اخبار السياسية الدولية والاقتصاد

“قاض” يتلعثم في الإمارات.. القصة الحقيقة للفيديو المنتشر

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو ادّعى ناشروه أنّه يظهر تلعثم إماراتي وهو يؤدّي قسماً بعد تعيينه قاضياً. إلا أنّ الادعاء غير صحيح والشخص الظاهر في الفيديو كان يؤدي قسماً بصفته عضواً في لجنة تحكيم مسابقة للإبل في أبوظبي.

يظهر في الفيديو شخصٌ بملابس تقليديّة يقف خلف منصّة واضعاً يده على القرآن ويردّد قسماً وهو يتلعثم. وجاء في التعليق المرافق له “تعيين قاضٍ في الإمارات مهزلة”.

حظي الفيديو بعشرات آلاف المشاركات من صفحات عدّة في مواقع التواصل الاجتماعي، ومئات التعليقات الساخرة.

عناصر مثيرة للشكّ

إلا أنّ عناصر عدّة تثير الشكّ في أن يكون المقطع عائداً لتنصيب قاضٍ خصوصاً أنّه مصور في مكانٍ مفتوح لا يبدو أنّه مقرّ رسميّ، كما تظهر خلاله لافتة تحمل اسم “لجنة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثيّة أبوظبي”.

كذلك، جاء في نصّ القسم “أن أستقلّ بتحكيمي ولا أنحاز لأي مشارك…”، ما يعزّز الشكّ في أن يكون القسم عائداً لقاضٍ.

كما يظهر في الفيديو شعار قناة “بينونة” المتخصّصة في نقل البرامج والمهرجانات الثقافية والتراثية في الإمارات، وعلامة مائية باسم “مزاينة مدينة زايد”.

قسم لجنة تحكيم

إثر ذلك أرشد البحث في حسابات القناة على مواقع التواصل الاجتماعي باستخدام كلمات مفتاح مثل “القسم/اليمين” و”مزاينة” و”مدينة زايد” إلى النسخة الكاملة من الفيديو منشورة في حساب القناة على موقع “تويتر” في الثامن من يناير 2023.

ويتضمّن الفيديو الذي تتجاوز مدّته التسع دقائق عدداً من الأشخاص يؤدّون قسماً بصفتهم أعضاء في لجنة تحكيم لفعالية “مزاينة مدينة زايد” ضمن “مهرجان الظفرة” في أبوظبي. وتتولّى هذه اللجنة تحكيم المسابقات الخاصّة بالإبل.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..