في



الأخبار
أخبار السودان
ماذا سيحقق السودان من عائدات نفط الجنوب؟
ماذا سيحقق السودان من عائدات نفط الجنوب؟
ماذا سيحقق السودان من عائدات نفط الجنوب؟


05-10-2013 04:59 AM
د. محجوب محمد صالح

في منتصف هذا الأسبوع وصلت إلى منطقة هجليج داخل السودان على حدوده مع دولة جنوب السودان الكميات الأولى من نفط الجنوب بعد توقف دام قرابة العام والنصف بسبب صراع انتحاري بين البلدين أثر تأثيراً كبيراً على اقتصاد البلدين ودفع ثمنه الشعبان في السودان وجنوب السودان معاناة وشظف عيش. الكميات التي وصلت إلى هجليج تم إنتاجها في حقول منطقة ثارجاث في ولاية الوحدة وستتم معالجتها في محطة المعالجة في هجليج قبل ضخها في الخط الناقل إلى بورسودان وقد يستغرق ملء الخط الفارغ ووصول النفط إلى بورسودان شهرا بحيث يتم تصدير أول شحنة بعد التوقف نهاية شهر يونيو القادم.

ومن المتوقع أن تتنساب كميات أخرى من حقول منطقة جونقلي عبر الخط الثاني لنقل نفط الجنوب لتصل إلى محطة المعالجة الثانية بالقرب من منطقة الرنك وبذلك ينشط الخطان في نقل نفط الجنوب إلى موانئ التصدير ولكن الخبراء لا يتوقعون أن يعود الإنتاج إلى المستوى الذي كان عليه قبل أن يتوقف الضخ (ثلثمائة وخمسون ألف برميل في اليوم) إلا مطلع العام القادم بسبب طول فترة توقف الإنتاج؛ ولذلك فإن الكميات التي ستصدر خلال هذا العام ستكون أقل من المعتاد وبعائد أقل وعندما يعود الإنتاج إلى مستواه السابق فإن جملة عائداته السنوية ستبلغ ثلاثة عشر مليار دولار يذهب ما يقارب ثلثها إلى الشركات المنتجة التي تحصل على نصيبها في شكل نفط خام يعرف باسم (زيت الإنتاج) تتولى الشركات تصديره لحسابها وتدفع للسودان قيمة ترحيله عبر خطوط الأنابيب السودانية، بينما تبلغ حصيلة النفط تسعة مليارات دولار سنويا لحكومة الجنوب التي ستدفع منها للسودان سنويا وعلى مدى الثلاث سنوات القادمة مليارين من الدولارات كل عام مقابل نقل النفط عبر خط الأنابيب السوداني بواقع عشر دولارات للبرميل الواحد، إضافة إلى تقديم منحة مالية تعويضاً للسودان عن فقدانه لنفط الجنوب بواقع خمسة عشر دولارا للبرميل على مدى الثلاث سنوات القادمة.

الحصيلة بالنسبة للسودان ستستقر بدءاً من العام القادم عند مبلغ سنوي في حدود الملياري دولار لكن حصيلة هذا العام ستكون قليلة قد لا تتجاوز الخمسمئة مليون دولار بحسب تقديرات صندوق النقد الدولي.

وقد سارع الصندوق لينصح السودان بألا يهدر مليارات نفط الجنوب التي سيحصل عليها في الصرف الجاري بل يوظفها بكاملها في إعادة تأهيل القطاع الزراعي الذي يشكل الركيزة الأساسية للاقتصاد السوداني، ولكننا لا نتوقع استجابة من الحكومة لهذا المقترح ذلك أن هذه النصيحة قد قدمت للحكومة مراراً عندما كان السودان يحصل على كل العائد أو النصيب الأكبر من عائدات النفط في السنوات الماضية دون أن تجد النصيحة أذنا صاغية من المسؤولين!!

لقد بدأ السودان تصدير نفطه منذ تسعينيات القرن الماضي وظل دخل البترول بكامله ينساب لخزينة الحكومة قبل توقيع اتفاقية السلام، بينما ظل عائد البترول الأكبر بيد الحكومة بعد توقيع الاتفاقية وتخصيص نصف عائدات نفط الجنوب لحكومة الجنوب، ولكن لا أحد يعرف أين ذهبت عشرات المليارات التي دخلت الخزينه طوال تلك السنوات؛ إذ إنها لم تنعكس تأهيلا للقطاعات الإنتاجية من زراعة أو صناعة ولا وظفت لتأهيل البنيات التحتية مثل السكك الحديدية والنقل النهري أو الجوي ولم توظف في ترقية الخدمات من صحة وتعليم، وفي غياب الشفافية والمساءلة والمحاسبة يظل أهل السودان يجهلون تماما أين ذهبت عشرات المليارات من عائدات النفط خلال السنوات الماضية، لكنهم يعلمون أن النصيب الأكبر من ميزانية الحكومة صرف على القطاع العسكري والأمني وفي تمويل حروب أهلية تغطي نصف مساحة السودان وعلى صرف سياسي باذخ.

وإذا فشلت كل تلك المليارات في إحداث تغيير هيكلي للاقتصاد السوداني ولم توفر الخدمات المطلوبة ولا البنى التحتية الأساسية فماذا سيفعل مبلغ المليارين اللذين سيدخلان الخزينة العامة من جراء استئناف ضخ نفط جنوب السودان؟ كل الذي سيحدث أن المبلغ -على ضآلته- سيذهب بكامله في سد العجز في ميزانية الحكومة بل ولن يكون كافيا لسد ذلك العجز ولن يحدث أثرا في القطاعات الإنتاجية أو الخدمية وستظل معاناة المواطن مستمرة تحت هذه الظروف.

لن ينصلح حال الاقتصاد السوداني ما لم تعالج الأزمة السياسية وتتوقف الحروب الأهلية وتتحقق مبادئ الحاكم الراشد المبرأ من الفساد وتتأسس قواعد الانضباط في التعامل مع المال العام ويترسخ مبدأ المساءلة والمحاسبة ومحاربة الفساد تحت ظل نظام ديمقراطي يشارك الناس فيه في صناعة القرار وفي مراقبة التنفيذ والأداء وفي سيادة حكم القانون الذي يساوي بين جميع المواطنين.


د. محجوب محمد صالح
mahgoubsalih@maktoob.com
العرب






تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 4778

التعليقات
#662202 [إبن السودان البار ####]
5.00/5 (1 صوت)

05-11-2013 01:13 PM
السؤال هو :ماذا سيحقق المواطن السودانى من عائدات بترول الجنوب؟ شراء أسلحة لمطاردة وقتل وتشريد المهمشين ؟؟ وما تبقي بناء مول ومسجد بإسم سيدة السودان الأولي حرم الأسد النتر ورقص لامن فتر السيدة الفضلي وداد؟؟؟ وكذلك صدقة علي السيدين المقدسين ؟ للميرغني ليوسع إستثماراته في مصر حيث يقيم وللصادق ليسافر لمصر ليقدم لهم النصائح وهلم جرررررر؟؟؟؟ وما تبقي الي بنوك دبي ومليزياوشوية مصاريف للعيال ليستمتعوا بالمصائف العالمية ؟؟؟ وبعد كدا تكون دولارات السودان لحقت أمات طه زي ما بيقول حبيبنا الفاتح جبرة متعه الله بالصحة والعافية وما عرفنا لي الآن ماذا حصل لخط هيثرو شنووووو؟؟؟


#661976 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

05-11-2013 09:16 AM
يدور الكلام عن عائدات نفط الجنوب وكان السودان خال من الديون الخارجية -ان ديون السودان الخارجية تفوق 40 مليار دولار وان فائدتها السنوية تصل 4 مليارات دولار اى ضعف مايحصل عليه السودان من عائدات نفط الجنوب -وهل يسكت الدائنون عن دينهم؟وهل تاخير دفع اقساط الديون هو الحل الافضل؟فليعلم الشعب السودانى ان جميع اصول السودان مرهونة للدائنين الاجانب وان القانون الدولى يسمح للدائنين باحتلال حتى السودان لارجاع ديونه


#661589 [Magol]
5.00/5 (1 صوت)

05-10-2013 04:32 PM
ومن المتوقع أن تتنساب كميات أخرى من حقول منطقة جونقلي

حتي انت يا استلذ محجوب وهل هناك نفط تنتج من جونقلي بعد.....هناك حقول منتجة في ولاية اعالي النيل و جونقلي كان جزء من اعالي النيل قبيل التجزية الاولي للسودان ال 25 ولاية
لو قلت ومن المتوقع أن تتنساب كميات أخرى من حقول منطقة اعالي النيل لقبلناها بصدر رحب يا الاستاذ الكبير... لا تسقطوا الي محل لا يليق بكم ابدا


#661537 [بومدين]
3.00/5 (2 صوت)

05-10-2013 03:07 PM
يا دكـتور متـعـك الله بالصحـة والـعـافية .. قـروش الـبترول كـلـهـا كانت فـي جـيوبهـم .. أين ضــاعـت ، وتبددت ، وتبخـرت .. مليارات الـدولارات ؟؟؟؟.
مـلـيارات الـدولارات لــم تحــل مـشـكـلـة واحـــدة ، فـي الـتـعـليم ، الـصـحـة ، البنية الأسـاسـية التحـتيه ؟؟؟
هــل ســتحـل مـلالـيم مـن عـائدات ( مــرور ) الـنـفط .. يـعـني عـلـي الـريحــه .. ســتحـل مـشـاكـلنا ؟؟؟؟؟.
ثـم الأهـم يا دكـتور .. هــل ســيقبل ثوار الشـرق ( الشرق مرجل يـغـلـي ، وبركـان يثور ) بتـلـويث أرضـهـم ، ودمـارهـا ، وتفتـك أمـراض مخـلـفات الثلـوث بهــم ، ليـســتفيد لـصوص الـقـرن تجـار الـدين ، الذين أدمنوا الـعـيش عـلـي ( الـجـبايات ) حـتي لـو كـانت .. دم ، وأشـلاء ، وجمـاجـم ..


#661478 [إبن السودان البار ***]
4.25/5 (3 صوت)

05-10-2013 01:14 PM
(لن ينصلح حال الاقتصاد السوداني ما لم تعالج الأزمة السياسية وتتوقف الحروب الأهلية وتتحقق مبادئ الحاكم الراشد المبرأ من الفساد وتتأسس قواعد الانضباط في التعامل مع المال العام ويترسخ مبدأ المساءلة والمحاسبة ومحاربة الفساد تحت ظل نظام ديمقراطي يشارك الناس فيه في صناعة القرار وفي مراقبة التنفيذ والأداء وفي سيادة حكم القانون الذي يساوي بين جميع المواطنين.)كلام جميل وعين العقل ؟؟؟
إيدي علي إيدك يا د. محجوب محمد صالح المحترم لنحقق ما تقوله أعلاه !!! ولكن كيف ؟؟؟ هل عن طريق الإنتخابات المهزلة والمزيفة منذ إستقلال السودان وهي إنتخابات الطوائف المتاجرة بالدين والتي يسميها الذين يجهلون المعني الصحيح لكلمة حزب ويسمونها جهلاً أحزاب ؟؟؟ عندما يذهب الترابي للجنوب ويترشح في إحدي الدوائر حيث لا يعرفه هنالك أحد أن كان رجل أو إمرأة ؟؟؟ اليس هذا تزييف فج وعبث بمفهوم الديمقراطية ؟؟؟ وعندما يذهب الصادق لمناطق الجهلة المقفولة له ويوعدهم بأفدنة في الجنة اليس هذا تزييف فج آخر ؟؟؟ أم بالإنقلابات العسكرية التي تأتي بعسكري كل همه ترقية نفسه والإستحواز عل البيت الفاخر الذي كان يحلم به ثم يبرطع ويعبس بأموال ومقدرات الدولة ويتلاعب به المنتفعون الفاسدون من حوله ويستقلوا جهله وسذاجته لتحقيق مصالحهم الشخصية وتنضم اليه وتسانده الطوائف الدينية التي صنعها قواها الإستعمار حفاظاً علي مكتسباتها ومصالحها وتقتسم معه الكيكة ثم يطنشون وللرشوة يقبضون ولورثتهم يوظفون (علي وزن تهتدون) ؟؟؟ للأسف الشديد الي الآن لم يستطع متعلمي ومستنيري السودان تكوين حزب ديمقراطي له برنامج وطني مدروس يجمع كل الشباب الثائر والوطنيين المستنيرين ليقف في وجه الطوائف الدينية ويهزمها في الإنتخابات ويقطع الطريق علي المغامرين العسكريين الذين لا فكر ولا رؤية وطنية لهم ؟؟؟ البشير قالها بكل وضوح أخذناها بقوة السلاح والراجل يأخذها مننا ؟؟؟ فلتنضم مع كل وطني وشباب السودان المستنير للثوار لكنس هذا العفن قبل ضياع السودان الذي يترنح الآن ولك التحية والإحترام .


#661472 [ابن السودان]
1.00/5 (1 صوت)

05-10-2013 12:51 PM
السؤال هو :ماذا سيحقق المواطن السودانى من عائدات بترول الجنوب؟
الإجابة : BIG ZERO


ردود على ابن السودان
European Union [سم زعاف] 05-11-2013 10:43 AM
and I add big fat zero


#661261 [julgamj]
1.00/5 (1 صوت)

05-10-2013 05:35 AM
اخى فيصل لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادى
تلقى الجاز لكمة يسارية قوية من البلدوزر عقب انسلاخه من الحزب الام.. عندما ساله مبارك الفاضل اين تذهب عائدات النفط وكانت اجابته: اشترينا بيها الزيك دا...
فكانت اللكمه ولكنها اخف برشه من دقة كندا...


ردود على julgamj
European Union [قاسم] 05-11-2013 12:24 PM
أنظر الى الصورة المرفقة أعلاه. تري نفطا (أبيضا) رقراقا لجيل المستقبل .لاحظ الطفلين اللذين يقومان بجولة تفتيشية داخل حقلهما النفطي في زمنهما (الجميل) القادم.



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة