الأخبار
ملحق المنوعات
مشروع جديد لـ «غوغل» تظهر التغييرات على سطح الكرة الأرضية على مدار 30 عاما



05-13-2013 01:51 AM
كشفت شركة «غوغل» لخدمات الإنترنت عن مشروع جديد لإظهار التغييرات التي طرأت على سطح الكرة الأرضية على مدار الأعوام الثلاثين الماضية تقريبا، اعتمادا على الصور القديمة للأقمار الصناعية. وأفاد الموقع الإلكتروني «تيك هايف» المعني بأخبار التكنولوجيا بأن الخدمة الجديدة تكشف للمستخدم على سبيل المثال التوسعات التي طرأت على سواحل دبي خلال العقود الماضية، وكذلك منظومة الري الجديدة في السعودية، أو النمو العمراني في مدينة لاس فيغاس الأميركية. وتتضمن هذه الخدمة التي تتوافر عبر الموقع الإلكتروني «تايم لابس» من «غوغل» كذلك صورا تظهر عمليات إزالة الغابات في حوض نهر الأمازون بالبرازيل، وتراجع الأنهار الجليدية في كولومبيا، وجفاف بحيرة أورميا في إيران.

وتعتمد خدمة «تايم لابس» على ملايين الصور التي تم جمعها من الأقمار الصناعية منذ سبعينات القرن الماضي في إطار مهمة مشتركة بين هيئة المسح الجيولوجي الأميركية والوكالة الأميركية لعلوم الفضاء والطيران (ناسا). وبدأت شركة «غوغل» في جمع هذه الصور عام 2009.

واستلزم هذا المشروع في البداية تحويل الصور المتاحة إلى صيغة رقمية ثم استخدام تقنية «إيرث إينجين» أي «محرك الأرض» لاختيار أفضل الصور التي تم جمعها سنويا لكل بقعة من بقاع الأرض منذ عام 1983، حيث يربو عددها على مليوني صورة، ثم استخدام التقنيات الحديثة في عالم الكومبيوتر لإزالة أي صور لسحب وغبار وأتربة قد تشوش على الصور الأصلية. وحاز هذا المشروع بالفعل اهتمام كثير من الجهات الدولية بما في ذلك حكومة المكسيك التي طلبت من «غوغل» إعداد خريطة تظهر حجم الغابات التي أزيلت على أراضيها على مدار العقود القليلة الماضية، حسبما أوردت وكالة الأنباء الألمانية «د.ب.أ».
وكالات






تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 433


خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة