أخبار السودان

وزير العدل يقول إنهم لم يعرفوا من الذي إغتال شهداء سبتمبر

خرج وزير العدل السوداني د.عوض الحسن النور عن صمته وأفصح عن ملفات عدلية على رأسها قضايا سودانير وأحداث سبتمبر والحصانات، كاشفاً عن وفاة 86 شخصاً خلال أحداث سبتمبر وقبول 84 بالدية، مُعلناً رفع الحصانة عن 63 من المسؤولين بالدولة.

وأعلن النور، في الحديث الأسبوعي الذي استضافته وزارة الإعلام، يوم الأربعاء، استمرار التحقيق في ملف خط هيثرو بنيابة المال العام. وأضاف أنه تم شطب البلاغ في مواجهة مدير الموانئ البحرية لعدم وجود جريمة، كاشفاً عن تحريك إجراءات أخرى لإبادة المواد المشعة.

وأشار إلى منح الحصانة – وفقاً للقانون – للشخص الذي يؤدي واجبه على أتم وجه، مُضيفاً “لن نتوانى في مخاطبة الرئيس برفع الحصانة عن الشخص الذي يتقاعس عن أداء واجبه”.

وكشف النور عن تقرير سلمه المدعي العام لمجلس الوزير الدوري بشأن الحصانات لجهات مختلفة، شملت جهاز الأمن والمجلس الوطني وعدد من المستشارين، مشيراً إلى تماطل في رفعها من قبل كثير من الجهات.

اكتمال التحريات

وأشار وزير العدل إلى الوفيات التي حدثت في أحداث سبتمبر ولم يُعرف فاعلها، بلغ عددها نحو 81 شخصاً، موضحاً أن دياتهم بلغت أكثر من ثلاثة ملايين جنيه سوداني، واكتملت التحريات في وفاة 86 شخصاً، وقبول نحو 84 شخصاً بالدية بعد التحريات.

وأوضح أن قانون الاستقامة والشفافية ومحاربة الفساد تتم مناقشته على مستوى اللجان بالبرلمان، وأن المادة 25 تنص على أن الشخص الذي يمثل للاتهام ترفع عنه الحصانة. وتابع “الرئيس تحفظ على هذه النقطة تاركاً الخيار إلى البرلمان للبت فيها”.

وكشف النور عن تخفيضات تمت بشأن القطع الاستثمارية، مشيراً إلى أن اللجنة من خلال عملها اتضح لها أن تمنح القطع، ويتم تخفيضها إذا اقتضت الضرورة. وأبان أنه تمَّت مراجعة أراضي ولاية الخرطوم مراجعة شاملة لأكثر من 1500 ملف.

وأعلن تورُّط متهمين من طرفي النزاع في أحداث المعاليا والرزيقات بشرق دارفور التي شهدتها مدينة الضعين أخيراً، كاشفاً عن مخاطبة قيادات عليا في الدولة بتوجيه القبض عليهم وتقديمهم إلى محاكمات.

لحين السداد

وأكد الوزير وجود نحو ثلاثة آلاف حبيس بالسجون، بسبب مادة (يبقى لحين السداد) من بينهم 837 شاباً، وبلغت المديونية عليهم أقل من 20 ألف جنيه. وأضاف قائلاً “بعضهم سُجن لمبالغ ضعيفة، وهو ما يستوجب على الجميع المساهمة في إطلاق سراحه”.

وأقرَّ بوجود بعض القوانين التي تتعارض مع الشريعة الإسلامية في التطبيق والقوانين الدولية مما يستوجب ضرورة مراجعتها، داعياً إلى استحداث منصب النائب العام والنيابة العامة لما يتضمنه من تمثيل للمجتمع وزيادة في استقلالية اتخاذ الإجراءات.

وأشار النور إلى أن برامج إصلاح الدولة تأتي في إصلاح النظم القانونية والعمل على نشر وشرح القوانين عبر وسائل الإعلام ونظم الاتصالات من أجل تعريف المجتمع بالقوانين، لافتاً إلى إنجاز اللجان كافة لمهامها في الإجراءات الجنائية المتعلقة بقضايا الأراضي، وقضية خط هيثرو، والأحداث المختلفة التي تنتشر من خلال وسائل الإعلام.

وقال إن لجنة أحداث سبتمبر أكملت إجراءاتها وتوصلت إلى حلول مع أسر الضحايا بقبول البعض منهم الدية.

شبكة الشروق

تعليق واحد

  1. وأشار وزير العدل إلى الوفيات التي حدثت في أحداث سبتمبر ولم يُعرف فاعلها!!!!!

    يا وزير الغفلة وين تشمى من الله؟ البشير نفسه إعترف لجريدة عكاظ وهو فى المدينة المنورة أثناء الحج بأنهم عندما فشلوا فى وقف المظاهرات المتصاعدة إستخدموا الخطة “بّ” فحسموها فى 48 ساعة.

    لقد أتوا بالجنجويد من نيالا على طائرتين عسكريتين وأمروهم بالضرب فى المليان فكانت المجزرة،، وين تمشى من ربك يا البشير؟؟

  2. معقول كل الشهداء قتلوا بدم بارد ولا واحد من البوليس أو عصابة الأمن عا من شارك في القتل ولو شهيد واحد باوزير العدل آسف الظلم ؟؟؟؟

  3. أخوي الحبوب،
    الحلومر/خريج الابتدائية،
    (أ)-
    مساكم الله تعالي بالعافية والصحة التامة، مشكور علي الزيارة والتعليق الجميل.
    (ب)-
    ماذا تم بخصوص شقيق نافع المتهم بقتل راعي غنم؟!!
    *******************************
    (داس على القانون واطلق سراحهما دون موافقة اولياء الدم
    12-16-2014 11:13 AM
    الراكوبة ? الخرطوم داس وزير العدل محمد بشارة دوسة على القانون، واصدر قراراً بشطب الاتهام في مواجهة (أحمد علي نافع) المعروف باسم (البلال)، وافرج عن (عبد الرحمن علي نافع) المتهمان بالتحريض على تعذيب وقتل المواطن (عطا المنان حسن عبد الله) الذي يعمل راعياً، تحت مزاعم تورطه في سرقة مواشٍ بمدينة شندي، مملوكة لأسرة المتهمين.

    وقرر الوزير شطب الدعوى في مواجهة (البلال) على الرغم من أن وكيل النيابة الاعلى قد وجّه له التهمة فعلياً، وايضا أمر باطلاق سراح (عبد الرحمن علي نافع)، على الرغم من أن الوزير نفسه أقر بتوفر البينة الأولية على التحريض بحق المتهم (عبد الرحمن علي نافع) وبقية المتهمين، واعتبر أن ذلك يبرر استمرار اتهامهم في الدعوى الجنائية رقم 380/2014 قسم شندي، لمزيد من التحريات”).

  4. من لم يعرف قتلة شهداء سبتمبر فليقرأ صحيفة عكاظ!!! هل قال احدهم : الداير يمشي مظاهرة يشيل كفنه معاهو؟؟؟ ما اسهل التصريح و اسهل منو نُكْرانو!!!!!

  5. وزير العدل جبان وماعنده زمة !! اذا كان بيكذب على شعبه الذى اختاره وعينه لايكون وزيراً للعدل فلا سوف يكذب على ربه !!! نار جهنم موعده ….

  6. دماء شهداء سبتمبر فى رقابكم ياوزير العدل .. هل يعقل بصفتك وزير عدل تتغاضى عن الحق العام وملاحقة المجرمين القتلة وتقنع اولياء الدم بقبول الدية لفقرهم وحاجتهم ! ياتو عدالة فى الكون يامولانا انت بتحمى نظام فاسد ! التاريخ والشعب مابرحمك …. قتلة شهداء سبتمبر وغيرهم معروفين ومتستر عليهم رئيسك العينك وزير عدل ! تاكد التاريخ مابرحم .. والظلم ظﻻمات

  7. الظلم ظلمات يوم يفر الراء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه وًًًايها المجرمون اين المفر انه يمهل ولا يهمل

  8. ” وأشار وزير العدل إلى الوفيات التي حدثت في أحداث سبتمبر ولم يُعرف فاعلها، بلغ عددها نحو 81 شخصاً، موضحاً أن دياتهم بلغت أكثر من ثلاثة ملايين جنيه سوداني، واكتملت التحريات في وفاة 86 شخصاً، وقبول نحو 84 شخصاً بالدية بعد التحريات.”
    ===============================================================:-

    كلام عجيب !
    من دفع الديه والقاتل غير معروف ؟؟ اليس من يدفع الديه هو القاتل ؟؟
    الحسن الحسن .. انت نور في السماء في السماء الصافيه.
    أنت قايلنا لسع في المدارس الابتدائيه ؟؟

  9. والله فعلا إنت وزير الغفلة ……عن أي عدل تتحدث ومساوئ الإنقاذ تفوق عدد نجوم السماء …..وعلى قول المثل المصري (الإختشوا ماتوا) إنتو بتضحكوا على مين ؟ إذا كان بتضحكوا على عقول الغلابة وشعبنا البائس فذاكرة التاريخ لا زالت يقظة وتسجل كل كبيرة وصغيرة …….وإذا كنتم تريدون الضحك على الحي الذي لا ينام فتذكروا الموت والحساب يوم لا ينفع مال ولا بنون…..فقط أقول :(حسبنا الله ونعم الوكيل)

  10. اذا كان القاتل لشهداء سبتمبر مجهول فمن دفع الدية ؟
    واذا دفعتها الدولة …. لماذا تدفعها … هل كل جريمة ضد مجهول تتحملها الدولة ؟ ما اعرفه ان دولة الكيزان لا تتحمل جرائمها ناهيك عن جرائم الغير – عل حد زعمهم –

  11. الم يسمع هؤلاء بحديث الرصول صلى الله عليه وسلم ؟ واي شريعة يدعون ؟ قال رسول الله “الْقُضَاةُ ثَلاثَةٌ ، قَاضِيَانِ فِي النَّارِ ، وَقَاضٍ فِي الْجَنَّةِ ، قَاضٍ قَضَى بِغَيْرِ حَقٍّ وَهُوَ يَعْلَمُ فَذَاكَ فِي النَّارِ ، وَقَاضٍ قَضَى وَهُوَ لا يَعْلَمُ فَأَهْلَكَ حُقُوقَ النَّاسِ فَذَاكَ فِي النَّارِ ، وَقَاضٍ قَضَى بِحَقٍّ فَذَاكَ فِي الْجَنَّةِ ” ، رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه والطبراني,

  12. من اين تدفع الدية من مال الشعب يعني من دقنو وافتلو .. المفروض القصاص..لكن اهل الشهداء باعوا القضية بقبولهم للدية..

  13. شهداء سبتمبر وزير العدل و الحكومة ما عرفوا من قتلهم؟؟؟ طيب الخطة ب التي تكلم عنها المشير الراقص ماذا كانت؟ اقبضوا الخصي الراقص عارف من قتلهم ..
    ام ان جندا من السماء اتوا و قتلوا المتظاهرين دفاعا عن المشروع الحضاري؟
    الجماعة ديل حاربت معاهم القرود و ظللهم الغمام و شموا ريحة الجنة و كده فما بعيد جات ملايكه بكلاشات لقتل اعداء الشريعة

  14. هذا الوزير الذى استبشرنا به خيرا ؟ اما كان اسهل له الاستقالة من هذا التصريح
    الذى ادان به نفسه وركب فى خاذوق المجرمين ؟ تالله لن ينفعك لا البشير ولا نافع ولا الحقير محمد عطا يا جبان يابن الجبانة .. كل من عين وزيرا للعدل قد فارق السراط المستقيم واشرفكم ذاك المسكين قاضى المديرية الذى وجد كالمزهول مع ستات الشاى وايضا رئيس القضاء الذى كان راكبا المواصلات العامة وهو واقف .

    خزى عليكم وعلى اللجابوكم

  15. يمهل ولايهمل ياسعادة وزير العدل حسب ماعلمنا بانك انسان نظيف عليه نأمل الاتلوث سمعتك وقل الحق ولقف بجانبه حتى السلطان نفسه او قدم استقالتك ولاحول ولاقوة الا بالله

  16. انتم لاتعلمون ولكن الله يعلم
    86 ولا 200 وزياده ياسياده وزير العدل اتق الله انها ليست جوالات سكر ولكنها ارواح وان كانت واحده فهي عزيزة علينا وعلي اهليها …ياسياده الوزير تخيل هذا ابنك اخوك اختك قتل في المظاهرات ماشعورك …اتقوا الله وكفاية تنحوا عن الحكم

  17. يا دي المصيبة الكبرى وزير عدل يفصح بهذا التصريح اين الذمة والعدل الا تخشون ربكم يوم الوقف العظيم يا ظالمين .. لعنة الله عليكم أينما حللتم ..

  18. من أقوال عمر بن الخطاب :
    لو عثرت بغلة في العراق لسألني الله تعالى عنها لِمَ لَمْ تمهد لها الطريق ياعمر ؟؟

  19. الدية تدفع من الجاني وطالما هنالك دية دفعت المفروض تورينا الجاني عشان ممكن نقبل الدية او نسامحو
    ورينا الجناة يا وزير العدل
    وأين الجناة في مقتل شبابابنا غدرا من فوق الجبل في كدنتكار مظاهرة رفض سد كجبار ،، الأوراق محبوسة ليهو 9 سنوات في ادراج وزارتكم وقضيتنا ستبقي الي ابد الابدين وسنطالب بالقصاص مهما طال الزمن واولهم وزارتك اللي ما شايف شغلوا

  20. نرجو التفاعل والالتفاف مع جكومة الظل السودانية مجموعه من الشباب الواعي بافكار نيرة وخلونا من الوسخ ديل اصلا لايمكن ان ياتي منهم خير

  21. اذا كل اسر الضحايا قبلو الدية يجب الانتباه للحالة التى وصل اليها الشعب السودانى من الفقر والحاجة وهنا لابد من محاكمة كل المسئولين قبل وفاة البلد كلها.لا لاستقلال فقر وحاجة الناس , لا لشراء الزممواعلموا ان الله حى لايموت وسوف يأتى يوم لاينفع فيه مال ولابنون الا من اتى الله بقلب سليم.

  22. 1- لا يمكن ان يقتل 86 شخص ولا يعرف قاتلهم ؟؟؟

    2- اذا كان القاتل غير معروف فلا توجد دية اطلاقاً لأن الدية على الشخص القاتل.

    3- لماذا رفضت مقابلة والد سارة عبد الباقي المقتول في المظاهرات عند مقتل ابن خالتها في نفس اللحظة وبالتالي فان قاتلي الشخصين معروف تماما لاهل الدروشاب..

    4- بصفة وزير للعدل اصدر اعلان في الصحف وقل كل من لديه معلومات عن قتلى سبتمبر يأتي ليسجلها وسوف تعلم ان كان القتلة معروفين او مجهولين

    5- انك تمثل العدل في البلد وما هكذا يكون العدل والقسط..

    6- ثم لمذا ترفض بعض الجهات رفع الحصانة ؟؟ وكان يجب ان ترفع الحصانة قسراً بأمر المحكمة

    7- ما هي اخر اخبار نتائج ما توصل اليه مدعي جرائم الحرب في دارفور؟

    8- الان مضى عام وزيادة منذ توليك المنصب ولم نرى مسئولاً واحدا قدم للمحاكمة بسبب القتل او بسبب الفساد.

    9- لماذا لم يطبق القصاص في قاتل المواطنة عوضية عجبنا بالديم؟؟

  23. اسال الجميع الدعاء علي هؤلاء القتلة ومن ساندهم ومن تستر عليهم ومن شايعهم..ووالله ووالله ان فرج الله قريب..التامين
    حسبنا الله ونعم الوكيل…
    اللهم اكفنيهم بما شئت وكيف شئيت
    اللهم انا نجعلك في نحورهم ..ونعوذ بك من شرورهم
    اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك..
    اللهم ارنا فيهم شدة باسك..ووطأة نقمتك..
    اللهم احصهم عددا…واقتلهم بددا…
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اتق دعوة المظلوم ، فإنها ليس بينها وبين الله حجاب

    أيها الظالم :
    لا تظلمن إذا ما كنت مقتدراً ******* فالظلم آخره يفضي إلى الندم
    تنام عيناك والمظلوم منتبه ******* يدعو عليك وعين الله لم تنم
    وقد حذر الإسلام من الظلم أشد التحذير ، وبين آثاره المشينة ، وعواقبه الوخيمةونتائجه المدمرة ، على الفرد والمجتمع .
    * فقال سبحانه وتعالى ( وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ) [ الشعراء 227 ]
    * وقال: ( إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) [ القصص 50 ]
    * وقال عز وجل : ( إنه لا يفلح الظالمون ) [ الأنعام 21 ]
    * وقال تبارك وتعالى ( إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي
    * الْأَرْضِ بِغَيْرِالْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) [ الشورى 42 ]
    * وقال( وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ) [ ابراهيم 42 ]
    * وقال سبحانه وتعالى ( وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ إِذْ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ ) [ غافر 18 ]

    * وعن أبي ذر الغفاري رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
    فيما روي عن الله تبارك وتعالى أنه قال ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرما ، فلا تظالموا ?الحديث )

    * وعن عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال 🙁 الظلم ظلمات يوم القيامة )
    * وعن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( انصر أخاك ظالما أو مظلوما ، فقال رجل : يا رسول الله أنصره إذا كان مظلوما أفرأيت إذا كان ظالما كيف أنصره ؟ قال تحجزه أو تمنعه من الظلم ،فإن ذلك نصره )

    أما والله إن الظلم شؤم ******* وما زال الظلوم هو الملوم
    إلى ديان يوم الدين نمضي ******* وعند الله تجتمع الخصوم
    ستعلم في المعاد إذا التقينا ******* غداً عند المليك من الظلوم

    ويقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالى ( بئس الزاد إلى المعاد ، العدوان على العباد )
    أما ميمون بن مهران فيقول: ( الظالم والمعين على الظلم والمحب له سواء )

    أيها الظالم :
    اعلم إن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب ، فإنه مهما كان ذليلاً ضعيفاً ، أو مهاناً وضيعاً ، فإن الله ناصره على من ظلمه ، ومؤيده على من اعتدى عليه, فالله تبارك وتعالى يرفع دعوة المظلوم إليه فوق الغمام ويقول لها
    ( وعزتي وجلالي ، لأنصرنك ولو بعد حين ) ، والمظلوم لا ترد دعوته ، ولو كان كافرا أو فاجرا ، فإن كفره أو فجوره إنما هو على نفسه ،،

    فعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه ، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( ثلاثة لا ترد دعوتهم الصائم حتى يفطر ، والإمام العادل ، ودعوة المظلوم

    يرفعها الله فوق الغمام ويفتح لها أبواب السماء ، ويقول الرب : وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين )

    وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( دعوة المظلوم مستجابة وإن كان فاجرا ، ففجوره على نفسه )
    وعن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( اتقوا دعوة المظلوم وإن كان كافرا ، فإنه ليس دونها حجاب)

    وهذا تحذير شديد ، وإنذار ووعيد ، موجه من المصطفى صلى الله عليه وسلم للظالمين
    حيث يقول {( إن الله عز وجل يملي للظالم فإذا أخذه لم يفلته ) ثم قرأ
    ( وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد) [ هود 102 ] }

    ويقول أبو الدرداء رضي الله تعالى عنه ( إياك ودعوات المظلوم ، فإنهن يصعدن إلى الله كأنهن شرارات من نار)

    الظلم نار فلا تحقر صغيرته ******* لعل جذوة نار أحرقت بلدا
    ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ( إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة ولا يقيم الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة )

    أيها المظلوم صبراً لا تهن ******* إن عين الله يقظى لا تنام

    نم قرير العين واهنأ خاطراً ******* فعدل الله دائم بين الأنام

    وإن أمهل الله يوماً ظالماً ******* فإن أخذه شديد ذي انتقام

  24. والله حسره على هوان شعبنا, شهداء سبتمبر كما قال Negro قتلوهم الجنجويد الذىن رحلوهم من نيالا والفاشر, والذين من الفاشر (ولاية شمال دارفور )بنعرف جزء منهم وبالاسم والسكن كمان, برضو يا وزير الهنا تقول القتله ما معرفيين؟ يا سجم الرماد.

  25. لاحولا ولاقوة الا بالله دة وزير عدل ولا وزير استهبال اين انت يااستاذسيف الدولة وكل القانونين الشرفاء فلتنطقوا الان او فلتصمتوا الى الابد. ***************

  26. كلو منك يا مولانا سيف الدولة بكتابتك وشكرك لوزير العدل خليت كل الناس اتعشموا فيه حتى المعارضين .. اهو طلع منهم وفيهم

  27. كلاب عطا وبتعليمات من عطا شخصيا ومن السفاح الرقاص عمر البشير
    قاموا باخفاء كل الادله التي تدين من قتل شهداء سبتمبر رحمهم الله
    تماما كما فعل زبانية حسني مبارك وحبيب العادلي في مصراخفوا كل
    الأدله التي تدينهم وطلعوا براءه في نهاية المطاف .

    طيب وماذا عن الشهود الذين فاق عددهم المئات ورؤا كل شىء بأعينهم
    وهم يعرفون القتله بالأسم والكنيه والان يعرفون حتى عناوينهم وارقام
    هواتفهم؟.!!!!!!!

    وزير العدل عندما قال انهم لم يتعرفوا حتى الآن علي القتله لم يكذب
    لأن القاضي أى قاضي لايحكم الا بوجود مستندات وأدله وبينات واقرارات
    وماالي ذلك من أدلة الاثبات وفي حالتنا لم يجد القضاة الذين نظروا
    القضيه لم يجدوا أى مستندات او أدله أو بينات وكان الواجب عليهم عدم
    اهمال الشهود والتقليل من قيمة شهاداتهم.

    يبدو أن القضاة الذين نظروا القضيه يعلمون ان شهادة الشهود في مثل هذه
    القضايا لاقيمة لها بتعليمات من فوق ومن فوق يعني من عند السفاح راعي الارهاب
    عمر البشير الذى يشهد الشعب السوداني كله انه أفشل من حكم السودان وأنه هو الذى
    خرب السودان وقسمه وقتل رجاله وشبابه ورمل نسوانه ويتم اطفاله وجلب الخزى والعار
    للسودان وللشعب السوداني ومع ذلك لازال رئيسا للسودان وكمان بقلة أدب وسفاله اذا
    شهادة الشعب السوداني كله لاقيمة لها كما هو الحال في قضية شهداء سبتمبر.

  28. كذب فى كذب .. شربوهو من الكذاب الاكبر ابو الاتربة … سوف يأتى يوم الحساب يا قتلة يا جبناء..

  29. ننتظر رأي مولانا سيف الدولة حمدنا الله عبد القادر في هذا الموضوع, خاصة وأن مولانا أشاد بهذا الرجل (عوض الحسن النور) عندما تم تعيينه جديدا وزيرا للعدل, وقد قال مولانا كلاما طيبا فيه.

  30. طبعا كتلتهم كائنات فضائية جات في مهمة مستعجلة يعني شنو ما عرفتوا ما الامن الكتلهم والناس كلها عارفة التاتشرات الكانت بتضرب الناس رصاص وكمان ناس الشرطة كتلوا الجزء الباقي في فيديوهات لحظة قتل الشهداء جابتها القنوان الفضائية خاصة العربية والاسكاي نيوز ثم تاني ليه الدولة تدفع ديات لو ما النظام هو الكتل الناس يعني لو زول ما اتعرف الكتله منو الحكومة بتدفع بلاش لعب على الناس و غش وخداع لكن في الاخير وزير مجرم يحمي نظام اكثر اجرام لعنة الله عليكم ليوم الدين ياكيزان يا وسخ الارض وليكم يوم ويمهل ولا يهمل وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  31. لم يتبقى لك ألا أن تقول بأن منسوبى الحركات المسلحة داخل الخرطوم هى من قتلت شهداء سبتمبر

  32. ياوزير العدل ووالي الجزيرة اضبط محاكمك واسال عن سجن ودمدني الذي يطلق فيه سراج المجرمين بدفع رشاوي وهم الان طليقين احرار يرهبون الناس في بيتهم ويتعدون علي اراضيهم اسال عن المدان اسماعيل ب م محكوم عليه بثلاثه شهور تحت الماده 183 وهو الان طليق يمارس فتونته علي خلق الله شنورايك
    الله المستعان علي هكذا وضع

  33. القطع الاستثمارية، مشيراً إلى أن اللجنة من خلال عملها اتضح لها أن تمنح القطع، ويتم تخفيضها إذا اقتضت الضرورة. وأبان أنه تمَّت مراجعة أراضي ولاية الخرطوم مراجعة شاملة لأكثر من 1500 ملف.

    هل امنح قطعة استثمارية مميزة مع تخفيض معتبر الا اذا كنت من المجموعة الذهبية ومن دار حولها

    يجب اعادة تفييم كل قطعة ودفع الفروقات او الالغاء

    وانا احلممم
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  34. ياوزير العدل مجرميين غير مقدور علي محاكمتهم واخرين محكومين لافين احرار خرجو من السجون بالرشاوي والواسطات اي عدل انت علي راسة راجع سجن مدني المحكوم أ ب م محكوم تحن الماده 183 خرج من السجن من تاني يوم لم يقضي يومين من اصل اكثر من 90 يوم ليخرج ويمارس كل اعماله القذرة تجارة وتعاطي بنقو وتعدي علي اراصي الخلق بالبيع اين عدلك ياوزير العدل واين ناسلك المنوط بيهم تطبيق العدل

  35. * هذا رجل أهبل و عبيط, و يعتقد ان كل الناس مثله!
    * لو فشلت فى الوصول للقتله المجرمين, فعليك ان “تمسك” فى الجهه التى تدفع “الديات”!

  36. المعلقين ما خلوا لينا حاجة نقولها لان كل الذى عايزين نقوله قالوه وفعلا يا وزير العدل كيف تدفعوا الدية وانتم اى الحكومة لم تقتلوا المتظاهرين كما قلتم اى لم تعرفوا القاتل؟؟؟
    انت ما تمشى تبيع طعمية احسن او تسالى!!!
    لماذا الكذب على الشعب السودانى وزى ما قال احد المعلقين ان القتلة ناس جو من كوكب آخر وبعد ما قتلوا المتظاهرين ركبوا مركبتهم الفضائية ورجعوا الى كوكبهم ما هذا العهر والدعارة السياسبة يا ناس الانقاذ؟؟؟؟؟

  37. بسم الله الرحمن الرحيم
    {وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا} (93) سورة النساء

  38. الحكومة تدفع الدية , هذا دليل علي تورط حكومة عمر البشير في قتل هؤلاء الاطفال , اضف اليهم عشرة الف قتلم عمر البشير في دارفور باعترافه في رمضان بمنزل التجاني السيسي.

  39. سبق ان علقت هنا ف الراكوبة عند تعينه , ان كل من قبل ان يعمل تحت هذا النظام وتقلد منصبا مرموقا لابد ان يكون قد قبض الثمن مقدما………..لماذا لا تسال عن الخطة ب و من الذى وجه و من الذى نفذ……………وبعد دا القتلة غير معروفين…… با راجل

  40. يبدو ان العدالة في شريعة الانقاذ وصلت الي نهاياتها — جماعات الاسلام السياسي في السودان احدثوا كثيرا من الضجيج العالي و الصخب و الصياح عن الشريعة علي مدى عقود من الزمان — حجكموا السودان يصورة منفردة قرابة الثلاقة عقود بعد انقلابهم الكارثة علي الديمقراطية و اعلنوا علي تطبيق الشريعة —
    فشلت شريعتهم في تحقيق العدالة ورد المظالم و الحفاظ علي ارواح و ممتلكات المواطنيين — فكانت جرائم الابادات الجماعية و حرق القرى و التهجير و التشريد و اجبار المواطنيين علي النزوح و اللجوء — اقاموا دولة بوليسية فاشلة و فاسدة و مستبدة و تم في عهدهم تشويه كل قيم الدين الحنيف — حتى اصبح معظم الناس يخافون علي الاسلام من ممارسات الحكومة الظالمة و الاجرامية باسم الاسلام — و في عهدهم البائس التعيس ضاعت العدالة و ضاعت الحقوق و ضاعت القيم و الاخلاق و المثل و الاعراف السودانية الفاضلة — كما ضاع جنوب السودان و حلايب و شلاتين و الفشقة الكبرى و الصغرى —
    عليهم اللعنة —

  41. ما بتعرفهم!!!!! والله الشرطه السودانيه لو واحد قتل واحد تجيبوا من تحت الارض ارعه وتمانين شخص ما عارفين كتلهم منو ويلكم من ذو الملك والملكوت والعزة والجبروت هو وحده يعلمهم جيدا.

  42. حسب فهم ناس الاسلام السياسي المعركة بين المؤتمر الوطنى والشعب السودانى هى معركة بين الكفار والمسلمين ..فنحن دمائنا وامولانا ونسائنا حلال عليهم وعما قريب سوف ندفع الجزية …هكذا قال علمائهم بصورة مباشرة او غير مباشرة او بالصمت …لقد اكد القرضاوي ذالك …وعصام احمد البشر والكارورى ورزق…..فى كل الحالات …اولادنا هم وقود الحرب والنساء ارامل ويبعون الشاى والطعام فى الاسواق…والاموال حلال على ناس الضرائب والجمارك….

  43. ( وأشار وزير العدل إلى الوفيات التي حدثت في أحداث سبتمبر ولم يُعرف فاعلها، بلغ عددها نحو 81 شخصاً … ) انتهى الاقتباس

    وزير كاذب ولعنة الله على الكاذبين .. الفاعل معروف .. الذى امر بالقتل هو : البشير ووزير
    الداخلية ومدير الامن الوطنى . هؤلاء جميعا مسئولون مسئولية مباشرة عن اغتيالهم ..
    وقد حان وقت الحساب ولات حين مندم ..

  44. ما مشكله ابدا يا وزير العدل . اذا ما عرفت القتله فعلا او اذا تغابيتم فيهم العرفه ! فان الله يعلمهم ويعلم خائنة الاعين وما تخفى الصدور …..
    ويا ويلكم .

  45. هذا نص حديث السفّاح وإعترافه فى حواره مع صحيفة (عكاظ) السعودية 21 اكتوبر 2013 عن انتفاضة سبتمبر :
    ( ? نحن فوجئنا ببعض المخربين المنظمين، الذين في أغلبهم يتبعون لبعض الحركات المسلحة في دارفور وبعض المناطق الأخرى، كانوا يتحينون الفرصة ليتحركوا، وتحركوا بصورة فاجأت حتى المواطنين بأنها تحركات تخريبية على نطاق واسع جدا، حرق للمحال التجارية وللسيارات وحتى لمحطات الوقود، رغم أننا كنا متحسبين لبعض المظاهرات هنا أو هناك بصورة تقليدية، لكنها جاءت بصورة غير تقليدية، وكنا متحسبين أنه قد يحصل شيء، فقوات الأمن كانت جاهزة الشرطة والأمن، فالشرطة تعاملت تعاملها التقليدي على أساس أنه كان تعبيرا سلميا ومظاهرات وخلافه، ولكن عندما وجدنا أن العمل تطور إلى عمل تخريبي وتدمير، تم تطبيق « الخطة ب » ونزلت القوات المجهزة للتعامل مع الشغب، لأن هناك شغبا سلميا وهذا له قوات خاصة تتعامل بمسيلات الدموع وخراطيش المياه وخلافه، وهناك قوات في حال تطور الشغب إلى عمل تخريبي وتدمير للمنشآت، وكنا جاهزين ومتحسبين، وانتهت الحكاية في أقل من 48 ساعة. وبعض الناس كان يتوقع أنه انفلات أمني ويقول: « والله هذي ثورة جديدة »، ولكن الحمد لله الأحوال عادت إلى طبيعتها في يومين فقط ) !!!!!!

    الى السيد المأمور وزير عدل المؤتمر (الوطني) مع التحية .

  46. عيب والله يا وزير العدل تقول ان قتلة شهداء سبتمبر غير معروفين !!! هل انت وزير عدل لدولة تحترم نفسها ؟ 86 شهيدا يقتلون في وسط الخرطوم وتقول الدولة لا تعلم ؟ هل جرى لعقلك شيء؟ هل المال الحرام عمى بصيرتك ؟ كان من الاحسن والاشرف لك ان تستقيل بدلا من ان تقول هذا الكلام الذي لا يقبله عقل سليم وقلب نظيف . اذا كانت الدولة لا تعلم من قتل 86 روح فما هي الفائدة منها ؟ . مما لاشك فيه ان الشهداء تم قتلهم بتعليمات من الكلب الاسمه البشير بتطبيقه الخطة ب وقد اقر بذلك لصحيفة عكاظ السعودية والاقرار هو سيد الأدلة كما تعلم يا وزير عدل لأسوأ حكومة في العالم (راجع تقارير منظمة الشفافية الدولية ) . فيا وزير زمانه من الاحسن لك ان تحفظ ماء وجهك وتغادر هذه الحكومة والا فانت جزء منها ومؤيدا لكل ما يصدر عنها .
    ان أي شخص يكتب في اليوتوب قتلى شهداء سبتمبر 2013 يرى عربات تاتشر تحمل اعداد من القتلة يمطرون الشعب بوابل من الرصاص ووزير العدل يقول ان القتلة غير معروفين !!! ، القتلة معروفين بالاسم وستتم محاسبتهم قريبا انشاء الله .
    حقيقة ان احداث سبتمبر 2013 وصمة عار في جبين الجيش السوداني ، فعهد الرجال به قد ولى ، الرجال الذين كانوا يخوضون النار قد انتهى ، الجيش بيده كل أنواع الأسلحة ويقف متفرجا على الشعب وهو يذبح !!!!!!!!!!!! احسن ناس الحيش يلبسوا طرح زي ما قال احد الاخوة في تسجيل نشرته الراكوبة من قبل ، فعهد الرجال أمثال علي عبداللطيف وعبدالفضيل الماظ قد ولى ولن يعود .
    السؤال الأخير لماذا تدفع الدولة الديات ،من أموال الشعب ، ان لم تفعلها ؟؟؟

  47. كيف تدفع الدية وانت قلت ان القاتل مجهول .وهناك الكثير من الذين قتلو غيلة وغدرا هل على الدولة بان تدفع الدية .طيب الحكومة مسؤولة عن امن المواطن وسلامتة لاكنها لا تعرف من قتل اكثر من85 طفل بالزى المدرسى نهارا بسيارات بدون لوحات وملابس مدنية حكاية واللة

  48. يا وزير العدل كانت نتيجة التحقيقات عن قتلى سبتمبر أن عربات تاتشرات بدون نمر كانت تطلق الرصاص علي المتظاهرين يعني ما عرفتوا الذين كانوا يركبون فيها و الى أي جهة ينتمون . أها و أخبار اللجنة التي كونتها قبل حوالي شهرين لتحقق في أمر النفايات المدفونة قرب سد مروي و المسببة للرطانات و تعطيك تقريرها في خلال اسبوعين حصل عليها شنووووووو

  49. نشاة بعض اجهزة العدالة السرية في بعض ارياف الهند والفلبين وامريكا الجنوبية …حيث ان اجهزة العدالة الرسمية اصبحت مطية فى يد الفاسدين ..(حالة اقرب الى حالتنا)..فتختطف الاجهزة السرية المذنب او الفاسد او الظالم او المغفل …وتعقد له محاكمة سرية وينفذ فيه القانون بعد جلسات المحاكمة او يطلق سراحه …خوفى ان نصل الى هذه الحالة

  50. سيسالك الله ياعوض النور يوم لاينفع مال ولا بنون سيسالك الله عن هذه الرقاب ان كنت السبب فى ضياع العدل فيها سيسالك الله وانت على مشارف القبر فماذا انت قائل لرب العزة هناك لن ينفعك المجلس الوطنى ولا الدراهم والاموال التى تتقاضاها من هذه السلطه الزائفه فكن رجلا واعلن استقالتك ان لم تكن ترضى بالذل والهوان قال عمر بن الخطاب لو عثرت بقله ببلاد الشام ليؤئل عنها عمر هذا امير المؤمنين فاين انت منه هذه بقله بقله بقله فمبالك بالانسان الذى قتل عمدا وفى وسط النهار فتذكر ونذكرك بالقول والذكرى تنفع المؤمنين انت اصلا مؤمن ……

  51. عوض الحسن النور كنت قاضى نضيف ومعلوم عنك الكثير لكن ما طراء بك هل اموال الانقاذ او سلطتها ان كانت الاموال فحالك يسر وان كانت السلطه فانت قاضى لا يعلا عليك اذا ماذا طراء واولها مكررا عوض الحسن النور القاضى الذى كان كلما ذكر اسمه يذكر العدل لعها رياح الانقاذ الهوجاء اقتلعت منك روح العدل الشجاعه وننتظر منك الرد يا مولانا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..