أوكامبو : المحكمة الجنائية الدولية ستطلب في هذا الاسبوع مساعدة مجلس الامن لاعتقال مطلوبين سودانيين.. سفير السودان بالامم المتحدة يرفض اتهامات اوكامبو وقراراته جملة وتفصيلا

اعلن مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية مورينيو اوكامبو ان المحكمة ستطلب من مجلس الامن الدولي هذا الاسبوع بأن يأمر السودان بتسليم مطلوبين متهمين بتنفيذ جرائم حرب.

وكانت المحكمة قد اصدرت مذكرات توقيف دولية عام 2007 بحق احمد هارون وهو حاكم اقليمي ووزير سابق وعلي الخشيب وهو قائد ميليشا وذلك للاشتباه بمسؤوليتهما عن مجازر غربي اقليم دارفور.

وقال اوكامبو في مقابلة اجرتها معه وكالة رويترز للانباء ان "ما يجب ان نراه هو تعهد من قبل مجلس الامن بجلب هذين الرجلين".

واضاف المدعي العام انه بينما "يفر عادة المطلوبون ويختبئون، الا ان الجميع يعلم مكان وجود احمد هارون الذي يشغل حاليا منصب حاكم جنوب كردفان، ومن المؤسف معرفة مكان وجوده لان مهمته هي بكل بساطة الاعتداء على المدنيين".

واتهم اوكامبو الخرطوم "بعدم التعاون مع المحكمة"، اذ قال "انها ترفض تسليم متهمين بارتكاب جرائم حرب، مضيفا بانه "لم ينس الرئيس السوداني عمر البشير" الذي كان قد اصدر ايضا بحقه مذكرة توقيف دولية في مارس/ آذار 2009، الا انه لم يمتثل لها ويرفض كل الاتهامات الموجهة اليه.

مغامرات مدمرة

في المقابل، وتعليقا على كلام اوكامبو قال السفير السوداني في الامم المتحدة عبد المحمود عبد الحليم ان بلاده "ترفض اتهامات اوكامبو وقراراته جملة وتفصيلا كما ترفض كل المنظار الذي يرى اوكامبو السودان من خلاله لان الخيار هو ما بين اتباع اسلوب اوكامبو الذي يتمثل بمحاكمات سياسية ومغامرات مدمرة وبين عملية السلام المستمرة مع اجتماعات الدوحة وتطبيف اتفاقية السلام التي وقعتها الخرطوم مع جنوبي البلاد".

وعلى الرغم من عدد القتلى الذي تخطى الـ300 الف شخص بسبب النزاع في اقليم دارفور، يقول المراقبون بأن المجتمع الدولي لا ينظر حاليا الى السودان من زاوية هذا الاقليم المضطرب ولكنه يترقب بشدة العلاقات بين الخرطوم والجنوب بعد توقيع السلام ومع اقتراب موعد الاتفتاء على استقلال الجنوب المقرر اجراؤه في 9 يناير/ كانون الثاني 2011.

bbc

تعليق واحد

  1. سيك سيك معلق فيك ( البحر من امامكم والعدو من خلفكم فاين المفر) سلمو انفسكم وبلاش فضائح والسودان ماناقصكم .
    مهما حاولت حكومة الجبهة الزوغان والهروب فاليوم الموعود قادم لامحالة والعدالة اتية قريبا .
    الرئيس بقى ملطشة والتصريحات من الدول الافريقية الجارة والبعيدة ( اسد علينا وفى …؟
    دماء اهل دارفور ؟ دماء الشرق وكجبار والجنوب ضباط رمضان (28) . بيوت الاشباح التعذيب محابة الشرفاء فى الرزق ( الصالح العام ) كدى نشوف لو المحكمة فعلا بلتها وشربت مويتة ؟ وكدى نشوف لوحتلحس كوعك ؟ كدى نشوف لو المحكمة تحت جزمتك ؟ نحن ورانو شنو منتظرين يمكن رئيسنا يطاع ارجل راجل فى العالم ؟:o

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..