أخبار السودان

وزير المعادن : احتياطي السودان المؤكد من الذهب يبلغ 1550 طنًا

الخرطوم: أحمد يونس
توقع وزير المعادن السوداني أن يتجاوز إنتاج الذهب في بلاده الإنتاج في جنوب أفريقيا في وقت قريب، بحجم بلغ 93.4 طن من الذهب أَثْناء العام الماضي، بما يجعل السودان يأتي في المرحلة الثانية أفريقيًا بين منتجي الذهب في دُوِّلَ الْكُرَةُ الْأَرْضِيَّةُ.
وحَكَى فِي غُضُونٌ قليل الوزير أحمد محمد صادق الكاروري، في حوار مع «صحيفة البيان»، إن بلاده تحوز احتياطي ذهب مؤكدا يبلغ ألفا و550 طنا، وإن أراضيها غنية بآلاف الأطنان من احتياطي الذهب غير المؤكد، متوقعًا تضاعف الاحتياطات المؤكدة أَثْناء السنوات القليلة المقبلة. بيد أن الوزير كشف أن حجم الصادرات الفعلية من الذهب بلغ 28.9 طن أَثْناء العام السابق بقيمة بلغت 1.الخامسة عشر6 مليار دولار، وأن الفاقد بين الصادر والمنتج ناتج عن عمليات التهريب والتصنيع المحلي والتخزين وتصفية الخام في الخارج، وصعوبة وضع اليد على التعدين التقليدي.
وأوضح الوزير أن الشركة الروسية العاملة في التنقيب عن الذهب، المثيرة للجدل المعروفة باسم «سيبريان»، لم توف بدفع مبلغ 5 مليارات دولار تعهدت بدفعها ضمانا للاستثمار لإشكالات تواجهها في بلادها، وتعهد بدراسة المبررات التي قدمتها واتخاذ القرار المناسب بشأنها في الوقت المناسب. كذلك علي الجانب الأخر توقع الوزير أن ينوي السودان والمملكة العربية السعودية استثمار المعادن في المنطقة المشتركة بينهما في أعماق البحر الأحمر، والوصول إلى مرحلة الإنتاج سَنَة 2020، بعد حصول شركة «منافع» على امتياز التنقيب.

> كلما ذكرت المعادن في السودان، ذهب الحديث إلى الذهب، هل يملك السودان احتياطات ذهبية حقيقية كبيرة؟
– في السودان ما يزيد على ثلاثين معدنا، ولا نركز على الذهب تحديدا في العملية التعدينية، بل نعمل في إنتاج كل تِلْكَ المعادن، وتنتج كميات كبيرة مقارنة الذهب. وأنتج السودان 10 آلاف طن من المنجنيز، ومن الكروم 45 ألف طن، ومن معدن الكرنكل 3 آلاف و371 ألف طن، والكاولين والجبس والجير وغيرها، فآلاف الأطنان أَثْناء 2016. ولمقارنة سعر الذهب بالمعادن الأخرى يأتي الذهب في مقدمة الصادرات المعدنية.
> ما احتياطات الذهب الفعلية في السودان؟
– لدينا عدد من الشركات العاملة في دراسات تحديد احتياطي الذهب، بجانب الدور البحثي لهيئة الأبحاث الجيولوجية. كونوا لجنة جمعت الاحتياطي المؤكد. والاحتياطي المؤكد ألف و550 طنا من الذهب. وببلوغ الشركات مراحل متقدمة من البحث يمكن أن تتضاعف تِلْكَ الأرقام. لكن لدينا احتياطات غير مؤكدة بآلاف الأطنان.
> ما احتياطات المعادن النادرة الأخرى مثل اليورانيوم؟
– لم يتم التأكد من احتياطي المعادن النادرة مثل اليورانيوم، لأن العمل فيها حساس ويحتاج إلى إمكانات كبيرة. لكننا بدأنا بتكليف الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية الذراع الفنية، لتبادر باستكشاف اليورانيوم وغيره من المعادن النادرة والاستراتيجية.
> تتداول معلومات كثيرة في الفترات السابقة، تتعلق بمحاولات اعتداء وسرقة يورانيوم من السودان من دول أجنبية؟
– ليس لديّ معلومات عن دخول أجانب واعتدائهم على تِلْكَ الاحتياطات، ربما تم تداول هذا الموضوع في عهود سابقة، أما الآن لا توجد عملية للاعتداء على اليورانيوم.
> ذكرتم أن السودان أنتج العام الماضي 93.4 طن ذهب بعائدات بلغت 1.الخامسة عشر6 مليار دولار، وبمقارنة العائد بالمنتج وسعر طن الذهب، هناك فرق كبير.
– تحدثنا عن العائدات التي تم تصديرها بواسطة بنك السودان، كجهة مشترية ومصدرة وحيدة، وقد تسمح لبعض الشركات العاملة بتصدير جزء من إنتاجها. وما تم تصديره عن طريق البنك المركزي 28.9 طن، وبالقيمة التي ذكرتها. ويأتي الفرق من أن هناك صادرا بغرض التصنيع وإعادته، واستهلاكا محليا عبارة عن مشغولات، وتخزينا داخليا، يضاف إلى هذا التهريب.
> ألا تملكون آليات رقابة فعلية للتقليل من هذا التهريب؟
– أنشأنا الشركة السودانية للمعادن، كذراع رقابية تقوم بالرقابة الفنية على كل القطاعات المنتجة الأربعة «التعدين التقليدي، وشركات الامتياز، والتعدين الصغير، وشركات مخلفات التعدين»، وتقوم بالرقابة الفنية والمالية والمسؤولية المجتمعية والبيئية، فِي غُضُون مرحلة ما قبل الإنتاج حتى التصدير.
> ما الإجراءات للتقليل من حجم التهريب؟
– في الغالب مناطق التعدين نائية، وينشط التعدين التقليدي في 12 ولاية، و44 محلية، و65 سوقا، و221 موقعا، و43 ألفا و890 بئرا، والسيطرة عليها شبه مستحيلة، لذا شرعنا سياسات لجذب المنتج، ومن بينها إدخال القطاع الخاص للاستثمار في الشراء والتصدير، وقررنا سعرًا مجزيًا نعمل على أن تقلل من حجم التهريب.
> كم عدد الشركات التي تعمل في مجال التنقيب في السودان؟
– 52 شركة، بعضها صينية، وروسية، وتركية، وشركات عربية وغربية، بما فيها شركات كندية. ولتصل لمرحلة الإنتاج تحتاج إلى سنين ودراسات رغم استخدام التقنيات الحديثة في الاستكشاف والبحث والتحليل. ثم قللنا الوقت الذي كانت تستغرقه في السابق من سبع سنوات إلى سنتين، يجدد لعام إضافي بعد التأكد من جدية الشركة. نتوقع بداية الإنتاج الفعلي للشركات الكبيرة في 2017 و2018. فهي ذات إمكانيات أكبر، وتستعمل وسائل أفضل تمكنها من الوصول إلى أعماق لا يصلها المعدن التقليدي، مما يجعلنا نتوقع زيادة مضطردة بمتوالية هندسية في إنتاج الشركات.
> لا تزال شركة «سيبريان» الروسية تثير كثيرا من الجدل بالأرقام الكبيرة من احتياطات الذهب التي قدمتها والوعود الكبيرة التي بذلتها، ماذا فعلت تِلْكَ الشركة؟
– «سيبريان» شركة روسية يملكها فلاديمير جوكوف، اشتغلت في البداية استشاريا لتقديم دراسات لشركات أخرى عبر تقنيات الاستشعار عن بعد، وأجرت دراسات لشركات من بينها شركة «موسى موسيان»، ودرست موقعين قبل أن نوقع معها على عقد في يوليو (تموز) 20الخامسة عشر.
وسجلت «سيبريان» 2013 كشركة تعمل في المعادن في السودان، واسمها المسجل في روسيا وهو «Golden Stone». ونص البروتوكول الموقع بين السودان وروسيا 2013، أي قبل توقيعها معنا 20الخامسة عشر، على إِعَانَة الجانب الروسي لها، بالإضافة إلى الشركات الروسية الأخرى. التزمت الشركة بتقديم أول إنتاج في 7 فبراير (شباط) 2016، وأخضعنا دراساتها الفنية لمختصين من الوزارة وهيئة الأبحاث الجيولوجية، للتأكد من الاحتياطي الذي تحدثت عنه.
> ما تفسيرك للضجة التي أثارتها تِلْكَ الشركة؟
– قد يكون بسبب الاحتياطي الكبير الذي أعلنته، أو بسبب المعلومات غير الدقيقة والصحيحة التي يتداولها الناس، البعض يتَلَفَّظَ عن أن احتياطي أميركا من الذهب لا يتجاوز ثمانية آلاف طن، رغم أنه الاحتياطي الذي بحوزة البنك المركزي، وهكذا بالنسبة لبقية الدول. والناس قارنوا بين ماذا تعرف عن في حوزة البنوك المركزية من احتياطات وما في باطن الأرض. نحن مقتنعون أن في باطن أرض السودان احتياطيا بعشرات آلاف الأطنان. والآن نستخدم تقنيات الاستشعار عن بعد، بما يمكنها من تحديد تِلْكَ الاحتياطات، وبالتأكيد هي تحتاج أيضًا إلى عمل أرضي لتأكيد تِلْكَ الاحتياطيات. نفذت «سيبريان» كثيرا من الأعمال عن طريق الاستشعار عن بعد، واستخدمت تقنيات الحديثة، وأخذت عينات من الأرض، وحللت في السودان وروسيا لتأكيد ما أعلنوه من احتياطات. مثلها مثل الشركات الأخرى أجرت دراسات، وتعمل الآن على استخراج الذهب من مربعها.
> وعدت «سيبيريان» بتقديم ما قيمته 5 مليارات دولار كقرض لضمان الاستثمار، هل أوفت بهذا الشرط؟
– لم توف بالشرط، بسبب أَغْلِبُ الإشكالات التي تواجهها في روسيا، وجزء منها خاص بالتحويلات وآخر خاص بها في روسيا. ولا شأن لنا بالأسباب التي منعت التحويل.
> هل أنتم مطمئنون لهذه المبررات؟
– سندرس تِلْكَ المبررات، وسنتخذ قرارنا في الزمن المناسب.
> نسب إليك أن السودان أصبح الدولة الثانية من حيث إنتاج الذهب في أفريقيا بعد دولة جنوب أفريقيا، هل هو الإنتاج الفعلي أم الاحتياطات؟
– تقدير يقوم على الإنتاج الفعلي، فقد بلغ في العام الماضي 93.4 طن، فتجاوزنا عددا من الدول التي كانت تسبقنا في أفريقيا، لكن جنوب أفريقيا في المقدمة يليها السودان. فبعد أن كانت 70 في المائة من ذهب دُوِّلَ الْكُرَةُ الْأَرْضِيَّةُ، تدنى إنتاجها، الآن لتكون في المرتبة الخامسة أو السادسة بين منتجي الذهب. والسودان ما زال بكرًا وثرواته لم تستهلك، مقارنة بعمر المناجم في جنوب أفريقيا الذي يتجاوز المائة سَنَة، نحن بدأنا تدشين المناجم الآن، وإنتاجنا في تصاعد، وإنتاج جنوب أفريقيا في انخفاض، لذلك سيكون المستقبل لإنتاج الذهب في السودان.
> لماذا لا تعمل مصفاة الذهب السودانية، ليصدر بنك السودان الذهب المصنع بدلاً عن الخام؟
– مصفاة الذهب تعمل بكفاءة، وما تم تصديره عبر القنوات الرسمية، تمت تصفيته وتنقيته في مصفاة السودان للذهب. المصفاة طاقتها التصميمية كبيرة جدا تستوعب كل إنتاج السودان بل والقارة الأفريقية، فهي تصفي 270 طنا من الذهب أَثْناء العام. وتقوم بمحاولات لاستقطاب ذهب الدول الأخرى لتصفيته.
> تحدثت عن الرمز الوطني والمواصفة السودانية للمعادن، هل تمت إجازتها؟
– الرمز الوطني التعديني «National Mining Code»، يستخدم في الدول التي سبقتنا في التعدين، فهي لديها رمز وطني ومواصفة خاصة بها. واهتداء بما فعلته الدول الأخرى وضرورات العمل التعديني، تم إنشاء لجنة من الخبراء من الوزارة ومن خارجها لوضع مواصفة سودانية للجيولوجيا والتعدين. تبدأ بمرحلة التقديم ونيل الامتياز وشروطه وانتهاءً بنهاية العملية التعدينية بإغلاق المناجم، وهي من 90 صفحة تحتوي على كل مطلوبات العملية التعدينية وفقًا للظروف السودانية.
> انتقلت ملكية شركة «آرياب» للتعدين من فرنسية لمصرية لسودانية، هل أصبحت غير مربحة؟
– العمل في «آرياب» للفرنسيين أو الشريك المصري نجيب ساويرس كان مجزيا بحسب أرقام الإنتاج وحسب الاحتياطات المؤكدة، والشركة في تطور مستمر. فِي غُضُون بدأت الإنتاج 1991 وحتى سَنَة 20الخامسة عشر أنتجت 82 طنا من الذهب. خرج الأطراف بإرادة مشتركة لخلافات إدارية، ورغبة الشريك في رفع أسهمه في الشركة. فاتفقنا على فض تِلْكَ الشراكة ودفعنا جل حجم أسهم الشريك من إنتاج الشركة نفسه. وتؤكد الدراسات أن لديها موقعين فقط، احتياطي من الذهب قدره 140 طنا، وألف و300 طن، والنحاس 700 ألف طن الزنك، والفضة 3 آلاف طن، ولديها مشروعان بدأنا في تنفيذهما لاستخلاص تِلْكَ الكميات من الذهب.
> تم توقيع اتفاقية ما يعرف بكنز البحر الأحمر أو مشروع «أطلانتس2»، بين السودان والمملكة العربية السعودية قبل عامين، أين وصل هذا المشروع؟
– هو مشروع قديم نسبيا وقع أول مرة 1974، وتم تفعيله في العامين الأخيرين برغبة مشتركة، وعقدت أَثْناء سَنَة 2016 اجتماعين أحدهما مع وزير النفط والمعادن السعودي السابق علي النعيمي في أبريل (نيسان) الماضي بالخرطوم، وآخر في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي في المملكة، بحضور وزير النفط والمعادن الجديد خالد الفالح، مما يدل على الاهتمام بهذا المشروع، ويؤكد وجود احتياطات كبيرة جدا من الذهب والمعادن الأخرى، مثل النحاس والحديد والزنك وغيرها من المعادن، وبالمزيد من الاستكشافات نتوقع أن تتضاعف تِلْكَ الاحتياطيات.
ووقعنا مع شركة «منافع» السعودية، وحصلت على رخصة العمل بالنسبة لهذا المشروع، فاستعانت بشركات ذات مقدرة للعمل الجيولوجي في أعماق البحار، وعثرنا على شركات لديها تقنيات للعمل في أعماق البحار حتى حدود 6 آلاف كيلومتر تحت الماء. ونتوقع أن تحضر مرحلة الإنتاج سَنَة 2020، وهناك لجنة تنفيذية تتابع، وضابطا اتصال هو صديق عبد القادر من الجانب السوداني، ونظيره السعودي، ونحن على اتصال دائم حتى وصول مرحلة الإنتاج.
> تثير كثير من المجتمعات المحلية قضية تأثر البيئات المحيطة بتعدين الذهب، وتأثير مادة الزئبق ماذا ستفعلون لتجنيبها الأضرار؟
– أي نشاط يقوم به الإنسان له أثر بيئي سلبي أو إيجابي. نعمل على تعظيم الآثار الإيجابية وتقليل الآثار السلبية. أنشأنا جهازا رقابيا، وهو الشركة السودانية للمعادن، وداخلها رئاسة البيئة والمسؤولية المجتمعية. يستخدم في التعدين التقليدي معدن الزئبق، أما المنظم فيستخدم السيانيد بضوابط محددة، وآثار السيانيد السالبة ليست كبيرة، لأنه يعمل في مناطق مغلقة وبمواصفات تمنع تسربه إلى باطن الأرض والإضرار بمساقط المياه والإنسان والحيوان، وتعريضه لأشعة الشمس يقلل من سميته ومفعولة.
أما عن استخدام الزئبق من المعدنين التقليديين، فقد كلفنا لجنة خبراء وضعت الخطة الوطنية للتخلص من الزئبق على أربع مراحل، أكملنا مرحلتها الأولى مرحلة التشريعات، ثم مرحلة التوعية، ونحن بصدد المرحلة الثالثة وإيجاد البدائل، وقد أدخلنا عددا من البدائل مع أحضار الاستخدام للزئبق عن طريق التوعية، والمرحلة الرابعة وهي الحظر، وتتماشى مع اتفاقية ميانمات باليابان وتحظر استخدام الزئبق بحلول سَنَة 2020.
> يتسبب تعدين الذهب في منطقة جبل عامر بدارفور بمشكلات أمنية وسياسية كبيرة، هل تسيطر الوزارة على ما يحدث هناك؟
– العمل في جبل عامر عمل تقليديين، وصحيح أن إنتاجه لم يصل خزينة الدولة حتى الآن، لكننا نعمل على تنظيم العمل في جبل عامر، لتعم الفائدة بالنسبة للمعدنيين التقليديين والمجتمع المحلي والسودان ككل.

المصدر : الشرق الأوسط

تعليق واحد

  1. الراجل العجيب والغريب دة كلامة كلة (كلفنا،نتابع،ندرس،نسرق،ندغمس،…)
    تعم يوجد ذهب في السودان السوال اين ذهب الذهب.

  2. كرهت الشعب السوداني يا كاروري …. ماذا استفاد الشعب السوداني وماذا يستفيد من تصريحاتك المشابهة لتصريحات عمك الدجال مخترع عجلة الخشب ؟؟؟!!!!

    الشعب السوداني رأي بأم عينيه البترول ينسرب كما الماء بين أصابع يديه ولم يجد إلي جوف الخزينة العامة سبيلا.

    تصريحاتك وتصريحات عمك الدجال كاروري بمسجد الشهيد مثل قول الأعرابي لآخر ” زقطيلم ” ,,, فلما سأله السامع ماذا تقصد بالعبارة؟ رد عليه أنه يعني صاحت الديكة ؟؟؟؟

    فقال له ذلك وأنا بعبارتي قصدت أن الديكة لم تصيح.

    ورينا عرض كتافك ,,, متين ترحل من وزارة الأماني السراب هذه,,, ونرتاح من إطلالتك البهية التي لاتطفئ ظمأً ولا تسد رمقاً.

    كفاية إستهبال وبوبار.

  3. أنت تتوقع ، وليك حق تتخيل كمان ، السودان له مخزون من الذهب يساوي كذا.
    الكمية دي أضفت فيها الحفره في الكوارير في نوري ، قالوا فيها 500 طن.
    يله ، الكل يهضرب في ظل دوله فجر وزرائها, وحتى مطلوب العدالة.

  4. اقتباس “معدن الكرنكل”
    لا لا والله ما حصل سمعت بالكرنكل ده!!! لو في واحد عارف يورينا…الهم زدنا علما.

    اقتباس “لم يتم التأكد من احتياطي المعادن النادرة مثل اليورانيوم” انتهى
    اليورانيوم ليس من المعادن النادرة، وجوده في القشرة الارضية يعادل 500 مرة اكثر من الذهب

    اقتباس “لأن العمل فيها حساس ويحتاج إلى إمكانات كبيرة”انتهى
    نعم العمل فيه حساس، ولكن لا يحتاج الي امكانيات كبيرة، جهاز السنتالومتر المستخدم في التنقيب عن اليورانيوم سعره لا يتجاوز الـ 5000 دولار ويمكن استخدامه في المسح الاشعاعي الارضي او الجوي بتثبيته على طائرة مع جمع العينات الجيوكيميائية من مناطق الشذوذ. التنقيب عن اليورانيوم اسهل من التنقيب عن الذهب.

    اقتباس “لتبادر باستكشاف اليورانيوم” انتهى
    بل التنقيب عن اليورانيوم، الاستكشاف مرحلة لاحقة

    اقتباس “بعائدات بلغت 1.الخامسة عشر6 مليار دولار” انتهى
    كم؟؟ هل تقصد 15 مليار دولار؟

    “وما تم تصديره عن طريق البنك المركزي 28.9 طن، وبالقيمة التي ذكرته” انتهى
    لا.لا ابدا، 28.9 طن ذهب سعرها لا يتعدى 1,115,000,000 “واحد مليار ومائة وخمسة عشر مليون دولار”

    اقتباس “وإنتاجنا في تصاعد، وإنتاج جنوب أفريقيا في انخفاض، لذلك سيكون المستقبل لإنتاج الذهب في السودان”انتهى
    مالك ومال جنوب افريقيا؟ انت شوف شغلك وبس.

    “الرمز الوطني التعديني «National Mining Code»” انتهى
    ما اسمها “الرمز الوطني التعديني”….اسمها “مدونة قواعد التعدين الوطنية”

    “وعثرنا على شركات لديها تقنيات للعمل في أعماق البحار حتى حدود 6 آلاف كيلومتر تحت الماء” انتهى
    6 الاف كيلومتر؟!!!! لا حولل ولا قوة الا بالله.اعمق نقطة في البحار تفع في المحيط الهادي وعمقها لا يتجاوز 11 كيلومتر.أقصى عمق في البحر يبلغ 2,211 متراً فقط.

    “وتتماشى مع اتفاقية ميانمات باليابان”
    اسمها اتفاقية ميناماتا

    “أَثْناء العام الماضي” انتهى
    خلال العام الماضي

    ” بما يجعل السودان يأتي في المرحلة الثانية أفريقيًا بين منتجي الذهب في دُوِّلَ الْكُرَةُ الْأَرْضِيَّةُ” انتهى
    كيف يعني؟؟

    “وحَكَى فِي غُضُونٌ قليل الوزير أحمد محمد صادق الكاروري”انتهى
    فِي غُضُونٌ قليل؟؟؟

    “متوقعًا تضاعف الاحتياطات المؤكدة أَثْناء السنوات القليلة المقبلة” انتهى
    اثناء؟؟؟

    “يد أن الوزير كشف أن حجم الصادرات الفعلية من الذهب بلغ 28.9 طن أَثْناء العام السابق بقيمة بلغت 1.الخامسة عشر6 مليار دولار” انتهى
    تاني اثناء؟!!!

    “كذلك علي الجانب الأخر توقع الوزير أن ينوي السودان والمملكة العربية السعودية استثمار المعادن”
    طيب انت ما قلت وقعوا الاتفاقية خلاص!!! واللا هااا….الظاهر وقعوها بدون نية.

    “والوصول إلى مرحلة الإنتاج سَنَة 2020”
    سنة تستخدم للدلالة على أمر فيه شدة ومعاناة وتعب كالجفاف وانقطاع المطر…عام تستخدم للدلالة على الرخاء والخير…..راجع القران.

    “هل يملك السودان احتياطات ذهبية حقيقية كبيرة؟” انتهى
    ذهبية صفة وليس بمعدن

    “فآلاف الأطنان أَثْناء 2016” انتهى
    تاني اثناء؟!!!

    “فبعد أن كانت 70 في المائة من ذهب دُوِّلَ الْكُرَةُ الْأَرْضِيَّةُ”
    دُوِّلَ الْكُرَةُ الْأَرْضِيَّةُ دي عجبتني…وكمان، ما شاء الله، مشّكلة

    “فهي تصفي 270 طنا من الذهب أَثْناء العام”
    تاني اثناء؟؟!!!

    وكل عام والْكُرَةُ الْأَرْضِيَّةُ بخير

  5. ((الكاروري توقع تجاوز السودان جنوب أفريقيا في إنتاج المعدن الأصفر النفيس)) .

    و كيف ح تتجاوز جنوب أفريقيا في إنتاج الذهب يا عبقرى زمانك ؟؟
    هل بالتمنى أم بالكضب و الفهلوة و لعب العشرة ورقات ؟؟
    جنوب أفريقيا موجودة على الأقل فى قائمة دول العالم المصدرة للذهب , أين أنتم و أين إنتاجكم مع هؤلاء الدول ؟؟
    طبقاً لإحصائية 2014 فإن قائمة المصدرين للذهب هم:

    1- الصين – 355 طن فى العام ,
    2- أستراليا ? 270 طن فى العام ,
    3- الولايات المتحدة الأمريكية ? 237 طن فى العام ,
    4- روسيا ? 200 طن فى العام ,
    5- جنوب أفريقيا ? 190 طن فى العام ,
    6- بيرو ? 150 طن فى العام ,
    7- كندا ? 110 طن فى العام ,
    8- غانا ? 100 طن فى العام ,
    9- إندونيسيا ? 100 طن فى العام ,
    10- أوزبكستان ? 90 طن فى العام ,

    هؤلاء هم العشرة الأوائل من أكبر الدول المنتجة للذهب في العالم , و طالما السودان سيزيد من إنتاج الذهب حسب الوزير فإن إنتاج الدول الاخرى أيضاً فى زيادة و سوف لن يكون إنتاجهم ثابت , بما فيهم إنتاج جنوب افريقيا , فمتى تترك المراوغة و الخداع و الكذب من دون حياء؟؟

    لقد فات تاريخ يناير 2016 الذى فيه قلت بأن شركة سيبرين الروسية/ أتضح انها غير روسية/ قلت بأن انتاجها سيبدأ فأين هى و اين إنتاجها ؟؟ و اين ذهبت ال 5 مليار دولار التى إتفقت معكم على تقديمها ؟؟

    لقد فقد المواطن أى ثقة فيكم جميعاً بدأً من الرقاص الضاب مروراً بباقى العصابة و خاصة أنت لكذبك الكثير ال من دون حياء أو أخلاق .
    أعوذ بالله .

  6. يقول هذا الكذاب: { يجعل السودان يأتي في المرحلة الثانية أفريقيًا بين منتجي الذهب} حتى كذبه مبالغ .. اصلا ذا كان السودان بهذا الثراء فليش العملة السودانية في صباح ومساءكل يوم جديد يسجل تدهورا فاضحا؟

  7. لك الحق ان تحلم كما تريد يا جناب الوزير و لكن المواطن السودانى الذى يدفع راتبك الشهرى و يدفع كل الإمتيازات و العلاوات و المجانيات و يدفع كل العز ال إنت فيهو هو يريد نتائج و ليس أحلام و تمنيات , و إذا لا يوجد عندك إنجازات ملموسة تقدمها ف حل عن سماءنا و غور من وجهنا شابكنا كلها إستهبالات و ضحك على العقول , هل لا تفتر من الكضب و الإستنكاح ؟
    إختشى ولو إنه مافى كوز عنده إختشاء .

  8. غايته يا كاروري طلعت كضاب جنس كضب، الاحتياطي المؤكد 1549 طن مش 1559 طن!!!!!! إن شاء الله يا كاروري يربطوك في كارو السلخانة فقعت مرارتنا بي كضبك اليومي دا يا كلب يا جربان

  9. ملاحظة عجيبة في معدنين مهمين جدا اصلا ما بجيبوا سيرتم وهم الحديد والنحاس اهم من الذهب

    تعرفوا ليه؟ لأن انتاجم بكون ظاهر وتصدرم بكون ظاهر اما الذهب فلم نرى شيئا عايزين الحديد للبناء اجتهدوا لينا فيهو

  10. الراجل العجيب والغريب دة كلامة كلة (كلفنا،نتابع،ندرس،نسرق،ندغمس،…)
    تعم يوجد ذهب في السودان السوال اين ذهب الذهب.

  11. كرهت الشعب السوداني يا كاروري …. ماذا استفاد الشعب السوداني وماذا يستفيد من تصريحاتك المشابهة لتصريحات عمك الدجال مخترع عجلة الخشب ؟؟؟!!!!

    الشعب السوداني رأي بأم عينيه البترول ينسرب كما الماء بين أصابع يديه ولم يجد إلي جوف الخزينة العامة سبيلا.

    تصريحاتك وتصريحات عمك الدجال كاروري بمسجد الشهيد مثل قول الأعرابي لآخر ” زقطيلم ” ,,, فلما سأله السامع ماذا تقصد بالعبارة؟ رد عليه أنه يعني صاحت الديكة ؟؟؟؟

    فقال له ذلك وأنا بعبارتي قصدت أن الديكة لم تصيح.

    ورينا عرض كتافك ,,, متين ترحل من وزارة الأماني السراب هذه,,, ونرتاح من إطلالتك البهية التي لاتطفئ ظمأً ولا تسد رمقاً.

    كفاية إستهبال وبوبار.

  12. أنت تتوقع ، وليك حق تتخيل كمان ، السودان له مخزون من الذهب يساوي كذا.
    الكمية دي أضفت فيها الحفره في الكوارير في نوري ، قالوا فيها 500 طن.
    يله ، الكل يهضرب في ظل دوله فجر وزرائها, وحتى مطلوب العدالة.

  13. اقتباس “معدن الكرنكل”
    لا لا والله ما حصل سمعت بالكرنكل ده!!! لو في واحد عارف يورينا…الهم زدنا علما.

    اقتباس “لم يتم التأكد من احتياطي المعادن النادرة مثل اليورانيوم” انتهى
    اليورانيوم ليس من المعادن النادرة، وجوده في القشرة الارضية يعادل 500 مرة اكثر من الذهب

    اقتباس “لأن العمل فيها حساس ويحتاج إلى إمكانات كبيرة”انتهى
    نعم العمل فيه حساس، ولكن لا يحتاج الي امكانيات كبيرة، جهاز السنتالومتر المستخدم في التنقيب عن اليورانيوم سعره لا يتجاوز الـ 5000 دولار ويمكن استخدامه في المسح الاشعاعي الارضي او الجوي بتثبيته على طائرة مع جمع العينات الجيوكيميائية من مناطق الشذوذ. التنقيب عن اليورانيوم اسهل من التنقيب عن الذهب.

    اقتباس “لتبادر باستكشاف اليورانيوم” انتهى
    بل التنقيب عن اليورانيوم، الاستكشاف مرحلة لاحقة

    اقتباس “بعائدات بلغت 1.الخامسة عشر6 مليار دولار” انتهى
    كم؟؟ هل تقصد 15 مليار دولار؟

    “وما تم تصديره عن طريق البنك المركزي 28.9 طن، وبالقيمة التي ذكرته” انتهى
    لا.لا ابدا، 28.9 طن ذهب سعرها لا يتعدى 1,115,000,000 “واحد مليار ومائة وخمسة عشر مليون دولار”

    اقتباس “وإنتاجنا في تصاعد، وإنتاج جنوب أفريقيا في انخفاض، لذلك سيكون المستقبل لإنتاج الذهب في السودان”انتهى
    مالك ومال جنوب افريقيا؟ انت شوف شغلك وبس.

    “الرمز الوطني التعديني «National Mining Code»” انتهى
    ما اسمها “الرمز الوطني التعديني”….اسمها “مدونة قواعد التعدين الوطنية”

    “وعثرنا على شركات لديها تقنيات للعمل في أعماق البحار حتى حدود 6 آلاف كيلومتر تحت الماء” انتهى
    6 الاف كيلومتر؟!!!! لا حولل ولا قوة الا بالله.اعمق نقطة في البحار تفع في المحيط الهادي وعمقها لا يتجاوز 11 كيلومتر.أقصى عمق في البحر يبلغ 2,211 متراً فقط.

    “وتتماشى مع اتفاقية ميانمات باليابان”
    اسمها اتفاقية ميناماتا

    “أَثْناء العام الماضي” انتهى
    خلال العام الماضي

    ” بما يجعل السودان يأتي في المرحلة الثانية أفريقيًا بين منتجي الذهب في دُوِّلَ الْكُرَةُ الْأَرْضِيَّةُ” انتهى
    كيف يعني؟؟

    “وحَكَى فِي غُضُونٌ قليل الوزير أحمد محمد صادق الكاروري”انتهى
    فِي غُضُونٌ قليل؟؟؟

    “متوقعًا تضاعف الاحتياطات المؤكدة أَثْناء السنوات القليلة المقبلة” انتهى
    اثناء؟؟؟

    “يد أن الوزير كشف أن حجم الصادرات الفعلية من الذهب بلغ 28.9 طن أَثْناء العام السابق بقيمة بلغت 1.الخامسة عشر6 مليار دولار” انتهى
    تاني اثناء؟!!!

    “كذلك علي الجانب الأخر توقع الوزير أن ينوي السودان والمملكة العربية السعودية استثمار المعادن”
    طيب انت ما قلت وقعوا الاتفاقية خلاص!!! واللا هااا….الظاهر وقعوها بدون نية.

    “والوصول إلى مرحلة الإنتاج سَنَة 2020”
    سنة تستخدم للدلالة على أمر فيه شدة ومعاناة وتعب كالجفاف وانقطاع المطر…عام تستخدم للدلالة على الرخاء والخير…..راجع القران.

    “هل يملك السودان احتياطات ذهبية حقيقية كبيرة؟” انتهى
    ذهبية صفة وليس بمعدن

    “فآلاف الأطنان أَثْناء 2016” انتهى
    تاني اثناء؟!!!

    “فبعد أن كانت 70 في المائة من ذهب دُوِّلَ الْكُرَةُ الْأَرْضِيَّةُ”
    دُوِّلَ الْكُرَةُ الْأَرْضِيَّةُ دي عجبتني…وكمان، ما شاء الله، مشّكلة

    “فهي تصفي 270 طنا من الذهب أَثْناء العام”
    تاني اثناء؟؟!!!

    وكل عام والْكُرَةُ الْأَرْضِيَّةُ بخير

  14. ((الكاروري توقع تجاوز السودان جنوب أفريقيا في إنتاج المعدن الأصفر النفيس)) .

    و كيف ح تتجاوز جنوب أفريقيا في إنتاج الذهب يا عبقرى زمانك ؟؟
    هل بالتمنى أم بالكضب و الفهلوة و لعب العشرة ورقات ؟؟
    جنوب أفريقيا موجودة على الأقل فى قائمة دول العالم المصدرة للذهب , أين أنتم و أين إنتاجكم مع هؤلاء الدول ؟؟
    طبقاً لإحصائية 2014 فإن قائمة المصدرين للذهب هم:

    1- الصين – 355 طن فى العام ,
    2- أستراليا ? 270 طن فى العام ,
    3- الولايات المتحدة الأمريكية ? 237 طن فى العام ,
    4- روسيا ? 200 طن فى العام ,
    5- جنوب أفريقيا ? 190 طن فى العام ,
    6- بيرو ? 150 طن فى العام ,
    7- كندا ? 110 طن فى العام ,
    8- غانا ? 100 طن فى العام ,
    9- إندونيسيا ? 100 طن فى العام ,
    10- أوزبكستان ? 90 طن فى العام ,

    هؤلاء هم العشرة الأوائل من أكبر الدول المنتجة للذهب في العالم , و طالما السودان سيزيد من إنتاج الذهب حسب الوزير فإن إنتاج الدول الاخرى أيضاً فى زيادة و سوف لن يكون إنتاجهم ثابت , بما فيهم إنتاج جنوب افريقيا , فمتى تترك المراوغة و الخداع و الكذب من دون حياء؟؟

    لقد فات تاريخ يناير 2016 الذى فيه قلت بأن شركة سيبرين الروسية/ أتضح انها غير روسية/ قلت بأن انتاجها سيبدأ فأين هى و اين إنتاجها ؟؟ و اين ذهبت ال 5 مليار دولار التى إتفقت معكم على تقديمها ؟؟

    لقد فقد المواطن أى ثقة فيكم جميعاً بدأً من الرقاص الضاب مروراً بباقى العصابة و خاصة أنت لكذبك الكثير ال من دون حياء أو أخلاق .
    أعوذ بالله .

  15. يقول هذا الكذاب: { يجعل السودان يأتي في المرحلة الثانية أفريقيًا بين منتجي الذهب} حتى كذبه مبالغ .. اصلا ذا كان السودان بهذا الثراء فليش العملة السودانية في صباح ومساءكل يوم جديد يسجل تدهورا فاضحا؟

  16. لك الحق ان تحلم كما تريد يا جناب الوزير و لكن المواطن السودانى الذى يدفع راتبك الشهرى و يدفع كل الإمتيازات و العلاوات و المجانيات و يدفع كل العز ال إنت فيهو هو يريد نتائج و ليس أحلام و تمنيات , و إذا لا يوجد عندك إنجازات ملموسة تقدمها ف حل عن سماءنا و غور من وجهنا شابكنا كلها إستهبالات و ضحك على العقول , هل لا تفتر من الكضب و الإستنكاح ؟
    إختشى ولو إنه مافى كوز عنده إختشاء .

  17. غايته يا كاروري طلعت كضاب جنس كضب، الاحتياطي المؤكد 1549 طن مش 1559 طن!!!!!! إن شاء الله يا كاروري يربطوك في كارو السلخانة فقعت مرارتنا بي كضبك اليومي دا يا كلب يا جربان

  18. ملاحظة عجيبة في معدنين مهمين جدا اصلا ما بجيبوا سيرتم وهم الحديد والنحاس اهم من الذهب

    تعرفوا ليه؟ لأن انتاجم بكون ظاهر وتصدرم بكون ظاهر اما الذهب فلم نرى شيئا عايزين الحديد للبناء اجتهدوا لينا فيهو

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..