أخبار السودان

مجلس الوزراء يجيز مشروع قانون الصحافة بعقوبات مشددة.. وسخط وسط الصحفيين

أجاز مجلس الوزراء اليوم (الخميس) مشروع قانون الصحافة والمطبوعات الصحفية لسنة 2018م، بعدما تضمنت التعديلات منح مجلس الصحافة والمطبوعات الحق في إيقاف الصحفي من الكتابة للمدة التي يراها مناسبة وسحب الرخصة المؤقتة، بجانب اطلاعه بمهمة تنظيم النشر الصحفي الإلكتروني.
ومرر المجلس في جلسته الدورية اليوم برئاسة النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي الفريق أول ركن بكري حسن صالح، القانون، بحضور الاتحاد العام للصحفيين السودانيين والمجلس القومي للصحافة والمطبوعات وبعض كتاب الأعمدة ورؤساء تحرير الصحف. في وقت أظهر فيه صحافيون في الخرطوم امتاعضهم من مشروع القانون، مشيرين إلى أنه يعبر عن النظام وصحافييه ولا يعبر عن تطلعات الصحفيين الأحرار.
وقال الناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء د. عمر محمد صالح، في تصريحات صحفية، إن مشروع القانون شهد تداولاً مستفيضاً حول التعديلات الجديدة، مضيفاً أن الملاحظات تركزت حول الحرية والمسؤولية ودور الصحافة في حماية الوطن والمجتمع في الدول الأخرى.
وتمنت التعديلات التي أدخلت على القانون تعديل تفسير كلمة (الصحيفة) لاستيعاب الصحافة الإلكترونية، وتعديل نص المادة (5) بما يكفل للصحفيين حرية التعبير والفكر والمعرفة والاتصال والحصول على المعلومات، كما تمت إضافة مهمة (تنظيم النشر الصحفي الإلكتروني) لاختصاصات مجلس الصحافة والمطبوعات.
وحددت المادة (23) الشروط الواجب توافرها في الصحفي ورئيس التحرير برفع سن رئيس التحرير من 35 إلى 40 عاماً ورفع فترة الخبرة من عشرة إلى خمسة عشر عاماً.
والغي التعديل البند (3) من المادة 23 الذي يخول المجلس سلطة استثناء المرشح لرئاسة تحرير الصحيفة من شرط الخبرة والمؤهل الجامعي.
وخول تعديل المادة 33 المجلس توقيع الجزاءات بإضافة سلطات جديدة تكفل للمجلس إيقاف الصحفي من الكتابة للمدة التي يراها مناسبة وسحب الرخصة المؤقتة، كما تم تعديل المادة 39 بإضافة فقرة تخول المجلس سلطة تحديد الضوابط التي تنظم الإعلان في الصحف.
وامتد التداول ليشمل ضرورة إعداد قانون ينظم الاعلام ككل (المقروء والمرئي والسموع منه) وشمل التداول التحديات التي تواجه الصحافة الورقية من حيث ارتفاع اسعار مدخلات الإنتاج وسبل دعمها لتستمر في أداء رسالتها.
وتمت إجازة مشروع القانون مع التوجيه باستيعاب التعديلات التي قدمتها اللجنة التي سبق وأن كلفها مجلس الوزراء ومخرجات الحوار الوطني وتوصيات مؤتمر الحوار حول قضايا الإعلام.

تعليق واحد

  1. يا صحفيين يا احرار انتو يظهر حلمانيين دى ما حكومة بتعرف صحافة و لا حرية و الدليل كمان امثال الفاشل جدا مامون الذى فشل فى الصحة ووبقا صحفى و مقدم برامج و كمان بقا مجلس برلمان بإصدار منع بعدم تصوير فشله و اتخبطه و الذى لن يجد فى القضاء اذن و لا تنفيذ

  2. عليك الله شوف البعد ذاتو كيف . من قضايا المواطن البسيط. طعام علاج قراية وامان. ياخ والله كنت بتكم مع والدي اول مرة يشلف لي التلفون وبدون تردد نبذ هؤلاء الكيزان لمن الضحك كتلني كان صحي مضايق منهم والله اذا لقاه واحد وقال ليه ان كوز ومسلم والله لطعنه ورقدوا ارض. وهم يمكرون والله خير الماكرين. ياخ الجيل الجديد دا كله بعد سنين لا احد يشتري ورقة . انظرو الي العالم الاول كل شركات الصحافة الورقية انتهت. اما النت لم تقدر اول خبر يظهر ياكوز امش لبتك في الغرفة وقول ليها الجديد شنو . سوف تجد صور الجثث واكتر ما انت تتوقع بس ماتشيل تقول داير تتصفح في تلفونها لكي لا تنصدم عما كانت تتصفح. يعني لم ولن تقدرو. امشوا اكنسوا فسادكم الثورة جاية ولم ترحمكم.

  3. يا صحفيين يا احرار انتو يظهر حلمانيين دى ما حكومة بتعرف صحافة و لا حرية و الدليل كمان امثال الفاشل جدا مامون الذى فشل فى الصحة ووبقا صحفى و مقدم برامج و كمان بقا مجلس برلمان بإصدار منع بعدم تصوير فشله و اتخبطه و الذى لن يجد فى القضاء اذن و لا تنفيذ

  4. عليك الله شوف البعد ذاتو كيف . من قضايا المواطن البسيط. طعام علاج قراية وامان. ياخ والله كنت بتكم مع والدي اول مرة يشلف لي التلفون وبدون تردد نبذ هؤلاء الكيزان لمن الضحك كتلني كان صحي مضايق منهم والله اذا لقاه واحد وقال ليه ان كوز ومسلم والله لطعنه ورقدوا ارض. وهم يمكرون والله خير الماكرين. ياخ الجيل الجديد دا كله بعد سنين لا احد يشتري ورقة . انظرو الي العالم الاول كل شركات الصحافة الورقية انتهت. اما النت لم تقدر اول خبر يظهر ياكوز امش لبتك في الغرفة وقول ليها الجديد شنو . سوف تجد صور الجثث واكتر ما انت تتوقع بس ماتشيل تقول داير تتصفح في تلفونها لكي لا تنصدم عما كانت تتصفح. يعني لم ولن تقدرو. امشوا اكنسوا فسادكم الثورة جاية ولم ترحمكم.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..