سونا تورد قصة الاتفاق من منظور امريكي : 9.5 في المتوسط عن كل برميل لتصدير نفط الجنوب عبر السودان

قصة الاتفاق من منظور امريكي : هيلاري كلينتون تتلقى الإشادة لدفع السودان و جنوب السودان الى حل نزاعهما حول رسوم البترول

(سونا) – نشرت مجموعة صحف ماكلاتتشي والتي مقرها ولاية كاليفورنيا الأمريكية مقالا بقلم الكاتب ألن بوسويل هو كاتب متخصص يتلقى راتبا عن تقاريره من منحة تقدمها منظمة هيومانتي يونايتد وهي مؤسسة مقرها في كاليفورنيا وتركز علي موضوعات حقوق الإنسان، تناول فيه اسرار الوصول لاتفاق النفط في اللحظات الاخيره و كيف ان وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري رودهام كلينتون قد اقنعت القيادة الجنوبية بضرورة ان يقدموا تنازلات للسودان و كيف ان حنوب السودان سوف يكون مفلسا و يواجه كارثة بين شهري اغسطس و اكتوبر ان لم يستانف ضخ البترول باعجل ما يمكن.

و تشير (سونا) الي ان المقال قد اوضح ايضا موقف السودان الثابت وعدم خنوعه بوجه الضغوط و كيف ان المسئولة الامريكية قد اكدت “أن السودان يستحق أيضا الإشادة لاتخاذه هذه الخطوة “.

و فيما يلي تورد (سونا) ترجمة حرفية للمقال المنشور في اليوم الرابع من الشهر الجاري :-

هيلاري كلينتون تتلقى الإشادة لدفع السودان و جنوب السودان الى حل نزاعهما حول رسوم البترول
بقلم: الآن بوسويل/ الكاتب في مجلات و صحف ماكلاتشي / ولاية كاليفورنيا الأمريكية

أعلن الخصمان الإفريقيان اللدودان السودان وجنوب السودان يوم السبت إنهما توصلا لاتفاقية ستسمح لجنوب السودان باستئناف إنتاج النفط ونقله عبر السودان مقابل رسوم ولكن في الوقت الذي أشاد فيه المسئولون الأمريكيون بالاتفاقية يبقي من غير الواضح متي سيبدأ تدفق النفط أو حتى سيتدفق.

ونسب مسئولو وزارة الخارجية الأمريكية لوزيرة الخارجية هيلاري كلينتون “نجاحا كبيرا” لجمعها الطرفين مع بعضهم . واجتمعت كلينتون مع رئيس جنوب السودان سيلفا كير يوم الجمعة الماضي في جوبا عاصمة تلك الدولة . وقال مسئول في وزارة الخارجية طلب عدم الكشف عن هويته “يجب أن ينظر للإتفاق على أنه إنجاز لها. ويجب النظر إليه على أنه نجاح دبلوماسي كبير”.

ولكن الكلمة من الخرطوم عاصمة السودان كانت أقل حماسا . وذكرت وكالة رويترز أن المتحدث باسم الوفد السوداني مطرف صديق أبلغ وكالة السودان للأنباء (سونا) “أن الاتفاقية لم تحقق طموحات الطرفين” وأضاف “أن تنفي>ها سيبدأ عقب تفاهمات في القضايا الأمنية”.

وربما تكون هذه القضايا الأمنية التي تتضمن مناقشات حول دعم الدولتين لحركات المتمردين التي تعمل داخل الدولة الأخرى أكثر تعقيدا ومن الصعب حلها.

وأشادت كلينتون في تعليقات في نيروبي أمس السبت بالطرفين السودان وجنوب السودان وقالت “إن مستقبل جنوب أصبح الآن مشرقا” وأضافت “أن السودان يستحق أيضا الإشادة لاتخاذه هذه الخطوة “.

وتوقفت الجهود الدبلوماسية لجمع الطرفين مع بعضهما منذ أن أعلن جنوب السودان استقلاله عن السودان بعد عقود من الحرب الأهلية. وتمكن دبلوماسيون أفارقة وأمريكان يوم الجمعة الماضي من تريب اتفاقية النفط.
وأجتمع رئيس جنوب إفريقيا السابق ثابو امبيكي وسيط الإتحاد الإفريقي في محادثات أديس أبابا طوال يوم الجمعة مع مفاوضين من الجابين ولكن لم تظهر في الأفق اتفاقية إلا بعد إن اتصل مبيكي مع سيلفا كير مساء الجمعة سعيا لموافقته على الصفقة. ومن ثم استؤنفت محادثات الإتحاد الإفريقي في الساعة التاسعة والنصف مساء واستمرت حتى الثانية صباح السبت.

وأبلغت كلينتون الصحفيين في وقت لاحق أنها حثت كير على تقديم تنازلات خلال اجتماعهما يوم الجمعة في جوبا “لأن النسبة المئوية من شئ أفضل من النسبة المئوية للاشئ”.

وسيدفع جنوب السودان بموجب الاتفاقية حوالي 50 ر9 في المتوسط عن كل برميل لتصدير نفط الجنوب عبر السودان. ويعتبر المبلغ أقل بكثير من الطلب الأولي للسودان وه36 دولار للبرميل وبدولارين أكثر من المبلغ الذي عرضته جنوب السودان مؤخرا جدا.
وإضافة إلى ذلك سيقوم جنوب السودان بتحويل 3 مليارات دولار للسودان كمنحة مالية على مدى الثلاث سنوات والنصف القادمة للمساعدة في تعويض خسارة السودان لعائدات النفط جراء انفصال جنوب السودان. واتفق الطرفان أن ترفع رسوم النقل الى الشركات التي تبتاع بترول جنوب السودان.

لقد عمد جنوب السودان، والذي أصبح ليجد نفسه يمتلك اغلب حقول النفط السودانية عقب الاستقلال، عمد إلي إغلاق كل حقول الإنتاج في يناير الماضي بعد أن تعثرت المفاوضات مع دولة السودان حول الرسوم التي يجب أن يدفعها الجنوب لقاء نقل بتروله عبر أراضي السودان والذي أعلن انه سوف يأخذ استحقاقه من البترول عينا.

ولا يملك جنوب السودان مرافق نفطية علي أي ميناء وينبغي عليه نقل نفطه عبر أنابيب تمر داخل السودان الي ميناء بور تسودان السوداني لتصديره.

وكان جنوب السودان، في غياب دخل البترول، علي مرمي أسابيع من إعلان انهياره ماليا، وفقا لحسابات قامت بها الولايات المتحدة الأمريكية والتي قالت عن هذا الإفلاس انه كان سيقع بين شهري أغسطس وأكتوبر لذلك يقول مسئولون أمريكيون أن هذا الاتفاق المبرم مع الخرطوم جاء في ميقاته ليمنع وقوع كارثة في جنوب السودان .

ووفقا لأحد كبار المسئولين بوزارة الخارجية الأمريكية فإن وزيرة الخارجية الأمريكية لم تهدد الرئيس سلفا كير بفرض عقوبات تأديبية عليه حال فشله في فك العقبة في المباحثات.

لكن هلاري كلنتون، عوضا عن ذلك، جهدت في ان تبين للزعيم الجنوب سوداني خطورة الأزمة التي سوف تواجه دولته الوليدة إن هي لم تستأنف ضخ البترول عاجلا.

مع ذلك فليس من الواضح متى سوف يبدأ إنتاج البترول مرة ثانية.

ولقد حذر بيان أصدره الإتحاد الإفريقي يوم السبت الماضي آن أوان الاحتفال بالحدث لم يحن بعد إذا بينما هنأ الإتحاد الإفريقي الطرفين علي اتفاقهما حول المسائل المالية المتعلقة بالبترول إلا أنه حثهما علي الاتفاق حول المسائل المتبقية كلها “ذات الصلة بالبترول حتى يصير في الإمكان إنتاج ونقل البترول في أسرع وقت ممكن”

لقد خاض الجانبان حربا ضروسا في شهر ابريل الماضي عندما استولي جنوب السودان علي حقل بترولي في منطقة متنازع عليها في هجليج ودمر50 بالمائة من قدراتها الإنتاجية بينما كانت قواته تنسحب من المنطقة وفقا لمسئولين من وزارة الخارجية الأمريكية وفوق ذلك فإن كل من الطرفين يدعم متمردين داخل بلاد الطرف الثاني .

تعليق واحد

  1. و تشير (سونا) الي ان المقال قد اوضح ايضا موقف السودان الثابت وعدم خنوعه بوجه الضغوط و كيف ان المسئولة الامريكية قد اكدت “أن السودان يستحق أيضا الإشادة لاتخاذه هذه الخطوة “.
    يا( سونا) ده ما باقي للبشير إلا التسبيح لأمريكا

  2. وسيدفع جنوب السودان بموجب الاتفاقية حوالي 50 ر9 في المتوسط عن كل برميل لتصدير نفط الجنوب عبر السودان. ويعتبر المبلغ أقل بكثير من الطلب الأولي للسودان وه36 دولار للبرميل وبدولارين أكثر من المبلغ الذي عرضته جنوب السودان مؤخرا جدا.
    لكن المبلغ اكثر بكثير جده من 70 سنت التى كانت تصر عليه الحركة الشعبيه

  3. هو البشير دا ماداير يفهم , انو امريكا مادايره تحل مشكلة السودان ومادايره ترفع العقوبات ومادايره تثتسمر اي حاجة في السودان لانو المشكلة هي انهم قاعدين,لو دايرين مصلحة السودان جد جد اتخارجو جابو لينا الضغط , والله اول مره اشوف لي حكومة بحجم هذه الدناوه.

  4. لكورة في ملعب الشمال فقد حاول قادة الجنوب شتى السبل لإخضاع الشمال لسياسات باقان أموم وقد حاولوا إنشاء خطوط أنابيب فلما صعب الأمر عليهم وبعد أن وجههم الأمريكان لمصلحتهم العليا بمرور البترول عبر الأراضي السودانية وإلا سيجوع الجنوب أكثر وأكثر فكان لابد من وفد السودان ان يفاوض من أرض صلبة ويملي شروطه من أرض صلبة ومن موقع قوة وأرى أنه ومن وجهة نظري لا مانع في تقديم بعض التضحيات والتنازلات بأن لا يقل سعر النقل للبرميل عن 20 دولار وهذا أضعف الأيمان

  5. مستقبل مشرق ينتظر الجنوب…. لمن يسأل عن البديل وكيف سيكون حال السودان عند التخلص من العصابة الحاكمة…. حيكون مستقبلنا مشرق، زى أخوانا الجنوبيين الاتخارجو من وسخ الحكومة بالانفصال.

  6. وإضافة إلى ذلك سيقوم جنوب السودان بتحويل 3 مليارات دولار للسودان كمنحة مالية على مدى الثلاث سنوات والنصف القادمة للمساعدة في تعويض خسارة السودان لعائدات النفط جراء انفصال جنوب السودان. واتفق الطرفان أن ترفع رسوم النقل الى الشركات التي تبتاع بترول جنوب السودان.
    ههههههههههههه الى اين انت ذاهب ياسودان عمركم شفتو دولة ناشئة وعمرها يادوب سنة بتصرف على …ااااخ بس خليني ساكت بس

  7. أهلنا قالو التسوي بيدك بيغلب أجاويدك وأخوانا المصريين عندهم مثل بيقول (إتلم تنتون علي تنتن ده نتن وده أنتن) وده حال المؤتمر الأوطني والحركة ألاشعبية .

  8. هزى زمانك يامهازل فامرحى-نطلع البترول ونديه للجنوب ويجو الجنوبيييين يشحتونا الدولار-هوان والله -حكومة الانقاذ وصمة عار للشعب السودانى ضيعت البلد

  9. خلاص الحقونا بالدولارات دي في سوق الله اكبر خلو الخير يعم وما احيلوا سيرة لي قطبي المهدي بالموضوع دة

  10. التحية للحكومة السودانية وهى تصمد امام كافة الضغوط المحلية والدولية , وهى تلقن الحكومة الجنوبية درسا لن تنساه ، فالسودان لا يهزم ولا يقهر فهو شعب قوى بمختلف مكوناته وانتماءاته السياسية ، نحن لا نكره الجنوبيين ولكن نكره سياسة لى الزراع التى ينتهجها عرمان ومجموعته الحاقدة ، ونتمنى ان تكون مكتسبات الشعب السودانى خط احمر ، ولنتكاتف جميعا للحفاظ عليها بغض النظر عن اختلافاتنا السياسية

  11. الخسران الاول والاآخر هو البلد الدايخ في حروبات ما ليها آخر. وبالرجوع الي الموضوع لماذا لم يوافق نظام المؤتمر اللاوطني بال 9 دولارات من فبل ويحفظ او يحقن دماء الشعب لماذا… شراء السلام بثمن خير من حرب تكلفتها اضعاف مضاعفة.. وفي الآخر تجي الحكومة توقع اتفاقاً كان من المفترض توقع قبل نشوب الحرب وخراب هجليج.. وهكذا زمرة الحاكمين على الخرطوم ما يفتؤون يروغون ويراوغون حتى تشتعل النار في كل شئ عنها سيتنازلون عن كل شئ.. 20 عاماً حرب الجنوب انتهى بانفصال … تشتعل دارفور وتشتعل حتى اذا احرقت الارض تماماً انفصل دارفور.. ترفض المشورة الشعبية توقد حرباً ثم ترفض اتفاقية نافع عقار يوافقو على اتفاقية عبيد عرمان … بدل مايخسرو ولاية جنوب كردفان سياسياً ويسمح للحلو بتولي الولاية ..لا يحرقو الارض والنسل ثم ياتو بالحلو والياً يرفضون تعويض المناصير حتى اذا سالت دماء واهدرت ارواح جاء التعويض على مضض.. يرفضون المطلوبات البسيطة لحاملي السلاح بدارفور في بداياتها ثم يتنازلون عن كل شئ بعد خراب البلد … لست ادري من اين اتى هؤلاء..

  12. السودان تنازل من 36دولار الي 9دولار بواقع 4 الي 1 الجنوب تنازل من 70 سنتا الي 9 دولار بواقع ا الي 9 ….من حيث الحساب السودان كسبان …..لكن ياناس تعال نفكر بعقل شوية …نحن لا مستفيدن من قروش السودان ولا قروش جنوب السودان ….حارقين دمنا ساي…قروش السودان مكملنها الكيزان …حوافز بيناتم وشي ماليزيا وشي دبي وشي كافوري…وقروش الجنوب رايحة ويسكي وشي نيروبي وبرضو دبي ….الكلام دا هو الحقيقة الناس بتنساها..ياحليل شعب السودان وشعب جنوب السودان …طبعا كان السودان ولا جنوب السودان الاتنين افارقة والاتنين تصنيفهم اللوني سود>>BLACK>>….والمعروف انو الافارقة اكثرا فسادا من غيرهم …قسمتنا بس اننا نكون من البلاد دي …الله يعينا ….وارتقو شوية يا شباب ….وفكرو في الحل …في تقديري البسيط انو العدالة اساس كل شئ ….

  13. Please have good deep look to the total amount now sudan is hardily covering to keep the wore on! + 9.5 $ each drum i think it is good for us for the time now! better than nothing ya HOMMMMAR…….
    u

  14. يا جماعة الخير اليسمع البترول يقول 5مليون برميل.. دى فضيحة دى والله… السعودية دى بتنتج 12 مليون فى اليوم ويوم واحد ما سمعناهم يتكلمو عنو…. والله واحد سعودى قلت ليهو السودان ينتج حزالى 400 الف .. قال لى النعيمى اغنى من السودان( النعيمى لمن لا يعرفه شارك فى استخراج النفط فى السعودية وعندو نسبة ضئييييلة من الانتاج) قومو لفو ربنا ياخدكم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..