أخبار السودان

خبير إقتصادي لـ(الراكوبة) :الحكومة اعتمدت على المجتمع الدولي ولم تحصد شيئا

الخرطوم: الراكوبة

قال الخبير الاقتصادي د. محمد الناير أن حكومة الفترة الإنتقالية لم تعمل بإيقاع الثورة أو معالجة القضايا الإقتصادية،ولم تتصدي للقضايا المعيشية للمواطن بالشكل المطلوب والتي أهمها قضية سعر الصرف.

مؤكدا لـ(الراكوبة) ان إستقرار سعر الصرف ومعدل التضخم من أكبر المشكلات التي تواجه الإقتصادية، جازما بأن حكومة الفترة الإنتقالية لم تنجح في معالجة هذه القضايا، لافتا الي عدم وجود سياسات إقتصادية واضحة بشقيها للحكومة مند تكوينها، وقال ان وزارة المالية إتخذت إجراءات ذات اثر تضخمي وتراجع قيمة العملة الوطنية بالرغم من عدم التوافق علي هذه السياسات مع الحاضنة السياسية، المتمثلة في طرح الوقود التجاري وتعديل سعر الخبز والغاز، وهي حاليا تحت سيطرة الحكومة بيد ان السلع الأخري تزيد بصورة يومية وبمعدلات مرتفعة.

مبينا ان الدولة عاجزة عن توفير إحتياطي أجنبي يمكنها من تحقيق إستقرار إقتصادي، وعاب علي الدولة عدم ترتيب قطاع التعدين وإنشاء بورصة للذهب في أقرب وقت ممكن للإستفادة من عائدات التعدين ليدخل في الإقتصاد ويسهم إسهام مقدر، فضلا عن التوافق مع المغتربين حول آلية أو أداة تحفيز جيدة للمغتربين لضمان تحويلاتهم، مؤكدا ام كثير من الدول إلتزمت بمد العون للسودان بيد أنها لم تف بالمبلغ كاملاً.

وقال الناير ان حكومة الفترة الإنتقالية الحالية إعتمدت على المجتمع الدولي وعلي أصدقاء السودان بصورة كبيرة ولم تحصد شيئا، وأعتبر الإجتماع القادم يوم ٢٥ من الشهر الحالي لأصدقاء السودان بالتاريخ المفصلي، وتوقع حدوث مشكلات حقيقة في حال لم يلتزم أصدقاء السودان بمبالغ مقدرة لدعم السودان.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..