أخبار السودان

وزير الصحة يحذر من الوصول إلى (1000) حالة إصابة بكورونا بحلول الجمعة

أكرم يؤكد ان الوضع غير مبشر

الخرطوم: الراكوبة

قال وزير الصحة الاتحادية د.أكرم التوم, يوم الثلاثاء, ان حال عدم الالتزام بالإغلاق الكامل وإيصال المعينات وتدابير السلامة الشخصية ستصل أعداد الإصابات إلى ألف إصابة بحلول يوم الجمعة.

في حين جزم بإن استخدام الورق المروس والتوقيع في التقرير اليومي حول فيروس كورونا, رد فعل على التزوير والشائعات التي تتعمدها بعض الجهات.

وكان وزير الصحة يتحدث في منصة مكافحة كورونا على تلفزيون السودان.

وأكد في نفس الوقت ان عدد وفيات كورونا يقل, وذلك بفضل الكوادر الطبية التي

تقوم بواجبها رغم أنها تواجه مشاكل وتحديات عدة في المواصلات وتتعرض للتضييق. كما نبه أكرم, إلى انه من الوارد تمديد حظر التجوال.

بالمقابل أقر بوجود أخطاء صاحبت تحويل المرضى وأكد السعي لتصحيحها.

وأفاد بوجود محدودية في عدد المرافق المخصصة لعلاج الكورونا, قائلا:”الوضع غير مبشر، والبشريات الوحيدة هي أخبار زيادة الالتزام بالإغلاق والإرشادات وزيادة الوعي”.

وتعليقاً على خبر إغلاق مصنع “اميفارما” لأبوابه احتجاجاً على إلغاء وزير الصحة للتسعيرة الجديدة, أكد وزير الصحة ان تنمية الصناعة الوطنية من أهم أهداف الحكومة الإنتقالية.

وأكد عدم قبول زيادة الدواء بنسبة مئة بالمئة, وكشف في ذات الإتجاه عن منح وزارة المالية لشركات الأدوية اعفاءات ضريبية.

وجزم بالعمل في شراكة مع المصانع الدوائية لتوفير مطالبها بما يضمن تجنيبها الخسارة, والعمل مباشرة على تفعيل الإعفاءات الضريبية والزكاة للصناعات الدوائية والغذائية. ولفت أكرم إلى التعاون مع بنك السودان لتوفير العملة الصعبة المطلوبة للصناعة الدوائية – نحو 10 مليون دولار في الشهر.

كما أكد أصدار قرارا غدٍ الأربعاء, بدعوة لمجلس الدواء والسموم والسادة المصنعين والمنتجين للدواء، للحديث عن موقف التسعير والتكلفة والقضايا العالقة، بحضور ممثلي وزارة المالية ووزارة الصناعة والتجارة.

وأردف”نحن معكم في هذا التحدي وفي خندق واحد”.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..