الأخبار
أخبار إقليمية
نظام الإنقاذ هو من اغتال محمد بشر ورفاقه !
نظام الإنقاذ هو من اغتال محمد بشر ورفاقه !



05-16-2013 06:10 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

عبدالغني بريش أليمى

بعث المندوب الدائم لنظام عمر البشير بنيويورك دفع الله الحاج على بشكوى إلى رئيس مجلس الأمن بتأريخ 13/5/2013 بشأن الهجوم الذي راح ضحيته محمد بشر القائد الميداني لفصيل حركة العدل والمساواة الذي وقّع على إتفاقية الإستسلام في الدوحة في أبريل المنصرم ونائبه أركو سليمان ضحية وخمسة آخرين من أعضاء فصيله، حيث أشارت الرسالة إلى أن الهجوم نفذته حركة العدل والمساواة في منطقة (بامينا) التي تقع على بعد اربعة كيلومترات داخل الأراضي التشادية .

أشارت الرسالة إلى أن ذلك الهجوم البربري الذي قامت به ما يسمى بحركة العدل والمساواة يقف مثالاً على رفضها للتوصل لتسوية سياسية عن طريق التفاوض مع الحكومة، وأنه وكلما كانت هناك خطوات ناجحة بإتجاه السلام فإن هذه الحركة تضع العقبات والعراقيل أمام ذلك السلام، كما أشارت الرسالة إلى أن تلك الجريمة الإرهابية تم تنفيذها بقيادة كل من المدعو عيسى الكليب، ومهدي حسب الله وإبراهيم محمود، وأشارت الرسالة في هذا السياق إلى البيان الصادر عن الإتحاد الأفريقي والذي أدان وبقوة مقتل القائد محمد بشر وأعضاء حركته الآخرين. وطالبت الرسالة مجلس الأمن بإدانة هذه الجريمة وفرض عقوبات على منفذيها .

أولاً – هذه الرسالة لا تخلو من مضامين سياسية خبيثة ، ومن مؤآمرة قذرة يحيكها النظام السوداني المدعوم تشادياً ضد حركة العدل والمساواة ( القيادة التأريخية ) قيادة الدكتور جبريل إبراهيم التي ترفض التوقيع على اتفاقية سلام الإنهزام والإستسلام التي ترعاها دولة قطر القزمية . فقد تجلت المؤامرة الحقيرة على حركة العدل والمساواة -قيادة جبريل في أوضح صورها، في هذا الإتهام العبثي الذي لا يستند على أي دليل حقيقي . فطلب النظام من مجلس الأمن الدولي ، بإدانة حركة العدل والمساواة بقيادة جبريل دون أن يقدم أدلة تثبت تورطها في الهجوم ، وطلبه دحرها ، لتهديدها التوصل لتسوية سياسية عن طريق التفاوض مع الحكومة ، وقوله أنها تمثل خطرا على الأمن والسلم في دارفور .. إنما طلبات أريد بها تجييش المجتمع الدولي وما يسمى بالإتحاد الأفريقي ضد الحركة ، لكن هذه الطلبات ستبوء بالفشل الذريع . فلا مجلس الأمن الدولي ولا الإتحاد الأفريقي يستطيع تنفيذ هذا الطلب ، لأن العدل والمساواة قيادة جبريل تمثل الثورة والإرادة الغالبة لأهل دارفور .

نعم جاءت رسالة النظام لمجلس الأمن الدولي تتويجا للمؤامرة الإنقاذية ، التي وضعها لإغتيال قيادات الجبهة الثورية السودانية المتحدة ، حتى يستطيع وقف زحفها العسكري على العاصمة السودانية الخرطوم ، حيث لعب لعبته القديمة ، بإغتيال موقعي مهزلة الدوحة ، ليأتي ويلوم حركة العدل والمساواة على إرتكابها ، من أجل إذكاء روح الصراع والتوتر القبلي ، وتأجيج وإشعال هذه الجريمة ليستغلها كذريعة ، لينقض عليها عسكرياً .

الإغتيالات عند نظام الإنقاذ ليس بالأمر الجديد ، والمسئول عن ذلك في الأساس هو عمر البشير ، الذي زرع بذرة التصفية الجسدية في السودان بدأً بإغتيال دكتور خليل إبراهيم مؤسس حركة العدل والمساواة السودانية ، حيث كان هذا الإغتيال واحدة من الفصول الأهم في تأريخ الظاهرة السوداء في السودان .

إذن عهد الإنقاذ أرّخ لواحدة من أهم عمليات الاغتيال السياسي في السودان ، في اطار تصفية حساب مع رجل أختار طريق الحرية والثورة ضد الظلم والطغيان ، وحمل لواء إحداث تبدل سياسي في علاقة المركز مع الهامش ، داعياً الى اقامة سودان جديد يسوده العدل والمساواة .

وتكررت عمليات اغتيال قادة الجبهة الثورية بعد دخولها مدينة أم روابة وأبو كرشولا في السادس من مايو 2013، وذلك عندما أطلق جيش نظام الخرطوم صاروخاً تجاه رتل من العربات التي كان يُعتقد أن يكون فيها الفريق عبدالعزيز آدم الحلو نائب رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال ورئيس هيئة أركان قوات الجبهة الثورية السودانية ، لكن العناية الإلهية تدخلت ولم يصاب الحلو بأي آذى .
في كل الأحوال ، كان إغتيال الأجهزة الإستخباراتية السودانية لدكتور خليل إبراهيم تعبيراً عن عجز النظام الذي قام به ، وجعله طريقاً في تعامله مع حركة العدل والمساواة .. وفي الأهم من نتائجه لم يؤد إغتياله الى القضاء على هذه الحركة .. فعملية الإغتيال التي نفذها النظام ضد خليل ، لم تضع نهاية لنضال أعضاء حركة العدل والمساواة .. وسوف لم يمنع إغتيال أي من قادة الجبهة الثورية قوات الجبهة الثورية المتحدة من توجهها نحو العاصمة الخرطوم لإزالة نظام البشير، بل سيكون أي إغتيال حافزاً لهم نحو بناء سودان جديد يسوده العدل والمساواة .

نعم إغتيال محمد بشر القائد الميداني لفصيل حركة العدل والمساواة المنشق الذي وقّع على إتفاقية الإستسلام في الدوحة في أبريل المنصرم ونائبه أركو سليمان ضحية وخمسة آخرين من أعضاء فصيله ، عمل من أعمال المخابرات السودانية ويحمل بصمة من بصماتها ، وذلك للأتي :

1/ النظام في الخرطوم هو أول من أعلن عن تلك التصفيات في وسائل إعلامه قبل حركة المنشقة حركة محمد بشر نفسها .
2/ الحادث وقع في مناطق فيها وجود مكثف للجماعات المسلحة المتصارعة والمليشيات الحكومية والجيش التشادي .. فكيف عرف النظام السوداني أن حركة العدل والمساواة -قيادة جبريل هي التي نفذت الهجوم القاتل وليس أي من الجماعات المسلحة ؟ .
3/ لماذا تغتال حركة دكتور جبريل أصلاً محمد بشر ونائبه اركو سليمان ضحية وكثيرين من قبله انشقوا عن الحركة نفسها ، ووقعوا سلاما مع الحكومة في الدوحة دون أن تتعرض لهم جماعة جبريل ؟ .

4/ المنشقون عن الحركات الدارفورية المسلحة دائما ما يوقعون اتفاق سلام في العاصمة القطرية –الدوحة ومنها يتجهون الى العاصمة الخرطوم مباشرةً ! فما الذي ذهب بمحمد بشر وأصحابه من الدوحة إلى مناطق غير آمنة ؟ .

5/ ما يؤكد تورط النظام السوداني في إغتيال محمد بشر ورفاقه هو تلك الرسالة التي بعث بها المندوب الدائم للسودان بنيويورك دفع الله الحاج على إلى رئيس مجلس الأمن بشأن الهجوم الذي راح ضحيته محمد بشر ، قائلة أن الهجوم نفذته حركة العدل والمساواة بقيادة جبريل . مضيفةً أن ذلك الهجوم البربري الذي قامت به ما يسمى بحركة العدل والمساواة يقف مثالاً على رفضها للتوصل لتسوية سياسية عن طريق التفاوض مع الحكومة، وأنه وكلما كانت هناك خطوات ناجحة بإتجاه السلام فإن هذه الحركة تضع العقبات والعراقيل أمام ذلك السلام .

هذه الرسالة في لهجتها التهديدية والتضليلية ، لدليل واضح على أن كل محاولات النظام فشلت في جلب سلام حقيقي لمنطقة دارفور رغم انشقاق المئات من أعضاء حركة العدل والمساواة ، وانضمامها لنظام الخرطوم تحت مظلة " سلام دارفور ، وسبب هذا الفشل واضح وبديهي وهو أن لا سلام ولا استقرار في دارفور إلآ بوجود العدل والمساواة –القيادة التأريخية كأساس لنجاح أي عملية سلمية . ولمّا راحت على النظام كل الحِيل والأكاذيب ، وقّع مع مجموعة محمد بشر سلاماً مزيفاً وذهب بهم إلى مناطق غير آمنة في دارفور ليغتالهم بدم بارد ، ومن ثم يلتفت ليقول مجموعة جبريل هي التي نفذت الهجوم وعلى المجتمع الدولي اتخاذ اجراءات صارمة ضدها .. لينكشف بالتالي مؤامرته وحقده الدفين تجاه الجميع ، الصديق قبل العدو .

6/ ما يؤكد أيضا تورط نظام البشير في إغتيال محمد بشر ورفاقه هو قول رئيس برلمان البشير ، أحمد إبراهيم الطاهر حول السؤال عن شائعة مقتل " الحلو " . إن خبر وفاة الحلو ليس كاذباً بنسبة 100% ولكن به قدر كبير من الحقيقة خاصة أن المنطقة التي يتواجد فيها الحلو تم قصفها واكد إن الحلو سيموت اليوم أو غداً ومعه عرمان وعقار .

إذن رئيس برلمان البشير يقول بكل وضوح إن الإغتيالات هي أسلوبهم في تصفية حساباتهم مع حاملي السلاح ، والتضييق على المحتجيين بالإعتقالات أسلوبهم الآخر ، وهذان الأسلوبان ينذران بنتائج لا تحمد عقباها على كل السودان ، يحمل وزرها ذلك الحمق السياسي الذي يتبعه النظام السوداني .

ختاماً- العدل والمساواة –قيادة جبريل ليست هي من قتلت محمد بشر ورفاقه .وليس لها مصلحة في ذلك. فضلاً عن أن الحركة المذكورة تجهل اسلوب الاغتيالات السياسية ، ولم تمارسه يوماً ضد أعداءها ، فكيف تمارسه ضد رفقاءها القدامى ... كما أن الحركة لا تملك جهازاً أو أجهزة أمنية قادرة على استهداف معارضيها .‏‏

والسلام عليكم...


[email protected]


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 6146

التعليقات
#667209 [ثوري]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2013 11:03 PM
اتفق مع الاخ خليل بان ناس الجبهه الثوريه يقومو باغتيلات قاده النظام من الداخل وبس مافي داى الموت فى الخلا سايت اليوم يقتلو وزير داخليه او دفاع او نافع بتفجير الموضوع بتحل


#667208 [عصام إبراهيم - كادقلى]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2013 11:01 PM
من محن هذا الزمان الإسفيري أن كل من هب ودب وأحيانا قليل علم وأدب يعدى أنه عالم ببواطن الأمور ومحلل جسور ويعمل فيها خبير كبير فيصدق نفسه ثم يكتب ما شاء له من خطرفات ليسوق لنا أفكار خرقاء وإستنتاجات ساذجة تصيب القارئ بحالة غثيان - ولكن نحمدالله أن العالم الأسفيري هذا يتيح للقارئ فرصة التعليق على ما يقرأ فهذا بلا شك يزيل حالة الغثيان التى تصيبه فالتعليق على مثل هذه المقالات بمثابة تناول الليمون عند الإصابة بالطمام - لذلك نوصى كل من يقرأ هذا المقال أن يعلق عليه 3 مرات على الأقل فهذا يعادل تناوله كوم من الليمون فنضمن له الشفاء العاجل من ما يصيبه من قراءة هذا المقال المجوج - والله المستعان -


#667159 [wed alsroor]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2013 09:34 PM
يا عبد الغنى بريش انت زول بليد ودى مكابره منك ناس العدل والمساوه اعترفو بقتل المجموعه واسر البقيه اعتراف واضح وصريح وبكل شجاعه قالوها وماخيفين من حد تجى انتى وتفسر وتصرح حسب هواك وتقول ديل ناس الانقاذ الانقاذ ماتلقاهو انت وناس حكومه الانقاذ بطل السخف البتكتبوهو دا يا وهم حريقه فيك وفى حكومه النقاذ


#667077 [ياسر محمد طيب الاسماء]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2013 07:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام علي رسولنا الامين صلوات الله وسلامه عليه
والله استغربت جدا من مقال المدعو عبدالغني بريش أليمى ومما اثار استغرابي الصاق التهمة بحزب المؤتمر الوطني رغم تصريحات جبريل وتصريح نهار عثمان نهار
المستشار السياسى لرئيس الحركة ولكن الكاتب يلغي كل ذلك ويصر علي ان المؤتمر الوطني هو من اغتال وهذا استخفاف بعقلية القارئ الكريم كما يفعل كثير من كتاب القفله كما كتب من قبل المدعو خضر عطاالمنامن دوحته واليكم بيان الذي يوضح الحقائق ويضع النقاط فوق الحروف ومن نكذب المدعو عبد الغني ام المستشار السياسي لرئيس الحركة
بسم الله الرحمن الرحيم
بيان حول تصفية واغتيال قيادات من حركة العدل والمساواة السودانية بقيادة محمد بشر من قبل مجموعة جبريل ابراهيم فى الاراضى التشادية.

تعزى حركة العدل والمساواة السودانية الشعب السودانى عامة وشعب الهامش فى دارفور وبصورة خاصة اسرتى الشهيد محمد بشر رئيس الحركة واركو تقد ضحية نائب الرئيس ومجموعة من القيادات عوض وزكريا وحمادة وعباس ونورين بشر وثلاثة من السائقين التشاديين اثر تعرض موكب السيد / رئيس الحركة ونائبة ومجموعة من القيادات اليوم الاحد 12 مايو 2013 الى كمين غادر وجبان قامت به قوة تتكون من ثلاثين عربة مسلحة باسلحة ثقيلة فى مواجهة هولاء الشهداء الذين كانوا بلا سلاح لتواجدهم داخل الاراضى التشادية وكانوا يستغلون 5 سيارات شعبية تم استئجارها فى طريقهم الى الاراضى المحررة بدارفور ونسبة لعدم تكافؤ القوة فقد تم القاء القبض على الشهداء اعلاهم احياء وتم توثيقهم وتصفيتهم عبر اطلاق ثلاثين طلقة على كل واحد منهم وتم التمثيل بجثثهم بعد ذلك فى مشهد لا يمت الى الانسانية ولا الاخلاق الدرافورية والاسلامية السمحاء بصلة وهنالك مجموعة من الاسرى بطرف مجموعة جبريل سوف ننشر اسمائهم لاحقا نحمل مسئولية سلامتهم الشخصية لجبريل ابراهيم شخصيا واننا نحذر من ان يتم اغتيالهم وتصفيتهم وكذلك ندعو المنظمات الدولية الى التدخل لاطلاق سراحهم والاطمئنان على سلامتهم وازاء هذا الحادث الجبان نود ان نوضح الاتى:
اولا : حركة العدل والمساواة السودانية تود ان تطمئن كافة قواعدها وقيادتها بان الحركة وقواتها العسكرية قادة وقيادة متماسكة وقوية وبان مثل هذه الاعمال الجبانة لا تزيدها الا قوة وثباتا.
ثانيا : اذ نؤكد تمسكنا ببسط الامن والاستقرار فى دارفور وبالعمل مع شركائنا فى الامم المتحدة والاتحاد الافريقى ودولة قطر لدفع عجلة التنمية والاعمار ونعلن تمسكنا بالسلام كخيار استراتيجى وباتفاقية الدوحة كاطار عام,ونؤكد بان مثل هذه الحوادث لن تزيدنا الا قوة وصلابة والمضى قدما نحو الهدف المنشود ونعلم تماما بان هذا الاعتداء الجبان اتى ردة فعل للنجاحات والانتصارات التى ظلت تحققها الحركة سياسيا عبر توقيع اتفاقية الدوحة وعسكريا كوننا الان نمثل الحركة الاكبر والاقوى عسكريا وميدانيا بشهادة الجميع , ويؤكد هذا الاعتداء الجبان النية السيئة التى يبيتها مجموعة جبريل للثوار فى دارفور ويوكد كذلك ما صرح به البوق الرسمى باسم مجموعة جبريل جبريل بلال باستهدافهم لقواتنا وباننا اهداف مشروعة عقب استشهاد صالح جربو وهذه تمثل ادانة واضحة وصريحة لهولاء القتلة وبتحملهم المسئولية الجنائية لدم شهدائنا وان حاولوا تضليل الراى العام وانكار ونفى ارتكابهم هذه الجريمة الشنعاء وسوف نلاحقهم حتى نقتص منهم عبر كل الوسائل والطرق المتاحة والممكنة .
وهى تؤكد كذلك ما ظللنا نردده مرارا وتكرارا بان حركة جبريل حركة فاقدة للمصداقية, وبانها تحولت الى حركة تسعى الى اثارة النعرات القبلية والاثنية والجهوية, والى تحقيق اجندة شخصية والارتماء فى احضان مخابرات دول عدة وبانهم اصبحوا مصاصى دماء ومرتزقة من الدرجة الاولى وهذا على لسان محجوب حسين عبر اعترافه بالعمالة لتشاد ولجنوب السودان وبانها لا تحمل اى مشروع تغيير ولا تمثل اهل دارفور وهى تسعى الى الفتنة والى استلاب حرية المواطنين ونهب اموالهم وقتلهم وانتهاك اعراضهم وحوداث الاعتداءات التى قامت بها قوات جبريل معلومة للجميع.
ثالثا : ان التحلى بروح المسئؤلية والحكمة وضبط النفس التى حرصنا على ان تكون نهجنا فى التعاطى مع الاحداث فسرت من الطرف الاخر مجموعة جبريل على انها ضعفا, ولكنها ليست كذلك فقد طفح الكيل واضحى اعتداءا على الاراواح خاصة بعد الحادث الاخير الذى راح ضحيته الشهيد محمد بشر ورفاقه ونقول لمجموعة جبريل بانكم قد تعديتم الخط الاحمر ولن تسلم الجرة هذه المرة واننا نعى ونعلم تماما ما نقول وباننا سوف ناخذ بثار شهدائنا عاجلا ام عاجلا وبانه ليس حديثا للاستهلاك الاعلامى والسياسي فالبيان بالعمل قريبا عبر عملية نوعية سوف تكون درسا لن ينسى وكان لزاما علينا الرد واذ نؤكد باننا لا نحمل اى حقدا او نبيت نية سيئة لاى ثورى, او نسعى للانتقام ولكننا مضطرون للدفاع عن انفسنا وعن اهلنا ومواطنيينا ومسئولون عن سلامة امنهم وباننا لا نرغب فى الانجرار الى حرب ترمى الى اثارة نعرات قبلية او تاجيج صراع اثنى فهدفنا وهمنا اكبر من ذلك والمسؤلية التاريخية الملقاة على عاتقنا والمبادى والقيم التى حملنا من اجلها السلاح, وفطرتنا وانسانيتنا واخلاقنا السودانية الدارفورية تمنعنا من ذلك
ونؤكد باننا لن نسمح لاى كائن بالعبث بامن وسلامة افراد قواتنا والمواطنيين واعراضهم وممتلكاتهم ,وتعاهد الحركة رفاق الشهيد واسرته بانها سوف تاتى بالقصاص كاملا غير منقوص لارواح شهدائها وبان دمائهم لن تروح هدرا وبان حركة العدل سوف لن تقف مكتوفة الايدى ازاء هذا العدوان الغاشم الجبان ,وبانها سوف تقوم بالرد عاجلا او اجلا وسوف لن يهدا لنا بال حتى نقتص لشهدائنا ونوقف المعتدين عند حدودهم وسوف نلقنهم درسا لن ينسوه يكون عبرة لكل من تسول له نفسه الاعتداء على قواتنا او على المواطنيين فى اى بقعة فى دارفور

نهار عثمان نهار
المستشار السياسى لرئيس الحركة
الاراضى المحررة .


#666951 [سايكو]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2013 04:03 PM
بالله ما تقعد تلف و تدور العدل و المساواه اعترفت بانها اشتبكت مع الناس ديل انت عايز تكون ملكي اكتر من الملك
انت عارف انه امثالك هم البشوهوا الثوره بالكذب و النفاق و التطبيل الاعمي
انت هسا فرقك شنو من ناس الهندي عز الدين و ضياء الدين بلال و ود البلال و باقي اللمامه
احنا ضد النظأم و لو بكره ناس الجبهه الثوريه دخلوا الخرطوم احنا معاهم و ما عندنا اي مشكله بالعكس حنستقبلهم زي ما استقبلنا الزعيم الراحل قرنق لكن ما حنسكت عن اي تجأوز من الجبهه الثوريه و لا اي فصيل من فصائلها و الدم السوداني كله واحد و حركه جبريل ارتكبت جريمه حرب و قامت بتصفيه اسري من غير محتكمه و في د
غيرها كتير في الجرائم الاخرتكبت علي يد بعض المحسوبين علي الثوره و في دلائل و براهين علي تورطهم
اي زول قتل و لا عذب و لا اغتصب لازم يتحاسب و بالقانون و ما حنقول عشأن النظأم ارتكب جرائم ضد الانسانه يبقي خلاص اي زول شأيل بندقيه يمشي يقتل و يغتصب و احنا نسكت عشأن هو من الثوار .
إحسن تكتب اول بضميرك و اتذكر انه احنا ما عندنا قنابير و لا احنا مراهقين عشأم تجي تغشنا بتحليلك الفطير دا .


ردود على سايكو
[nagatabuzaid] 05-16-2013 07:49 PM
عاقل وثم عاقل وتمت عاقل ونحن مع كل عاقل


#666696 [خليل الجزيري]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2013 11:54 AM
أعتقد في رأيي أن تتعامل الجبهة الثورية بالمثل وتلجأ إلى تصفية هولآ واحد تلو الآخر يعني نتغد بيهم قبل أن يتعشوا بينا وإذا أتبعت الجبهة الثورية هذا الأسلوب فسوف ترون الإنبطاح أما حكاية أن التصفيات ليس من عادات السودانيين فهذا الكلام لا ينفع ولن ياتي بنتيجة مع هولآ اللصوص الفسدة تجار الدين فلا بدمن التعامل معهم بالأسلوب الذي يفهمونه ولا أنا غلطان.


#666675 [ابوقرون]
5.00/5 (1 صوت)

05-16-2013 11:37 AM
الاخ كاتب المقال اثبت انه انسان بليد لان الناطق الرسمي باسم الجبهة الثورية طلع بيان رسمي في الراكوبة واعترف بانهم قاموا بهذه العملية تقول ديل ناس الحكومة يا غبي


ردود على ابوقرون
[nagatabuzaid] 05-16-2013 07:52 PM
ومالك نفسك قايم بعيد عن الحومة يعنى ما هى ام التصفيات وعلمت الناس التصفيات

حكومة دم زى الثور ابو جاعورة لشم الدم وقال حرم


#666643 [ناجي]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2013 11:16 AM
والدليل المصابين والجرجى منهم بمستشفى نيالا


#666639 [sasco]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2013 11:13 AM
طيب قبل يومين قريت في الراكوبه بيان من حركه العدل والمساواه اتبنت فيهو العمليه وقالو انهم دايرين يقبضوهو لكن هم قاومو وحصل تبادل للنيران وماتو وأسرنا الباقين وحانحاكمهم وفق قانون الحركه !! نحنا نفهم شنو!!!


#666444 [ابوعلي]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2013 08:26 AM
السلام عليك اول طيب انا مواطن مسكن وكمان غير منعلم لكن في اسره الاسره ديل ليس في يد حركة العداله والمساواه اتمنا كان يتم اسرهم وتقدمهم الي محكمه عدله



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة