أخبار السودان

مرسي ينتحر بوصفة سودانية

كمال عبدالرحمن

عندما زار الرئيس المصري المخلوع محمد مرسي السودان في الرابع من إبريل الماضي على رأس وفد ضخم، لم يكن الهم هو مناقشة تشكيل علاقات سوية بين البلدين الجارين، لكن جل الأمر كان يتركز حول كيفية تثبيت نظرية دولة الخلافة الإخوانية في العالم العربي.

وبدا أن العقلاء في مصر كانوا يعدون العدة لمنع تكرار تجربة الإخوان في السودان، التي حولت البلاد إلى قلعة إخوانية صرفة.

فبعد أشهر قليلة من وصول الرئيس عمر البشير إلى سدة الحكم في يونيو 1989، على ظهر دبابة خلف منظره الدكتور حسن الترابي الذي فشل في التناغم مع النظام المدني القائم آنذاك، تحولت كل المؤسسات السودانية الراسخة إلى قلعة للإخوان، وأقصيت الكوادر الوطنية المؤهلة من مواقعها في السفارات والوزارات والهيئات الحكومية، حتى تحولت الخدمة المدنية اليوم نسياً منسياً بسبب تلك التصرفات الرعناء، وأصبح المؤهل الوحيد في السودان لتعيين سفير أو وزير أو مدير لإحدى المؤسسات الإنتاجية المهمة، هو الانتماء للحزب الحاكم.

والأخطر والأمر هو أن الحزب الحاكم أصبح هو الدولة، عبر تحكمه في كافة الموارد والمقدرات وتحويلها لمنفعته الخاصة، مما وسع دائرة الفساد التي جعلت السودان في قائمة الدول الأكثر فساداً في العالم، وتراجع موقعه إلى مؤخرة قوائم التصنيف الدولي في كافة المجالات.

دارت الأيام وجاءت بإخوان البشير والترابي إلى سدة الحكم في مصر، في لحظة غفلة ديمقراطية مرروا من خلالها خدعتهم للشعب المصري، وجروه نحو صناديق الانتخابات بلا استعدادات حزبية أو دستور واضح يحكم ذلك.

لكن الشعب المصري وبإرثه الحضاري الضخم، لم يشأ أن يمنح الإخوان الفرصة التي وجدوها في السودان أو يسمح لهم بممارسة هواية التدمير والقتل التي أرهقت جارهم الجنوبي، ووعوا الدرس جيداً وخرجوا في اللحظة المناسبة وأنهوا مسلسل الإخوان في حلقته الأولى، قبل أن يصل بهم إلى النهاية الكارثية التي وصل إليها الحال في السودان، وهذا ما ورد على لسان أحد قادة الجيش المصري الشرفاء الذي قال للصحفيين همساً في اليوم الثاني من مهلة الثماني والأربعين ساعة التي منحها لمرسي: إننا نرفض جر البلاد إلى حال متردٍّ وصل إليه شقيقنا الجنوبي الذي تحول بين ليلة وضحاها إلى دولة يسمح فيها بالعيش فقط للمنتمين لحزب الإخوان وما سواهم فليذهب إلى الجحيم.

نتمنى لمصر وشعبها عودة سريعة إلى الاستقرار والازدهار، في ظل دولة مدنية تحترم الجميع وتساوي بينهم دون تمييز على أساس انتماء أو لون أو عرق أو جهة، وهي كلها مبادئ تعاكس أمنيات الإخوان، والسودان مثال لجملة من الانتهاكات في هذا الجانب، وهي الوصفة التي حاول تصديرها للجارة مصر، عبر مرسي الذي شرب منها وراح ضحيتها.

[email protected]

البيان

تعليق واحد

  1. شفتوا كيف بقينا ملطشة ومضرب مثل في الاستكانة والخنوع إلى ان وصلنا ما وصلنا اليه من هوان،،،، أمأ آن لنا أن نصحو من نومة أهل الكهف….

  2. تحية اجلال وتقدير لقائد السودان الفذ امير امارة السودان لقد بسطت نفوذك على البلاد والعباد مدة 24 عاما وانتشلتها من الجهل الى العلم والرقى ولولا وجودك فى السلطة حتى الان لفقدنا الجزء القليل من الدولة والمتبقى حاليا الرجاء منك ان تسير فى سياستك وتشجع الاستثمارات وبيع الاراضى للاجانب كما تفعل الدول الكبرى المتقدمة وبالنالى تزداد فرص العمل وينتعش الاقتصاد وارجو الا تخاف اعداؤك واضرب بيد من حديد كل ما يعوق التنمية لان الطامعين كثر ولا يجيدون غير الكلام وهم قابعين خلف شاشات الحاسوب هم لم يتحملوا نجاحك ويقلبوه الى فشل لان هذه سماتهم تقويض النجاح لغرض اضعاف النظام ثم انقضاضهم على السلطة فلا تهتم بهم وافعل ماتراه من وجهة نظركم الثاقبة ولاتعبا بالفاشلين فنحن ورائك حثى اذا بعت ثلثى السودان فماذا فعلنا بلارض والثروات مئات السنين لاشى وحينما نريد الان استثمارها والاستفادة فوجئنا بمعداء النجاح فاذا كانت السودان تهمهم لماذا لايذهبون ويحاربوا المصريين لاسترداد حلايب التى صدعونا بسودانيتها ولم يفعلوا شى اين هم من دولة الجنوب الغير مكتفية بنصف السودان وتطمع فى النصف الثانى اين الفشقة الكبرى والصغرى لقد التهما اشقاؤنا الجدد الحبش اين الاراضى التى استولت عليها اريتريا والتشاد اضعف بلدان العالم افعل ماتراه مناسبا واضرب بيد من حديد من يريد الهدم الناس ديل ماوراهم غير التخلف والنقد والحقد فقط فهيا سر الى الامام واستمر فى بناء ماتبقى من سودان ايدك اله ونصرك على من يعاديك يا ارجل زول فى الوطن المغبون

  3. شكرا استاذ كمال وازيدك من الشعر بيت وهو الاسوا ان الجيش والشرطة تم تجييرهما تماما لصالح دولة الحزب الواحد وظهرت بدعة الضباط الرساليين وهم الذين يجتمعون ليلا مع ملكية الانقاذ وهنالك تصدر قرارات الفصل والترفيع وكشوفات السفارات والتنقلات وغيرها من المظالم وحقيقة يجب ان يعلمها الجميع ان البلد مستباح مكانا وسكانا ولاسبيل من المنازلة بكل الوسائل خاصة خط الجبهة الثورية فهو الذى يجعل فرائص النظام ترتعد واركانهم تتزلزل خوفا ورهبة.

  4. ياربى ابو العفين ده لو شاف الصورة دى بقول اللهم ارزق الرقاص الشهادة ام يقول اللهم انى صائم والله يا ابراهيم شمس الدين رحت فيها سمبلة والارملة ما صدقت .

  5. اتفق معك تماما

    لقد صار السودان عبرة لمن يعتبر

    و إنضم لمتحف التاريخ لمن يريد أن يرى نتائج حكم الاسلاميين

  6. أنا أفهم ان سوداني أصيل، قد قصد عكس ما يكتب، وهو يتعمد ذلك من حنقه وغيظه.

  7. المضحك المبكى أن شيخهم الترابى أطل قبل آيام قليلة بوجهه الكالح من خلال شاشة الجزيرة-المتحدثة باسم تنظيم الأخوان المسلمين الدولى- و هو يتباكى على شرعية مرسى التى (إغتصبها) الجيش المصرى !!ألم نقل لكم أن هذا الشخص لازال فى ضلاله القديم.

  8. ليك الله في تمر ولا شمار وكسبرة وفول مصري بتعمل بيت بالشكل ده صرايا من بيوت جريد النخل والله الشعب مسروق ومسحوق ومنهوك……………… وربنا يستر ده صلاح قوش وكيف شيخ العلي وشيخ البشاكير وضار والمتعافن كاتلين الدجاجه وخامين بيضها ومع وداد والوالي لكن كلهم كان الله اراد الخير بندخلهم فلم القذافي وعود العشر نعمل فيهم عملية الكديس في الكلب ما سواها بس كل واحد يستعد
    والغريق قدام وربنا ينتقم منهم في الدنيا بركة هذا الشهر الكريم شهر شهداء رمضان من الراجال الاطهار الشرفاء

  9. التلاتة الذين علقوا على كلام السوداني الأصيل ديل هم مابقي من الشعب السوداني وفهم الشعب السوداني مسكين مسكين الزمن صار فهمنا تقييييييييل ولا نعرف الفرق بين التريقة والصاح اصحوا معانا شوية

