قال إنه نصح الخارجية بمنعه..المستشار الرئاسي "إسماعيل" : زيارة غرايشن للشرق غير موفقة

قال مستشارالرئيس، مسؤول ملف شرق السودان، مصطفى عثمان إسماعيل، إن زيارة المبعوث الأميركي للسودان أسكوت غرايشن لشرق السودان الأسبوع الماضي لم تكن موفقة في توقيتها ولا في التصريحات التي صاحبتها.
وقال إسماعيل في حوار مع قناة الشروق امس إن الولايات المتحدة لم تكن مشاركة في اتفاقية سلام شرق السودان، كما لم تساهم بأي مبلغ ضمن التزامات المانحين في مؤتمر الكويت رغم حضور وفد لتمثيلها وعلمهم بالمشروعات المطروحة لتنمية الشرق.
وأضاف مسؤول ملف شرق السودان إن الدور الأميركي المساهم في انفصال الجنوب والوعود الأميركية المتكررة وغير المنفذة للسودان تجعل المواطن في شمال السودان متشككاً تجاه أية أدوار أميركية جديدة.
وأوضح إسماعيل أن المسؤولين المحليين في شرق السودان كانوا رافضين لزيارة المبعوث الأميركي، لكن وزارة الخارجية السودانية وافقت على الزيارة لدعم اتجاه تطبيع العلاقات بين السودان والولايات المتحدة، وأفاد بأن والي البحر الأحمر نفى علمه بزيارة المسؤول الأميركي.
وقال إنه أبلغ وزارة الخارجية بأن توقيت زيارة المبعوث الأميركي للشرق غير مناسب، لكنه تفاجأ بتنفيذ الزيارة من الصحف، وأضاف أن غرايشون كان يمكن أن يلتقي من يريد من الشرق في الخرطوم.
وأضاف أنه لن تحدث زيارة مماثلة لزيارة غرايشون في وقت قريب، لأنها جوبهت برفض محلي في الإقليم.
على صعيد متصل، نفى مصطفى عثمان إسماعيل ما تردد عن خلافات داخل المؤتمر الوطني بشرق السودان، وقال إنه لا توجد أية خلافات بينه وبين والي البحر الأحمر محمد طاهر إيلا.
وقال إن إيلا استأذن من قيادة المؤتمر الوطني والرئيس للسفر إلى السعودية للعلاج، وأضاف أنه ظل يتابع الأطباء الذين يعالجونه هناك.
وأكد إسماعيل التنسيق الكامل بين المركز ووالي ولاية البحر الأحمر ودعم المركز للوالي في خطته التنموية للنهوض بولاية البحر الأحمر.

الصحافة

تعليق واحد

  1. ها ها ها ها من متى أصبحت تنصح أيها المراسلة الببغاء ليه هل كنت خائف من غرايشون يطالب بالتحقيق فى الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان التى ارتكبها مؤتمركم الفاشل فى الشرق ام كنت خائف بأن يطالب غرايشبالتدقيق والتحقيق فى الاموال التى تم جمعها فى الكويت بواسطتك انت كبير الشحادين ولا شنو رأيك

  2. هذا الخبر يؤكد أن زيارة غرايشن للبحر الأحمر قد تمت (( غصباً )) عن المؤتمر الوطني وسلطات ووالي ولاية البحر الأحمر

  3. الود ده لسع مصدق اللقب الذي أطلقته عليه منذ عدة السنوات بالطفل المعجزة. لقد أطلقت عليه ذلك اللقب من باب السخرية فإذا به يصدق ذلك. أنا أعتقد من فشل في إجادة مهنته الأصلية كطبيب أسنان لن ينجح في أي عمل آخر. ومن أنت حتى تنصح يعني هل أنت فعلا مصدق أنك مستشار. والي البحر الأحمر ليه الحق يزعل لأنك أنت معروف من زمن الخارجية قالوا ماعندك حاجة إسمها لبكرة عندما يتعلق الأمر بالفلوس والعمولات. ليه الراجل ما يزعل إذا كان القائم على صندوق تنمية الشرق هو سيادة المستشار خاصة وأن أسنانك حادة يعني مفيش فلس بطلع ما لم تكون فيه نسبة معلومة للمستشار وكأن الشرق ليس به ناس.

  4. الامريكان اسيادك يا مصطفى انتهوا من الجنوب و حيتوجهوا لدارفور و الزيارة دى شان يجهزوا الشرق…متين تبطلوا الانبراش يا فاشلين

    الى مزبلة التاريخ ان كانت ترضى ان تلقوا بها يا لصوص

  5. نعم الولايات المتحدة الاميركية لم تساهم لانها تعرف ان الكيزااااان اياديهم غير امينة —– ومن الدي قال لك يا دكتور ان زيارة السيد غرايشون والوفد المرافق له لم تكن مناسبة —– الزيارة كانت مناسبة 100% ونتمني زيارات متكررة لكل مناطق البجا من الولايات المتحدة الاميركية والاتحاد الاوربي وكل الاحرار لكي يرو بام اعينهم الواقع المرير — جوع مرض فقر مدقع موت بالقمع الالغام الفيضانات الاوبئة اعطاء المزارعيين اسمدة وبدور غير صالحة التعديب في المعتقلات حتي الموت—– نحن اصبحنا نقتل ونشرد ونطارد حتي خارج الوطن —— من هنا اناشد كل اهلي البجا بعدم التعاون مع الكيزاااااااان —— تفكيرنا كله ينصب في قيام دولتنا —— الي النصر —– ارض البجا للبجا —– دهب البجا للبجا — مياه البجا للبجا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..