الأخبار
أخبار السودان
الاتحاد الافريقي يدعو السودان وجنوب السودان إلى قمة عاجلة بشأن ابيي
الاتحاد الافريقي يدعو السودان وجنوب السودان إلى قمة عاجلة بشأن ابيي
الاتحاد الافريقي يدعو السودان وجنوب السودان إلى  قمة عاجلة بشأن ابيي


05-10-2013 02:13 AM
الخرطوم (رويترز) - دعا الاتحاد الافريقي يوم الخميس إلى قمة عاجلة بين رئيسي السودان وجنوب السودان للبحث عن حل للنزاع على اقليم أبيي بعد مقتل زعيم قبلي وجندي اثيوبي من قوة حفظ السلام.

وقتل كوال دنج مايوك زعيم قبيلة الدنكا المتحالفة مع جنوب السودان على يد احد أفراد قبيلة المسيرية في اقليم أبيي الذي تتنازع الخرطوم وجوبا السيادة عليه. وقتل جندي اثيوبي من قوات حفظ السلام وقالت الامم المتحدة والمسيرية ان 15 من قبيلة المسيرية المتحالفة مع الخرطوم قتلوا ايضا.

وتوسط الاتحاد الافريقي في مارس اذار في اتفاق سلام بين السودان وجنوب السودان يقضي باستئناف صادرات النفط الجنوبية وتخفيف التوتر الذي ساد بين البلدين منذ انفصل جنوب السودان عن السودان في 2011 بعد استفتاء على الاستقلال.

لكن على الرغم من اجتماعات عقدت مؤخرا لم يتمكن الرئيس السوداني عمر حسن البشير ورئيس جنوب السودان سلفا كير من الاتفاق على مصير اقليم ابيي الذي تقطنه قبيلتا الدنكا والمسيرية.

وفي مبادرة جديدة حث الاتحاد الافريقي "رئيسي الدولتين .. على الالتقاء فورا". واضاف الاتحاد في بيان صدر في اديس ابابا "ذلك الحادث الخطير الذي وقع في أبيي يسلط الضوء على ان الوضع الراهن في أبيي لا يمكن ان يستمر."

ويقع اقليم أبيي على الحدود بين السودانين اللذين تقاتلا في واحدة من اطول الحروب الاهلية في افريقيا. ويتميز الاقليم باراضيه الخصبة واحتياطيات نفطية رغم انها صغيرة.

وكان من المفترض ان يجرى في أبيي -مثله في ذلك مثل جنوب السودان- استفتاء على الاستقلال وفقا لما جرى الاتفاق عليه في اتفاقية السلام الشامل لعام 2005 والتي أنهت الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب. لكن السودان وجنوب السودان لم يتمكنا من الاتفاق على اعضاء القبائل الذين سيكون لهم حق المشاركة في الاستفتاء.

وتدير قوات حفظ السلام الاثيوبية اقليم أبيي منذ ان سيطر السودان عليه في مايو ايار 2011 بعد هجوم على قافلة من القوات السودانية وقوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة. وسحبت الخرطوم قواتها في وقت لاحق بمقتضى خطة سلام رعتها الامم المتحدة






تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 5856

التعليقات
#661846 [kordofani]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2013 12:28 AM
I have never seen stupid good for nothing government like the NCP.they thought they are smart .now their own plans and plots are haunting them.beleieve me soon they will flee to Arabia peninsula.


#661834 [مثيانق كوال شول]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2013 11:54 PM
انتهت زمن الخيلان والوهم القائل ان الدينكا والمسيريه متصاهرين , الوحيد الذى كان يدافع عن ويقترح بند التعايش السلمى بين الجميع قتلتموة, ناظر عموم /نقوك / كوال ادول , لذا استلموا منا كما فعلتم انه الكبار فهيا بناء لنرى كيف يقتل امه ’ يا معشر المنافقين ما يتعبنى هو استقلال قبيلة المسيريه , وما يميزهم من جهل ووهم عليه كبرياء امام النساء , لكن اما الادب او احسبوا ساعة المسيرية قد دنى من غير رجعه لم تذوقوا حريق بيوتكم يومآ , فقد اخترتوا الاتجاة بعد ما صرفتم مصاريف دمكم الرخيص وهى فقط مبلغ واحد جوال سكر ومبلغ قدرها 500 جنيه بعد الزياده والباقى بعد العودة , فهى اما ان تختلفوا مع الخرطوم ان كان بينكم واعى واحد , او الموقف واضح .


#661487 [ود كلكول]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2013 12:38 PM
ما يحدث فى ابيى يدار بايدى خفيه والهدف هو اشعال الفتن والحروب بين قبيلتى المسيريه والدينكا اللتان ظلتا تتعايشان بسلام واحترام لعقود من الزمن بل وحدث تصاهر بينهم فلماذا ينقلب الود الى عداء والمودة الى جفاء والامن الى خوف والتقارب الى تباعد والالفه الى اقتتال .ولماذا ترمل النساء ريه وييتم الاطفال من اجل ماذا والارض ارض الله ويمكنها ان تسع الجميع فيا اهلنا فى ابييى من مسيريه ودينكا عودوا الى ماضيكم وحكموا عقولكم وقدموا كباركم وشيوخكم وعقلائكم وحلوا مشاكلكم بانفسكم فلا احد سيكوى بنار هذا الذى يحدث سواكم .فلا تتركوا شياطين الانس والجن تتلاعب بكم واتقوا الله فى اطفالكم ونسائكم ويكفى ما حدث (واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله)


#661481 [الحقيقة بت الرجال]
3.00/5 (1 صوت)

05-10-2013 12:19 PM
لا يعرف الشوق إلا من يكابده
ولا يعرف الجرح إلا من به الم

المسيرية وقبائل البقارة عموما استخدموا برازة شوك منذ مليشيات الصادة وبوهية الدفاع الشعبى ومدمن الكذب واليمين الغليظ يقول سنعوض المسيرية تضحياتهم ..المسيرية فهموا الدروس التعايش السلمى مع ديانكا نكوك وهم الخيلان والااهل اطلعوا منها سماسرة السياسة وسارقى الثروات ..اخوتى البترول فى المنطقة ولم تنعم المنطقة باى تنمية المسيرية ليسوا جهال ..ينموهم بوعود من من مندموا الكذب


#661396 [ود ابيي]
5.00/5 (4 صوت)

05-10-2013 09:35 AM
استلمت القوات السودانية المدينة ببنية تحتية متواضعة و سليمة !!! و عمدت على اتلاف هذه البنية التحتية المتواضعة ... فاحرقت المنازل و عملت على تشليع المنازل الثابته!!! تم احراق محطة الكهرباء!!! و تم حتى انزال اسلاك الكهرباء من على الاعمدة!!! كما تم تدمير جميع محطات المياه(صهاريح المياه الجوفية)!!!... ثم غادروا المدينة بعد ان تمكنوا من تدمير المدينة بالكامل و هم في قناعة تامه على ان المدينة لن تصلح للعيش بعد ذلك!!!

طبعا لم يذكروا ذلك في وسائل الاعلام !!! بل ظلوا ينفون تقارير الامم المتحده بان هنالك عمليات نهب و تدمير واسعة النطاق داخل المدينة !!!!

سؤال بسيط للقراء الكرام ...!!!
هل يعقل ان يسترد الشخص مدينته(بيته الخاص)... بصورة سليمة من العدو... ثم يعمل بعد ذلك على احراقها بعد استعادتها كاملة، سليمة بجميع مؤسساتها المدنية( مدارس..كهرباء..مستشفيات) ؟؟؟؟

الاجابة بالطبع لا !!! اذا استرديت منزلك سليما فلن تحرقها بعد ذلك!!! إلا إذا كنت على قناعة بأن المنزل ليس منزلك !!! و أن آجلا او عاجلا ستغادرها... فلذا تعمد على اتلاف ما يمكن على يديك اتلافها!!! كجزء من عملياتك الانتقامية!!!!

ابيي جنوبية!!! تماما كما ان المجلد شمالية !!!


ردود على ود ابيي
United States [كجـــــــــــام] 05-10-2013 11:52 PM
للاخوةالذين يتحدثون عن ابيي وهم ليس لديهم ادني فكرة عن هذه المنطقة فالذي يقول ابيي جنوبية فعلي ماذا تسدل برايك هذا فلا تكون صاحب غوغاء فيما لا يعنيك ( ابيي التي يتحدثون عنها ليس فقط ابيي المدينة التي يوجد بها عشرون قطية وكم راكوبة فاالمقصود بي ابيي حدود وهذا الحدود حددها لجنة الخبرا واستقطعت جزء كبير من الجزء الشمالي وضمته ضمن مساحت ابيي وهذا المناطق هي (ناما,الفاروق,مكينيس,الدفرة,الدائري,قولي,النعام,امخرائط.فول,الدمبلوية,ابكدمةوبعض المناطق الاخري ..من انت لتقرر ابيي جنوبية او شمالية ,,ليس لي علاقة بالنظام لكن انا مسيري وافتخر فأرجو منك لان حقدكم علي هذا النظام جعلكم تشرعون في اشياء ليس لكم فيها مصلحة سو الحقد والكراهية لهذا النظام فبهذا سوف تأذون الشعب السوداني كله واذا اتت الحرب لا تعرف موالي او معارض


#661395 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2013 09:35 AM
*لكن تبقى الحقيقة الناصعة. وهي أن قرار التحكيم الدولي حول نزاع أبيي، الصادر في يوم الأربعاء 22/يوليو 2009م، ملزم ونهائي وواجب التطبيق بالكامل، حسب ما أعلنه رئيس هيئة التحكيم عند تلاوة القرار.


(( ))لندن: مصطفى سري الخرطوم: إسماعيل آدم
أعلن أحد قيادات قبيلة المسيرية العربية في منطقة أبيي، المتنازع عليها بين شمال وجنوب السودان، رفضه قرار محكمة التحكيم الدولية في لاهاي القاضي بإعادة ترسيم المنطقة، الذي صدر أول من أمس، واعتبره «ظالما» لقبيلته، واصفا المؤتمر الوطني (الحزب الحاكم بزعامة الرئيس عمر البشير)، بالانتهازية، وأنه كان يلهث وراء النفط في منطقة هجليج، التي ربما تشهد صراعا آخر عند ترسيم الحدود بين الشمال والجنوب، إذ يدعي الجنوبيون أنها تتبع ولاية الوحدة في أعالي النيل بجنوب السودان، وليس إلى الشمال.
وقال حمدان أحمد علي، الذي عرف نفسه بـ«أمير المجاهدين بقبيلة المسيرية» في اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط»، من منطقة أبيي، أن غالبية أفراد قبيلة المسيرية ذات الأصول العربية ترفض قرار محكمة التحكيم الدولية حول أبيي، والتي أعطت آبار النفط إلى قبيلته في الشمال. وأضاف أن «قبيلته لا تهتم بالنفط بقدر اهتمامها بالأرض والماء والمراعي»، للمواشي الضخمة التي يمتلكونها، وتابع «النفط لا يعني لنا شيئا.. ولا يمكن أن يكون بديلا للمراعي والمياه والأراضي التي امتلكها إخواننا في قبيلة دينكا نقوك» بموجب القرار. وتطالب قبيلة المسيرية بأن تكون جميع الأراضي الواقعة شمال «بحر العرب»، هي مناطقهم، بما فيها مدينة أبيي حاضرة المنطقة، ويقولون إن مناطق قبيلة دينكا نقوك، هي جنوب بحر العرب. لكن قرار لاهاي منح كل تلك المنطقة إلى القبيلة الأفريقية. وقال حمدان «لن تشارك قبيلتنا في ترسيم الحدود لأن قيادات المؤتمر الوطني في الخرطوم ظلمت القبيلة مرتين؛ الأولى عندما خاضت معهم الحرب ضد الحركة الشعبية، والثانية بعد أن نال المؤتمر الوطني آبار النفط»، وهددوا بأنهم سيتجهون جنوبا وينضمون إلى الحركة الشعبية.

وأضاف أن قبيلته تحالفت مع المؤتمر الوطني طوال فترة الحرب الأهلية التي امتدت لأكثر من عشرين عاما ضد الجنوبيين، واتضح أنها أهدرت دماء أبنائها، وتابع «المؤتمر الوطني الآن يتحالف مع البترول ضد مصالحنا».

وقال حمدان إن قبيلة المسيرية تبحث عن ملكية الأرض في أبيي «والآن تم إبعادنا منها وسلمت إلى دينكا نقوك». ورفض أن تحمل قبيلته السلاح مرة أخرى ضد أي مجموعة سواء الحكومة المركزية أو الجنوب، لكنه قال «سنتصرف بحرية ووفق ما نريد، لن نرفع السلاح ضد المؤتمر الوطني أو الحركة الشعبية، ولكن سنعلن انضمامنا إلى الجنوب لأن منافعنا هناك ولينفع النفط حكومة المؤتمر الوطني»، وتابع «لن نموت مرة أخرى دفاعا عن آخرين وسنعيش مع أهلنا الدينكا نقوك الذين نرتبط معهم تاريخيا، وخدع الخرطوم تعلمنا منها الآن أكثر من أي وقت مضى».

يأتي ذلك في وقت أكدت فيه قيادات أخرى في قبيلتي المسيرية ودينكا نقوك، وهما أكبر قبيلتين في منطقة أبيي، ترحيبهما بقرار الترسيم، والتزامهما به، قبل أن يؤكدا على «التعايش السلمي» بينهما. وعلى جهة قبيلة المسيرية، أكد مختار بابو نمر، ناظر قبيلة المسيرية، التزام قبيلته بالقرار بتحفظ، وقال إن المسيرية كانوا يتمنون «ألا تكون هناك حدود» ودعا نظراءه في دينكا نقوك إلى عدم التخلي عن إخاء المسيرية، وقال لهم «إذا كسبتم أرضا فلا تخسروا الأخوة»، وأضاف «إذا أنتم معنا.. فالتراب ليس مهما». وقال الحريكة عز الدين، أحد أبرز أمراء المسيرية، إن «المحكمة قالت رأيها ونحن ملتزمون به»، بينما أكد السلطان مجوك فجواك من دينكا نقوك حرص القبيلة على التعايش، وقال «لن تحدث خلافات مع المسيرية».

وفي بيان مشترك صدر في الخرطوم، جدد المؤتمر الوطني والحركة الشعبية التزامهما بتنفيذ القرار والمحافظة على الأمن والسلام في المنطقة، والعمل على نشر قرار محكمة التحكيم الدولية وسط المجتمعات المعنية، وأعلنا تكوين فريق عمل مشترك يقوم بالالتقاء بالقيادات التقليدية في أبيي وما حولها بصورة راتبة لدعم تنفيذ هذا القرار. في الأثناء، كشف وكيل وزارة الخارجية السودانية، مطرف صديق، أن حكومته سترسل فريقا من المساحين السودانيين والأجانب، يمثلون طرفي نزاع أبيي، في المرحلة القادمة لترسيم الحدود بالمنطقة وفق ما نص عليه قرار هيئة التحكيم الدولية، مع الاستعانة بخبراء دوليين إذا ما اقتضى الأمر، ونبه إلى أن المنطقة ما زالت تتبع لرئاسة الجمهورية إلى حين انتهاء الفترة الانتقالية، بحيث يستفتى أهل المنطقة حول البقاء في ظل الإدارة الحالية أو الانضمام للجنوب. واعتبر صديق أن التغيير الوحيد الذي طرحه قرار التحكيم هو تحويل حدود المنطقة من إدارية مؤقتة إلى دائمة، قبل أن يؤكد أحقية المواطنين من القبيلتين «المسيرية ودينكا نقوك» في التنقل والتملك والإقامة بغض النظر عن وضعية أبيي، سواء كانت تابعة للرئاسة أو للجنوب، حسب ما ينص عليه اتفاق السلام. من جانب آخر، قال وزير شؤون الرئاسة في حكومة الجنوب وعضو وفدها في التحكيم الدولي في لاهاي الدكتور لوكا بيونق أن قرار المحكمة بإخراج مناطق البترول خاصة منطقة هجليج خارج حدود أبيي لا يعنى تبعية المنطقة إلى الشمال، وأضاف أن منطقة هجليج تقع ضمن مناطق النزاع الحدودي بين ولايتي الوحدة وجنوب كردفان. وأكد أن حكومة الجنوب لديها وثائق تثبت تبعية المنطقة إلى ولاية الوحدة. وشارك بيونق الرأي كل من نائب رئيس حكومة الجنوب رئيس وفدها في المحكمة الدولية الدكتور رياك مشار، الذي قال إن اللجنة الفنية لترسيم الحدود بين الشمال والجنوب تجري مناقشات حول مناطق بعينها مثل هجليج التي تقع شرق أبيي وأبعدها قرار التحكيم الدولي أمس من حدود المنطقة، وقال إن «ترسيم الحدود لم يحسم بعد»، مشيرا إلى أنها تقع ضمن ولاية الوحدة في أعالي النيل.

وفي أول تعليق له قال الرئيس عمر البشير بلهجة متشددة ان الاستفتاء حول وضعية ابيي بين البقاء في الشمال او الانضمام للجنوب في العام 2011 سيكون من حق أي سوداني داخل حدود منطقة ابيي. وتأتي تصريحات الرئيس البشير وسط جدل عنيف في الخرطوم حول من هم سكان منطقة ابيي الذين يحق لهم الادلاء باصواتهم في الاستفتاء المقرر عام 2011، وفقا لاتفاق السلام بين الشمال والجنوب حول المنطقة.

واعلن البشير أمام حشد من قيادات قبيلة المسيرية بحضور وفد حزب المؤتمر الوطني الذي شارك في جلسة اعلان القرار في لاهاي، ان ابيي حتى الان تتبع لرئاسة الجمهورية، ومن حق اي سوداني ان يتحرك فيها كما يشاء». وقال «القرار اعطى بعض الحق ولم يقدم الحق كله»، واضاف وهو يوجه الحديث لابناء المسيرية «لكن نحن معكم الى ان يعود الحق كله»، ومضى «سوف اقف معكم حتى لو تطلب الامر ان اتخلى عن موقعي في الرئاسة.. لانني اكثر الناس معرفة بتضحياتكم»، كما تعهد يتعويض المسيرية عما قدموه في الماضي من اجل السودان. وقال «سنعوضكم تنمية شاملة». وقال البشير ان رفض تقرير خبراء ابيي لانه «لم يقم على اسس صحيحة، ولكن قلنا نقبل التحكيم وقبلناه». ودعا الى التعايش السلمي في المنطقة، وقال «نريدها ان تكون للتعايش السلمي بين الطرفين». ومن جهته، وجه النائب الأول للرئيس السوداني رئيس الحركة الشعبية (جنوب) سلفا كير، نداء لكل السودانيين ومواطني منطقة أبيي بصفة خاصة التمسك بالقرار، وتسهيل مهمة تنفيذه كل في موقعه. وجدد كير في مؤتمر صحافي عقده في مدينة «جوبا» عاصمة جنوب السودان، التزام الحركة الشعبية وحكومة جنوب السودان بالعمل وفق القرار تعزيزا للسلام والاستقرار والتنمية في المنطقة. وقال كير «بصفتي رئيسا للحركة الشعبية ورئيسا لحكومة الجنوب، أعلن لأهل أبيي وأهل جنوب السودان ولأهل الشمال وللسودان كافة، قبولنا بقرار محكمة التحكيم الدولية». وأضاف «نأمل من هذا القرار أن يسهم في الاستقرار والتعايش بين أبناء المنطقة». وقال كير «بالطبع هناك بعض الجوانب في قرار المحكمة لن تكون مقبولة بالنسبة لبعض مواطني منطقة أبيي خاصة عند تطبيق القرار بالتفاصيل على الأرض وعلى الرغم من ذلك فإننا قد قلنا كلمتنا».


#661385 [اب احمد]
3.00/5 (2 صوت)

05-10-2013 09:20 AM
موضوع أبيي أحسن تتركوا للمواطنين العارفين ومتعايشين بعيدا عن ألاعيب وأطماع السياسين
ولا أنا غلطان ؟


#661300 [ود الشلال]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2013 06:29 AM
على ابي السلام



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة