الدبلوماسية السودانية تهاجم الأمين العام للامم المتحدة وتناشده أن يكون أكثر دقة في إطلاق الأوصاف

اعتبر السفير العبيد أحمد مروح، الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية، وصف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وجود الجيش السوداني في منطقة أبيي بالاحتلال، وصفا غير صحيح. وقال إن الجيش السوداني موجود شمال حدود خط 1956م، وهي الحدود الفاصلة بين الشمال والجنوب والتي أقرتها اتفاقية السلام الشامل. وقال العبيد في تصريح لوكالة السودان الرسمية للأنباء، أمس، إن وجود الجيش في منطقة أبيي هو أمر طبيعي، وإن أي قوات أجنبية أخرى هي التي توصف بأنها قوات احتلال، مشيرا إلى أن أبيي شمالية، وأن حقائق الجغرافيا والتاريخ تقول ذلك، وأن أي حديث غير هذا يجافي الحقيقية، مناشدا الأمين العام أن يكون أكثر دقة في إطلاق الأوصاف. وقال إن وجود جيش الحركة الشعبية في بحر العرب يمكن أن يوصف بأنه احتلال. إلى ذلك، قالت مديرة صندوق النقد الدولي إنه من المتوقع أن تصبح دولة السودان الجنوبي التي نالت استقلالها حديثا عضوا في الصندوق أوائل عام 2012، وذلك بعد محادثات مع الرئيس سيلفا كير. وقالت كريستين لاغارد، في بيان صدر أول من أمس، إن السودان الجنوبي تقدم بطلب للحصول على العضوية أوائل العام الحالي، وأضافت «أتطلع إلى أن يصبح السودان الجنوبي العضو رقم 188 في أوائل 2012»، مشيرة إلى أن طلب العضوية بلغ رحلة متقدمة. وقالت إن السودان الجنوبي يواجه تحديات هائلة، من بينها تحقيق الاستقرار الاقتصادي، وبناء المؤسسات لدعم الاقتصاد، وإدارة إيرادات النفط بحكمة. وأضافت أن الصندوق يقدم الدعم الفني والتدريب للحكومة الجديدة في مجال إدارة المالية العامة وإيرادات النفط وإدارة الاحتياطيات الأجنبية وعمل البنك المركزي والإشراف المالي، إضافة إلى الإحصاءات الاقتصادية، وقالت «نعمل على برنامج مدته ثلاث سنوات للمساعدة الفنية الموجهة».

وكان كير قد أبلغ مؤتمرا صحافيا في واشنطن الأسبوع الماضي بأن السودان الجنوبي عازم على أن يصبح «جزيرة للاستقرار» في أفريقيا بعد حصوله على الاستقلال في يوليو (تموز)، متوجا اتفاق سلام يعود إلى عام 2005 أنهى عقودا من الحرب الأهلية في السودان.

الشرق الاوسط

تعليق واحد

  1. الشريعة هي الجابيه لكم الكفوة ويا ريت لو كان الحكم بالشرعية صحيح لكن الحاصل هو الحكم بشريعة المؤتمر الوطني التي تُجييز لهم نهب أموال الدولة والزواج العرفي والمسيار وعمل كل ما هو منافي للشريعة الإسلامية وكذلك إزلال الشعب السوداني المغلوب على أمره أنا شخصياً لن أستمع بعد اليوم لأي خطبة أو رأي من رجال الدين في السودان لأنهم صاروا منافقين وتابعين للحكومة ولا يقولون الحق كله نفاق في نفاق ربنا يورينا فيكم كلكم يوم حسبنا الله ونعم الوكيل على ما فعلتوه في هذا الوطن الغالي .

  2. ما دام ابيي شمالية ليه عملتوا ليها وضع خاص ولجنة تحكيم دولية – وليش ترفعوها للمحكمة الدولية – وتبصموا بالعشرة على قرارها – وهي شمالية في حدود 1965 – وليه جعلتوا من يصوت فيها الدينكا وليس المسيرية – – يااخي ما تختشوا – وتحترموا عقول البشر- تكتلوا الميت وتجوا في جنازتو – المسيرية راحوا فيها بقوا زي الفلسطينين عرب 48
    يجلسوا في ابيي بدون هوية رسميا بامر ابالسة الانقاذ الذين باعوا ابييى بثمن بخس

  3. نمله تنطح فيل قزم دبلوماسى يواجه الامم المتحده – زمان قالو عمر ومعمر اجتمعوا والضربه حا تصبح اوجع الى اليوم ما شفنا اى ضربه بل انضربنا فى الشفاء وبورسودان – ومات معمر رحمه الله تعالى وبقى عمر لسع يتحدى والشعب حالته يرسى لها مات غيظا وكمدا وحسرة على السودان والانقاذ مصره تتحدى الامم المتحده واعضاء حكومه البشير ينهبون المال العام جهارا نهارا 00

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..