لعبة مكشوفة
 لعبة مكشوفة
أسامة عبد الله


05-10-2013 06:34 AM


ابراهيم ميرغني

كشفت وزارة الكهرباء والسدود عن عدادات بدون اسلاك يتم تركيبها في غضون الايام القادمة واعلن عن افتتاح اكثر من 3 الف نقطة لبيع الكهرباء وقال وزير الكهرباء ان ثبات تعريفة الكهرباء الحالية دون تعديل يؤدي الى اضعاف مقدرة قطاع الكهرباء الايفاء بالتزامه تجاه متطلبات التشغيل والصيانة حسب جريدة الجريدة 8 مايو الجاري. وهكذا وامام البرلمن قال وزير الكهرباء والسدود ان ثبات تعريف الكهرباء الحالية دون تعديل يؤدي الى اضعاف مقدرة قطاع الكهرباء تجاه متطلبات التشغيل والصيانة. وهذه اشارة واضحة الى ذيادة قادمة في فاتورة الكهرباء بهذه الحجة التي ذكرها الوزير.

وبالطبع لم يدعم الوزير الهمام حديثه بالارقام حول التكلفة الفعلية للكهرباء مقارنة بسعر بيع الكيلوواط /ساعة ولم يتطرق لمسالة علاقة وزارته بوزارة المالية او بالاحري السؤال عن ايرادات الكهرباء التي لا تدخل لميزانية الدولة. الشاهد ان سعر الكهرباء بالسودان رغم ضجة سد مروي اعلى من اي سعر اخر في اي بلد في العالم قاطبة، بل ان تقارير وزارة الكهرباء كانت تشير بوضوح الى ان تكلفة الكيلو واط /ساعة لت تتجاوز 2 سنت بعد انشاء شد مروي اي ما يعادل 12 قرشاً للكيلواك /ساعة ولكن الكهرباء في القطاع السكني تباع الان بواقع 26 قرشاً للكيلو واط الواحد وللقطاعين التجاري والصناعي باضعاف هذا السعر .

وزارة الكهرباء تحصل على المليارات سنوياً ولا توردها للميزانية بحجة ان الارباح تستخدم في التنمية الذاتية وبعد هذا كله يقف الوزير متحدثاً عن ضعف قدرة التعريفة في وقت يعرف فيه الجميع ان الكهرباء تستخرج من المصادر المائية قليلة التكلفة.

الميدان


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 6067

التعليقات
#662266 [سمبلة]
5.00/5 (1 صوت)

05-11-2013 02:46 PM
كلامي ممكن يزعل ناس لكن في حاجات خلاص قربت تمرقنا من الملة ،،، اي كوز او متكوزن يمشي يعمل تصديق لمسجد او زاوية بياخد مقابله كهرباء ومياه واعفاء من العوايد والضرايب وكل الجبايات بما يكفيه لبناء قصور ،،،(( طبعا الكهرباء هنا مش للمسجد بس ولكن لك املاك السيد المتبرع )) تفتكروا مع اسلوب النهب هذا ممكن سعر الكهرباء ينخفض ،،، مااعتقد
لو انتجنا مثلا 1000 ميجا بتكلفة 10 مليون في منهم 200 ميجا بتمشي مجانا لهذا وذاك اكيد 10 مليون حتوزع علي الباقي ، عرفتوا ليه عمرها الكهرباء ما حتنخفض ولو قمنا ببناء 20 سد في السودان
مقابل كل زيادة في الانتاج يوجد زيادة في النهب ،


#661885 [هدهد]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2013 05:13 AM
حكومة جباية ومص دم المواطن اين تذهب هذه المليارات يا حكومة الفساد والله المواطن السودانى اصبح عبدا لهذا النظام الذى يأتينا كل صباح بجبايات جديدة ويكنزون فى الاموال ويزيدون فى فقر الناس لماذا هذا الصمت من المواطنين ؟؟؟؟ لا بد ن الحراك هؤلاء لا يخجلون هؤلاء لصوص والله وفاسدين لابد من وقفة لكل فئات الشعب ضد هذه الزيادة والتى نعلم سوف تعقبها حاجات كثيرة من انواع الجبايات والسرقات .


#661795 [aboidris]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2013 11:10 PM
ارتفاع اسعار الطاقه سواء الكهرباء او المحروقات او الغاز كلها هو السبب الرئيسي الذي يجعل الاستثمار شئ مستحيل وبالتالي التنميه عايره وادوها سوط ذي ما بقول المثل الشعبي وقال ايه عاوزين يجزبو المستثمرين ما كفايه عليكم الحروب الاهليه


#661742 [Fato]
5.00/5 (1 صوت)

05-10-2013 09:33 PM
الشعب السودانى ده شغب غريب دائما تسألوا عن حاجات لا قيمة لها فأيراد الكهرباء نعم لا يدخل فى المالية لأنه هذا الأيراد مجرد مصروف البيتين (البشير وعديله) وكمان الريس عنده بنات أيتام لازم يربيهم ويعيشهم من دخل الكهرباء الأنتو قاعدين تتدخلو فى موضوع دخلها ده فخلوا الريس وعديله يعيشوا.عالم عندها جنس تتطفل.


#661662 [ابوفانوس]
1.00/5 (1 صوت)

05-10-2013 06:49 PM
ياناس وداد واختا فلسن عشان كده اسامة حيزيد تعريفة الكهرباء


#661583 [كاكا]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2013 04:10 PM
الإمداد الكهربائىة عن طريق الأعمده اني اري ان هذا اهون من يكون قاطع الكهرباء علي الاعمدة علما بان القطع خاص لصاحب العقار والمفوض يكون داخل العقار لكن الغرض من ذلك هو عندما يحدث قطع في الكهرباء بسبب القاطع وهذا امر ظبيعي يجب عليك الذهاب الي شركة الكهرباء وتاتي بفنى يرفع القاطع وطبعا علي حسابك وربما اخبرك هذا الفني بان القاطع عطلان كذبا عليك ان تدفع قيمة قاطع جديد من شركة الكهرباء وربما يبعوا لك نفس القاطع


#661582 [عمر عبدالله]
5.00/5 (1 صوت)

05-10-2013 04:07 PM
يا جماعه والله المسأله نهب فى نهب ويظهر ان الجماعه يخططون لمورد نهب جديد
عداد الدفع المقدم فى السودان الان يكلف المواطن حوالى 2 مليون جنيه هل تدرون يا احبتى ما هى قيمته الان فى مصر والتى بدأت فى ادخاله طوعيا لمن يود ان يستخدمه؟؟؟
اولا لا وجود لشى اسمه ايجار شهرى لا فى مص ولا فى اى دوله اخرى فى العالم خلاف دولة النهب المصلح هذه
ثانبا اعلنت شركة الكهرباء المصريه عن انها ستاخذ العداد القديم من المواطن الذى يود تركيب عداد الدفع المقدم وتاخذ منه فقط 68جنيها مصريا ونركب له عداد الدفع المقدم
نحن يا ساده يا كرام ندفع مليونى جنيه فى العداد ونعرف انه ياتى من جنوب افريقيا بجنيهات قليله فاين يذهب هذا المبلغ الضخم ولمصلحة من يصعب على المواطن ان يدخل الكهرباء لان سعر العداد يساوى مرتب سنه كامله حسب الحد الادنى للاجور فى السودان( لم يعدل حتى الان)
سادتى نحن قطيع من غير العبيد فى نظر هؤلاء الكيزان فما علينا الا الانتفاض وطرد مستجدى النعمه هؤلاء.


#661573 [LeaveItBe]
5.00/5 (1 صوت)

05-10-2013 03:58 PM
instead of all these silly comments why none of you is doing anything, I bet if this was some where else this minster would've been history by now, him and his shit government


#661554 [Zoul sakiit]
5.00/5 (1 صوت)

05-10-2013 03:35 PM
الكهرباء فجأة تحولت لشركة ومامعروف اسماء اصحاب الشركة وبكم ساهم كل واحد منهم وهي اساسا تم تطرح للبيع وهل المساهمين في هذه الشركة دفعوا من جيبهم ام من دقنو وفتلو كما يقول المثل السوداني
تبرير الوزير للزيادة ليس له مبرر سوي ان المساهمين كتار والأرباح ما بتقضي علما بان الكهرباء بسعرها الحالي تعتبر أغلي كهرباء في العالم مع انها من التوريد المائي ارخص الأسعار في الكهرباء اما العداد البتكلم عنه هو وسيلة جديدة للكسب علي حساب المواطن الذي اشتري العداد السابق من حر ماله ويدفع شهريا أجرة عداد يملكه


#661513 [Rebel]
5.00/5 (3 صوت)

05-10-2013 02:16 PM
* وما هو الضرر الذى نتج حتى الآن من إدخال "عدادات الأسلاك" هذه؟ في حين ان الإمداد الكهربائى ذاته يتم عن طريق الأعمده و الأسلاك فوق سطح الأرض, على خلاف ما هو معمول به فى معظم دول العالم التى تعتمد على التوصيلات تحت سطح الأرض!!

* و إذا ما كان هنالك فعلا" ضرر من "عدادات الأسلاك" هذه, فمن المسئول عن إدخالها للخدمه فى السودان فى المقام الأول؟ علما" بأنكم من اجبرتم الشعب السودانى على دفع قيمة هذه العدادات المعيبه أولا" بأول؟!!

*هل يعنى هذا " التوجه" الجديد لنج مزيدا" من الجبايات و الفساد بإسم "التجويد" , علما" بان الوزير الهمام يتحدث عن عجز فى العرض مقارنة بالطلب عليها!!

* و بماذا إذا" يعلل هذا الوزير الكارثه الفاقد فى انتاج الكهرباء و الذى بلغ اكثر من ربع الإنتاج الكلي ب 2%؟؟( الفاقد 27% حسب إعترافه). و هل هناك دولة واحده فى العالم يمكن ان تتحدث عن فاقد طاقه بهذا الكم الهائل, ثم تفكر فى إدخال عدادات بدون اسلاك برغم إدخالها سلفا" لعدادات أسلاك منذ بضعة سنوات( ولم يتم تعميمها بشكل كامل حتى الآن) بغرض ضبط الإستهلاك و تعظيم الموارد؟؟


لعنة الله على الظلمه و الفاسدين و اللصوص تجار الدين و إلى يوم الدين.


#661459 [ابوبكر]
5.00/5 (5 صوت)

05-10-2013 12:23 PM
انتاج سد مروي 1200 ميغا وات /ساعة ، لو قلنا فقط 1000 ميغا واط تصبح الحسبه: 1000*1000(للتحويل من ميغا واط الى كيلو واط)*24(عذ ساعات اليوم)*26.(سعر الكيلو واط /ساعة للقطاع السكني المدعووووووووم) =6،240،000 جنية/يوم =1،000،000 دولار باليوم هذا فقط من سد مروي. ... اتقوا الله فينا يا كيزان ،ولا تنسوا ان اسامه عبد الله هذا ايام ادارة مكاوي للكهرباء قال ان سعر الكهرباء هذا عالي على المواطن وانهم بصذ تخفيضه عند دخول سد مروي للخدمه وما ان تمكن من ادارة الكهرباء بعد تشريد مكاوي حتى قلب لنا ظهر المجن ، ربنا اخذهم اخذ عزير مقتدر ورينا فيهم عظمة قدرتك يا الله.


#661456 [معقوله بسسسس]
4.69/5 (7 صوت)

05-10-2013 12:08 PM
انت ما بتخجل؟!! انت ما واعي انك مخدم لدي الشعب؟؟! وين سد مروي بتاعك؟؟ الكعكة الكبيرة.. انتوا قايلين الناس دي بتسكت؟؟ عملتو شركات ليموزين مخصوووص و استوردتوا العربات عشان سد مروي .. النجيله ساي واحد عمل منها بيت في كافوري.. هملة السودان ،،، انت بدل تقول الكهربا مفروض تلقي دعم من جهة ما ، طوالي جريت علي جيب المواطن،، يعني انت لو بتفهم في مخك المعفن ده المواطن يجي الكهربا يدفع حق المويه و الكهربا بالزيادة الجديده دي؟؟؟!!! والله كضاب


#661452 [ود نمرة 2]
5.00/5 (4 صوت)

05-10-2013 12:02 PM
ما هى حقيقة شائعة نهب حسابى تجنيب الكهرباء و وحدة السدود و الحساب البنكى فى بنك دبى الاسلامى بدبى الذى تم اكتشافه باسم الوزير و به ملايين الدولارات


#661365 [abeer]
5.00/5 (2 صوت)

05-10-2013 09:55 AM
ماسورة كبببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببيرة


#661358 [كشكش]
5.00/5 (4 صوت)

05-10-2013 09:48 AM
ديل مجموعة من اللصوص همها السف والسرقة على هذا الشعبالمغلوب على امره


ردود على كشكش
Saudi Arabia [خمجان] 05-10-2013 01:59 PM
شعبنا ما مغلوب على امره شعبنا عجيب ؟؟؟؟؟شوفو الاعراض الانسحابية على المجتع السوداني .....الشباب البنات يقلن في ادبن عشان يعولن الاسر والاولاد يشربوا في البقو ......الان المجتع السوداني في حالة سقوط وانحدار ,,,,الله يكضب الشينة.......


#661338 [alsudani]
5.00/5 (2 صوت)

05-10-2013 09:11 AM
لو اشتريت بيت فى العالم الأول أقساط
لمدة 25 عاما ...لكن نسيب القصر الجمهورى
محتاج بسرعة لان الموضوع ما مضمووووووون


#661305 [ود الحاجة]
5.00/5 (1 صوت)

05-10-2013 07:39 AM
سعر الكيلووات في السعودية هو 5 هللات (8 قروش بسعر السوق) و ذلك حتى 2000 ك.ساعة في الشهر
سعر الكيلووات في مصر هو 11 قرش (8 قروش بسعر السوق) و ذلك حتى 200 ك.ساعة في الشهر
سعر الكيلووات في الامارات هو7.5 فلس للكيلو وات /ساعة(12 قرش بسعر السوق)


المعارضة السودانية : ابنا المهدي و الميرغني مساعدان للرئيس
المعارضة المصرية :طالب يونس مخيون، رئيس حزب النور، الرئاسة والحكومة بإصدار بيان فوري وتوضيح حول التصريح الخطير الذي أدلى به وزير الري الأسبق المهندس محمد نصر الدين علام، حول سد النهضة الإثيوبي الذي يؤدي إلى تقليل حصة مصر من المياه إلى 18% بما يؤدي إلى بوار 2 مليون فدان وعجز في توليد الكهرباء.


#661304 [ابوعبدا]
5.00/5 (2 صوت)

05-10-2013 07:37 AM
اولا انشاء الله ماتكون العدادات الجديدو مضروووووووبة وثانيا الكهرباء فى السودان اغلى من دول العالم بالرغم من اننا توليدنا اغلبيته مائى والارخص عالميا ولكن عدم وضع الرجل المناسب وسياسة الترضيات والمفسدين تحول دون ان يتمتع السودانى بامداد كهربائى مستقر . فساد 2 مليار يورو الوزير لم يطرق له ونواااااااااااام الشعب لم يسألوا عنه لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#661303 [ابوعبدا]
5.00/5 (1 صوت)

05-10-2013 07:37 AM
اولا انشاء الله ماتكون العدادات الجديدو مضروووووووبة وثانيا الكهرباء فى السودان اغلى من دول العالم بالرغم من اننا توليدنا اغلبيته مائى والارخص عالميا ولكن عدم وضع الرجل المناسب وسياسة الترضيات والمفسدين تحول دون ان يتمتع السودانى بامداد كهربائى مستقر . فساد 2 مليار يورو الوزير لم يطرق له ونواااااااااااام الشعب لم يسألوا عنه لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
5.50/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة