أخبار السودان

كبير سلاطين أبيي يطالب بإطلاق سراح مسؤولي الحكومة المعتقلين     

 

طالب كبير سلاطين دينكا نقوك في منطقة أبيي بمحاكمة أو إطلاق سراح مسؤولي الحكومة المحلية في أبيي وضباط الجيش، تم اعتقالهم بزعم ضلوعهم في أحداث تويج وابيي.

و في مايو الماضي قامت لجنة التحقيق الرئاسي في أحداث أبيي وتويج من جانب دولة جنوب السودان برئاسة نائب دولة الجنوب حسين عبدالباقي، باعتقال ميوت كوينيت، وزير البنية التحتية في أبيي، وشول فور، محافظ مقاطعة رومامير، وأكوي أكون، محافظ مقاطعة آلال في أبيي، وثلاثة من ضباط الجيش الحكومي.

وحث السلطان بولبيك دينق كوال، الحكومة الوطنية في جوبا على الإسراع بمحاكمة المسؤولين أو إطلاق سراحهم لجهة أن احتجازهم دون تقديمهم للمحاكمة أمر غير عادل.

وقال السلطان بولبيك، “كان الغرض من اللجنة هو حل المشكلة، لكنها اعتقلت مسؤولين حكوميين، ولم يتم اتخاذ أي إجراءات قانونية للعدالة أو الإفراج عنهم ولم يتم توجيه تهم لهم”.

وأضاف: “لقد كنا ننتظر رد الرئيس لأنه من الظلم اعتقال الناس وعدم تقديمهم للمحاكمة”.

وقال أجانق دينق مين، وزير الإعلام في أبيي بحسب (راديو تمازج) إن الوضع الأمني ​​هادئ وإن قوات الأمن الاجتماعي الخاصة بأبيي قد تولت مسؤولية الأمن على طريق تويج- أبيي.

وقال: “لا يمكنني تفسير سبب الاحتجاز المطول للمسؤولين المحليين، لكن سكان أبيي طالبوا بالإفراج عنهم”.

تعليق واحد

  1. الوهم من كانوا يتعقدون انهم فى حربهم تلك يمكنهم هزيمة شعب نقوك وانتصر نقوك ابيي قوية بسواعد ابناءهل الميامين الظلم من حكومتين الخرطوم وجوبا مليشيات ملوال مدوت و طيل اوك ملوال / التوم على الزين بعد دخول الاسلام لقد انهزموا شر الهزيمة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..