الأخبار
أخبار إقليمية
السودان والجنوب يتعهدان بالحفاظ على تدفق النفط ويختلفان حول مشكلة فنية
السودان والجنوب يتعهدان بالحفاظ على تدفق النفط ويختلفان حول مشكلة فنية


حقل بالوج قد يصل إلى 250 ألف برميل يوميا في غضون ثلاثة أشهر
05-23-2013 11:39 PM
الخرطوم/أديس أبابا (رويترز) - تعهد وزيرا النفط في دولتي السودان وجنوب السودان يوم الخميس باستمرار تدفقات النفط عبر الحدود لكنهما اختلفا بشأن حل مشكلة فنية في محطة للضخ أوقفت الإنتاج.

وتستأنف دولة جنوب السودان التي ليس لها منافذ بحرية تصدير نفطها عبر خطوط أنابيب تمتد عبر السودان إلى ميناء بورسودان على البحر الأحمر بعد توقف استمر 16 شهرا.

وقالت جوبا منذ يومين إنها خفضت الإنتاج إلى 105 آلاف برميل يوميا من 200 ألف برميل يوميا بسبب مشكلة فنية في محطة للضخ بوحدة معالجة في الجبلين على الحدود في ولاية النيل الأبيض بالسودان.

وسافر وزير النفط في جنوب السودان ستيفن ديو داو إلى الخرطوم اليوم للقاء نظيره السوداني عوض الجاز لحل المشكلة الفنية.

وفي وقت لاحق تعهد الوزيران في مؤتمر صحفي مشترك باستمرار تدفقات النفط وتنفيذ الإتفاقات الاقتصادية والأمنية الموقعة في سبتمبر أيلول لتهدئة التوترات بين الجانبين.

لكن تباينت آراء الوزيرين حول ما إذا كانت المشكلة الفنية قد تم حلها في الجبلين حيث توجد وحدة لتنقية النفط من المياه قبل ضخه في خط الأنابيب الشرقي.

وقال داو إن المشكلة تم حلها بعد تبادل وجهات النظر والنفط الآن في طريقه إلى بورسودان.

لكن الجاز قال إن الفنيين ما زالوا يعملون في الجبلين ويتدفق النفط الآن عبر الحدود كالمعتاد في خطي الأنابيب.

وتابع الجاز إن تدفقات النفط لم تتوقف ووصلت إلى الكيلو 46 في الجبلين بينما يجري حل المشكلة مضيفا أن التدفقات من ولاية الوحدة في جنوب السودان عبر خط الأنابيب الغربي لم تتأثر نظرا لأنها لا تمر في الجبلين.



وقال داو لرويترز في وقت لاحق إن إنتاج النفط من حقل بالوج في جنوب السودان قد يصل إلى 250 ألف برميل يوميا في غضون ثلاثة أشهر. وكانت جنوب السودان تنتج 350 ألف برميل يوميا من النفط حتى أوقفت إنتاجها في يناير كانون الثاني 2012 في نزاع مع السودان بشأن رسوم تصدير النفط.

وامتنع الوزيران عن القول متى ستصل أول شحنة من نفط الجنوب إلى بورسودان لكن وزير خارجية السودان علي أحمد كرتي قال لرويترز إن ذلك قد يحدث الأسبوع القادم


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 5797

التعليقات
#675201 [Fato]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2013 05:37 PM
هذا الرجل الحرباء المسمى(عوض الجاز)لا يظهر أبدا وألا تكون فى رائحة دولارات وهودائما متخفى عن أعين الكاميرات وهو من كبار الحرامية وله فيلتان مفتوحات فى بعض وبينهم دهليز كبير ولقد حكى لى أحد الأخوة أنه دخل هذه الفلل مع قريب له مرسل من الحرامى الكبير/عمر البشير ومعه خطاب للحرامى/عوض الجاز فقال لى لم أصدق أننى داخل السودان فقد وجدت الخدم والحشم ولابسين بدل وجلسنا على ترايز (سفر) وكأننى فى فندق 5نجوم وقدم لناأنا والشيخ الذى أتيت معه مالذ وطاب من الأكل والعصائر وجاءنا بعد ذلك أحد سكرتارية الجاز وقال للشيخ أعطنى الخطاب الذى معك فأعطاه له وبعد فترة وجيزة جاءنا يحمل جوال مربوط وأعطاه للشيخ وعند خروجنا أستفسرت الشيخ عما بداخل الجوال فعرفنى أنها فلوس لبناء مسجد فى قريتنا والى الأن لم يبنى المسجد وهذا الكلام له أكثر من 15 عام وأكيد ميزانية الدولة موجودة بهذه الفلل ومانقول ألا حسبى الله على الفجرة الحرامية.أتمنى من الجبهة الثورية تسريع الخطى ونحن جاهزون بالأعواد وتنصيب المشانق.


#675077 [ولهان بالزراعة بديلا للنفط]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2013 02:02 PM
يا عوض الجاز ان شاء الله يتفرقع فيك برميل جاز .. الا تكفيك الفيلا الفاخرة التي امتلكتها في ماليزيا من عائدات النفط السوداني ناهيك عن العقارات والعمارات والفارهات والارصدة الدولاريه بالبنوك العالميه والنساء ( مثني وثلاثي ورباعي ) وجواري اسيا وما ملكت ايمانك.. وهذه عندما كانت حصة عصابة يونيو 75% من ايرادات نفط الجنوب والان وقد تقلصت الحصة الي 10% بالاضافة الي 15% عبارة عن منحة من دولة الجنوب لمدة ثلاثة سنوات فقط فماذا انت فاعل بها .. وخاصة وسط تململ شركاءك من العصابة كلما قلت الايرادات وشحت المواعين وتقلصت وسائل النهب والسطو والهبر .. وماذا انت فاعل اذا ما نجح رئيسك في مقايضة مدينة ابيي بفك ارتباط دولة الجنوب بقطاع الشمال وهو ما حمله وزير الخارجيه شفاهة الي سلفاكير .. يا عوض الجاز الله يحرق جوفك وجوف اسرتك وعشيرتك المقربة من السلطة وجوف رفاقك في عصابة يونيو كفاك لعبا بكرت البترول فاهل الجنوب ووزير نفطهم اذكي وادهي مما تتصورون .. فالسودان في حاجة ماسة لوزارة زراعة رائدة للنهضة شريطة ان يكون علي راسها قيادة رشيدة مؤهلة علميا واخلاقيا تحت امرة وزير همام ليس من اهل الولاء للهوس الديني الذي كان سببا لتخلفنا عن الامم .


#674869 [um ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2013 09:07 AM
والله حكايه غريبه كل يوم طالعين لينا بيحاجه الحمد لله الرجعتو ليصوابكم ان شاء الله تستمرو على كده لان رعاياكم تعبو


#674738 [disco]
5.00/5 (1 صوت)

05-23-2013 11:56 PM
اتمنى من الطرفبن النظر الى المصلحة العامة فقط لان شعب البلدين في حوجة الى كل دولار ...


ردود على disco
European Union [السوار] 05-24-2013 07:46 AM
الحرب بتاكل الدولار!!!!!!!!!!!!!!!!1

[Maasad] 05-24-2013 06:48 AM
Sudanese people want to change the regime first e



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
7.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة