غربلة

غربلة

اخلاص نمر
[email][email protected][/email]

توعد حزب المؤتمر الوطنى المتفلتين بالحزب بمصير فرح عقار الذى اعتبر فصله لفت نظر للآخرين، وشدد على ان الانضباط من مطلوبات اللوائح التنظيمية فى الحزب.
الانضباط مطلوب فى كل خطوة فى هذه الحياة الزائلة العملية والمهنية والدراسية وكل ما يليها، وهو عنصر مهم جداً داخل دهاليز السياسة وأروقتها وقببها وحيشانها، والمنضبط شخص يشار له بالبنان في الالتزام وعدم الخروج عن الاطار المرسوم للقاعدة والمرفق بالتخطيط بسريان الانضباط، وفق ايقاع الجماعة المكونة للفريق والمرتبطة بادبياته كتابة او شفاهة. والانضباط مشتق من الضبط ويعني السيطرة على الشيء ومن ثم القبول به، وللانضباط قواعد وثقافة تنظيمية وجدية ودقة والتزام وحسن اداء واحترام الحقوق وفق لوائح الجماعة المنظمة.
ومع تشديد المؤتمر الوطني ووعد المتفلتين بذات مصير عقار، تتجلى الرسالة التي أراد المؤتمر الوطني عن طريقها «فرز الكيمان» ليدخل في مرحلة «الشللية» ذات الايقاع الواحد، خاصة أنه بعد المؤتمر العام للحركة الاسلامية والمؤتمر الوطني وجهها وساقاها، وبعد انفضاض الجمع من القاعة الكبيرة، أصبح حزب المؤتمر الوطني اكثر «رصداً» للتفلتات داخل أروقته، وسرعان ما دلل على ذلك بتقديمه زملاء الامس اعداء اليوم للتحقيق إثر سريان محاولة تخريبية، مما يعني ان الحزب دخل في مرحلة «غربلة ناعمة»، اذ يتضح ان هنالك بعض من ينوي الحزب التخلص منهم، ولا سبيل لذلك الا اعتماد «الوعيد والتهديد» وضرب الأمثال «جرس تنبيه»، الامر الذي قد يحجم من مساحات البعض ويجعلهم في «تبعية ركاب الجماعة». والسؤال هنا هل المطالبة بالتغيير والتحديث والإصلاح داخل المؤسسة الحزبية سيصبح هو الآخر إحدى اشارات التفلت التي تستدعي ذات المصير؟ أم أن للتفلت «درجة ومرتبة» على مقياس الفصل الذي ناله فرح عقار؟
فرض العقوبة وما أعقبها من مطلوبات حزبية وفق انضباط لائحي داخل التنظيم، يقودنا للحديث عن الخطاب السياسي الذي يعاني هو الآخر من الترهل وعدم الضبط والتنسيق بين المتحدثين، فبينما يتحدث زيد عن أمر ينقضه عبيد، يسهب عبيد في وصف فكرة ما يختصرها زيد بفكرة مغايرة، ولعل أكثر من يجيد الوصف غير المطابق للحقائق وملامسة الواقع السيد ربيع عبد العاطي عضو المؤتمر الوطني، الذي يخرج علينا الآن بقرارات لفت النظر لمنسوبيه مصحوبة بوعيد وخروج نهائي. فخروج عقار أصبح الآن «مصدر خوف» ادى الى انكماش بعضهم داخل جلده.
وتفهم العلاقة التنظيمية بين الاطراف داخل الحزب الواحد اداة من ادوات الانضباط داخل وخارج الحزب، لكن المؤتمر الوطني لا يدع لهذه العلاقة مساحة للتفاهم، وذلك بسيطرته على مفاصل القرار وسيطرة بعضهم على قرار البعض. ولعل شركاء المؤتمر الوطني احد هذه النماذج في الحكومة اليوم، اذ يفتقدون مساحات التحرك مما يجعل بعضهم يفضل «الهروب» خارج السودان والتمسك بـ «البقاء خارج الصورة» حد نسيان المواطن له، ليتشكل الانسحاب النهائي لاحقاً.
ويأتي التفلت داخل المؤتمر الوطني مخرجاً «للتنفيس» من داخل المنظومة، لكن وبعد الذي حدث لعقار لا أخال ان الحركة ستكون متاحة للافراد، لأن شعار المرحلة القادمة قد علت رايته وبرز باعتباره اجراءً واجباً، ولكن ربما يستطيع احدهم الانعتاق من ذلك.

تعليق واحد

  1. يا عزيزتي جميع رجال الحركة المسمية اسلامية + جرابيع الوطني رجال بدون شخصية بدون مبادئ جلاليب داخلها هياكل وكروش ولحي خيالات مآآآآآآآآآآآآآتة لهم مصالحهم الخاصة كشكشة المال والحلم ببريق السلطة كل واحد بحلم يا ن يكون وزير ومستعد ان يامروه بدق الطبل وهز الوسط وبيع وانتهاك عرضة مستعدون الواحد يضرب علي قفاة او شلوت علي المؤخر تجدهم مستعدون المصالح الشخصية غلابة في سبيلها يهون كل شئ لوتحقق المراد حليل الرجولة ورفس المنصب آآآآآآآخ من اشباة الرجال

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..