أخبار السودان

صحيفة: السودان يلعب دورًا محوريًا بشكل متزايد في الشرق الأوسط

كان الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في السودان، يوم السبت، في علامة أخرى على الدور المحوري المتزايد للسودان في المنطقة. وكانت هذه أول زيارة له منذ فترة. لم يكن السيسي صديقاً للديكتاتور ومجرم الحرب، عمر البشير، الذي أطيح به في أبريل 2019 إثر مظاهرات حاشدة.

بالنسبة لمصر، يعتبر السودان شريكًا حيويًا في المحادثات المتوقفة مع إثيوبيا المجاورة بشأن سد النهضة الإثيوبي الكبير. بالنسبة للسودان، تعتبر العلاقات الأمنية مع مصر أولوية، لا سيما بالنظر إلى أن الحرب الأهلية الإثيوبية قد تحولت إلى نزاع حدودي ساخن.

في غضون ذلك ، تسعى إسرائيل إلى إقامة حفل توقيع في البيت الأبيض لاتفاقية التطبيع مع السودان العام الماضي. وتستثمر الولايات المتحدة في عملية الانتقال في السودان بعد أن رفعتها إدارة ترامب من قائمة الإرهاب. دعت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، هذا الأسبوع السودان إلى استكمال تشكيل مجلسه التشريعي الانتقالي، ومحاسبة مرتكبي الجرائم والفظائع في دارفور.

ومع كل هذا، يتجه رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك بعد ذلك إلى السعودية، لعقد اجتماع مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في الرياض، لبحث أمن البحر الأحمر.

مداميك

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..