التعديلات الدستورية تمنح “البشير” سلطات َاضافية

قالت رئيسة اللجنة الطارئة للتعديلات الدستورية، بدرية سليمان، نائبة رئيس البرلمان السوداني، إن التعديلات التي يجري النقاش حولها بالبرلمان، تمنح رئيس الجمهورية سلطات إضافية تتعلق بالإشراف على أجهزة ومؤسسات الحكم الاتحادي، فضلاً عن سلطة حل مجلس الوزراء .

وكانت التعديلات الدستورية المتعلقة بشكل حكومة الوفاق الوطني قد أودعت منضدة البرلمان خلال أكتوبر الماضي، وتشمل استحداث منصب رئيس الوزراء، وإضافة مقاعد في البرلمان بالتعيين، وتعديل اسم الحكومة الحالية “حكومة الوحدة الوطنية” إلى مسمى “حكومة الوفاق الوطني” .

وقالت بدرية في تصريح بالبرلمان الأحد عقب اجتماع اللجنة، إن هذه السلطات أضيفت لرئيس الجمهورية، ولكن حذف منها النص المتعلق برئاسة جلسات مجلس الوزراء، وأصبحت وفقاً لمقتضيات المصلحة العامة أو عند الضرورة” .

وأوضحت أن أعضاء اللجنة دعوا لإفراد مهام لرئيس الوزراء من حيث المهام والتعيين والمساءلة، وطالبوا بإفراد مادة في الدستور لمجلس الوزراء وتشكيله ومهامه .

لجنة للصياغات

وأشارت بدرية أن عضوية اللجنة ركزت على مهام الوزراء ووزراء الدولة، وهل ينوب وزير الدولة عن الوزير في كل الأوقات أم في حالات بعينها، فضلاً عن مسؤولية الوزير الفردية والتضامنية، مؤكدة أن الاجتماع القادم سيواصل النقاش وسيشكل لجنة فنية لتبدأ في الصياغات التي تم الاتفاق عليها داخل اللجنة .

وأعلنت بدء اللجنة التداول حول مشروع دستور جمهورية السودان لسنة 2016 في مرحلة العرض الثالث، لافتة إلى إجراء تعديل لاسم المشروع، مشيرة إلى وجود خلل كبير في الصياغات المقترحة .

ونوّهت إلى الشروع في تكوين لجنة فنية لإعادة الصياغة بعد التداول في المواضيع المطروحة أمام اللجنة، مردفة ” أن أعضاء اللجنة تداولوا في المادة 28 من الدستور والبنود التي طالتها بإضافة بنود جديدة، تتعلق بابتدار الخطة الاستراتيجية العامة للدولة والإشراف على تنفيذها بواسطة رئيس الجمهورية، كما أعطي الرئيس اختصاص بالموافقة على سياسات الأمن والدفاع والاقتصاد الكلي .

وأكدت على بحث لجنتها للتعديلات الواردة في المادة 63 والمتعلقة بأن لا يكون النائب الأول ونائب الرئيس عضوين في مجلس الوزراء، وأدار الأعضاء نقاشاً مطولاً حول المادتين “70 و71” المتعلقتين بتشكيل مجلس الوزراء، وتعيين رئيس الوزراء واختصاصات رئيس مجلس الوزراء، بجانب اختصاصات مجلس الوزراء وتلقي التقارير والتنسيق مع الولايات في السلطات المشتركة والقسم .

شبكة الشروق

تعليق واحد

  1. والله يا ست بدرية الحكاية شكلها على الحركرك، وكان قلبت والناس لقوك قاعدة حالتك بتكون بطالة شديد خالص ( الله يستر) وانت كبرت كمان.

    حصلى روحك يازولة

  2. خلاص يا بدرية حليل الكندشة والترطيب والبوفيه المفتوح .. حتشتغلي ترزية نساءية بدل ترزية قوانين.

  3. والله يا ست بدرية الحكاية شكلها على الحركرك، وكان قلبت والناس لقوك قاعدة حالتك بتكون بطالة شديد خالص ( الله يستر) وانت كبرت كمان.

    حصلى روحك يازولة

  4. خلاص يا بدرية حليل الكندشة والترطيب والبوفيه المفتوح .. حتشتغلي ترزية نساءية بدل ترزية قوانين.

  5. بدرية اصلا من سدنة النظام الفلشي نميري وهي اصلا حربوية واخطبوط تتلون حسب الظرف السياسي ياريت لو كان اغتيلت ايام موت القائد الفذ جون قرنق لكنها زي الكلبة لا بتفوت لا بتموت

  6. ههههههههههههههههههههه خلاص انتهت يا بدرية .. أنت ورئيسك في السجن والمحاكم .. ومن بعدها إلى المشانق … خلاص مافي صلاحيات زيادة للرئيس الانتفاضه بدأت والعصيان بدأت والنصر بدأ يتحقق …. مافي ليكم طريقه تاني خلاص أنسوااا..

