يونيو المصري والدرس السوداني

عثمان ميرغني

مفارقة لافتة أن يتصادف موعد مظاهرات حملة «تمرد» في مصر، مع يوم يثير الجدل وربما الشجون أيضا وسط قطاع كبير من السودانيين. فالثلاثون من يونيو (حزيران) الذي حددته حركة «تمرد» للخروج في مظاهرات حاشدة ضد حكم «الإخوان» ولسحب الثقة من الرئيس مرسي في ذكرى مرور عام واحد على تسلمه الرئاسة، يصادف التاريخ نفسه الذي يكون مر فيه 24 عاما على حكم «الإخوان» في السودان بعد استيلائهم على الحكم بانقلاب عسكري. وكما يسعى المحتجون لإسقاط حكم «الإخوان» في مصر، فإن المعارضة في السودان أعلنت عن حملة «المائة يوم» لإسقاط حكم البشير والحركة الإسلامية الحاكمة من خلاله.

السودانيون جربوا حكم «الإخوان» ووصلوا، أو فلنقل وصل كثير منهم، إلى النتيجة ذاتها التي وصل إليها المصريون، أو غالبيتهم، وهي الغضب من ممارسات التيار الإسلامي في الحكم وإظهاره نهما وشبقا للسلطة بما يجعله يتحرك ويناور من أجل الانفراد بالحكم وإقصاء الآخرين، وفرض رؤاه على المجتمع. فعلى الرغم من الفارق الكبير بين تجربتي البلدين مع حكم «الإخوان»، فإنه كانت هناك بعض أوجه الشبه في الممارسات والتحركات، وكأن هذه التنظيمات تقرأ من كتاب إرشادي واحد في كيفية الحكم والتسلط. فإخوان مصر لهم تاريخ طويل في محاولات الوصول إلى الحكم بالمناورات أو بالانقلاب، مثلهم مثل إخوانهم في السودان الذين كانوا أنجح في هذا المجال بعدما تمكنوا من التغلغل في الجيش عبر التلاعب على نظام نميري الذي تحالفوا معه «لإسقاطه» من الداخل كما اعترف بذلك لاحقا عدد من قادتهم. إنها التقية السياسية التي يوظفها «الإخوان» لتحقيق مآربهم وأهدافهم وعلى رأسها الوصول إلى السلطة، فهم حركة سياسية وليست دعوية، واستغلالهم للدين سرعان ما يفتضح بمجرد وصولهم إلى الحكم، لأنهم يثبتون أنهم أبعد ما يكون عن شعارات العدالة والحكم السوي، وأقرب إلى التسلط والقمع والفساد.

«الإخوان» في مصر وحلفاؤهم عمدوا منذ وصولهم إلى الحكم، إلى محاولة فرض رؤاهم عبر تغيير الدستور، ثم دخلوا في معارك مع القضاء والإعلام لتحييدهما أو السيطرة عليهما، وعمدوا إلى محاولة تشويه صورة الجيش وإشغاله بأحداث سيناء لأن التغلغل فيه لن يكون سريعا أو سهلا. هذه الخطوات كلها بدت مثل فيلم قديم للسودانيين الذين مروا بتجارب مشابهة مع حكم «الإخوان» الذي لم يكن «الإنقاذ» المزعوم بل قسم البلاد ونشر الحروب والنزاعات وأوصل الناس إلى حد الكفاف.

30 يونيو السوداني قد يمر بلا أحداث كبيرة، لأن الحركة الإسلامية تمكنت وبسطت سيطرتها على مفاصل الدولة، رغم أنه لا يمكن استبعاد المفاجآت أيضا، لأن الحركة بدأت تظهر علامات على التأكل من الداخل، بعدما ترهلت في الحكم وظهرت عليها آثار الفساد، كما أنها تواجه سخطا متزايدا ومعارضة مسلحة آتية من مناطق الحرب ومتحالفة مع قطاع مهم من المعارضة السياسية في الخرطوم لإسقاط النظام «بالعمل الجماهيري أو العسكري». أما 30 يونيو المصري فيبدو مختلفا تماما، وكل المؤشرات تدل على أنه لن يكون يوما عاديا. فشباب حملة «تمرد» أعلنوا أنهم جمعوا أزيد من 15 مليون توقيع، وهو رقم أعلى مما حصل عليه مرسي في انتخابات الرئاسة، ويتضاءل أمامه رقم التوقيعات الداعمة له، التي أعلنت عنها حركة «تجرد» التي شكلها شباب الإخوان وقالوا إنهم جمعوا فيها مليوني توقيع متوقعين أن يرتفع الرقم. وإذا خرجت كل هذه الأعداد إلى الشوارع، فإن مصر تكون مرشحة لأحداث ربما تتخطى ثورة يناير في حجمها وتأثيرها.

الصورة تبدو أيضا مفتوحة على كل الاحتمالات بعد خطاب الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة المصرية في مطلع الأسبوع الجاري. فالخطاب وضع الجيش في دائرة أحداث 30 يونيو، بعد التحذير الصريح الذي وجهه الفريق السيسي ومهلة الأسبوع التي حددها للأطراف المختلفة لإيجاد صيغة تفاهم «لحماية مصر وشعبها»، مما وصفه «بالانزلاق في نفق مظلم من الصراع والاقتتال الداخلي أو التخوين أو التجريم أو الفتنة الطائفية أو انهيار مؤسسات الدولة». فكل من هذه العناصر الحاضرة في المشهد المصري الراهن قد تدفع الجيش إلى التدخل، والفريق السيسي لم يترك مجالا للتأويل عندما قال إن المسؤولية الوطنية والتاريخية والأخلاقية للقوات المسلحة تجاه شعبها «تحتم عليها التدخل» لمنع الانزلاق في النفق المظلم.

ما يحدث في مصر في موعد الثلاثين من يونيو ستكون له تداعيات كبيرة، لن تقف عند حدود مصر بالتأكيد، بل ستكون لها تأثيراتها على مد حكم «الإخوان» الذي ركب موجة الربيع العربي، لكنه سريعا ما كشف عن وجه أفقده التأييد والتعاطف، ومن أراد دليلا فعليه أن يتأمل في سجل 30 يونيو السوداني.

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. يا جماعة الكاتب ده عثمان مير غني بتاع الشرق الاوسط مش عثمان مير غني بتاع الوالي عبدالرحمن الخضر الذي لا يظلم عنده احد و بتاع اسامة سدود

  2. انصر دينك يا عثمان ميرغني
    فعلاً كل الكيزان يقرأون من كتاب واحد
    فهم اضراب يتطابقون مطابقة النعل للنعل
    فهم اينما وجدوا سعوا في افساد المجتمع
    يقولون ما لا يؤمنون به واكيييييييد لا يفعلونه
    تحسبهم جمعياً ولكن يجمعهم المصالح الزاتية
    هم من ابتلاءات هذا العصر
    بلى يخمهم ويريحنا منهم

  3. انا قايل عثمان حديث المدينة الاخوان في العالم كلهم واحد تجاردين مش كلهم من مشكاة حسن البنا‎ ‎

  4. وشتان بين شباب مصر واحزابه وبين شباب السودان واحزابهم…
    الشباب المصرى شبان وطنى وغيور على وطنه اما نحن فقد
    خرج كل شباب السودان يبكى وينتحب كما تنتحب النساء على
    موت فنان ولكنه لم يذرف دمعة واحدة على السودان الذى خرج
    ولم يعد.. بئس الشبان وبئس الاحزاب

  5. the social fabric among the Egyption is so strong .the youth in Egypt are more smarter and they know what they want .
    there are many contradiction among the sudanese people .the deep inferiority that they feel towards the Arabs .and the stigma of the black skin .and also the racism among the sudanese.

  6. طيب يا ناس نحن نعرف كيف الرفق بين العثمانين إذا كان عثمان ميرغني بتاع لندن بكتب باسمه (عثمان ميرغني) وزولنا الكوز اللهو نفسه ماعارف توجه برضو بكتب باسم (عثمان ميرغني) . أليس لنا الحق أن نهاجم الراجل ولا لا ؟؟؟؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..