أخبار السودان

أطباء مستشفى الأطفال بالفاشر يدخلون في إضراب مفتوح عن العمل

أعلن أطباء مستشفى الفاشر التخصصي للأطفال في شمال دارفور عن الدخول في إضراب مفتوح عن العمل وإغلاق المستشفى إلى حين إشعار آخر.

وقال أطباء المستشفى في بيان اليوم اطلع عليه “الترا سودان” إن الخطوة تأتي حرصًا على صحة الأطفال المرضى ولتحقيق الحد الأدنى من “المقومات الأساسية اللازمة للعمل”.

وأوضح بيان أطباء مستشفى الأطفال التخصصي بالفاشر أن المستشفى أسّس بطريقة “ارتجالية غير مدروسة”، لافتًا إلى أن المستشفى لم يشهد أي تطور أو تحسن من ناحية الخدمات منذ تأسيسه، وعازيًا الأمر إلى ما وصفه بـ”القصور الإداري”، إذ لم يشهد المستشفى أي تغيير إداري بل ظل في “حالة تدهور مستمر” على جميع المستويات – طبقًا للبيان.

وأشار بيان الأطباء إلى “المحسوبية والفساد الإداري والتعيينات العشوائية للفنيين وكوادر التمريض والمعامل والصيدلية وعدم ممارسة الرقابة الإدارية عليهم مما يؤثر سلبًا على تشخيص المرضى ورعايتهم”.

ومضى بيان أطباء مستشفى الأطفال التخصصي بالفاشر في تعديد مشاكل المستشفى، لافتًا إلى “الفراغ الإداري” بسبب غياب مدير طبي وإداري للحوادث ما أدى إلى تركز العمل في إدارة واحدة “غير قادرة على الالتزام بواجباتها” – بحسب البيان.

كما شكا البيان من “الاستجابة العقيمة وغير الأخلاقية” لإضراب الأطباء بالاستعانة بطالب لم يكمل عامه الثالث في كلية الطب ليضطلع بدور الطبيب العمومي “في تجاوز صارخ لكل القيم الطبية” – وفقًا للبيان.

واتهم البيان إدارة المستشفى بالإهمال المتعمد للكادر الطبي العامل وعدم الالتزام بسداد مستحقاتهم المالية في مواعيدها، مشيرًا إلى “القصور الحاد” في أعداد المتدربين من نواب اختصاصيين وأطباء امتياز مما يؤثر سلبًا في وضع الخطة العلاجية ومتابعة المرضى والمرور عليهم والتدخل العاجل.

ولفت البيان إلى تردي بيئة العمل في المستشفى والغياب المستمر للإمداد المائي والكهربائي وعدم إيجاد حلول ناجعة ومستدامة لهذه المشاكل، مشيرًا إلى عدم قدرة المستشفى أحيانًا على سداد قيمة الوقود اللازم لعمل مولد الكهرباء “مما تسبب في زيادة نسبة الوفيات بصورة لا يمكن السكوت عنها وتفاقم حالات المرضى الآخرين” – طبقًا للبيان.

وأوضح البيان انهيار العناية المكثفة وبنك الدم بالمستشفى، مبيّنًا أن ذلك كان سببًا في “العدد كبير من الوفيات”.

ويطالب أطباء مستشفى الأطفال التخصصي بالفاشر –بحسب البيان– بحل نهائي لمشكلة الإمداد المائي والكهربائي، وتهيئة بيئة العمل، ومراجعة الهيكل الإداري وتعيينات الفنيين والكوادر الطبية، ومحاسبة المتسببين في تعيين “غير المستحقين” ممن لا يحق لهم ممارسة العمل بالمستشفى، وتخصيص حكومة الولاية لميزانية “كافية ومدروسة” لتسيير عمل المستشفى بما يحقق استدامة العمل بـ”كفاءة عالية”، وصيانة المعمل وتوفير جميع الفحوصات المهمة، وتوفير قسم للأشعة بالمستشفى، وسداد المستحقات المالية للأطباء وتوفيق أوضاعهم، ومخاطبة الجهات ذات الصلة لتعيين عدد كاف من النواب والأطباء.

الترا سودان

 

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..