أخبار السودان

والي كسلا السابق يكشف أطراف وأجندة مؤتمر شرق السودان

الخرطوم: مروه الامين

ينطلق اليوم الأحد مؤتمر قضايا شرق السودان بمشاركة أكثر من ٤٠٠ مشارك يمثلون أصحاب المصلحة من المكونات المختلفة لولايات شرق السودان الثلاثة، بالاضافة الى ولاية الخرطوم.

وكشف الوالي السابق لولاية كسلا والقيادي في المجتمع المدني، صالح عمار في حوار مع “الجريدة” ينشر غدًا الإثنين، كشف عن تفاصيل وأجندة المؤتمر الذي يستمر لأربعة أيام ويقدم خلالها ٦ أوراق، وأضاف عمار إن ٤٠٪؜ من المشاركين يمثلون القوى الموقعة على الاتفاق الاطاري، و ٦٠٪؜ من المشاركين يمثلون المجتمع المدني بشرق السودان والاحزاب غير الموقعة والإدارات الاهلية والقيادات الدينية ولجان المقاومة والمنظمات الشبابية وذوي الاحتياجات الخاصة والمرأة والنقابات وصناع الرأي العام والاكاديميين وممثلين عن القوات النظامية.

وحول أوراق المؤتمر، كشف عمار عن أن المؤتمر سيناقش ٦ أوراق، وهي التراث واللغات والثقافة وورقة عن التنمية الاقتصادية والاجتماعية وورقة عن دور النساء في الاقليم وورقة أخرى عن المهددات الأمنية ووضع الحدود والهجرة غير الشرعية وورقة عن دور الإدارة الأهلية وورقة أخيرة عن المشاركة السياسية ونظام الحكم.

وتوقع صالح عمار نجاح المؤتمر، مشيرًا إلى عدد الأطراف والضامن والمسهل الدولي ممثلًا في الآلية الثلاثية المشتركة التي تنظم المؤتمر.

وحول الاطراف التي أعلنت مقاطعتها للمؤتمر، يرى صالح عمار بأن الآلية الثلاثية بذلت جهود كبيرة لالحاق طرفي المجلس الأعلى البجا بالمؤتمر، وحمل عمار المقاطعين المسؤولية أمام سكان الاقليم، وتابع: “كل القوى الرئيسية في الاقليم ستشارك وهناك من تنازل عن شروطه من أجل المصلحة العامة، وهناك من فقد آلاف الشهداء ومن تم تهجيرهم”.

واعتبر صالح عمار أن مشاركة الإدارات الأهلية في مؤتمر شرق السودان كبيرة ومؤثرة، وأنه لأول مرة سيجتمع ممثلي كل فعاليات الشرق بعدد ضخم. وزاد: “ظللنا ثلاثة سنوات بدون قنوات للحوار، وأوراق المؤتمر اسندت إلى أكاديميين وخبراء وتم إعداد الاوراق بطريقة علمية”.

وأكد عمار أن مقررات المؤتمر ستذهب الاتفاق النهائي، مضيفًا أن التوصيات التي ستخرج من المؤتمر ستمثل مخرجًا للأزمة التي استمرت طويلًا.

الجريدة

‫4 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..