مقالات وآراء سياسية

تسخيف.. الضمير السوداني ..!ا

حديث المدينة

تسخيف.. الضمير السوداني ..!!

عثمان ميرغني

كنت شاهداً ? قبل عدة أشهر ? على حفل عرس في إحدى صالات الخرطوم الأنيقة.. هالني مستوى (السخف الغنائي) الذي يقدم.. كلمات هابطة.. موسيقى أهبط .. في جو صاخب ضاج بالراقصين الذين لا يعرفون، أو ربما لا يهمهم، ماذا يقول الفنان.. الكارثة في مثل هذا الانحطاط تقع على أم رأس البلد كلها.. لأنّها شحن للوجدان السوداني برصيد من (النفايات الملوّثة).. تقعد بالذوق، والرقي الإنساني.. تصوروا شاباً (ينتحل صفة فنان) وهو يقفز كالقرد في وسط الدائرة المحيطة به ويردد أغاني تارة تمجد موديلات السيّارات.. وأخرى تهتف بأسماء الأحياء السكنية.. مثل هذه الظاهرة لا تحاربها شرطة النظام العام.. ولا يقهرها قانون.. هي مجرد غثاء تطرده البضاعة الصالحة.. بضاعة رفيعة المستوى مثل برنامج (أغاني وأغاني) الذي تعرضه قناة النيل الأزرق ويقدمه بامتياز الأستاذ السر أحمد قدور.. لأنّه يستخدم فنانين شباب.. لكن تصبح المصيبة فادحة عندما تتدخل الحكومة (ذات نفسها) لتصدر قراراً ? شفهياً- بمنع بث البرنامج.. ثمّ بصعوبة تتراجع وتغيّر زمنه وتحصره في أضيق حيّز. هذا الحال يعني أنّ الحكومة لا تدرك معنى (الرسالة الإعلامية) وتفترض أنّ هذا البرنامج مجرد (لهو ولغو) في ذات الوقت الذي تبث فيه قنوات حكومية أخرى برامج غنائية لكنها فقيرة المضمون والشكل فيهجرها الناس بحثاً عن الإبداع. الأجدر أن يعلم السيّد وزير الإعلام د. كمال عبيد أنّ الأثير الإعلامي لا يحتمل الفراغ.. إمّا أن تقدم المادة الحصيفة الجاذبة.. أو يملأه غيرك بما يبثه من غث وركاكة.. ولو افترض الوزير أنّ المشاهدين عندما لا يجدوا برنامج (أغاني وأغاني) سيديرون المؤشر إلى التلفزيون الحكومي.. فإنّ ذلك ممكن لو توصل الوزير لاتفاق مع مدير عام الشرطة بأن يخصص شرطي لكل بيت.. الإعلام رسالة تعتمد كلياً على استجابة المتلقي بكامل طوعه.. ويحتاج إلى ذكاء وحصافة حتى يلفت النظر ويجذب انتباه ومتابعة المتلقي.. وهذا بالتحديد سر نجح هذا البرنامج في عامه السادس على التوالي.. برنامج (أغاني وأغاني) كان يعيد إنتاج الجيل الذهبي للأغنية السودانية في ثوب ينسجم مع مزاج العصر.. ويستخدم فنانين شباب لأنّهم حلقة الوصل (الفنّي) مع جيل اليوم.. فهو تسويق وترويج ? ولا أروع- للثقافة السودانية.. وتقويم لوجدان الشباب الذي اختطفه الفن الأجنبي فانفلت من روابطه المحلية. مثل هذه العمل الثقافي الناجح يشجع ولا يكبح.. والأجدر أن يسلك وزير الإعلام د. كمال عبيد ما فعله سلفه د. غازي صلاح الدين.. الذي قال في مقابلة صحفية لمّا كان وزيراً للإعلام إنّه لا يشاهد التلفزيون (يقصد تلفزيونه الحكومي نفسه) والسبب (لأنّ معدل التفاهة.. أعلى من الحصافة) على حد قوله.. لكن أن يفرض وزير الإعلام ذوقه وفقهه على بقية المشاهدين.. فهنا تتكرر مأساة الفراغ الذي فرضه على الشعب السوداني بمنع بث إذاعة حصيفة مثل الـ( بي. بي. سي).. فترك الفراغ الإعلامي لإذاعات أخرى تملأه بإعلام غنج.. تسمم به الفطرة السودانية النقيّة.

التيار

تعليق واحد

  1. اذا ساءت الحالة الاقتصادية وغابت الحرية بالتاكيد سوف ينهار المجتمع والسبب منو يارب ؟؟؟؟؟؟؟
    نرجع لموضوع صاحب الكشك اها عملت شنو مع الوالي الذي لايظلم عنده ؟؟؟؟؟

  2. مقال ممتاز أستاذ عثمان يضع نقاط حروف الواقع في أماكنها الصحيحة، لست من مشاهدي هذا البرنامج ولكني عندما تأخذ مني الدبرسة في الغربة مأخذها افتح اليوتيوب واشاهد بعض الاغاني من هذا البرنامج وأؤكد على رؤيتك الثاقبة في تساءلك بماذا يملاء الفراغ لأني لاحظت الادب والوقار بين الفنانين والفنانات في حلقات البرنامج بعكس الانفلات الحادث في قنوات هشك بشك على شاكلة الحفلة التي وصفتها في الصالة. البرنامج رزين ولا يخدش الحياء العام والفنانين والفنانات في منتهى الانضباط السلوكي والكلام موزون، والشيخ السر قدور يلعب دور الاب ما في كلام ومداعباته للفنانين والفنانات في الاطار المهذب الذي تعارفنا عليه…. إلا أن الاهم في المقال وهو ما لم تنتبه اليه المقالات الاخرى التي تناولت الموضوع هو ملء الفراغ حتى لا يتنقل الشباب بين قنوات الترفيه الاخرى المائعة التي لا تشبه صرامة ورزانة برنامج أغاني وأغاني وهنا أنت يا استاذ عثمان رميت للوزير بخيارالاجتهاد بأن يلغي البرنامج ويقوم الشباب بالتنقل بين قنوات هشك بشك، أو الابقاء عليه لسد الذرائع طبعاً ليس بالطريقة التي سد الطين المواسير …. ونحن نقول هذا لا لأن همنا الجلوس طول اليوم منتظرين للبرنامج فقد هرمنا على هذه الاشياء وأصبح السعي وراء لقمة العيش يأخذ جل وقتنا حتى أحياناً نغفو بعد الافطار فتفوتنا ركعات من التراويح وفي بعض الحالات كلها ،،، ولكن حتى لا يتجه كما قلت الشباب والشابات للقنوات الاخرى بحثا عن غناء هابط ومشاهد غير رزينة … بوركت على النصح….

  3. في أزمنة الكوارث الكبرى في تاريخنا الكوكبي تسود الثقافات و الفنون الساقطة شديدة الإنحطاط. كمثال على ذلك خذ أزمنة و ما بعد أزمنة الحربين الكوكبيتين الأولى و الثانية . و خذ المشهدين الثقافي و الفني ل و لما بعد هذه الأزمنة. فهنا بالسودان إضطر الشعراء الوطنيون السودانيون للإلتفاف على السقوط الفني بإختيار أميز رموز ساحة الغناء في زمان و ما بعد زمان الحرب العالمية ، و هما فترتا سيادة فن التم تم؛ ليصب الشاعر سيد عبدالعزيز كلماته النقية في ألحان التم تم التي برع فيها المطرب زنقار ، فنجحت المحاولة.
    "أغاني و أغاني" محاولة مثل تلك ، إلى جانب محاولات أخرى مثل برنامج "أصوات و أنامل".
    كلا المحاولتين جاءتا في غير زمانهما .. للإنحطاط الذي تعيش فيه بلادنا . و ليس أدل على ذلك من تدخل السلطة ممثلة في أحد رموزها "وزير الأعلام" لإيقاف إحدى أهم محاولتي تجاوز الإنحطاط.
    لك ودي و تقديري و رجائي بأن يكون تحديقك حديد البصر.
    طلال دفع الله.

