بُرْدُلب أقع

هيثم كابو

* كدت أسقط أرضاً ومغنٍ شاب يردد أغنية هايفة في حفل خاص، ولا يتورع في الدفاع عنها ويقول إن مفرداتها معبرة وعامية وبسيطة كأشعار حميد.. (ولعمري إنه زمن المفارقات والعجب الذي يجعل قوافي حميد تشبه “بردلب أقع بردلب بردلب” ..!

* مسكين حقاً (مغني البردلب) فهو لا يعرف أن الراحل محمد الحسن سالم حُميد شاعر استثنائي في مواقفه وشعره ورحلة حياته.. حميد حمل هموم الناس وآلام الغبش الكادحين وكتب بمداد الصدق في أزمنة النفاق فكان صوت الناس وحسهم وإحساسهم، وصدق حينما قال:

أغني لشعبي ومين يمنعني

.. أغني لقلبي إذا لوعني!

* ذبلت أوراق الأمل، وتمددت مساحات اليأس بعد رحيل حميد الذي لم يعرف الانكسار يوماً ومغني الغفلة يقحم اسمه في (سقطة بردلبية).. كانت حياة حميد عبارة عن قصيدة طويلة لخدمة الناس ونقل نبضهم والتعبير عنهم، وكلما ضاقت به المساحات الرحبة واشتد عليه الحصار أوجد لنفسه حيزاً و(نفاجاً) حتى باتت قصائده في بعض الأزمنة كالمنشورات المحظورة يتداولها الناس ويحفظونها عن ظهر قلب إلا أنهم لا يستطيعون الوقوف في المنابر للصدح بها (جهراً)!!

* إذا أردت معرفة معنى النبوغ الأدبي وعبقرية شعر العامية السودانية وعميق ارتباطه بالأرض والناس والمعاناة والهموم، ومقاسمة لُقمة الأفراح والآمال والأحلام مع الكادحين والغبش، فعليك بالرجوع لشعر حُميد فهي أصدق بيان وأعمق تبيان ..!!

* كثيرة هي الدروس والعبر التي بإمكانك استخلاصها من سيناريوهات الكدح الحلال في دروب الحياة الشائكة من لدن شعر حميد.. وما أجمل صور القيم الاجتماعية والدلالات الإنسانية والمشاركة الحقيقية التي ترسمها ريشته في لوحات أدبية باذخة الجمال، ودونكم المشاهد المعبرة والصور الناطقة بقصيدته التحفة (عم عبد الرحيم) التي شدا بها الفنان الراحل المقيم مصطفى سيد أحمد .

* إن كان (أصدقاء عم عبد الرحيم) يهيمون مع :

والماهية أف.. عيشة هاك وكف

في هذا الزمن.. تُفْ يا دنيا تُفْ

يا العبد الشقي.. ما اتعود شكي

لكن الكفاف.. فوقك منتكي

والسوق فيك يسوق.. حالا ما بتسر

إلا كمان في ناس.. فايتاك بالصبر

ساكنين بالإيجار لا طين لا تمر

واحدين بالإيجار ما لا قين جحر

سلعتم الضراع والعرق اليخر ..!

* إن كانت تلك الأبيات التي تحكي واقع حال بائس صمت عنه الكثيرون خوفاً ووجلاً تؤكد للناس مدى صدقية حميد مع نفسه ومجتمعه وتصالحه مع هموم شعبه ورسمه لصورة شظف العيش ومصارعة الظروف بحثاً عن اللقمة الحلال، فإن أكثر ما يطربني في (عم عبدالرحيم) حد الاستلقاء بهجة حوار عميق بين الزوج الذي يريد لزوجته ثوباً وحذاء يليقان بها يوم خروجها للناس، بينما وعيها لواقع حال زوجها يدفعها لطرد شيطان فكرة الشراء التي لا يعرف الزوج لتحقيقها سبيلاً، حيث يتضح ذلك الأمر بجلاء في قوله:

أمونة الصباح قالتلو النعال

والطرق إنهرن.. ما قالتلو جيب

شيلن يا الحبيب

غشهن النقلتي والترزي القريب

بس يا ام الحسن طقهن آبفيد

طقّهن آبزيد.. انطقن زمن

وإن طقّ الزمن

لازمك توب جديد وبي أية تمن

غصبًا للظروف.. والحال الحرن

شان يا ام الرحوم ما تنكسفى يوم

لو جاراتنا جن.. مارقات لي صفاح

أو بيريك نجاح.. ده الواجب إذن

وإيه الدنيا غير.. لمة ناس في خير

أو ساعة حزن..!؟

* و(ثوب) الحسرة اليوم ليس باستطاعة أمهر ترزي إعادة صياغته و(ترقيعه)، فحميد الذي يسعى (مغني التسطيح) لتشبيه أغنياته بـ(بردلب برداب) قدم روائع غير قابلة للنسخ والتكرار، وترجل عن صهوة الحياة ليعيد للأذهان مرثيته التي كتبها حزنا على رفيق دربه مصطفى سيد أحمد وقال في أحد أبياتها:

يوماتي.. تهاتي وطن وطن

مع إنو أداك ميتة الغربة

وإستخسر فيك الكفن

* رحل حميد مخلفاً (حذاء) ليس باستطاعة أشطر (نقلتي) إعادته للحياة من جديد و(مغني الشلاقة) يزرع نصلا في خاصرة القوافي بحديثه الساذج ذاك.. رحل حميد مخلفاً جرحاً لا يندمل وحزناً لا ينتهي، وفراغا لا يسد، تاركا اسما من ذهب (والمغني الساذج) يريد تشبيه (مريم الأخرى) برائعته الكسيحة (بردلب بردلب) ..!!

* ما أكثر ما يدعو للدهشة والعجب، فالغناء (هبط).. (تدنى) الفهم.. و(سقط) الذوق العام (بردلب بردلب)!!

أنفاس متقطعة

* مصيبة بعض البرامج التلفزيونية أن القائمين على أمرها يعتقدون أن معظم المغنين السودانيين يجيدون الحديث في قضايا الموسيقى والفنون، والواقع يقول إن للحديث حناجر مثلما للغناء مطربون.. (وسعي البعض لكسب كل الأشياء يدفعه للسقوط في امتحان الكلام وعدم تجويد الغناء)!.

* من المفترض أن نشاهد إعلانات تتخلل البرامج، ولكن للأسف في معظم القنوات الفضائية العربية بتنا نشاهد برامج تتخلل الإعلانات ..!!

* ليست المشكلة في تمدد مساحات الإعلانات، ولكن المشكلة حقاً في أن كثيرا من الإعلانات تأتي ضمن البرامج (الباهتة) مما يعني أن المعلن لا يهدف لشيء سوى استفزاز المشاهدين ..!!

* الإعلان عن سلعة عبر برنامج (كامل الرتابة) يعني ضرورة معاقبة المشاهدين للشركة المعلنة بمقاطعة البرنامج والسلعة ..!

* أعترف تماماً بأن معلوماتي وقراءاتي عن (علم الوراثة) متواضعة جداً، ولكن بالرغم من ذلك أقول: “إن كان الفن يُورث لما انحسرت الأضواء عن عز الدين نجل عميد الفن السوداني أحمد المصطفى لدرجة أنه منع الجميع من ترديد أغنيات والده.. إن كان الفن يُورث لما اختفى منتصر ابن سفير الغناء السوداني سيد خليفة بضعف سرعة ظهوره ولأضحى عبد الوهاب نجل فنان افريقيا محمد وردي مطرب السودان الأول”..!!

* الفن لا يُورث… والموهبة ليست قرص أسبرين يبتلعه الواحد منا بين طرفة عين وانتباهتها فيصبح مبدعاً يُشار إليه بالبنان..!!

* تسقط مفردة الغناء من القمة للقاع، وتخلع الأشعار رداء الرصانة والإبداع.. وبعد أن كان الغناء ترقية للوجدان وارتفاعا بالذائقة وإمتاعا للسمع أضحى مجرد (نطيط) على إيقاع (بردلب أقع)!

* إن كان الفنان الهادي الجبل مُقصراً في حق نفسه، فإن الساحة الفنية مُقصرة في حق الهادي الجبل (الملحن) الذي يتمتع بقدرات لحنية مذهلة وإمكانيات (خرافية).. مشكلتنا أننا لم نكتشف (الملحن) الهادي الجبل بعد ولم نعرف جماليات أنغامه، لذا لم نستفد منه بالصورة المثلى، وما أحوجنا إلى ألحانه في ظل ما نسمعه من أعمال متشابهة أفضل ما يميزها الاجترار و(الفقر النغمي) والاستسهال والتكرار..!!

* لو لم يلحن الهادي الجبل أغنية سوى (المدينة) لكفته وشهدنا له بالعبقرية ..!!

* كلما أستمع الى الفنان الشاب أسامة الشيخ – الشقيق الأصغر للمطرب المختفية عابدة الشيخ – وهو يردد أغنية (جمال ما عادي).. أسأل نفسي: يا ترى لماذا هاجر أسامة إلى أمريكا رغم أنه صاحب مشوار فني غير عادي في زمن امتلأت فيه الساحة الفنية بكل ما هو رديء وأقل من عادي..؟؟

نفس أخير

* ولنردد خلف المرهف قاسم ابوزيد :

يا قهوتا.. ويا شهقة النفس المزاج

يا قعدتا.. ويا سرحتي

شفت العيون عبر السياج

يا ضحكتا.. ويا متعتي

اليوم التالي

تعليق واحد

  1. اسه هيثم داير يتكلم عن حميد ام صاحب الاغنية .. لو داير تتكلم عن حميدياهيثم ما محتاج لمناسبه الا اذا كان بردلب فاصل ونواصل

  2. حكى لي أحد اصدقائي من قرى الجزيرة بأن في بلدهم نم يدعى بانه شاعر ومن قصائدة
    مطــــره في ابوفروع
    وشكشـــاكة في ابوعشر
    حبك رماني اورلـــــــــــــــــــــــــــوب

    رحم الله شاعرنا محمد الحسن حميد واسكنه فسيح جناته وغفر له وللمسلمين

  3. البلم الكيكه مع الويكو شنوووو يا هيثم ؟ عندما تكون المقارنة اصلا معدومة فمن
    ( الكعوبيه ) كعب ـ الادبية بمكان ان نأتي بحيثيات ومبررات وتوضيحات انه لا يوجد وجه شبه بين حميد والاخرين . ذي ما قال اخونا صابر لو داير تتكلم عن حميد مرة تاني ما تجيب سيرة زول . حتى لا تنحدر بنا وتفسد متعتنا مع حميد كما فعلت في مقالك .

    تخريمة شوية .. لمن يجيبوكن في التلفزيون يا اخ هيثم وكلم الناس المعاك ما تستعرضو بي تلفوناتكم في الحلقة ختوها برة وادخلو لانها حركات ما حلوه وتنم عن اشياء ما حلوه عن الزول البسويها وعشان ما يقولو علينا متخلفين ولسع فرحانين بالتلفونات ، لك التحية والحب اخ هيثم .

  4. النقد البناء ايضا لة قواعد واصول واسس تبني علية فأين انت من كل هذا؟ للأسف اسلوبك جارح ومستفز ومسخرة ليست لها لزوم في حق المفترى علية.ابرز مؤهلاتك ان وجدت واتبع اسلوب بنائى هادف مسئول. كتابة السيرة الذاتية لمبدع ايضا لها اصول ومبادئ واسس وتعتمد علي المؤهلات والثقافة والبلاغة.فأين انت من كل هذا؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..