صحفية سودانية: عذبوني بسبب كلوني

ظهرت صحفية سودانية، قالت إنها تعرضت للتعذيب من قبل أجهزة الأمن السودانية، في تسجيل فيديو على يوتيوب تتحدث فيه عن اتهامها بالعمل مع الممثل الأميركي جورج كلوني.
وقالت سمية إسماعيل إبراهيم هندوسة المقيمة في مصر، 34 عاما، إنها لدى مراجعتها السفارة السودانية في مصر لاستخراج جواز سفر لابنها الصغير، أخبروها أن اسمها في قائمة المحظورين، وعليها مراجعة أجهزة الأمن السودانية.

ولدى زيارة سمية لبلدها السودان، خلال عطلة العيد، راجعت قسم المحظورين في وزارة الداخلية، حيث فوجئت بأن اسمها غير موجود على القوائم هناك، فعادت أدراجها إلى منزلها لتجد سيارة حمراء تحت المنزل بقيت تراقبها مدة 4 أيام.

وبعد أيام قليلة تم استدعاء سمية من قبل أحد أجهزة الأمن، لكنها لم تذهب بناءً على نصيحة صديق.

لكن وفي اليوم التالي من تبليغها اعتقلت بينما كانت تشتري بعض الضروريات من متجر قريب، حيث اختطفت في سيارة مغلقة. وقد وضع رأسها أرضا وبدأ ضربها بالأقدام على حد قولها.

وقالت سمية “بعد فترة زمنية قصيرة وصلت إلى مكان لا أعرفه، مليء بأصوات تعذيب أشخاص، ووضعت في غرفة مع شخص يبدو عليه الجنون. ومن الواضح أنه معتقل منذ وقت طويل”.

بعدها تم اصطحاب سمية، ذات الأصول الدارفورية، إلى مكتب يوجد فيه 6 أشخاص حيث أنكر أحدهم أصلها قائلا “إنها ابنة حرام”، وشتمها بأسوأ الكلمات، لكنها أخبرته عن قبيلتها التي تنتمي لدارفور فقال ” أنت خادمة وعبدة ولست حرة”.

ثم أخرج ذات الشخص مجموعة من المقالات التي كتبتها سمية، التي تنتقد فيها تصرفات للرئيس السوداني عمر البشير، وهي لم تنكر كتابتها، فأمر بإحضار الخراطيم وبدأوا بضربها بها وبأرجلهم أيضا. كما قالت.

وأضافت سمية “سألني عن شعري بما أنني من دارفور، وأمرني بإزالة الطرحة من على رأسي وهذا ما رفضته لكنهم أجبروني على ذلك، وقام بقص شعري لأنه صنيعة آبائه هو، الذين هجنوا أمي”.

كما طلبوا منها خلع العباءة التي ترتديها، وحرقوا جسدها باستخدام مكواة كهربائية على معدتها وظهرها، وعلى الأثر فقدت وعيها.

وعندما استعادت سمية وعيها استدعوها إلى مكتب ثان، حيث قالت لهم “إن الهدف من الضرب هو الاعتراف، وهي لم يسألوها عن أي شيء لتجيب” فأجابها المسؤول أن “ضربها مشروع لأنها تابعة لمشروع جورج كلوني في السودان” وهذا ما أنكرته، حسب تسجيل الفيديو ذاته.

بقيت سمية تحت التعذيب مدة 5 أيام، ثم ألقيت بعدها في منطقة نائية، حيث اتصلت مع أقارب لها، وأصرت على التوجه إلى المستشفى وكتابة تقرير عن حالتها لتقديم بلاغ ضد أجهزة الأمن.

جدير بالذكر أن سمية تعمل صحفية لدى كل من “المهمشين”، و”السودان اليوم”، و”العدل والمساواة السودانية”.

وكان الممثل الأميركي جورج كلوني قال أمام مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك إن القوات المسلحة السودانية ترتكب “جرائم حرب” بهجومها على مدنيين جنوبي البلاد، مركزا على إطلاق صاروخ سقط بالقرب منه في جبال النوبة.

وقام المركز الإفريقي خلال عام 2012، بتوثيق نمط من الاعتقال التعسفى والتعذيب وسوء المعاملة لأفراد ينشرون مواد تنتقد حكومة السودان، من بينهم صحفيون ونشطاء سياسيين ومدافعون عن حقوق الإنسان، معربا عن قلقه حيال ازدياد هذه الحالات.

الانباء الكويتية

تعليق واحد

  1. الى الجحيم هؤولا الاوغاد,,,,,اللعنة لهؤولا اللصوص والارزقية ,,,التحية لك ايتها الدارفورية المناضلة

  2. طز في المركز الافريقي .. ما هو رأي السودانيون انفسهم الذين يعرفون كيف كانت الانقاذ تحتقرهرم وتستخدم اموال الشعب لقهر الشعب .. حتي وصلت مرحلة مراقبة ومتابعة صحفية ناشئة في داخل البلاد وخارجها ووراؤهم جيش من اللقطاء الذين ندفع لهم اجرهم، من اتعاب اجسادنا وصحتنا وهم مرابطين داخل سيارات مرة حمراء واخري بيضاء تربصا بنساء لا حول ولا قوه لهم ..”ايها اللقيط امشي احرس مصانع الاسلحة التي اصبحت اهدافا سهلة لاسرائيل “

  3. التعذيب للنساء فى اى مكان من اجل الاعتراف والمحاسبه عمل قبيح ولا يشبه اخلاق المسلم…ونشر العنصريه اقبح لا داعى لذكر ذات اصول دارفوريه او غيره فالمراه مراه من اى مكان فهى مراه …اللهم عافنا واعفو عنا

  4. ليس من الإسلام إذلال النساء .. بل ليس من شيم الرجولة والنفس السوية تعذيب النساء مهما كانت الحجة ..
    بالفعل من أين أتى هؤلاء ..
    ماكنت أصدق مقولة أن كل منسوبي جهاز الأمن من النشطاء لكن يوماً بعد يوم تترسخ هذه المعلومة فلم تأتي من فراغ فرجل خرج من أُسرة أحسنت تربيته لا يفعل مثل هذا … بالفعل كلهم لقطاء ..

  5. عادتا نستحين بالنساء لاشياء يعرفها الرجل
    ولكن عندما تنظر للموضوع بجانب الدول او النظام
    تجد اخطر الاشياء تأتى من النساء
    مثلا المشاكل الموجوده الان فى السودان او غرب السودان
    من امراه العالم كلو يعلم ذلك
    انفصال جنوي السودان المرأه لعبت دور كبير فيها
    بس هذا لايعنى عن نعزبهن بهذا الشكل وانا ادين هذا التصرف من اجهذه الامن
    فى السودان

  6. هؤلاء الاوغاد من طينة الذين عذبوا سيدنا بلال
    والتاريخ يعيد نفسه
    وانت فى رأسنا يا سميه
    فالوحش يقتل ثائر والارض تنبت الف ثائر

  7. السلاح السلاح
    احملوا السلاح ياشباب الدفاع عن الوطن المسروق والعرض المهوب واجب شرعا
    لايفل الحديد الا الحديد ما في حاجه اسمها سلميه لابد من القصاص لكل من قتل ظلما ولكل من عذب وعذبت ونكل بهم وكل من استباح عرضه وماله يجب قتل كلاب الامن والكيزان تجار الدين لاتهادن ولاخوف اخرجوا ياشباب كفايه خداع 23 سنه ظلم وقهر ومستقبل مظلم والبلد دمرت ونهبت بأسم الدين من خفافيش الظلام قرفنا احملوا السلاح ياشباب الوطن هم جبناء والله تفجير واحد كلهم يستسلموا عليكم بهم لاتاريخ ولا بطولات لهم سوي مايردده اعلامهم الاجوف ساحات الفدا وساحات العهر والنهب المقنن
    انتهكت اعراضنا فلا تأخذكم بهم رحمة
    انبزو القبليه واتركوا الخوف ليبا انتفضت وازالت حكم الطاعيه وسوريا علي الدرب سائرون واليوم نحن واقفون احملوا السلاح وانقضوا علي الاشباح اللصوص الجبناء

  8. ليكم يوم يا فاسدين اولادالشوارع يا قذراء الله اشوف فيكم يوم كيوم القذابي يا بشير وعفن وزباله الله ينتقم منك ويبهدلك انت وبطانتك السئيه يا اقبح واسوا ريئس مرا هلي هذه البلاد الا تختشون تعتقلون امراه يا وسخ وتعرونها تطلبون ان تطلع ملابسها اصبرو بهذه الافعال سوف يفعل ما تقعلونه ببناتكم وزوجاتكم واخواتكم بعد ما تذهبون الي محكمة جرائم الحرب يا وسخ يا زباله

  9. الخزي والعار لهؤلاء السفلة —– يا بنتي انت مابنت حرام لكن ابن الحرام هو الذي قال لك ذالك
    أشكيه لله في جنح اليل وقولي ( اللهم لقد أروني قوتهم علي فأرني قوتك عليهم)

    فوالله سوف لن يخيب الله املك وسوف يقتص لك منهم ليكونوا عبرة لهؤلاء الكلاب .

    —-هنالك شيخ فاضل بودمدني دعى على كلاب النميري فشاف الناس فيهم العجب-*-

  10. استمعت الى المقطع عبر اليوتيوب وقرأت كذا تقرير عن هذه القضيه . قبل كل شيء توارد الى ذهني خواطر ثقيله جدا مفادها كانني استمع لمقطع والمتحدث فيه أختي أو بنتي أو أمي أو زوجتي وكاني يتقطع قلبي وانا اشاهد ذلك . ولكن الذي يصادم دوما يتوقع ولعل الصحفيه عندما كانت تكتب لم تكن تتوقع أن تحتاج يوما للرجوع للسودان ونسيت أن أن لهؤلاء زاكرة نشطه في تلك الحالات . العمل باي حال من الاحوال غير مبرر ولا أخلاقي . ولكن يا أخوتي الكتاب أنت تكتب عليك أن تكون صادقا غير مزيفا وعليك أن تكون محايدا وان لا يجرك كرهك للنظام الانجراف وراء أخرون يسكنون في الابراج العاجيه والاحلام والورديه ويدفعون بكم الى مهاوي الاذي الجسيم ولا تنالون منهم مجرد استنكار . فيا أختي حقك عند الله الذي لاتنوم عيونه وسوف تجدينه كاملا غير منقوص . وعليه يكون التكلان أما حقوق الانسان والجنائيه وخطرفات الدنيا المنفعيه ذات الكفاف المائله فلا يقين عندي ولا عند عاقل وراشد أن يكون النصر ورد الحقوق عند بابها.
    كسره
    الاخوه في بلد المهجر أكتبوا وأنشروا وتحروا الدقه والمصداقيه ولا تركنو للاقوال التي يتبعها أناس من همهم فقط الاساءه والتجريح فالقلم أمانه أقسم به رب العباد في كتابه (نون والفلم)

  11. والله دا مالبغيظ. البغيظ لمن تشوف واحد من الكيزان بتكلم بي اسم الدين والشريعه ويجيب سيره الرسول (ص) الزكيه في لسانو القذر.
    قمه الاساءه للاسلام هؤلاء الكيزان. قمه السفاله والانحطاط الاخلاقي. اليس فيهم رجل رشيد؟؟ ولا زول واحد يقول ليهم حرام البتعملو فيو دا؟ انا شخصيا قررت عدم الصلاه وراء كوز حتي لو كان ابوي. قررت عدم الذهاب الي مساجد الكيزان. ساقوم بمقاطعه جميهع الكيزان في اسرتي مهما كانت درجه العلاقه بيننا. وسوف لن اتعامل مع اي شخص اشتم فيه رائحتهم حتي لو كان صاحب البقاله. يارب طهرنا من الدنس فنحن شعب مغلوب علي امره.

  12. هل حكومة الإنقاذ إسلامية؟؟؟
    هل ضباط امن الإنقاذ مسلمون؟؟؟
    هل ممارسات وتعامل أمن الإنقاذ مع نساء الملمين في السودان من الاسلام؟؟؟
    والله لقد هوت وانحطت بنا الإنقاذ إلي درك سحبق ليس له قرار.
    تعالوا ننظر لحادثة الشاب الذي أتي إلي رسولنا الكريم يطلب الإذن له بالزنا:
    عن أبي أمامه قال : إن فتى شابا أتى النبي صلى الله عليه وسلم .. فقال : يا رسول الله ! ائذن لي بالزنا ! فأقبل القوم عليه فزجروه .. وقالوا مه مه ! فقال : ادنه . فدنا منه قريبا . قال : فجلس . قال أتحبه لأمك ؟ قال : لا والله ، جعلني الله فداك . قال : ولا الناس يحبونه لأمهاتهم . قال أفتحبه لابنتك ؟ قال : لا والله يا رسول الله ! جعلني الله فداك . قال : ولا الناس يحبونه لبناتهم . قال أتحبه لأختك ؟ قال : لا والله ، جعلني الله فداك . قال : ولا الناس يحبونه لأخواتهم . قال أتحبه لعمتك ؟ قال : لا والله ، جعلني الله فداك . قال : ولا الناس يحبونه لعماتهم . قال أتحبه لخالتك ؟ قال : لا والله ، جعلني الله فداك . قال : ولا الناس يحبونه لخالاتهم . قال : فوضع يده عليه ، وقال : اللهم ! اغفر ذنبه ، وطهر قلبه ، وحصن فرجه . فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء . صححه الألباني..
    الأمن في كل دول العالم هدفه بث الأمن والأمان والطمأنينة في المجتمع.
    في المقابل أمن الإنقاذ هدفه بث الخوف والهلع والفوضي في المجتمع.
    من أين أتي هؤلاء؟؟؟
    هل لهم أمهات ؟؟ هل لهم بنات؟؟ هل لهم أخوات ؟؟ هل لهم خالات ؟؟ هل لهم عمات؟؟
    هل يحبون أن يفعل بأمهاتهم وبناتهم وأخواتهم وخالاتهم وعماتهم ما فعلوه بهذه المرأة؟؟
    الطآمة قادمة قادمة!!!
    انتبهوا أيها العنصريون الفاشست الجدد!!!

  13. الرجل اللئيم الذى يمد يده بسؤ على امرأة أبان من حيث لا يدري ضعفه و عدم رجولته ..
    وبالتالى فهؤلاء الجبناء ليسوا بسودانيين لان اهانة النساء ليست من شيم السودانيين ..
    وجاز لنا السؤال مع الاديب الراحل الطيب صالح : من أين أتى هؤلاء ؟؟؟

  14. والله العظيم الناس ديل لو بتوافق الاخت الصجفيه المظلومه انها ترجع السودان ونتقابل انا بقدر اخد ليها حقها واحد واحد من الناس ديل بس شرط يكونو هم زاتم يعني تكون حفظت اشكالم وبعدين الحاجات الزي دي ينفع فيها انك تبغي سافل زيهم وغدار تشيل حقك بي ضراعك ما تقعد تستنكر وتشجب وتشتكي لي المحكمه والكلام الفارغ هم كثر لكن يتم التعامل معهم فردا فردا

  15. للاسف فى الفيديو كميه من العنصريه البغيضه سبحان الله والله هى أشرف منهم ,, رموها بأنها إبنه حرام , وإنهم هجنوا أمها ? أهذا خلق الاسلام ؟؟؟ إيها العنصريين ,, مامن تظن أنك عربى ؟؟أهذه شيم العرب التى تتفاخر بها ؟؟؟؟ حسبى الله عليكم وإن الله يمهل ولايهمل وما مصير القذافى ببعيد

  16. انتي وقبيلتك اشرف واعرب من هؤلا المجرمين اللصوص هم الخدم المستعربين هم ليسو بعرب ولايحزنون والكل يعرف تاريخهم كانو يدفعون الي العرب الفاتحين جزية وهذا مانصت علية اتفاقية البقط بقيادة عبدالله ابن ابي السرح

  17. الواحد مابقدر اصدق فى بشر يمارسون كل هذه الجرائم بدم بارد بغد النظر لو هى ظالمه او مظلومة يعنى المشكله مافى الصحفية المشكله فى الممارسات التى ينتهجها هولاء البشر.. اللهم اخفظنا واحفظ جميع المسلمين

  18. الخزى والعار لبني كيزاااااااااااان

    والله هذا من علامات الساعة

    واليهود ما بيعملو كدة

    لكن ليكم يوم اسود اليس الغد لناظره بقريب

  19. يارب أغلقت الأبواب إلا بابك فافتح لنا أبواب رحمتك جئناك مساكين متوسلين مالنا إلا بابك فافتح لنا يا أكرم الأكرمين أبواب الرزق والخير و الأمن فى أوطاننا يارب هذا الدعاء و منك الإجابة و هذا الجهد وعليك التكلان و لا حول ولا قوة إلا بك . آمين

  20. الى السنجك سامحك الله فيما تقول . ولارد لي لك الا ان أقول هداني الله وأياك لقول الحق دونماتجريح وسب . ومتما وصلنا درجة من هذا الوعي نكون قدوة لمن اراد المنافحه. اما أذا الامر هكذا فنحن على قناعة تامه انا من الجهل وفي الجهل سادرون

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..