مقالات سياسية

الحكم الذاتي بأقليم دارفور للحفاظ على الموارد (النفط و المعادن)

بعد أن فشلت الدولة المركزية فى إدارة التنوع و الاستقرار السياسي بالسودان وحدوث كارثة انسانية بدارفور جراء الحرب اللعينة كان لابد من التفكير بشكل استراتجي و منهجى لتفادى سياسات المركز المتراكمة منذ ان ضم المستعمر مملكة دارفور فى 1917 إلى يومنا هذا استمرار  التهميش المتعمد و انعدام  التنمية المتوزانة.
 جاء الوقت  لننهض بالإقليم و نواكب عجلة التنمية و التقدم و الازدهار ، لا يتم ذلك الا بالحكم الذاتي Self-governance وهو  نظام سياسي وإداري واقتصادي يحصل فيه إقليم دارفور  على صلاحيات واسعة لتدبير شؤونه بما في ذلك انتخاب الحاكم والتمثيل في مجلس منتخب يضمن مصالح الأقاليم على قدم المساوات.
والحكم الذاتي نقيض للمركزية التى مارسة الإقصاء السياسي و الثقافى والتنمويى على إقليم دارفور ،  لابد من الدولة أن تتخلى  من سلطاتها المركزية و تبنى نظام الحكم الذاتى بصلاحيات واسعة وفق الحدود الجغرافية لعام 1956 للحفاظ على الموار الطبيعية بأقليم دارفور.
اذا أن الدراسات والبحوث الحديثة من شركة شفرون و المسح الجوليجى  تأكد بوجود كميات كبيرة من البترول في مناطق مختلفة بدارفور ،  وجود الذهب واليورانيون والماس والحديد والنحاس  الى جانب المعادن الاخرى مثل الزنك و الرصاص و الحديد  بكميات في دارفور التى تقدر بنحو 52 مليار طن.
 ان هناك إمكانية كبيرة لاحتياطيات النفط والغاز  بدارفور اكبر من  مخزون بترول دول الخليج و نسبة الغاز أكثر بثلاثة  مرات من غاز رؤسيا و من اهم  المناطق التى يوجد بها كميات كبيرة من الغاز هى(  ام كدادة  و مناطق جبل سي  ).
 ان  هنالك احواض للبترول  أى بحيرات بترولية بدارفور في مناطق (مليط و جنوب الفاشر حتى مناطق شمال شرق جبل مرة ومناوشي مرورا بمناطق ودعة) ، و احواض أخرى  من البترول تقع جنوب غرب جبل مرة في مناطق الحدود مع افريقيا الوسطى وتشاد ، الى جانب مناطق ام دافوق  والصنيتا والمسيد وحتى مناطق الجنينة ووادي كجا.
يجب ان يكون  للثوار رؤية واضحة حول مايجب فعله بعد ان تأكد وجود البترول بكميات كبيرة في دارفور، و التفكير بشكل استراتجي للحفاظ على الموار الطبيعية بأقليم دارفور  قبل التوصل الى اتفاق سلام نهائي و ينبغي التفاوض على  نظام الحكم الذاتى و شروط تقاسم الثروة النفطية بنسبة لا تقل عن 85% فى فترة زمنية لا تقل عن الخمسين  سنة  ،بالإضافة إلى أنشطة الاستكشاف والتنمية في المنطقة ، من أجل الحفاظ على حقوق المجتمعات المحلية  و أراضيهم .
أيضأ العمل على إنشاء  (مؤسسة  دارفور للنفط والثروة المعدنية) للإشراف على تنفيذ اتفاق تقاسم الثروة النفطية وتمثيل أهل دارفور في المسائل النفط ، وحماية فوائدها من الموارد في أراضيهم.
واذا رفض المركز ذلك يجب اللجؤ إلى حق تقرير المصير  حول بناء مستقبلنا وتحديد المسار والخيارات السياسية التي نراها مناسبا بما في ذالك تشكيل حكومة دونَ تأثير المركز  وتحديد شكل الحكم، بالاندماج مع وحدة سياسية تضمن نظام الحكم الذاتى  أو الانفصال و بناء دولة مستقلة تستفيد من مواردها الطبيعية و توظفها في صالح الإقليم وشعبة.
وختاما حق تقرير المصير هو الأفضل لشعبنا اذا فشلنا في تحقيق هوية جماعية  تقبل التعدد والتنوع و متميزة في تحديد أهدافها السياسيّة، والاجتماعيّة، والاقتصاديّة، والأمنيّة، واختيار النظام السياسيّ المناسب لنا بما يحفظ حقوق اقليم دارفور فى التنمية والتقدم.
صلاح الدين ابوالخيرات بوش

‫13 تعليقات

  1. يا زول قول بسم الله،، الجزيرة دي كانت ماسكة السودان كلو بالقطن وما سمعنا لينا واحد طالب بنسبة ٨٥ في المية من المداخيل، الشمالية بتنتج الان اغلب دهب السودان وما سمعنا باي مطالب بالثروة،، قلت لينا الغاز والبترول اكتر من الخليج 😁😁وياتو دارفور البتتكلم عنا؟ دارفور الأفريقية ولا العربية؟ ما أضاع دارفور الا سذاجة وانتهازية بعض متعلميها ومتاجرتهم بمعاناة أهلها الغبش

    1. يا حبيبي أنت تناقش مين عيال دارفور ديل تناقشم مليون سنة ما تقدر تجرهم للمنطق والعقلانية ديل كل همهم فلوس وثروات وحقي وحقك وشويه كلام وتولع هاك يا قتال وموت، من تقوده الكراهية والعنصرية لا تلقى حق لا باطل معاهم، قل لهم مبروك واخلص.

  2. اتفقوا في الاول فيما بينكم. دارفور لحم راس ولا احد يرضى بالآخر ومعظم الحروب القبلية التي جرت في السودان حدثت في اقليم دارفور. ثم انكم ليس عنصر واحد كالجنوبيين. متى حللتم مشاكلكم الداخلية فلن يقف احد في طريقكم

    1. أنت مالك يتفقوا ما يتفقوا المهم ويوم المنى يوم تفتك من الكراهية والعنصرية ،،، وربنا يخضر ليهم دربهم وينور عقولهم ويحفظ بلدهم ويكونوا جيران طيبين.

  3. ياريت تفصلوها عديل وتريحو السودان منها. قال موارد ويورانيوم وطحنية !
    دارفور ظلت عالة على موارد باقي ولايات السودان من قبل استقلاله. و هي افقر واجدب المناطق في السودان.
    حتى في زمن الإنقاذ كانت الانقاذ تصرف عليها اكثر مما تحصل عليه من شى.
    وهي سبب رئيسي في تعطيل السودان. ادوهم حكم زاتي كامل خليهم يتفقوا أو يتماوتوا في بعضهم والأخيرة هي النتيجة الراجحة بالنظر إلى الاقتتال القبلي وصراعاتهم التي لا تنتهي

  4. حق تقرير المصير والحكم الذاتي من حقوق الإنسان لماذا الحرب والقتل والمؤمرات في السودان ان كان الإنسان السوداني الذي يدعي الجميع انهم يناضلون من اجله من لم يموت بالحرب مات بالجوع لذلك الحق الديمقراطي لهذا الإنسان البسيط يسمع صوته هل يريد ان يعيش في السودان أو يريد ان ينفصل بوطنه بعيدا عن المتاجرة و المزيدات بالحياة البسطاء.
    أساس الحياة السلام و المحبة في الوطن أم الأوطان التي تبني علي الحرب و الحقد و المؤمرات نهاية الهلاك لجميع.

  5. قال احد الظرفاء ضمن تعليق له في موضوع لا اذكره ( كل ابناء دارفور بداخلهم (كوز ) صغير ) شخصيا اكاد اجزم ان هذا الاعتقاد فيه الكثير من الصحة ، وعليه لو منحت لنا بترول العالم لن يفيدنا بشي ما دام هؤلاء بين ظهرانينا ، وما حدث في الوطن الكبير خلال الثلاثين عام الماضية خير دليل ، والعاقل من اتعظ بغيره ، فدعونا نتعايش قي وطن واحد وربنا يهون .

  6. ان سذاجة بعض مثقفي دارفور وعنصريتهم المريضة هي احد كوارث دارفور عليكم ان تقيموا الواقع بمهنية وليس بعنجهية الكيزان المريضة كثير من اقاليم السودان اغني موارد من دارفور ولدية امكانية تقرير المصير هل هذا هو الحل وثروات دارفور التي تتكلم عنها بهذة السطية لم يتم استخراها بفكر الخرب هذا عليك اولا ان تعمل علي استقرار المنطقة وانهاء معانات اهلكم بالاقليم ثم بعد ذلك ياتيك مستثمر من الخواجات اطلع ليك هذة الثروات .
    اللهم احفظ اهلنا في دارفور من فتن متسكعي اورباء الذين اصابتهم احلام اليقظة

  7. ان هناك إمكانية كبيرة لاحتياطيات النفط والغاز بدارفور اكبر من مخزون بترول دول الخليج و نسبة الغاز أكثر بثلاثة مرات من غاز رؤسيا و من اهم المناطق التى يوجد بها كميات كبيرة من الغاز هى( ام كدادة و مناطق جبل سي ).
    **********************************
    ههههههههههه…دي قوية فوتكا ولا ويسكي

  8. يا حبيبي مافي حاجة اسمها حكم ذاتي، عايزين تشيلوا ثرواتكم من حقكم ومبروك عليكم، وفوقه بوسه كمان بس تفكونا من المشاكل للأبد يعني انصاف الحلول ما بتنفع. ولو كما شلتوا معاكم الكيزان فوق البيعة موافقين الظاهر بينكم وبينهم محبة. اهم شي نعيش في سلام.

  9. شوف المشكلة ما مشكلة حروب واختلافات قبلية ولا ثروات وما ثروات المشكلة ثقافية، اضرب لك مثل شوف جبال النوبة في ناس شايلين سلاح وعندما كفاح مسلح بس لو الكلام ده قالوا عبدالعزيز الحلو أو واحد من عيال النوبة والله السودان ينقلب فوق تحت انت عارف ليه، لانه الشعب السوداني كله ما عند استعداد ان يعيش في سودان بدون نوبة ، اقصد النوبة كثقافة وتاريخ ضاربة في اعماقنا، يعني لو حاولوا النوبة ابتزازنا وطبعا ما يسونها حنتازل عن كل شي عشان نحافظ عليهم ، ما بنتنازل عن النوبة لانهم بنتعلم منهم معنى الحياة ومعنى التسامح ومعنى المحبة كل شيء فيهم جميل وأتمنى في اول انتخابات يكون رئيسنا من جبال النوبة او كردفان، بس انتوا فكونا من مشاكلكم وشركم وكراهيتكم ومبروك عليكم كل ثروات السودان ولو عايزين النيل كمان شيلوا بس نفتك من المشاكل.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..