  4. يا عثمان ميرغني هداك الله

    الحالة السودانية هي حالة هروب …. تتعدد المخارج والهروب واحد …

    منا من اختار هروب العقل من جحيم الواقع (( خمرا او مخدر ))

    ومنا من رحل جسدا وابقى روحه تتمزق الما وحسرة على ما اوصلتمونا اليه (( كحالنا المغتربين ))

    واما افضلنا هم اولئك الذين طلقوا الدنيا وما عليها هاربين الى الحياة الابدية (( في رحاب الله الذي تسع رحمته كل شيئ ))

    كعادتك يا عثمان تلقي اللوم على (( الضحية )) لتقنعنا ببراءة ((الجاني ))
    ليتك كنت شجاعا لتقول لنا ان الحالة التي نحن فيها هي نتاج ((مشروعكم الحضاري الفاشل ))

    هذا الذي تصفه بالقرد يعبر عن احلامه وتطلعاته التي هي ايضا تطلعات سامعيه ….
    هل تريد ان تسمع منه (( شعارنا العالي بيرفع والعالم كله بيسمع )) ام (( امريكيا روسيا قد دنا عذابها ))
    الا تعتقد ان الهروب بدآ من هنا …. يوم قررتم ان تسمعونا ما تريدون لا ما نريد نحن …
    دعونا نعبر كيفما نريد .. وابقوا انتم مع شنان و قيقم (( وتنطيط رئيسكم في حفلاته المخجلة )) واحتراما للمعلقين لن اقول (( مثل القرد ))

    دعونا نطرب لاغنية (( راجل المرة دا حلو حلا ))
    ودعونا نحرف (( ساقية )) حمد الريح لنردد طربا ((راس الترابي مطلب شعبي ))

  5. تاااااني ياعثمان…برضو الموضوع ده كتب عنو الطاهر ساتي باسلوب جميل واخاذ…انت حكايتك شنو يا ابو عفان؟؟؟معجب بي ودساتي؟؟؟

  6. يا باشمهندس ياخي برنامج اغاني واغاني ده يشوفوا كيف مع الكشك اللسة ما رجع ده؟ الكشك اولا وبعداك كلو ملحوق

  7. يا عثمان افندى………………

    كلامك الليله زين و الى الامام !!! و الله انا من شترة كتاباتك زمن فاكرك متحجّر و محنّط …… تراك بتستمخ و تطرب للفن زيّنا با سبحان الله !!!! ما اصلو فى ناس كده لا مؤاخذه حجر ما عندهم وجدان …… فى المجال الفنى عندهم جفاف و تصحر ….يا كافى البلا…… زى زولك و شـلـتو بتاعين صندوق العجايب …..تــفــتـحـو يطلع ليك الوزير بتاع الحقنه و الخبير الوطنى و الوزيرة الزغنونه العبقريه ديك ……و لى حسع ما عارفين ليه ديل لمّوهم فى وزاره واحدة !!!! و اصلو شغلتهم شنو هناك ؟؟؟و علاقـتـم بالاعلام شنو؟؟؟ و الا دا نهج الانقاذ فى وضع الرجل الغير مناسب فى المكان برضو غير المناسب ؟؟ مثلا فى التشكيل الوزارى الجاى نلقى الخبير الوطنى بقى وزير السياحه و سناء وزيرة الدفاع و كمال عبيد وزير المصايد و الاسماك و مافيش حد احسن من حد !!!! وصاحبك الوالى ود الخدر ……..الما بنظلم عندو احد….. و الما رجع للزول الما انتحر…….. كشكو….. ….و……. اولادو….. الطشو……. عاوزين نرقى الى درجة رئيس و نسبة لانو الرئيس واحد اقترح يعين رئيس لنادى كركوج الحله !!!!1 رايك شنو ؟؟؟؟

  8. الاستاد عثمان ان من اسواء الامور ان تفرض علي الناس ذوقك ورؤيتك فلاوركسترا لو كانت كلها تعزف الة واحدة لعد ذلك ازعاجالماذا ينتصر دايما اصحاب العقول المتحجرة وينجحون في فرض رائهم علي الاخرين واخواناالمعلقين في الراكوبة الاستاذ عثمان ميرغني من اكثر الكتاب موضوعية وبلاش حكاية الراجل الكان داير ينتحر واولادو الطشو لانها زادت عن الحد المعقول0

  9. والله من يوم الوقفو بى بى سى

    بقينا ما بنفتح الراديو

    مش كده وبس FM ميه بقت كلها زين وفينو

    يعنى حاجه تفقع المراره

  10. أخي الكريم الاستاذ عثمان ميرغني
    السلام عليكم و رحمة الله

    . أكتب هذا التعليق لاقول لك لا تهتم بمهاترات البعض هنا فالكل يقدر ما تكتبه و دوما كتاباتك رائعة و في الصميم .
    أيضاً أود ان اقول ان مثل هذه المهاترات هي التي افقدت مواقع كانت مرموقة احترامها, فارجو ان نراعي جميعا اداب الاختلاف و نرقى بخطابنا مع الاخر.

  11. (صاحبك الوالى ود الخدر .الما بنظلم عندو احد. و الما رجع للزول الما انتحر. كشكو.و. اولادو الطشو.). نـــــــــوع من انواع الحساب الجماهيرى, لكي لا تكون السلطة الرابعة بــــــوق من ابواق السلطة الاولي(وهي السلطة التنفيذية,منصورة هي ظالمة او مظلومة).
    اذا كنت يا استاذ مرغني عندك رد لهؤلاء علي تسالاتهم فاجب برد شافي يزيح عن الكل غشاوات ربما ادت الي الشك في النوايا.
    (؟) (؟) (؟) (؟) (؟) (؟) (؟)

  12. والله يا استاذ عثمان حكومتنا دى فى غاية الغباء الدنيا مولعة من حوليهم الثورات عمت كل الدول وليسوا هم عنها ببعيد ملوا الارض بالفساد وظلم العباد ولما لقوا ليهم فرصة زى برنامج السر قدور يلهى ليهم الناس عن التفكير فى البحث عن ازاحتهم من وجهنا ما كان الافضل يشجعوها لكنى اظن انو الناس ديل عشقهم الميمون هو الانفراد بالراى والمزاج او لربما ثقتهم المفرطة على موتالشعب السودانى

  13. التحية لك اخي جمال محمد نور ورد الله غربتك

    ما يكتب بالراكوبة من تعليقات هو بالضبط ما يتناوله المجتمع بالنقاش في كل مجالسه ….. ويتفق تماما مع نهج (( الراكوبة )) فكلمة الراكوبة تحمل رمزية واضحة للعيان …
    للاخ عثمان ميرغني سقطات كبيرة جدا في مقالاته (( غير تاريخه الداعم للانقاذ منذ بداياتها ))
    فالرجل يورد احاديثا وروايات لا يستطيع احدا استيعابها .. كحديثه عن الوالي الذي لا يظلم عنده احد … يقول الرجل هذا القول وصنابير المياه بالخرطوم تسقي اهلنا في الخرطوم كدرا وطينا … ((( فكيف يكون الظلم بالله عليك ))
    اما حديثه عن اعتقال الدكتور الترابي ففيه انتفائية استفزت مشاعرنا …. لو كان حديث الرجل ضمن سياق عام لمصيبة الاعتقال والتعذيب في السودان لوجدنا له العزر .. لكن الرجل اصطفى شيخه دون الاف المعتقلين (( مع الفرق الكبير بين نعيم اعتقال الترابي وجحيم اعتقال الاخرين …. لم يبكي ولو مرة على على اعتقال رفقاء دربه من الصحفيين ولكنه زرف الدموع لاعتقال شيخه المدلل …
    يا اخي جمال مالذي تتوقعه من ردة فعل حيال الفاظ وعبارات (( الحس كوعك ))

    هدانا الله واياك اخي جمال ورد الله غربتك ..

  14. يا عزيزي: السلطة الحاكمة و مسعوريها – او مسئوليها ، سيان- فاقدين للذوق و الحس الانساني السليم و عاطلين عن الموهبة و الثقافة … و هم يعانون منذ ان تم تجنيدهم للحركة الاسلاموية من صراع بين دين يرفعون شعاراته و ممارسات ضد الدين، تسطيح الشعب و تخديره و الانحطاط بمستواه الثقافي هدف متعمد للنظام حتي يخلق اجيال من المشوهين الجهلة التافهين الذين يسهل قيادهم و خداعهم و الكذب عليهم…. التنظيم و سلاطينه لا يملكون اي فكر و لا ثقافة ليدوها للناس، و الشعارات المرفوعة يناقضونها بافعالهم نهارا جهارا اما الناس … لذا هم حريصون علي تسطيح افكار الشعب وملئها بكل غثاء ابتداءا من " دغمسة" و ركاكة خطب الرئيس الى سوقية مستشاره نافع الى الغثاء الذي يهرف به كل مسعولي او مسعوري او مسئولي النظام!
    هؤلاء قوم لا دين لهم ليهدوا الىه الشعب، و لا شريعة يطبقونها و لا فكر او ادب او ثقافة ينشرونها غير القيح الذي ينثرونه على الناس اقوالا و افعالا ….
    فاقد الشئ لا يعطيه

  15. للمعلقين أصحاب الفرمالات النطية .. هل تعلموا أنكم تهدمون هذا المنبر الحر بتعليقاتكم وتكراركم الممل لعبارات كشك وصاحبك وود الخدر.. التاريخ يتحرك والأفكار تتلاقح والمواقف تتغير. فهلا ساهمتم بموضوعية أكثر لنشر المعرفة والعلم وتبادل الأفكار والآراء دون استهزاء وتهاتر.. هلا لوسمحتم..

  16. الي المعلق جادو تحياتي ياخي لا تتهمنا بالامبلاة في تعليقنا علي كتاباتك الاخ عثمان مرغني وياعزيز ان تعليقات المعليقين لا تقل عن كتابات عثمان مرغني ان لم تكن افضل !علي الاقل يكفي صدقهم فيما يكتبون . وكما قلت هي تبادل اراء يعني ما توصيات اجتماعات ولا خلافه عشان تطالبنا بما تقول وبعدين منو القال ليك نحن ما جادين في سوالنا عن الكشك وصاحبو واولادو …. انا في تقديري ان مو ضوع الكشك لا يقل عن التقاوى الفاسدة او عقد السيد مدير سوق الخرطوم للاوراق المالية او اي موضوع طرح علي منبر الراكوبة ونقول ليك بصراحة كده نحن موضوع الكشك دا صار لينا قضية عشان نكشف تملق وارتزاق عثمان مرغني في كتاباته وبالله عليك ما تنصب نفسك رقيب علي البشر وكفاية النحن فيه …..وقبل ما انسي بسال عن ود الخضر الما بنظلم عندو احد والما رجع للزول الما انتحر كشكو واولادو الطشو

  17. راى ود الخدر شنو فى الحته دى ؟غايتو الريس قال بحضر البرنامج بتاع اغانى واغانى لما اكان مستضيفه (هيكل السودان مستقبلا) الطاهر التوم فى حتى تكتمل الصورة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..