أخبار السودان

تحويل (160) حفرة ذهب كبيرة إلى شركات تعدين صغير

لرفد خزينة الدولة بالعائدات

الخرطوم – الراكوبة

كشفت الإدارة العامة للإشراف والرقابة على التعدين التقليدي بالهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية ” الذراع الفني والرقابي لقطاع التعدين بوزارة الطاقة والتعدين” عن بدء خطوات فعلية لتحويل حفر الذهب الكبيرة.

بالتعدين التقليدي ( وهي عبارة عن منجم 100×100 متر يتم حفرها باليات ثقيلة وهي كبيرة جدا وتخضع للرقابة مثل الشركات ويكون إنتاجها عالي جدا) تحويلها إلى شركات تعدين صغير منظمة.

وكشف مدير الإدارة العامة للإشراف والرقابة على التعدين التقليدي عبد الله شم في تصريح صحفي اليوم (السبت) أن وزير الطاقة والتعدين عادل علي إبراهيم وجه بتحويل الحفر الكبيرة في بالتعدين التقليدي لشركات تعدين صغير منتجة،

مشيرا إلى أن المدير العام للهيئة العامة للأبحاث سليمان عبد الرحمن أصدر قرارا بتكوين لجنة لتحديد عدد الحفر الكبيرة بولايات السودان التي بها تعدين تقليدي وتحويلها لشركات تعدين صغير بدلا عن تعاملها كتعدين تقليدي.

وأوضح شم أن عدد الحفر الكبيرة وصل إلى (160) حفرة ب (8) ولايات وهي حفر منتجة يمتلك أصحابها آليات وكسارات ويعادل إنتاجها إنتاج الشركات لكن نسبة الحكومة يتم تحصيلها نقدا من جوال الحجر .

وليس عينا من الذهب أسوة بالشركات لذلك أمر الوزير بتكوين لجنة لزيارة هذه الحفر ورصدها والنظر في إمكانية تحويلها لشركات تعدين صغير حتى تساهم في رفد خزينة الدولة بمزيد من العائدات.

وكذلك ليتم ضبطها فنيا ورقابيا بدلا عن التعامل الحالي كتعدين تقليدي، وتوقع شم ان يتم تحويل عدد كبير من تلك الحفر إلى شركات تعدين صغير في غضون شهر.

تعليق واحد

  1. الخبر يلف ويدور من العنوان إلى الخاتمة ولم يقل صراحة نزع مواقع التعدين الأهلي .. هذه هي الحقيقة التي يريدها الخبر.. المعدنون الذين شمروا ويممواا وجه الله أكبر في الصحارى واجهوا كل عواتي الطبيعة الحر والبرد وموجات الغبار التي تستمر لاسابيع ثم ما تلبث إم تعود وواجهوا في احايين كثيرة حتى فقد الأكسجين في الحفر العميقة وواجهوا ظلمة الحفر نهارا والسهر ليلا ليعودوا بقوت أهليهم في بلاد فشل الساسة والمخططون فيها من إصلاح الحال المائل لماذا تفكر الحكومة لأن تسحب هذا المورد بكل هذه السهولة أرض السودان واسعة لماذا لا تنقب الدولة بالياتها وبحوثها في مواقع إضافية حتى لا تكون مثل طاير الرهو لا يبني عشه إلا من أعواد اعشاش السنابر المجاورة كلما طار السنبر لياتي بعود جديد لعشه خطفه الرهو والدولة نغسها تتحصل على قيمة جوالات الحجر مسبقا شيك على بياض وهناك ملايين الجوالات التى تطحن ولا تلد الا الرماد .. كل الثورات يمكن ان تكون ناعمة الا ثورة الشواكيش فلا تبقي ولا تذر .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..