إجراء عملية ناجحة لإزالة الانسداد للتوأم السيامي بالسلاح الطبي

أم درمان: محمد المختار محمد
أجرى فريق طبي سوداني أمس بمستشفى السلاح الطبي عملية ناجحة للتوأم السيامي اللذين ولدا يوم الجمعة الماضية بمستشفى الدايات بأم درمان. وتعتبر العملية جزءاً من مرحلة الفصل لإزالة انسداد فتحة الإخراج. واستمرت العملية التي أجراها البروفيسور "مستر" أحمد بركة الأستاذ بجامعة الزعيم الأزهرى والعميد طبيب "مستر" عمر إبراهيم استمرت لخمس

ساعات، وقال مستر بركة لـ(السوداني) إن التوأم ملتصقان في منطقة أسفل البطن وأن فتحة المستقيم مقفولة وهي في حالة انسداد كامل. وأضاف "الشيء الطبيعي هو أن نعمل فحوصات "اشعة مقطعية وموجات الخ" ولكن لم يعطيانا فرصة كونهما ولدا بلا فتحة شرج"، وقال"قمنا بتحويلة جانبية لإزالة الانسداد للطفلين". وقال "إنهم وجدوا أن أحدهما لديه أمعاء دقيقة ومتصلة بالأمعاء الدقيقة للآخر واشتركا في مجرى واحد في الأمعاء الغليظة لأحدهما، وأحدهما لديه أمعاء دقيقة وليس لديه أمعاء غليظة". وزاد قائلا: "وجدنا المثانتين ملصقتين مع بعضهما البعض وقمنا بعمل فتحة جانبية بعد فتح قفل الناسور الواصل من المثانة وعملنا فتحة جانبية من الأمعاء الدقيقة في الثاني".
وأكد مستر بركة أن الطفلين يحتاجان إلى مزيد من الفحوصات للتعرف على وضع المثانتين الملتصقتين ووضع مجرى البول.
وكان الفريق الذي أجرى العملية مكونا من اختصاصي جراحة الأطفال مستر أحمد بركة واختصاصي جراحة الأطفال العميد طبيب مستر عمر إبراهيم ، ورئيس قسم التخدير والإنعاش للطوارئ والإصابات المقدم طبيب أمير عباس الأمين، واختصاصي التخدير الرائد طبيب مصعب أحمد البشير، والدكتورة رانيا أحمد والدكتورة ليلى يوسف، ومساعد تحضير الرضي إسماعيل ومساعد مساعد تحضير عثمان عبيد آدم، وتقني تخدير سهاد يوسف وندى أحمد.
وقالت الدكتورة ميساء فيصل لـ(السودانى) إن حالات التوأم السيامي تعتبر نادرة جدا وتحدث فى واحد من الألف أو أقل. وأضافت "هناك مشاكل تحدث اثناء تخصيب البويضة ويفترض أن تنقسم البويضة حتى تنتج توأماً وفي حال عدم الانقسام الكامل تحدث هذه الحالة". وأضافت أن التوأم ولدا ولادة ناقصين 34 أسبوعا بعملية طبيعية.
والد التوأم محمد محمد المبارك كرم الله الذى يسكن الوادي الأخضر ريفي شمال أم درمان محلية كرري تحدث لـ(السوداني) قائلا "كنا متابعين مع الدكتور عبدالمنعم بمستشفى الجزيرة اسلانج وعملنا موجات صوتية لزوجتي أريج الطيب خالد"، وقال إنهم بحالة جيدة محددا لنا يوم 1/8 لإجراء عملية الولادة. وكانت (السوداني) الصحيفة الوحيدة التي تابعت العملية من داخل غرفة العمليات

السوداني

تعليق واحد

  1. مع تمنياتي الصادقة لللتوأم بالتعافي إلا أنني أنصح والدهما بعدم إضاعة الوقت وتقديم التقارير الطبية بأسرع ما يمكن للقنصلية السعودية بالخرطوم حتى تتاح له إمكانية العلاج بالمملكة ، فالأطباء فيها لهم خبرة سابقة وتجارب عديدة ناجحة في معالجة هكذا حالات ..
    أكسب زمنك وما تضيعك قريشاتك في السودان وتعال السعودية وبإذن الله يتم العلاج … شفاهما الله .

  2. اتفق مع الاخ المهاجر قدم اورااقك وان شاءالله ربنا يسهلها عليك ومعروف ان

    الدكتور عبدالله الربيعه متخصص في مثل هذه العملياات ونتمني للتؤم الشفاء

    وعيش حياه طبيعيه

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..