بسبب (ترحاب الشمال خلوهو ) نبقى شوية صادقين مع نفسنا شنو اليجيب ليكم زول من لغاليغ جوبا والاستوائية غير نيران الحكومة السودانية المابتقرو كفل من عجوز ولا مرة من راجل ولا اعزل من مسلح .. ههههههه

Sudan [فيتامين] 05-07-2013 10:55 PM
والله كلامك صاح لكن هم بقدروا يعيشوا بدوننا

والله و انا احلف فكرتك دي تتطبق و يبقى الوسط و الشمال بس ( البقولوا كعبين ديل ) دولة براهم برضو نفس الناس الحاقدين ديل حا يجوا يبارونا ديل اصلو كدا ينبزوك تمشي منهم يباروك
ديل لصقة امريكية كابين فيها صباع امير والله بنحلم باليوم الربنا يفكنا منهم

و احييك على شجاعتك دا رأي الاغلبية

Sudan [عصمتووف] 05-07-2013 10:23 PM
يا اخوي زول مشكلتنا في التربية توافقني ام لا هاك لو كنت احمر ولا اصفر حلبي ولا كنت اسود (عب ) عبد ولو كنت مثل لونا العادي اخضر لو تزوجتة نوباوية ولا فونجية يصفوك بانك عرستة خادم يا جماعة نكون واضحين حتي العنصرية نحن العرب متجذرة الشايقي بشوف نفسة افضل من الجعلي والعكس الحلفاوي والدنقلاوي بشوفوا نفسهم هم افضل وارقي القبائل والامل في الآجيال القادمة لو استمر السودان دولة واحده واللون واللغه والعادات هي مكسب واضافة للدولة سياحيا وسياسيا وتقدما انظر حولك قبائل المآساي وغيرها كيف يستفيدون منهم في السياحة يعني ممكن كان نخلق من الجنوب منطقة سياحية جاذبة للسفاري وكذلك الولايات الشمالية الآثار عندك الشرق والغرب للاسف اغنياء ثقافيا وبدلا من العمل لنهوضها ندمر فيها شجر وحجر وبشر كلنا مكملين لبعض لكن الانانية وحب النفس والحسد واوصلتنا العنصرية الي الاسلام هذا مسلم علماني كافر وذاك اسلامي مؤمن قوي صديق


#659155 [الدخرى عزالدين]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2013 08:08 PM
الجنوبيين إخوتنا والله نحبهم ,, وأتمنى من الله أن يعود الوطن موحدا شمال وجنوب ,, ومنقو قل لاعاش من يفصلنا


#659140 [عصمتووف]
1.50/5 (2 صوت)

05-07-2013 07:48 PM
يا جماعة والله الجنوبيون واضحين بحكم تعاملي مع المثقفين منهم متواضعون وحقانين لو هو رئيسك لا يظلمك كتجربه عشتها من ظلم شمالي متعجرف وجاهل وغيرها من الاحداث نعم ظلموا لماذا لا تبث اغانيهم وثقافاتهم لماذا لا نجدهم مزيعين ومزيعات في الاجهزه الرسمية اذاعة وتلفزيون اذكر زمن مايو كانت المذيعة ميري سريسيو وكانت تزيع النشره باللغة الانجليزية كل احد في وظائف البنوك بل حاليا لماذا تم طرد مواطني ابيي من الخدمة ومنحوا الجنسية الشمالية بعدين من عاشر زول 40 يوم صار مثلهم والعنصرية في وظائف الدولة الان معروفة القبيلتان المهمتان وباقي الفتافيت للقبيلة التالتة ظلم المتسلط الشمالي ادي لكل مشاكل السودان الحالية والي المستقبل وحاليا الصفوية كمان


#659107 [سودانيه بس]
4.00/5 (2 صوت)

05-07-2013 06:48 PM
يااااااا حليلكم.... والله بدونكم لا السودان هو السودان ولا نحن بدونكم نحن...ارجوا ان يعود اخوانا فى السودان التانى لحضننا بعد ان نضع عقد جديد للمواطنه يحكمهالقانون فقط...ننافس به اوربا ذااااااطه....


ردود على سودانيه بس
Egypt [mango] 05-07-2013 09:56 PM
يا اخ صعاب جدا ان يعود جنوب السوادن مرة اخرة لان كل شمالين يفتكرون ان الانسان الجنوبى لا يمكن ان يحكم السودان مسلم العربى حلو مشاكل الجبال النوبة ودارفور و جنوب النيل الازرق بعد عودو الى مصالح مع كل الشعب السودانى الشمالى سيبكم من الجنوب الان الجنوب دولة يعرفها اكل العالم لا يمكن لان يعود كى يحدث ان الظلم فكرو كيف سيحل مشالكم مثل ما نحن فى الجنوب نفكر كيف نحل مشالكنا احتفال كثير منكم يوم الانفصال حتى قومتم بزبح بقرة اسود هل بعد هذا تريون الوحدة مرة اخرة فكرو فى انفسكم بس اتركونا فى حلنا


#659070 [جركان فاضى]
5.00/5 (2 صوت)

05-07-2013 05:58 PM
يا جماعة دايما ننادى بان يمنح الشمال الجنسية لمليون ونصف مليون جنوبى من كل القبائل والاديان مع حقهم بالاحتفاظ بالجنسية الجنوبية -ان ذلك حل للمشاكل بين الدولتين حتى لو ظلا منفصلين - انتخبونى عشان ادى الجنسية لهذا العدد من الجنوبيين


ردود على جركان فاضى
Belgium [ابوالبـــــــــــــــنات] 05-07-2013 08:20 PM
ياحبيب يدوهم الجنسيه الرفضوها بمحض ارادتهم ولم يجبرو على ذلك. فالجنوبين هم من سكب اللبن فلماذا اذآ البكاء عليه . سؤال للكاتبه من الذى جعلك تقيفين هذا الموقف الم يكن هونتاج عمل يداك وهل فى السابق كانت تراؤدك هذه الاحاسيس. بس نفسى اعرف الجنوبين كانو فاكرين الانفصال دا شنو نفسى اعرف


#659035 [رياض]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 05:04 PM
لكننا لم ندري ماهي كل الأشياء التي ترضي الجنوبيين


#659034 [radona]
2.50/5 (3 صوت)

05-07-2013 05:02 PM
زرع الشماليون في الجنوبيون الفساد وهو فيروس نادرا الشفاء منه لانه يحتاج الى جراحة دقيقة وعلاج باطني وهو من شأنه تدمير اي شئ وكل شئ ..
اما الفبلية والحزبية والطائفية بصورتها السودانية فهذه ظاهرة يحتار فيها كل العالم بما فيهم السودانيون انفسهم وهذه قد فلح السودانيون في زرعها في الجنوبيون
بجانب الحسد والانا وهما عامل مشترك قبلا بين كل السودانيين شمالييهم وجنوبييهم


ردود على radona
Saudi Arabia [جركان فاضى] 05-07-2013 06:54 PM
صحيح ما تقول وكل مشاكل الجنوب من الشمال -اوافقك بالرغم من انى شمالى ولكن يجب ان نقبل بالحقيقة - والعمل؟ان يمد الشمال يده للجنوب ليواسى بعض الجراح من فعل الماضى فى شكل مساعدات حتى لو كان الشمال فقيرا والجنوب غنيا


#659029 [ود الشيريا]
5.00/5 (2 صوت)

05-07-2013 04:54 PM
لو كنت مكان الحنوبيين لحمدت الله صباح ومساء على التخلص من سلطة الشمال والفساد المستوطن منذ عهد الاتراك فى مفاصل الدولة السودانية....اتمنى من الله ان ينفصل السودان الى الاقاليم الخمسة ....عسى ولعل ان يزول النحس والخيبة الملازمانا من الاستقلال..


ردود على ود الشيريا
Saudi Arabia [جركان فاضى] 05-07-2013 05:53 PM
هوى هوى هوى يا ود الشتيريا ارعى بى قيدك -بكرة تتقسم البلد تجى تاكلك بلد حالتها كربة اكتر من الشايفو حاليا


#659017 [ناجى]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 04:40 PM
أخيرا : هل ترى أن الوحدة بين الشمال والجنوب ستعود ولو بعد مائة عام ؟
- ما ممكن إلا إذا فعل الشمال كل الأشياء التي ترضي الجنوبيين


لماذا يا ترى لا يريد الاخوه فى الجنوب العيش معنا


ردود على ناجى
[Saeed] 05-07-2013 07:54 PM
يا محمد خليل غير الترابي بتاعك دا الخرب البلد منو؟ في عهده انتشرت العنصرية والجهوية. البشير وعلي من علمهم هذه العنصرية الشديدة كما تقول. حاكموا الترابي أولاً.ثم من قال لك أنه صادق أصلاً؟

Saudi Arabia [محمد خليل] 05-07-2013 05:31 PM
يا ناجي الاخوة الجنوبيون لا يريدون العيش معنا بسبب العنصرية الشديدة التى مارسها الشمال ضدهم، العنصرية البغيضة التى يمارسها حتى رئيس الجمهورية و نائبه على عثمان، لقد سمعت الترابي فى شريط على اليوتيوب (الشريط متاح على اليوتيوب) يحكى ان البشير قال " لو الغرباوية ركبا جعلى دا ما شرف ليها" و معذرة على اللغة لأن تلك هى العبارة التى استعملها ما يسمى برئيس دولة السودان أنظر مستوي الرئيس، و نائبه لا يقل عنه عنصرية بأي حال من الأحوال و أقواله فى هذا الجانب معروفة ووصفه للدكتور/على الحاج بال " فرخ" ما هو الا مثال على ذلك، حتى كان الجنوبى يقول لأن أعيش تحت شجرة فى دولة تحترم آدميتى و انسانيتى و أنا حر محترم خير لى من أن أعيش فى قصر فى شمال لا يحترم آدميتى و انسانيتى، هذا هو السبب، العنصرية بغيضة لأن تحاسب الانسان على شئ لا دخل له فيه و لم يختاره انما اختاره له الله سبحانه و تعالى.


#659010 [واحد]
5.00/5 (3 صوت)

05-07-2013 04:34 PM
اقتباس ,هل ترى أن الوحدة بين الشمال والجنوب ستعود ولو بعد مأئة عام؟.ماممكن ألا اذا فعل الشمال كل الأشياء التى ترضى الجنوبيين. نحن ماعملنا حاجة لنفسنا ,نعمل ليكم انتو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#659007 [الشعب الفضل]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 04:32 PM
والله كلامه جيد ومعتدل وصادق
اتمنى التوفيق للشماليين والجنوبيين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
5.50/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة