أهم الأخبار والمقالات

القضارف تعلن نزع فتيل التوتر بين حركتين مسلحتين وسط مخاوف من المواطنين

أعلنت حكومة القضارف، يوم الإثنين، عن ترحيل قوات تتبع لحركة تحرير السودان قيادة مني أركو مناوي من معسكر الربوة بولاية القضارف بعد احتكاكات وصفتها بالفردية والمحدودة بينها وبين قوات تتبع تحرير السودان بقيادة مصطفى تمبور.

وحذر مواطنون من القضارف في مقابلات أجراها “راديو دبنقا” من مخاطر وجود قوات الحركات المسلحة في الولاية مع نذر التوترات بينها، وأعربوا عن استيائهم لوجودها في الولاية.

رفض من المواطنين

وكشف المواطن معتز محمد لراديو دبنقا إن المعسكر المذكور يقع بين منطقتي الشجرة والقضارف وإن مواطني القرى المجاورة رفضوا، في وقت سابق، وجود معسكر يتبع للحركات المسلحة في المنطقة ولكن السلطات رفضت ترحليهم. وأكد إن وجود القوات العسكرية بالقرب من المناطق السكنية سيؤدي إلى فوضى ويفاقم من مخاوف المواطنين، وأكد وقوع مشاجرات بين أفراد من حركات مسلحة وحذر من خطورة وجود هذه القوات الى القضارف على أمن وسلامة المواطنين في ظل التوترات بينها مشيراً إلى أن الأوضاع في الولاية مستقرة.

وتعرض معتز خلال الأسابيع الماضية لمحاولة اختطاف بواسطة مسلحين ملثمين ودون بلاغاً لدى النيابة في هذا الشأن.

آثار سالبة

من جانبه، قال المحامي رمزي يحي لراديو دبنقا إن ولاية القضارف من الولايات الآمنة والبعيدة عن مناطق الحرب الجارية الآن وأعرب عن أسفه لوجود جهات مسلحة في الولاية مشيراً إلى تأثيره السالب على أمن وسلامة المواطنين، ونبه إلى خطورة تعدد الجيوش وتأثيرها على أمن البلاد، وقال إن وجودها بالقرب من تجمعات سكانية ضخمة يمكن أن يؤدي إلى عدد كبير من الضحايا وأضاف لا معنى لوجود حركات مسلحة في ولاية آمنة.

توقعات

وتوقع محلل عسكري فضل حجب اسمه في حديث لراديو دبنقا أن وجود قوات مناوي وتمبور في القضارف يهدف إلى تطويق ولاية الجزيرة التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع منذ ديسمبر. مشيراً إلى توجيهات من مالك عقار وأحمد العمد حاكم إقليم النيل الأزرق للقوات المسلحة في النيل الأزرق بالتحرك نحو ولاية الجزيرة، ولم يستبعد المحللون أن تكون قوات مناوي التي وصلت إلى القضارف هي ذات القوة التي جرى تدريبها خلال الأشهر الماضية في دولة إرتريا المجاورة. وكانت تقارير أكدت، في وقت سابق، إنشاء معسكر تدريب متقدم لقوات من حركة تحرير السودان قيادة مناوي في إرتريا.

توترات

وكانت حركة تحرير السودان بقيادة مصطفى تمبور اتهمت والي الولاية يوم الاثنين، بإدخال قوات تحرير السودان قيادة مناوي إلى معسكر الربوة بدون اخطارها مبينة إن المعسكر جرى تصديقه من قبل رئاسة الجمهورية لقواتها وأكدت رفضها وجود قوات مناوي في المعسكر المذكور.

وقال الناطق الرسمي باسم الحركة التجاني عبدالله لراديو دبنقا إن قواتهم كانت على أهبة الاستعداد للاشتباك مع القوات التابعة لمناوي في حال عدم خروج القوات حتى مساء الاثنين، وأكد إنهم رفعوا الأمر للبرهان ونائبه ومساعده وهيئة الاستخبارات. وأرجع رفضهم استضافة قوات مناوي في ذات المعسكر لأنه مخصص لتدريب قواتهم مشيرين إلى أن قوات مناوي لم تشارك في المعارك الدائرة بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع كما انتقد عدم إخطار قيادة الحركة بالإجراء.

حكومة الولاية توضح:

وحول ملابسات الأمر، قالت حكومة الولاية إنها استقبلت يوم الأحد مجموعة مقدرة من قوات حركة تحرير السودان جناح مني اركو مناوي بقيادة العميد يحي حسنين مستشار المصالحات والسلم الاجتماعي بالحركة وبعد الاستقبال تحركت القوة الي معسكر الربوة ليتم استضافتها بشكل مؤقت لمدة يوم واحد ومن ثم ترحيلها الي معسكر آخر وأكد التعميم ان معسكر الربوة يستضيف قوات حركة تحرير السودان قيادة مصطفي تمبور بهدف إعدادها وتجهيزها وتدريبها علي الأسلحة الثقيلة والمتطورة لتنضم الي جانب القوات المسلحة. وأكد التعميم حدوث (احتكاكات فردية محدودة بين عناصر من الحركتين وتم احتواء الموقف بأن ترحل قوات حركة تحرير السودان جناح مناوى الي معسكر آخر في ولاية القضارف).

ورحبت حكومة الولاية بأي أدوار وطنية تقوم بها الحركات الموقعة علي سلام جوبا مؤكدة حرصها التام على أمن واستقرار المواطن، وحرصها على وحدة وتماسك الجبهة الداخلية والتنسيق التام بين كافة القوات المقاتلة والمساندة للقوات المسلحة

وطالبت بعدم انسياق المواطنين خلف ما وصفته بالمعلومات المضللة التي تهدف إلى ضرب وحدة المجتمع، وتؤكد على محاربة الشائعات والمعلومات غير الصحيحة ودعا أجهزة الإعلام لضرورة أخذ المعلومات من مصادرها والتأكد من صحتها.

دبنقا

‫23 تعليقات

  1. بالله دى قوات كفاح مسلح ولا عصابات صعاليك أرتزاق مأجورين واضح من اسلوبهم الغوغائى الطفولى لا يصلحون للعمل فى زريبة بهائم ناهيك عن مهام عسكرية فأن كانت قيادتهم مناوى و تمبور من أفسد المخلوقت فلا عجب من تصرفات قواتهم البدائية تلك.

    1. زمان رفضتو إخراج المليشيات من الخرطوم وحدث ما حدث
      الله يستر ما تتكرر المأساة قي القضارف وغيرها

  2. لماذا لاتذهب حركات دارفور وتعين الجيش في حماية اهلهم في دارفور ام تنتظر حتي ينتصر الجيش وتطالب بنصيبها في السلطه ام في الحقيقه حركات ارتزاق تتكسب من ويلات اهلها وتتاجربهم أم وجودهم في القضارف لا معني له

  3. الدارفوريين ليس منهم أمان وشيمتهم الغدر وهم ايضا خليط من التشاديين وافارقة ..لماذا لايذهبوا الى دارفور ويقاتلوا الجنجويد الذين يقتلون أهلهم لايمكن أن يقع الجيش فى نفس الخطأ مرتين

      1. ياتو بلد .. انتم تشاديين ونحن اهل السودان الأصليين نعرف ذلك .. السودانيين ليس من أسماؤهم مناوى واركو وتمبور

    1. و الشرق خليط من البجا و الارتريين و الشمالية خليط من الدناقلة و المصريين النوبيين و احفاد المماليك الشراكسة الذين هربوا من مذبحة محمد علي باشا الالباني العثماني و النيل الازرق خليط من الانقسنا و القبائل الاثيوبية زي بني شنقول و الجنوب الجديد خليط من البقارة و النوبة فرع النوبيين الجنوبي و قبائل الشلك و خشوم بيوت من الدينكا من دولة جنوب السودان الوليدة

      و هذا الطافش خليط من الكيزان و الفلنقايات

      1. طيب وشوف ما في شمال خليط من دارفور خليط من الجن الأحمر بس ما دارفور اهو براك عرفت
        أصلا دارفور دي لاعلاقة لها ابدا بباقي السودان.
        متى يأتي اليوم الذي نرى فيه دارفور دولة قائمة بذاتها.

  4. مناوي حاكم دارفور هرب منها هو لو فيهو فائدة يمشي يحارب آل دقلو فى الغرب عند عقر داره، مش يهرول إلى أقصى الشرق ويعمل فيها فتوه.. فاقد الشجاعة ليس منه الرجاء لحماية الغير… بلا مناوي بلا قرف!!
    # تاجر حرب لاغير.

  5. المعتوه المتخلف ده مش هو حاكم دارفور حايم من القضارف للدامر لي مروي ودنقلا مايمشي اقليمه عشان يساعد اهله ويحرر دارفور من الجنجاويد؟ قال حركة تحرير السودان قيادة مني أركو مناوي وقوات تتبع تحرير السودان بقيادة مصطفى تمبور. تحرير السودان دي كتيرة عليكم ياغجر. بعدين تحرروا من منو؟ بالمناسبة من الذي يصرف علي عصابات الصعاليك الأرزقية المأجورين دول.

