( فوبيا الوجود الأجنبي )

:: العمل المهني والعلمي ( شئ)، والعمل السياسي ( شئ آخر)..ومع ذلك، لا يزال زمان الناس في بلادنا حبلى بعلماء يعدون ويقدمون أوراقهم العلمية – في الندوات والملتقيات الحكومية – بذات طريقة إعداد وتقديم برنامج (ما يطلبه المستمعون)، والمستمعون في مقام كهذا هم ( الساسة طبعاً)..ومن نماذج الأوراق العلمية المعدة حسب هوى الندوة المقدمة فيها الورقة، هي الورقة التي صاغت منها صحيفتنا هذه ثاني أهم أخبار البارحة، ( 40% من سكان الخرطوم أجانب)، هكذا كانت المعلومة الخبرية بورقة البروف خليل عبد الله في ورشة العمالة الأجنبية الوافدة وآثارها.. وبالتأكيد القارئ يعلم ما تعنيها الورقة ب (عمالة أجنبية)، إذ هم ليسوا رواد فضاء ولا علماء ذرة، بل ( ستات شاي) و(عاملات منازل)، وهذه وتلك تُرعب الدولة لحد عقد الورش ومناقشة الآثار ..!!

:: المهم..الجهة التي إستقت منها ورقة البروف خليل عبد الله معلومة ( 40% من سكان الخرطوم أجانب)، حكومية كانت تلك الجهة أو شعبية فأنها ( كترت المحلبية)، أي هذه النسبة (غير منطقية)..فالواقع المعاش بأحياء الخرطوم وأسواقها وشوارعها لا يعكس ( تلك النسبة)، حتى ولو كان أهل جنوب السودان قوامها..( 40% أجانب)، نسبة تعني إحساس أهل البلد بالعاصمة – في مواقع عملهم وأنديتهم وشوراعهم وأسواقهم ومدارسهم وملاعبهم – بأنهم ( جالية )، أو كما الحال ببعض مدائن الخليج من كثافة الوافدين..ولأن مزاجنا العام يستاء – أو يتوجس – من الأجنبي، تسمع بين الحين والآخر تضخيماً من شاكلة ( المصريين ملو البلد، الحبش ملو البلد)، ويكون القائل قد شاهد مصرياً بشارع المطار أو أثيوبيا بالسوق العربي..هكذا يختزل مزاجنا العام الكثافة في (فرد أو جماعة)..!!

:: وربما – في أزمنة الضباب وحجب الرؤى عن حقائق الأشياء – صارت أوراق العلماء العلمية ومصادر معلوماتها تستلهم نسبها وأرقامها من ذاك ( المزاج العام)، ولذلك كانت النسبة في ورقة البروف خليل ( 40%)..وغير دقة الإحصاء المفقودة في هذه الورقة العلمية، فالخلاصة التي تتكئ أحكامها وتوصياتها على هذه النسبة غير المنطقية – 40% – أيضا من دوافع التعليق على الورقة..على سبيل المثال، تقول الورقة ( هذا الوجود الأجنبي يهدد الأمن القومي والهوية)، أوهكذا الأحكام التي تجاوزها الزمن وأكل عليها الدهر وشرب في بلاد الآخرين، وكذلك تمد لسانها بسخرية لواقع ( حال البلد)..!!

:: أولاً، ليس غضاً للطرف عن إحتمال تهديدهم للأمن القومي، ولكن تحديقاً وتأملاً في واقع البلاد و أمنها القومي والمخاطر التي تحيط بشعبها، نسأل البروف خليل بكل براءة : أيهما الأقوى تهديداً للأمن القومي و الأخطر مفعولاً في تدمير البلد وتشريد الشعب، عمالة أجنبية بالمنازل والمزارع والمصانع أم زعماء السياسة وساستها الذين يتصارعون على أشلاء البلاد وأضرحة أهلها في سبيل السلطة؟..بمعنى، هل تمزيق ما تبقى من البلد وتشريد بقايا الشعب بحاجة إلى ( وجود أجنبي)..؟..بالتأكيد، ساستنا أخطر على حاضر ومستقبل بلادنا وشعبنا من كل أي عدو أجنبي .. وعليه، مع التقدير لتحذير الورقة وتوجسها، فالتوجس من بعض بني جلدتنا والتحذير من سياساتهم أفضل – للأمن القومي والإقتصاد الوطني والشعب والبلد – من التوجس من الأجانب والتحذير من وجدهم..!!

:: ثانياً، كان على الورقة تعريف الهوية – المهددة من قبل الوجود الأجنبي – ثم تحديدها حتى نخاف عليها ونحميها من الأجانب..هويتنا مجهولة الهوية، بدليل أن تحديدها من قضايا المرحلة القادمة حسب خطاب الرئيس، ثم بدليل تأهب البرلمان لعقد مؤتمر لمناقشة ( قضية الهوية)، أو كما قال البرلمان..وعليه، يصبح الخوف على هوية – مجهولة الهوية – من الوجود الأجنبي ( سابقاً لأوانه)، وليس من العقل أن نحمي (فراغاً ومجهولاً)..وعلى كل حال، بعيداً عن ورقة البروف خليل، أوقفوا الحرب وأخلقواً مناخ الإستقرار السياسي والتبادل السلمي للسلطة بإختيار الشعب، لتقوى أجهزة الدولة ومؤسساتها وقوانينها بحيث تكون قادرة على إدارة (الموارد البشرية).. نعم، فالموارد البشرية بمختلف مكوناتها – الوطنية والأجنبية – تحكمها وتديرها إدارة عامة تتقن صناعة آليات و أحكام الحقوق والواجبات.. و الفوبيا المسماة بالوجود الأجنبي لم تعد إلا من كوابيس وأوهام (الدول المتخلفة)، فأما الدول المتحضرة فقد تجاوزت – تلك الفوبيا – بحسن وسلامة (الإدارة العامة)..!!
__________
السوداني
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. برافو الطاهر ساتى النضم نضمك انت ولا بلاش اما موضوع الاحباش او الاثيوبيين فحكومتنا غير الرشيدة تعرف ذلك بل لديها صفقة قذرة مع النظام الاثيوبى بالسماح بتدفق الاثيوبيين ومقابل ذلك الاتسمح الحكومة الاثيوبية للمعارضة السودانية بالتواجد العسكرى على اراضيها ودى القصة كلها يا ساتى .

  2. هو في أخطر من السفاح وزمرته علي السودان و أهله … ياناس كفايه زر الرماد في العيون و الطعن في ضل الفيل … وشكراً جميلاً ياود ساتي تناولك و تحليلك الموضوع .

  3. يا الطاهر با أخوى هو ذى ده كيف بقى بروفيسور؟!

    ثم انو دى ما ورقة علمية ده خطاب ( ود ) مستسيس

  4. كلها كروت مقايضة مع النظام ستحرق المجتمع وتحرقه ،،،،، نحتاج لمؤلف يؤلف فيلم بعنوان ” خادمة اثيوبية في منزل الرئيس” ،، حقا قالوا البدوي لو دخل المدينة بجيب لي أهلوا الهواء صوتوا تاني للرئيس فهو خير من يحقق الدكتاتورية التي فيكم بالنيابة عنكم،،

  5. اولا تساؤلنا عن الالقاب العلمية في زمن الانقاذ وسط متنفذي السلطة و التنظيم: دكتور … بروفسر … هل هي القاب علمية حقيقية ناتجة من الدراسة و البحث و العمل الشاق في مجال التخصص؟ اشك كثيرا في ذلك .. ما نراه من حملة الالقاب جهل فاضح حتى بما يدعون تخصصهم فيه … ليس فقط د. ربيع المتعاطي و لا ” المفكر” امين عمر و لا د. الفاتح بن عز الدين .. مرورا بالبروفسور المجاهد سلطان سلاطين ولاية الجزيرة و صاحب القولة الشهيرة حين هرب من ولايته ايام هبة سبتمبر ” الجبهة الشعبية جااتكم” ، بل كل دكاترة الانقاذ بما في ذلك ماجستير الرئيس و الذي يبدو انهم استحوا من منحه الدكتوراه!
    احصاءات الرجل واضح انها مضروبة و بالتلي فبروفسيريته ايضا مضروبا … وجود الاجانب لا يعد مشكلة الا حين نجد اكثر من ثلاثة ارباع البلد تعاني من العطالة و البلد تعاني انهيار اقتصادي … دخول الاجانب نفسه وراءه ايدي النظام … وزير الداخلية السابق له جنسية مزدوجة و كان ناشط سياسي في البلد الآخر … الدول المحترمة لا تولي وزارة حساسة لشخص مزدوج الجنسية و ناشط سياسي في دولة اخرى …
    المشكلة في النظام الفاشل القائم و عجزه و غبائه

  6. هم الاجانب يقعدوا يسوا شنو في السودان مافي الاستات الشاي وشغالات حبشيات في بيوت ناس المؤتمر الوطني البلاد فيها شنو اهلها خلوها

  7. والله يالطاهر بكل صراحة ونصيحة من قارئ ان ماتكتبه انت هو ما يمكن ان يطلق عليه (مايطلبه المستمعون) اتمنى ان تتواضع وتسمع نصيحتي هذه بهدوء
    اولا انت صحفي مفترض من اساسيات كتابة المقال ان يحوى معلومة جديدة او يفند معلومة غير حقيقية بالادلة وبالتالي منذ ان نشرت صحيفتك الخبر مفترض ان تقوم بالاتصال بالجهات المعنية في مايعرف في مهنتك بتجميع المصادر وفي طريقك للصحيفة للعمل تختار منطقة بها كثافة سكانية وتجري مايعرف في الصحافة الماسخافة بالاستجلاء الحقلي عن طريق حساب الف او مئة شخص وتسألهم عن جنسيتهم فقط ومن ثم تعيد الكرة في منطقة اخرى بعد ذلك تأتي لتعلمنا عن نتيجة نسبة استجلائك انتهى الدرس ..
    اخي الطاهر لماذا دائما خالف تذكر ؟؟ جنوب السودان بالامس نشر نسبة سكانه الذين مازالو يتواجدون بالعاصمة وكانت مهولة وقدم معلومات مؤسسة حسب ارقام الامم المتحدة في برنامج العودة الطوعية لماذا لم تقدم صحيفتك هذا؟
    اخي الطاهر تقديرات الوافدين عبر حدودك الغربية التي نشرتها عدة مؤسسات اجنبية مخجلة بالنسبة لك انت صحفي السوداني المؤثر في الرآي العام ولم يحدث ان قدمت معلومات تفصيلية في اي شيئ تكتبه موثقة بالارقام اجدها معظمها كتابة وتنديد ورغي والسلام لاتؤثر لتخلق واقعا جديدا او تحل قضية
    اخي الطاهر تعداد الارتريين والاحباش ومن افريقيا الوسطى وتشاد والسنغال والاوغنديين الذين وثقتهم الامم المتحدة فقط في الخرطوم تكفي لان تعلن الدولة الاستنفار العام اين صحيفتك من ذلك؟؟
    قضية الهجرة تمس كافة القضايا التي تهم المواطن اقتصاديا امنيا ديموغرافيا الخ
    مسؤليتك كصحفي ان تقف في صف مواطنك والا ادعوك ان تجد مهنة اخرى فنصيحة مني ماتسمع الناس البيكبروا ليك راسك زي البشير فمستوى صحافتكم منحط ببساطة
    لن اقول الله يهديكم فقط اقول لك كفانا مايطلبه المستمعون وخالف تذكر نريد المعلومة الموثقة التي يمكن ان يعتمد عليها صانع القرار او اتلهي

  8. يعني انتو فالحين بس في الاحباش والجنوبيين وطيب المصريين والشوام والعراقيين انتو عارفين عددهم كم ؟ ياخي اقلاها الاحباش بيحترموكوم وعارفين نفسهم اجانب في السودان طيب المصريين والفلسطينيين والسوريين والاتراك البيدوكم بالجزمه وبيسرحوا مع بناتكم وعاملين البلد بتاعتهم مالكم ما ذكرتوهم ؟؟؟؟!!!!!! اثيوبيا واريتريا بينا وبينهم مصالح والنيل الازرق من اثيوبيا والجنوبيين اخوانا يعني اقلاها في سبب طيب الفلسطينيين والمصريين والاتراك والعراقيين المالين البلد علاقتنا بيهم شنو ؟؟؟؟!!!! عارفين الحكومه السودانيه وطنت كم واحد سوري ؟؟ اكتر من نصف مليومممكن واحد يشرح لي العلاقه شنو البتربطنا بالسوريين تخلينا نوطن العدد ده من السوريين وناس دارفور عايشين لاجئيين في بلدهم ؟؟!!! طيب لبنان علاقتنا معاها شنو علشان يفتح الباب لكل من هب ودب في لبنان القذره علشان ياتي للسودان !!! ياهم ذاتهم اللبنانيين والفلسطينيين والسوريين والمصريين الشايفنكم عبيد ولا ناس تانيين !!؟؟؟ يجونا مفلسين وتدفع ليهم الحكومه وتضمن ليهم شغل في شركات الكيزان واستثمارات معفيه من الضرائب وشويه شويه يعملوا قروش ويسرحوا ويمرحوا في البلد وياريتهم بعد كده لو بيحترموكم بالعكس بيعاملوكم على انكم شعب عبيط واهبل ، انتم فعلا شعب بيعشق الشعوب البتديه بالجزمه .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..