الأخبار
أخبار السودان
نسبة عالية لوفيات الأطفال حديثي الولادة بالسودان
نسبة عالية لوفيات الأطفال حديثي الولادة بالسودان



05-17-2013 06:26 AM
ذكر تقرير(وضع أمهات العالم – 2013) الصادر عن منظمة (انقذوا الأطفال Save the Children) العالمية المتخصصة في الدفاع عن حقوق الأطفال أن (11) من كل ألف طفل سوداني يتوفون في اليوم الأول لولادتهم ووفقاً للتقرير يتوفى (86) من كل ألف طفل سوداني في الخمس سنوات الأولى و تصل مخاطر وفيات الأمهات في السودان إلى (1 من كل 31) وجاء ترتيب السودان رقم (143) من (176) دولة .

وأفاد التقرير أن سوء التغذية أحد أهم العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع الوفيات في أوساط الأطفال حديثي الولادة والأمهات . إضافة إلى أن غياب الدعم الحكومي للأمهات في أكثر المراحل هشاشه في حياتهن ضاعف من حجم الوفيات، وأشار إلى أن تحسين نظم الرعاية الصحية في البلدان وتوسيع نطاقها بين المواطنين يمكن أن يحد من وفيات حديثي الولادة بنسبة تصل إلى 75%.

وبحسب التقرير فان أهم أسباب وفيات الأطفال هي : تعقيدات الميلاد قبل الآوان (35%) ، وتعقيدات الوضوع (23%) ، والالتهابات الحادة (23%)، ، وأمراض الدم (13%) ، والالتهاب الرئوي (11%) ، العيوب الخلقية (9%) ، الاسهالات (2%) ، والتتانوس (2%) .

وأفضل الدول في العالم للأمهات بحسب (قائمة ترتيب الامهات ) هى على التوالي : فنلندا ، السويد ، النرويج ، ايسلندا ، هولندا ، الدنمارك وأسوأ الدول هي على التوالى : الكونغو ، الصومال ، سيراليون ، مالي ، النيجر ، افريقيا الوسطى ، غامبيا.

الميدان






تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1367


خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة