الأخبار
ملحق المنوعات
غوغل يستقبل يوميا 500 مليون سؤال غير مسبوق
غوغل يستقبل يوميا 500 مليون سؤال غير مسبوق


05-18-2013 12:44 AM

باريس ـ يقول جون ويلي المسؤول عن قسم البحث في غوغل "إن تعقيدات العقل البشري ما تزال بعيدة عن ان تكون قابلة للاستكشاف في المستقبل".

ويضيف "في كل يوم تكون نسبة 15 في المئة من الاسئلة التي يطرحها الناس على غوغل، أسئلة لم يسبق لنا ان تعرضنا لها في السابق.. في كل يوم ومنذ ظهور غوغل يصلنا يوميا هذا الكم الهائل من الاسئلة".

ويؤكد ويلي أن هذا الوضع يشكل "معضلة" لمحرك البحث الذي من أهدافه أن يجيب على كل الاسئلة التي تطرح عليه.

ويقول غوغل إنه يتلقى 100 مليار سؤال في الشهر، أي بمعدل 500 مليون سؤال في اليوم من الاسئلة التي لم يسبق لأحد ان طرحها في السابق.

ويقول موقع (سي.نات، Cnet) إن العنصر المفتاح في مسعى محرك غوغل للتخفيض من هذه النسبة الهائلة من الاستفسارات غير المسبوقة وتوفير الإجابات المناسبة عنها، هو (كنولدج غراف، Knowledge Garph) أو الرسم البياني للمعرفة، الذي هو عبارة عن قاعدة عريضة للمعطيات التي تتضمن العلاقات بين مختلف المسميات.

في الوقت الراهن، وعندما يسأل أحد غوغل عن اسم رئيس بلد ما، فإن الصفحة تجيبه أولا عن هذا الاسم، قبل أن توفر له قائمة من الروابط التي تثري هذه الإجابة.

لكن لنبق في قضية النِّسب، إذ يقول احد المسؤولين في (كنولدج غراف) إنه لم يتبقّ غير 1 في المئة من المعارف التي ما تزال ليست في متناول العقل البشري.

ويركز غوغل حاليا جهوده على جعل هذه النسبة أيضا في متناول متصفحيه. وهو لهذا الهدف يشتغل حاليا على محرك ذكي للبحث قادر على النقاش مع الناس والتواصل معهم.

ويمضي المسؤولون في شركة (سيليكون فالي، Silicon Valley)، كامل وقتهم لاختراع جهاز كمبيوتر (تريك، Trek) كنموذج للكمبيوترات القادرة على التواصل مع أصوات مستخدميها، التي يريدون إنتاجها في المستقبل.

"إنه ليس مجرد صورة"، يقول أحد المشرفين على هذا المشروع.

ويجيبه "أميت سينغهال" من غوغل قائلا "إن الكمبيوتر الجديد هو النموذج المثالي الذي نريد اختراعه، النسخة المثالية المنجزة بطريقة واقعية.. نحن نشتغل على فرضية ان هناك من الناس من لا يحتاج مطلقا لأن يتناول لوحة مفاتيح ليطرح سؤالا معينا.. إذن، وعلى اساس هذه الفرضية يصبح أحد اهم المبادئ التي يقوم عليها تصميمنا للجهاز الجديد هو أن يستند بشكل حيوي على الكلام، وإذا كنا نريد أن ننجز شيئا مماثلا لابد لنا من أن نزيل الحاجز الذي يقف حائلا دون الجهاز وقدرته على التعرف عن طريق الصوت وفهم مضمون الكلام الوافد على 'مسمعه'".

إعداد: حبيب براهمي
ميدل ايست أونلاين






تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 587


خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة