الأخبار
أخبار السودان
ناظر قبيلة بني حسين : كبر لم يخذلنا وقدم إلينا الكثير: الوالي لايملك بئراً بالمنجم



05-11-2013 05:03 AM
الناظر محمد ادم حامد ناظر قبيلة بني حسين من الزعماء المشهود لهم بالحكمة والتريث في الاقوال والافعال ، رجل خلقه القرآن ، يحترم الصغير والكبير ، له كياسة وحكمة في تجاوز الخلافات والمحل ، فهو صابر ومحتسب للمحن التي ألمت بأهله لايتضجر ولايجزع ، متصالح مع نفسه وغيره، شعاره (إنما المؤمنون أخوه فاصلحو بين أخويكم )فمرحبا به.
السيد / ناظر عموم قبيلة بني حسين نرجو ان توضح لنا حقيقة ماحدث بجبل عامر وماهي أصل المشكلة ؟.
بدأت المشكلة كشجار عادي في إطار تنظيم المنجم وقمنا بإحتوائها مع المعتمد ، ولكن تطورت وشملت كل انحاء المحلية من قتل وتشريد وحرق للقرى ، وكان يمكن ان تخمد ولكن تبين ان هناك امور أخرى.
هل دارت كل هذه المعارك بمحلية السريف ( بني حسين)؟.
نعم كلها داخل حدود محلية السريف بني حسين.
هل هناك دور لزعماء الطرف الثاني في إيقاف الحرب أو جلب الاغاثات ؟.
نشكر محلية سرف عمرة ومعتمدها ومحلية الفاشر ومعتمدها واتحاد وروابط المرأة والمنظمات الوطنية بالفاشر مثل منظمة سند الخيرية وبت البلد ومجلس حقوق الانسان.
توارد في موقع اسفيري ان الوالي كبر مسئول عماحدث ما صحة هذا القول؟.
إننا نحمد للوالي كبر أن آتانا ومازال الرصاص يدوي عندما اتي لزيارتنا وتعزيتنا،حتى الأن كبرلم يحرضنا يوما للحرب والسريف احدى محلياته فهل يشعل الشخص النار في بيته!؟. وهل نحن كقبيلة بهذه السذاجة ليس لنا رأي نؤمر فنشعل الحرب ؟ هذه فرية كبيرة وافتراء على والي الولاية وباعتراف كثير من الافراد المعتدين بأن هذه المعارك كان يفترض ان تقوم قبل ثلاث او اربع سنوات قبل ظهور الذهب .
هل هناك مجهودات للولاية فيما يختص بأحداث جبل عامر؟
نعم عقد الوالي مؤتمر بسرف عمرة يوم 17/ 1/ 2013م وثم عن مؤتمر آخر لتعزيز الهدنة إضافة لرحلات حكومة الولاية المستمرة للمحلية.
ماذا عن الوفد الذي قدم من كل ولايات السودان ؟ للسيد الوالي وهل هناك تفويض او توجيه منكم لهم؟.
عكسنا لأهلنا في مختلف أنحاء السودان الدور الكبير الذي قام به والي الولاية إبان الاحداث ، لذا أخطرونا ، وباركنا الخطوة الجميلة منهم.
ماذا دار بينهم وبين الوالي وماهي أهم مخرجات اجتماعهم؟.
-اولاً ذهبوا اليه من باب الجميل وتهنئته بسلامة العودة وبلوغ الصحة وتخللتها بعض الاسئلة عن تداعيات احداث جبل عامر وعن الاستعدادات لمؤتمر الصلح.
هل للوالي آبار هو وزوجته بجبل عامر؟.
-نحن كإدارة أهلية لم نملك الوالي أو زوجته أو حتى افراد حكومته او اسرهم آباراً بالمنجم .
* هناك صوت نشاذ بأن الوالي يستولي على 8 مليار شهريا من المنجم وانت ناظر القبيلة ما حقيقة هذا الأمر؟.
- كل الذي جمعته المحلية خلال فترة منجم جبل عامر لم يصل الى نصف مليار ، فمن اين اتت التمانية ؟هذا كلام غير صحيح.
*وأنت زعيم قومك ومن الزعامات التي تحظى بأحترام على مستوى دارفور والسودان ، بصراحة هل أنتم راضون عن حكومة ولاية شمال دارفور؟.
- الرجال يعرفون عند الملمات ، وعندما تكالب علينا الإعداء من كل ولايات دارفور ودول الجوار لم نجد غير الوالي كبر ولجنة امنه وحكومته بالقرب منا، منذ اللحظات الاولى لذا لابد ان نسجل لهم صوت شكر ، فهم كانوا بحق رجال نسأل الله ان يجزيهم خير اً عنا .لأن الوالي كان متواجد قبل ايام الصراع وحضرالينا عدة مرات بالمحلية اضافة الى أجتماعاته بسرف عمرة وغرة والجبل بهدف وقف الاقتتال وجلب لنا الدواء والغذاء وساهم مساهمة فعالة في إخلاء الجرحى للفاشر والخرطوم.
*دار خلاف قبل اعوام بينكم كقبيلة كيف تم احتواء ذاك الخلاف وكيف تجاوزتم تلك المشكلة؟.
- الخلاف كان قد امتدت قرابة السنة وتم نسية تماماً وتوحدنا والحمدلله وذلك عبر مؤتمرات عقدت بالفاشر برعاية من الوالي كبر شخصيا وألتزم كل الاطراف بما ورد في الاتفاق وصرنا الآن طرف واحد متحدين نعمل جميعنا لمصلحة المحلية والولاية والسودان.
* نصيحة تقدمها لابناء دارفور عامة؟.
- ارجو ان تبتعدوا عن الخلافات ونبذ القبلية والعنصرية وإيقاف الحروب التي تدمر ولاتعمر وأن يكون الهدف هو بناء السودان وحمايته فالاتحاد قوة.

الصحافة






تعليقات 7 | إهداء 1 | زيارات 3649

التعليقات
#662858 [ود ابوك]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2013 09:08 AM
يا الناظر واذيال كبر

عارفين عود القفل كبر دا ما بحلكم وشكله موصوعه خلص افضل لكم تنظروا للاحداث بمنظور بعيد المدي .


#662568 [أبوجلينا الحسيني]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2013 10:24 PM
*هذا الناظر(الجدي) عهدته لا يقول إلا الحق و لا يخشى فيه لومة لائم، وهو أول من قال (لا) للوالي كبر عندم اتسبب الأخير في مشكلة داخلية بين أفراد القبيلة، فأتبع الناظر القول بالعمل و رفض الوقوف مع الوالي في الإنتخابات علناً، وقد شهد على ذلك كل أهل دارفور فإحترموا موقفه المبدئي، ولكن على النقيض لن ينسى أهل دارفور ذلكم الموقف الهزيل المتخاذل الذي وقفه موسى هلال ومعه مجموعة أخرى من قيادات دارفور(القزمية) الذين بشروا أهل دارفور بالتغير و نزلوا بهذا التوجه الى القواعد و لكن عندما ظهرت(الضحاكات)باعوا قاعدتهم بثمن بخس،و كانت نتيجته فوز الوالي كبر. وعليه يبقى الامر غريباً و مدعاة للسخرية أن يسعي الآن موسى هلال ومعه بعض (الجماعة الطيبين) بكل ما أوتوا من قوة لإقالة الوالي كبر الذي انتخبوه و فوزوه في الإنتخابات وفوتوا فرصة التغيير الديمقراطي التي سنحت لهم، لينطبق عليهم المثل السوداني(تاباها ممعوطة و تاكلها بى صوفا). *ورغم كبر تلك المأساة و الجريمة الانسانية البشعة التي التي أذهقت فيها اكثر من 600 روح بريئة و حرق اكثر من 100 قرية و نزوح اكثرمن مائة الف نسمة و هم الان يعيشون في ظروف بالغة التعقيد، فقد ظل موسى هلال يلوذ بالصمت و يغض الطرف عن ما يحدث و كأن الأمر لا يعنيه وهو المسئول و المستشار على مستوى المركز. عندما نطق موسى لم يقل حقاً، بل سعى بكل مافي وسعه لمدارة الحقيقة، فطفق يتهم الوالي كبر بأنه سبب المشكلة،أي أنه أراد ا إستغلال مشكلة جبل عامر لتكون أقوى الأسباب الإطاحة بالوالي ليكون الوالي هو الضحية و يخرج أهله من هذه الجريمة الإنسانية الشنعاء و الإكثر فظاعة في التاريخ الحديث والتي لو حدثت في بلد غير السودان لقامت الدنيا و لم تقعد حتى الآن، ولكن و آه من لكن هذي!!. *لقد كان موقف بني حسين وناظرهم(الجدي) موقفا مبدئياً ثابتاً لم يتزحزح قيد أنملة، وبقي كذلك الى ان زالت الأسباب الحقيقة التي دفعتهم لإتخاذ تلك الموقف و ذلك بعد إنعقاد الصلح الداخلي بين أفراد القبيلة وعليه فإن تلك المبادئ نفسها ومواقف الرجال لا تسمح أبداً بالمتاجرة بذلك الموقف أو استغلاله سياسياً ضد الوالي. بناء على ما ذكر أعلاه، كيف يستقيم عقلاً ومنطقاً أن يرجو الجناة من بني حسين ليبحثوا معهم عن (جاني آخر) يفترضونه هم لتصفية حساباتهم الشخصية و تحقيق طموحاتهم الذاتية التي يحلموا بتحقيقها بعد تضحيتهم بالوالي كبر! مالكم كيف تحكمون؟ كيف تطلبون من ناظر بني حسين ان يقول عن الوالي ماليس فيه،فقط من أجل عيون مخالفيه و خصومه السياسيين؟ كيف تتطلبون من بني حسين ان ينسوا قضيتهم العادلة ليدخلوا في معركة سياسية اخرى لا ناقة لهم فيها و لا جمل؟
ليعلم الجميع ان ذهاب الوالي كبر أو بقائه لا يعنينا كبني حسين في شئ بقدر ما تعنينا قضيتنا العادلة ، و عليه فإن العلاقة بين بني حسين و الوالي كبر و التي يرفضها الطرف الجاني و يرفضها بعض خصومه السياسين، تأتي في إطار البحث عن معالجة المشكلة بواسطة إولي الأمر لإصلاح ذات البين و بسط العدل و القسط للوصول الى سلام دائم ومستدام ليس بين الطرفين، لتحل قوة قانون (المفقود) الآن بدارفور محل قانون القوة (الممارس الآن)و يبقى السؤال: ومن يبسط هذا القانون غير الحكومة؟؟؟
=(أبو جلينا الحسيني)=


#662540 [wad darfur]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2013 09:18 PM
اعادة نشر هذا المقال خدمة كبيرة لكبرالفاسد المفسد والحكومة اعتقد تحاول التخلص منه الان او فى الشهور القادمة...ارجو توخى الدقة فى نشر مثل هذه المقالات


#662221 [monty gmry]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2013 12:36 PM
ياذليل كبر ياضعيف ياماعندك شخصيه من الذي الب فيك قبيلة البني حسين عام 2008 وهاجموك با اللاندي كروزلات هل هو كبر؟؟؟؟
من الذي حرض قبيلة البني حسين في المواطنيين العزل المنقبين للذهب في جبل عامر هل هو كبر اكيد الاجابه نعم قولها بصراحه يا الجدي القبر امامك
ماطبل لكبر مابيرحمك وما تضيع اهلك عشانوا


#662038 [مأجور]
5.00/5 (1 صوت)

05-11-2013 09:25 AM
هذا ديدن بعض الاقلام المدفوعة الاجر المصدر صحيفة الصحافة ياللغزي والعار... اخونا الناظر ... اي شافع في دارفور عارف من هو كبر .. كتال قتله .. يقتلك ويمشي في جنازتك ... يا شيخنا ان والله مسكين ماعارف شي .. الوالي كبر اساس كل المشاكل في دارفور ومراوغ كالثعلب يعطي الحكومة لسان والحركات لسان ... بعدين كل مشاكل الولاية والخلافات القبلية مسئول منها ومرورا بسوق المواسير وقتل معتمد الواحة ... ياالناظر.. انا اكد ليك بان لكبر ابار في جبل عامر واي زول في جبل عامر عارف الكلام ده .. عند زيارة كبر للمنجم تبرعه له بكم كيلو دهب وعدد من الابار علي مسمع كل الناس وانت تنكر ... واذا كان هذا حديثك يالناظر علي قبيلة بني حسين السلام .. واختيار ناظر محنك وقوي ومراوغ يعرف مشاكل القبيلة


#662019 [جقلو ولا مشي عُرجا]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2013 09:03 AM
وبعدين معاكم, جهجهتونا يا عالم,
موسى هلال يقول كُبُر يملك آبار ودخله تمانية مليار شهريا
وانت تقول انو كبر لا يملك,
نصدق منو فيكم وانتو الاتنين ناس كبار ومسئولين بالحيكومة السودانية
يمكن عشان موسى هلال أبالي...


ردود على جقلو ولا مشي عُرجا
United States [سليمان طبيعى] 05-11-2013 03:41 PM
لاموسى هلال ما عشان ابالى بس عشان كان زعيم جنجويد


#661934 [ابكر محمد احمد]
5.00/5 (1 صوت)

05-11-2013 07:17 AM
ربنا يحفظك ويكثر من امثالك لو كان جميع نظار وزعامات القبلية لهم مثل حكمتك وحنكتك لم حدث ما جدث حاليا في دارفور نمتن لك ونشكرك لحكمتك ويشهد لك التاريخ قد صمدت نظارتك ودوائرها كلها خارج الفتنة والأقتتال ومشاكل الجنوجيد وكان نظارتك ظلا لكل اطراف وقبائل دارفور لا عربيا ولا افريقيا عندك فرق بينهم لله درك والله يحفظك ويرعالك ونحتسب ونسال الله ان يفرج ما الم بكم وبنا



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة