أخبار السودان

السنوسي : لا توجد معارضة بعد الآن داخل آلية الحوار الوطني

الخرطوم: سعاد الخضر
قال الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي إبراهيم السنوسي، إن الحكومة القادمة هي حكومة وفاق وطني وليست حكومة للمؤتمر الوطني أو الشعبي المعارض، وشدد على عدم وجود أية معارضة بعد الآن داخل آلية تنفيذ مخرجات الحوار.
وقال السنوسي (لم يعد الآن للشعبي رأي مخالف لأن التوصيات تمت إجازتها وهو كان مشاركاً في تلك الاجتماعات)، ونفى وجود أية خلافات داخل القوى المحاورة المعارضة (تحالف الوفاق) في ظل تمسك بعض قيادات ذلك التحالف بمنصة المعارضة ورفض الاندماج داخل الآلية مع الحكومة.
وأرجع الامين العام للشعبي، خطوة إعلان رئيس مجلس الوزراء قبل تشكيل الحكومة حتى لا يكون هناك فراغ، واشار إلى أن تأخير إعلان التشكيل الحكومي من باب الأمل في انضمام الآخرين. وبرر السنوسي ذهاب منصب رئيس مجلس الوزراء لحزب المؤتمر الوطني، لاستحواذه على الأغلبية البرلمانية، ولإجازة توصيات الحوار بالبرلمان.
وفي رده على سؤال حول أسباب تفويض رئيس الجمهورية المشير عمر البشير بتشكيل الحكومة، قال الامين العام للشعبي إن الرئيس هو الذي يعرف أوزان الأحزاب والمعايير المطلوبة، والتي تشمل معايير أكاديمية بجانب الخبرة السياسية.
وتمسك السنوسي بأن التعديلات الدستورية التي طرحت على البرلمان تمت إجازتها سابقاً بالإجماع في اللجنة التنسيقية للحوار، وقال (تم الاتفاق أيضاً بشكل ثنائي بين المؤتمر الوطني والمؤتمر الشعبي)، لكنه رد على سؤال حول تداولها في البرلمان رغم ذلك بقوله (هذا سؤال وجيه، ويجب أن يوجه للرئيس).
في سياق ذي صلة كشف المؤتمر الشعبي عن وجود لجنة لاختيار عضويته للمشاركة في الجهازين التنفيذي والتشريعي، وأعلن عدم وجود توصية في مخرجات الحوار تمنع الجمع بين منصبي رئيس الوزراء والنائب الأول لرئيس الجمهورية.
وقالت أمينة المرأة بالحزب د. سهير أحمد صلاح لـ (المركز السوداني للخدمات الصحفية) امس، إن تعيين رئيس الوزراء يعتبر خطوة أولى في إنفاذ مخرجات الحوار والوثيقة الوطنية، وأبانت أن الشعبي لم يختر عضويته للمشاركة في الحكومة القادمة، وأشارت الى أن الحزب وضع معايير صارمة وعلى رأسها الكفاءة والجدارة والتأهيل العالي، وزادت (الشعبي سيكون جاهزاً للمرحلة القادمة).
وتوقعت أمينة المرأة بالحزب أن يجد جميع المتحاورين فرصتهم في المشاركة في حكومة الوفاق الوطني، ورأت ان ذلك

الجريدة

تعليق واحد

  1. اها والحريات الفلقتونا بيها وورقه شيخ حسن ارجل راجل وشوله كمال عمر ده كلو ح يطلع من ماسوره مخريات الحوار؟؟

  2. سبحان الله تتحري الكذب وانت في خريف عمرك ايها الثمانيني فمن اين لولي نعمتك البشير ان يعرف المعايير الاكاديمية المطلوبة !
    اسغفرلرب العالمين الذي انت علي وشك ملاقاته منها كذبة بلقاء وتزكر الموت ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  3. والله يا إبراهيم السنوسي يوم القيامة ما عارف النار تأكل منو وتخلي منو شدة ما إنتو كتار فيها ، يوم تقولوا ولا شولة واليوم البعده إنتو موافقين ،، غايتو بتجيدوا النفاق والنفاق فقط.

  4. السنوسي يقول ان لا مفارقة بين الشعبي والوطنى نسأل عن الورقة المسودة التى تركها الأمين الاصل للمؤتمر الشعبي ومقولة كمال عمر أن لا تحذف شولة من هذه الوثيقة .
    ما عندكم بديل إلا الزئبق متلونين لا يمكن أن تصدق واحد من الكيزان أولاد
    المويه صدق كل من قال أباليس وإخوان الشيطان . كمال عمر يتحدث عن بكري
    ويعتصر الكلام وما قادر اجمع ويبدو عليه الحزن كأن الترابي مات ذاك اليوم
    يا الله رب القدره رب السموات والأرض قتلوا أولادنا تضربهم ضربة قضايه

  5. والله ياشيخ ركبتو ماسورة لمن عرفتو حاجة السيد الرئيس بدا بي الباك و التقسيمة جاهزة والشافكم تاني زعلتو و عارضتو ما كضب

  6. بالله شوف الرجل المنافق دة بيقول شنو؟ ما في معارضة بعد كدة لانهم وقعوا على كل شيء طيب هسة منصب رئيس الوزراء طار منكم بكرة ان شاء الله حا تطلعوا من الحكومة دي وحا تكونوا معارضة واذكرك والايام جاية يا سنوسي.

  7. كلاب بحاورو في كلاب حليمة رجعت لقيما تاني مافي معارضة كلام واضح كل الفئات المشاركة في الحوار هم حكومة يتحدو ضد الشعب المغلوب علي امره وضد ناس جبال النوبة ودارفور ويفصلوهم هذا هو مخرجات الحوار شرعية جديدة ونظام جديد ما بعد 2020

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..