  7. انتم هذه المراة العفراء من كرسي حكومي لاخر ومن حكومة لاخرى هذه المرأة كان السودان لم تلد غيرها وهي فاكرة كونقليزا السودان وتاتشر المراة السودانية انت فاشلة مثل فشل من أتوا بك في أي حكومة من عهد نميري رحمة الله ،

    هذه المرأة كانها خلقت لتكون من وزارة لوزارة وكان حواء السودان لم تلد غيرها معقول هذه المرأة ما سرها هناك سر ان يوتى بها في أي حكومة لماذا؟

    هناك مصالح وريبة وشكوك في تنصيبها في أي حكومة مثل صوان العزاء يدق لاي مناسبة اليس هناك شبة في ذلك ؟ ان تكون ضمن أي طاقم حكومي من عهد نميري لحدي عقه الطغاة الكيزان ؟ وعهد البشير الفاسد الظالم اهله؟

    وللأسف امراة فاشلة مثل حكوماتها وكل حكوماتها التي أتت بها ؟ اليس هناك شبههة في تعيينها في كل حكومة لها ولمن يوظفوها؟

    لكن العصيان سيكنسك ومعك لمزبلة ومحرقة التاريخ يا بتاعة كل زول؟

  8. بدرية طياخة المؤتمر وأصلوا من موت جون قرن الجنوبيين عايزنها وألأن هي النائبة للبرلمان يعني حسابها عسير يوم الحساب ولارجعة والله غالب .

  9. جلست جهولة ام سكاسك و قد تخطت السبعين عاما من عمرها .. جلست اما المرآة و هي تحاول ان تكمل صبغة الشعيرات البيضاء بالاسود و تتمعن في وجهها حتى تتاكد ان القناع السميك الذي وضعه الكوافير قد نجح في اخفاء التجاعيد و الغضون التي خلفها مر السنين … كانت مستعجلة حين ذهبت للكوافير لتلحق بجلسة المجلس الوطني لذلك اكتفت بنقش الحناء و المناكير و عمل قناع سميك للوجه حتى اعلى العنق لان باقي الرقبة ستخفيه بالطرحة المشدودة تحت الثوب .. الليلة السابقة كانت قد اخذت جلسة طويلة في حفرة الدخان لتضرب عصفورين بحجر … تخفيف الام المفاصل التي زادت مع تقدم العمر و لتمارس عادتها في الكبرتة و الظهور بمظهر شاب … اكملت الصبغة و هي تفكر فيما ستقوله في جلسة تلتيق الدستور حيث ستناقش التعديلات التي ستقنن مزيد من السلطات للرئيس الابله الذي تعفن استه من طول الجلوس في مقعد السلطة …. سرحت و هي تتذكر جلسات مماثلة في مجلس الشعب ايام الديكتاتور نميري حيث كانت هي ايضا تمارس عمل الترزية في ترقيع و تفصيل الدستور و القوانين حسب مزاج الديكتاتور … اجرت مقارنة سريعة بين ديكتاتورها السابق و الديكتاتور الحالي … نميري حقيقة كان ابله و متسلط .. لكنه ود ناس مقارنة مع الحالي .. على الاقل كان مستقلا برايه و نزيها رغم حماقاته التي اودن باقتصاد البلاد … الحالي ابله و احمق و امعة .. و يقاد بسهولة بواسطة ” الجماعة” و يسمع القوالات .. و لجهله فهو يعتقد ان من حوله من اللصوص هم اعلم اهل الارض فيصدقهم و ياتمر بما يامرونه .. حتى الاموال التي اودعوها له في بريطانيا اقنعوه بانها حلال و انه يستحقها لمجاهداته … و يقنعزنه بان ماهم فيه من نعيم هي فتوحات ربانية انعم بها الله عليهم نظير مجاهداتهم في سبيل الله … حقيقة ابله … انتبهت من افكارها و اكملت ربط الطرحة و تناولت الغوايش و الاساور و الختم و هي تهمس لنفسها … و مالي انا اهو اكل عيش ….

  10. يابدرية هانم
    اصبحت ترزية باتعة للنظم الشمولية.
    انا ساكن في الشارع الوراك يا ويلك مني.وإلا جهزي مسودة الدستور الإنتقامي لكل سدنة الانقاذ . ووسيلة لكل واحد شنق ـ سحل ـ غرق ـ حرق ٠٠٠٠٠

  11. بدرية اصلا من سدنة النظام الفلشي نميري وهي اصلا حربوية واخطبوط تتلون حسب الظرف السياسي ياريت لو كان اغتيلت ايام موت القائد الفذ جون قرنق لكنها زي الكلبة لا بتفوت لا بتموت

  12. ههههههههههههههههههههه خلاص انتهت يا بدرية .. أنت ورئيسك في السجن والمحاكم .. ومن بعدها إلى المشانق … خلاص مافي صلاحيات زيادة للرئيس الانتفاضه بدأت والعصيان بدأت والنصر بدأ يتحقق …. مافي ليكم طريقه تاني خلاص أنسوااا..

  13. انتم هذه المراة العفراء من كرسي حكومي لاخر ومن حكومة لاخرى هذه المرأة كان السودان لم تلد غيرها وهي فاكرة كونقليزا السودان وتاتشر المراة السودانية انت فاشلة مثل فشل من أتوا بك في أي حكومة من عهد نميري رحمة الله ،

    هذه المرأة كانها خلقت لتكون من وزارة لوزارة وكان حواء السودان لم تلد غيرها معقول هذه المرأة ما سرها هناك سر ان يوتى بها في أي حكومة لماذا؟

    هناك مصالح وريبة وشكوك في تنصيبها في أي حكومة مثل صوان العزاء يدق لاي مناسبة اليس هناك شبة في ذلك ؟ ان تكون ضمن أي طاقم حكومي من عهد نميري لحدي عقه الطغاة الكيزان ؟ وعهد البشير الفاسد الظالم اهله؟

    وللأسف امراة فاشلة مثل حكوماتها وكل حكوماتها التي أتت بها ؟ اليس هناك شبههة في تعيينها في كل حكومة لها ولمن يوظفوها؟

    لكن العصيان سيكنسك ومعك لمزبلة ومحرقة التاريخ يا بتاعة كل زول؟

  14. بدرية طياخة المؤتمر وأصلوا من موت جون قرن الجنوبيين عايزنها وألأن هي النائبة للبرلمان يعني حسابها عسير يوم الحساب ولارجعة والله غالب .

  15. جلست جهولة ام سكاسك و قد تخطت السبعين عاما من عمرها .. جلست اما المرآة و هي تحاول ان تكمل صبغة الشعيرات البيضاء بالاسود و تتمعن في وجهها حتى تتاكد ان القناع السميك الذي وضعه الكوافير قد نجح في اخفاء التجاعيد و الغضون التي خلفها مر السنين … كانت مستعجلة حين ذهبت للكوافير لتلحق بجلسة المجلس الوطني لذلك اكتفت بنقش الحناء و المناكير و عمل قناع سميك للوجه حتى اعلى العنق لان باقي الرقبة ستخفيه بالطرحة المشدودة تحت الثوب .. الليلة السابقة كانت قد اخذت جلسة طويلة في حفرة الدخان لتضرب عصفورين بحجر … تخفيف الام المفاصل التي زادت مع تقدم العمر و لتمارس عادتها في الكبرتة و الظهور بمظهر شاب … اكملت الصبغة و هي تفكر فيما ستقوله في جلسة تلتيق الدستور حيث ستناقش التعديلات التي ستقنن مزيد من السلطات للرئيس الابله الذي تعفن استه من طول الجلوس في مقعد السلطة …. سرحت و هي تتذكر جلسات مماثلة في مجلس الشعب ايام الديكتاتور نميري حيث كانت هي ايضا تمارس عمل الترزية في ترقيع و تفصيل الدستور و القوانين حسب مزاج الديكتاتور … اجرت مقارنة سريعة بين ديكتاتورها السابق و الديكتاتور الحالي … نميري حقيقة كان ابله و متسلط .. لكنه ود ناس مقارنة مع الحالي .. على الاقل كان مستقلا برايه و نزيها رغم حماقاته التي اودن باقتصاد البلاد … الحالي ابله و احمق و امعة .. و يقاد بسهولة بواسطة ” الجماعة” و يسمع القوالات .. و لجهله فهو يعتقد ان من حوله من اللصوص هم اعلم اهل الارض فيصدقهم و ياتمر بما يامرونه .. حتى الاموال التي اودعوها له في بريطانيا اقنعوه بانها حلال و انه يستحقها لمجاهداته … و يقنعزنه بان ماهم فيه من نعيم هي فتوحات ربانية انعم بها الله عليهم نظير مجاهداتهم في سبيل الله … حقيقة ابله … انتبهت من افكارها و اكملت ربط الطرحة و تناولت الغوايش و الاساور و الختم و هي تهمس لنفسها … و مالي انا اهو اكل عيش ….

  16. يابدرية هانم
    اصبحت ترزية باتعة للنظم الشمولية.
    انا ساكن في الشارع الوراك يا ويلك مني.وإلا جهزي مسودة الدستور الإنتقامي لكل سدنة الانقاذ . ووسيلة لكل واحد شنق ـ سحل ـ غرق ـ حرق ٠٠٠٠٠

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..