  6. هذه الحركات دارفورية يجب ان يطردوا الي دارفور
    بلا اتفاقية جوبا بلا كلام فارغ القوات المسلحة فقط لا غيرها
    يجب ضرب هذه العصابات والمليشيات يمشو
    ا يتقاتلوا في دارفور مع بعضهم وكلها حركات باسم تحرير السودان دايرين تحررو السودان من منو انتو
    ناس القضارف اطردو اي مظاهر مسلحة

    1. اول بند بعد وقف الحرب إلغاء اتفاقية جوبا
      لا مكان لحركات الارتزاق المسلح في الشمال والوسط والشرق.

  7. حركات رفعت بندقية من عقدين قتلت وشردت ودمرت باسم التهميش وتحرير السودان واغلب منتسبيه بالاساس مرتزقة مرتزق يرفع شعار تحرير من اصل السكان بلد العجائب لان من يقوده امثال الساقط برهان فشلت دولة الزغاوة الكبرى الدعم السريع عاوز يعمل دولة عرب الشتات او بربر لا يوجد عرب بالاساس مشروع مخابراتي وهمي زول لا لغة ولا شكل ولا مضمون يشبه العرب فقط شاف نفسه شوي لونه افتح من مكونه قال انا عربي انا اتذكر كولن باول وزير خارجية امركا ذهب الى دارفور وكولن باول هو زنجي امريكي لمن جلس مع طرفي الصراع عرب زرقة يقال منتظر حتى ياتي العرب حتى يتحدث وجد الاثنين زرق وسود هو زنجي امريكي طلع ابياض في وسطهم اي سوداني لازم يشيل الوهم العرقي دا غباء جهل ونقص ومرض فتاك بالمجتمعات … انا ارفض اي وجود عسكري وسط المواطنين جيش حركات دعم اي كان الشرطة انا ما عاوزها لانهم زي النسوان كلهم تولع يتضارى بالمواطن ديك النقعه لاي شخص يحمل بندقية خليك راجل وعسكر في محل العسكر الشجعان

    1. سبحان الله يا زول ما تخاف ربك متين كولون بأول جلس مع صعاليك وهمج دولة دارفور وكمان قلت منتظر عربي
      جنس كضب
      حسع المسأله ما عنصرية القصة انه شعب دولة دارفور. شعب حاقد لو كانوا عرب وللا غير عرب لابد من بتر هذا الجسم الغريب الأطوار

      1. فصل دارفور امر حتمي وحميتي تشادي اجنبي:
        انا بخاف الله طوعا او كرها .. انت سفيه وما راجل بتتضارى عبر الكيبورد وتشتم وانا ارد لافضح كذبك امام العامة الزيارة كانت 2004 وماذا قال وصرح بعد الزيارة كولن باول بعد زيارة إلى غرب السودان: دارفور لا تشبه رواندا ولا ينطبق عليها وصف «الإبادة الجماعية» امركا من ذاك الوقت تتلاعب مع جهله دمروا الوطن امركا عندها سياسة تكسر وطنك بنفسك تركت الدخول المباشر في الحروب

  8. مناوي الخيبان دا هرب كالجرذ من دارفور وجاء يتخبي في شرق السودان ولكن ناكد لك بان الاشاوس قريبين جدا من القضارف وسوف تسحل انت والكلب طمبور وبقيت ملشيات علي كرتي

  9. لك أن تتخيل المصير المظلم الذي ينتظر هذه البلاد الطيب اهلها السئ قياداتها الذين لا يشبهون هذا الشعب و لا يمثلوه ، هذا البرهان و أذنابه كحكام و لايات الذين سمحوا لهذه الحركات الإرتزاقيه المتشظية بالدخول للمدن ، و لم يتغطو بدخول الجنجويد للخرطوم و الدفاع عنه و الطبطبه عليه حتى (( حدس ما حدس ))، ثم أرجع البصر كرة أخرى لترى أن الحركتين هما لتحرير السودان ، كم أنت مسكين أيها السودان و ضائع ، بالله لو خلت الساحة لهذه الحركات التي تدعي تحرير السودان بكل أجنحتها فما مصير الشعب السوداني بينها. الله لا كسبكم يا الكيزان عندما إبتدعتوا و قننتوا للتسليح خارج المنظومة العسكرية ،، و بعد ده كللللوا يجي أرعن يردد كلام الكيزان أسباب بلاودي السودان بأن قحت تدعم الجنجويد و جناحه السياسي . و حكومتهم بالأمر الواقع سايرة في نفس الطريق بتدريب حركات متشطية إرتزاقية على الأسلحة الثقيلة ، أها لما يقوى عودها و تتمرد عليكم فتشوا على جهة غير قحت لمحاولة لصق هذه القوى عليها بانها جناحها السياسي الداعم لها .
    لا حول و لا قوة إلا بالله

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..