الأخبار
أخبار إقليمية
الناظر الجديد لدينكا نقوك يقول ان قيام الاستفتاء في مواعيده هو السبيل الوحيد لنيل حقوقهم فى المنطقة.
الناظر الجديد لدينكا نقوك يقول ان قيام الاستفتاء في مواعيده هو السبيل الوحيد لنيل حقوقهم فى المنطقة.
الناظر الجديد لدينكا نقوك يقول ان قيام الاستفتاء في مواعيده هو السبيل الوحيد لنيل حقوقهم فى المنطقة.


ناظر المسيرية يقول ان مقتل كوال دينق كوال يمثل فقداً للمسيرية كلها
05-16-2013 07:44 PM
قال الناظر الجديد لدينكا نقوك بمنطقة ابيي بولابك دينق، والذي تم تعينه خلفا للراحل كوال دينق كوال، أن من اولويات اهدافه هو العمل مع المجتمع الدولي من اجل قيام الاستفتاء في موعده، وفقا لمقترح الاتحاد الافريقي القاضي بقيام الاستفتاء في شهر اكتوبر القادم بمشاركة دينكا نقوق فقط.

ووصف دينق مقتل الناظر كوال بالعمل الارهابى من قبل المسيرية. وقال "الظروف التى قتل فيها السلطان كوال تبين ان الطرف الاخر (المسيرية) اثبت للناس بانهم ارهابيون، وانهم ليس لهم اى حق يطالبون به فى المنطقة، وانهم يعملون فقط من اجل دمار المنطقة"
وناشد المجتمع الدولي والاتحاد الافريقى بضرورة الاسراع فى تكوين مفوضية الأستفتاء. وأردف قائلاً " نناشد المجتمع الدولي على اساس أن يقوم بكل الخطوات لتنفيذ برتكول ابيى كما جاء فى المقترح الاخير للوسيط الأفريقي ثابو امبيكى وهو إقامة الاستفتاء في شهر اكتوبر ويسبقه إقامة مفوضية الاستفتاء "
ويذكر ان الحكومة السودانية رفضت بشدة مقترح الاتحاد الافريقى باقامة استفتاء فى المنطقة باستبعاد المسيرية.
وردا علي سؤال طرحه سودان راديو سيرفس حول مستقبل العلاقات بين دينكا نقوك والمسيرية خاصة بعد مقتل كوال دينق؛ قال بولابيك ان حسن العلاقات مرتبط باحترام كل طرف للاخر.
وتم انتخاب الناظر بولابك دينق خلفا لكوال دينق كوال في يوم 6 من الشهر الجاري. وبولاك هو من مواليد عام 1951 بمنطقة ابيى؛ وهو خريج التمريض العالي بمستشفى الابيض في سنة 1974 و تم تعينه من قبل وزارة صحة بحكومة جنوب السودان مديرا لمستشفى ابيى في فبراير 2013.


ناظر المسيرية يقول ان مقتل كوال دينق كوال يمثل فقداً للمسيرية كلها

قال ناظر قبيلة المسيرية في ابيي؛ مختار بابو نمر ان مقتل ناظر قبيلة دينق نقوك؛ كوال دينق كوال؛ يمثل فقداً كبيراَ للمسيرية قبل ان يكون فقداً لدينكا نقوك, زاعماً عدم ضلوع المسيرية في قتله.

وقال الناظر مختار بابو نمر في تصريح لسودان راديو سيرفس يوم الخميس من ابيي؛ انه يرسل تعازيه الحارة لأسرة الراحل السلطان كوال؛ متمنياً ان مقتله لن يؤثر فى العلاقة الأزلية بين المجتمعين.
وقال " نحن (المسيرية) والله لم نقتل كوال، نحن نعتقد ان مقتل كوال هو فقد لنا نحن المسيرية أنفسنا لان السلطان كوال هو الانسان الوحيد من ابناء مجتمع نقوق الذي كان يجلس معنا ويسمع حديثنا ويناقشنا ."

ومضى نمر قائلاً " قبيلة دينكا نقوق غاضبون منى بسبب انهم قالوا انني لم اعزيهم فى مقتل كوال، انا ليس لدي اي رقم تلفون لهم لاعزيهم ولكني عزيتهم عبر الجرائد والصحف وعزيت المسيرية ايضاً وليس دينكا نقوق فقط. ومن مكاني هنا انني اعزي ابناء دينكا نقوق وعلي رأسهم ابناء الناظر دينق مجوك"

واتهم الناظر بابو نمر قوات الامم المتحدة "اليونسفا" بقتل السلطان كوال.

ويذكر ان السلطان كوال دينق كوال قتل في يوم 5 مايو عندما كان في زيارة برفقة قوات اليونسفا الي منطقة شمال شرق ابيي.


سودان راديو سيرفس


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2184

التعليقات
#667225 [موسى محمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2013 11:34 PM
الناظر المقتول تعدى على اراضي الغير بشهادة الجنود الدوليين ولم يعر نصائحهم له أي إهتمام بل تمادى أكثر من ذلك وقام بسب شباب المسيرية وشتمهم وهو ما إستفز مشاعرهم وقاموا بقتله، فلا تلوموا أحد بل لوموا سلوك المقتول وصدقوني لو الناظر الجديد إرتكب نفس الحماقة سيلحق بصاحبه غير مأسوف عليه... والرهيفة تنقد


#667141 [deng abyei]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2013 09:10 PM
الناظر هو بلبك دينق كوال وليس بولابك....
اما المدعو مختار بابو انا اقول له اثبتم بقتلكم لكوال ادول انكم جبناء لان الزي يقتل اعزل هو شخص جبان .....
اما موضوع التعزية ,تعال لحي الناظر في ابيي لتقدم التعزية وانا اضمن لك لن يمسك سوء ابدا لأننا لا نغدر بضيوفنا ابدا مهما كان عداوتنا لهم ....انا اعلم لن تفعل ذلك لانك جبان يامختار ..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة