أخبار السودان

السودان: تطعيم أكثر من 697 ألف شخص

الخرطوم: محمد أمين ياسين
أعلنت وزارة الصحة السودانية أمس الأحد تطعيم 697 ألف من المواطنين والكوادر الصحية، وبلغت نسبة التطعيم 85 في المائة من جملة اللقاحات البالغ عددها 820 ألف جرعة من لقاح «أسترازينيكا». وشهدت حالات الإصابة بفيروس «كورونا» تراجعا كبيرا في البلاد في يونيو (حزيران) الماضي، وتناقصت أعداد الوفيات إلى أدنى حد لها منذ أشهر.

وقال المسؤول القومي للتطعيم بلقاح كورونا، عبد الملك الهدية، في تصريحات صحافية أمس إن معظم حالات الآثار الجانبية للمصل كانت خفيفة ومتوقعة أما الحالات الخطيرة فلا تذكر. وأكد فعالية وسلامة اللقاحات، باعتبارها الوسيلة الأكثر فاعلية للقضاء على جائحة كورونا. وأضاف أن السودان بصدد استيراد 4 ملايين جرعة من مصل «جونسون أند جونسون» في شحنات صغيرة، من المقرر أن يكتمل وصولها البلاد في فترة أقصاها ديسمبر (كانون الأول) العام الحالي. كما توقع المسؤول وصول 823 ألف جرعة من مبادرة «كوفاكس» في شهر أغسطس (آب) ستخصص للجرعة الثانية.

وكانت الصين تبرعت للسودان بحوالي 250 ألف جرعة لقاح «سينوفارم» تم تخصيص 100 ألف منها للقوات المسلحةـ و150 ألف لوزارة الصحة، والإمارات بـ30 ألف جرعة من ذات المصل الصيني، سيبدأ التطعيم بها عقب عيد الأضحى المبارك. وبلغت حالات الإصابة المؤكدة في كل ولايات السودان حتى أمس 36709، فيما بلغ إجمالي الوفيات منذ بدء الجائحة 2760.

وتلقت الحكومة السودانية الشهر الماضي 100 مليون دولار من البنك الدولي لمواجهة جائحة كورونا، تستهدف تحصين 20 مليون شخص، أي نصف سكان البلاد، بجانب تقوية النظام الصحي بالبلاد لمجابهة الأوبئة والمخاطر الأخرى.

الشرق الاوسط

 

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..