أضواء على الجانب المظلم للتكنولوجيا ،،قرصنة إلكترونية.. مصممة خصيصا للإيذاء

أصبح بإمكان القراصنة اليوم فتح أبواب سيارتك بل وحتى إدارة المحرك، أو سرقة بطاقتك الائتمانية بمجرد المرور إلى جانبك ودون حتى لمس حافظة نقودك. كما أصبح بإمكانهم التسلل إلى مضخة الأنسولين التي تحافظ على حياتك، وإيذاؤك. وفي ما يلي جولة تشتمل على بعض أنواع التكنولوجيا التي يستطيع الأشرار استخدامها لسرقتك وسرقة كل شيء من حولك، وفقا لمجلة «بي سي ورلد».

وكانت أجهزة التجسس القديمة تجعل مدخل البطاقة يبدو كبيرا على نحو غير طبيعي أو مريب، ولكن التعرف على أجهزة التجسس الجديدة بات أمرا صعبا للغاية؛ إذ إن حجمها صغير للغاية حتى إن اللص يستطيع الآن إدخال جهاز التجسس مباشرة داخل مدخل البطاقات في جهاز الصراف الآلي الموجود أمام منزلك، أو في المتجر أو محطة البنزين.

ونظرا لأن المعلومات الموجودة على بطاقتك الائتمانية عديمة الفائدة دون الرمز الشخصي (PIN code)، اخترع المجرمون شريحة مطاطية شفافة يتم تثبيتها على لوحة مفاتيح ماكينة الصراف الآلي لكي تسجل الرمز الشخصي للضحية.

عادة ما تعتمد كاميرات المراقبة وأنظمة الأتمتة المنزلية والسيارات على نظام «GSM» العالمي هذا للحصول على التحديثات الحاسوبية عبر الهواء. وعلى الرغم من أن هذا النظام العالمي لاتصالات الهاتف الجوال يجعل من تحديث تلك الأنظمة أمرا أكثر سهولة، فإنه يتركها معرضة للهجمات الخارجية.

خلال المؤتمر الأمني «بلاك هات» بلاس فيغاس الذي عقد خلال العام الماضي، عرض دون بيلي، وماثيو سولنيك، المستشاران بالشركة الأمنية «آي سيك بارتنرز» الخطر الذي تمثله «الرسائل الحربية» من خلال فتح أبواب سيارة «سوبارو أوتباك» ثم إدارة المحرك عن بعد. فعن ذلك يقول بيلي إنه احتاج وزميله سولنيك إلى نحو ساعتين لكي يكتشفا كيف يمكنهما اعتراض الرسائل اللاسلكية بين السيارة والشبكة ثم إعادة إنتاج الرسائل من جهاز الكومبيوتر المحمول الخاص به.

الشرق الاوسط

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..