  10. التحية لشعب مصر هذا الشعب الذي قهر الظلم والظلام هذا الشعب الذي أرهب الطغاة في العالم وليس في مصر فقط ، هذا الشعب الذي يفعل ما يريد ، هذا الشعب الذي لا يعرف المستحيل هذا الشعب الأبي العنيد ، هذا الشعب المعلم هذا الشعب القائد هذا الشعب الذي فرض إدارته على حكامه وجيشه وشرطته وإعلامه وقضاته وأزهر وكنيسته……إلخ هذا الشعب الذي أمر الجميع بتنفيذ رغبته وإرادته ، هذا الشعب الذي أتى بالحاكم ثم تمرد عليه عندما إنحرف الحاكم عن جادة الطريق ، هذا الشعب الذي أذهل العالم هذا الشعب الذي يذل الطغاة ويسطر نهايتهم بحنجرته فقط وإصراره بنيل حقوقه وتحقيق أهدافه ، هذا الشعب الذي سجل أكبر رقم جماهيري في الشارع على مستوى العالم لم يسبقه شعب في ملايينه التي هزت اركان الطغاة ، فكل طاغية في العالم العربي وفي العالم أجمع يخاف من مثل هذا الشعب ، هذا الشعب ألقم الطغاة درساً لن ينسوه ، هذا الشعب ، علم الشعوب كيف يتحرر من الطغاة هذا الشعب أسجى للجميع دروساً لن ينسوها ، فالتحية لشعب مصراً أولاً وأخيراً والتحية والتجلة لشهداء ثورة 25يناير 2011م وثورة 30يونيو 2013م التصحيحية أو المكملة لأهداف الثورة ، التحية لجيش مصر العظيم وللقائد المبجل الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع لإحترامه إرادة الشعب والوقوف معه ، التحية لرجال الشرطة البواسل ووزير الداخلية الذين ظلمناه في بداية ثورة 30 يونيو حتى أثبت العكس ووقف مع الجيش والشعب ، التحية للأزهر الشريف التحية للكنيسة المصرية ، التحية وتعظيم سلام لشباب وشابات حملة تمرد التي كانت القائدة والرائدة لثورة 30 يونيو ، التحية لجميع أحزاب مصر الوطنية وعلى رأسها جبهة الإنقاذ التحية لرجال ونساء وشباب وشابات وأطفال مصر ، التحية لكل مصري قال لا للظلم التحية لجميع إعلاميي مصر التحية لكل فناني ومثقفي مصر التحية لقضاة مصر الشرفاء التحية لمحامي مصر الشرفاء التحية لصحفيي مصر الشرفاء التحية لعمال مصر العظماء التحية لكل من نزل للميدان وصبر فيها حتى جلاء المحتلين الجدد لمصر (((الإخوان الشياطين) التحية لمصر شعباً وارضاً ونيلاً التحية لكل مصري قال لا للظلم التحية لكل مصرية قالت لا للظلم والتحية للمناضل أحمد دوما ولكل الثوار الأحرار الذين زج بهم في السجون من قبل إخوان الشياطين. والخزي والعار لكل إسلامي جبان من الإخوان الشياطين وجميع الأحزاب الإسلاموية فرداً فرداً لأنهم لا يشبهون مصر ولا يشبهون شعب مصر ولا ينتمون لأخلاق شعب مصر ،.
    وعلى الشعب المصري القصاص من قتلة الإخوان وعدم إتاحة الفرصة لهم للنمو مرة أخرى فمكانهم الطبيعي السجن لأنهم قتلة ومجرمون ومنافقون ولصوص ولا يمتون للدين الإسلامي بصلة. 0503476087 الرياض المملكة العربية السعودية

    وأرجو من الجميع إحترام إرادة الشعب الذي ظل وما يزال في الشارع منذ عام 2011 حتى تاريخه فالشعب هو الذي أزاح مبارك وخلع مرسي وأجبر الجيش والشرطة والقضاة والأزهر والكنيسة ……..إلخ للوقوف بجانبه ، حيث لا يمكن أن تجهض الثورة للمرة الثانية بالمجاملات والسذاجة السياسية والكرم المبالغ فيه والمثالية المبالغ فيه تجاه حزب النور وحزب مصر القوية ، فحزب النور لو لا غدر الإخوان بهم في حكومة مرسي ولو منحوهم أي وزارة لكانوا مع الإخوان وقد كانوا معهم في الرابعة العدوية وكذلك عبد المنعم فتوح الذي يحاول تحميل السيسي نتيجة هجوم كلاب الإخوان على الحرس الجمهوري ويطلب من الرئيس المؤقت أن يستقيل …… فالأمر واضح أيها الأحباب الكرام فلا وقت للمجاملة وإنتظار من له رجل مع مرسي ورجل مع القوى الوطنية ، فليذهب حزب النور إلى الإخوان غير مأسوف عليه وكذلك فليذهب أبو الفتوح وحزبه لمرجعه القديم ((( الإخوان الشياطين))) فلتمضي ثورة 30 يونيو قدماً دون تردد ((( لا مصالحة مع القتلة الكدابين ))) .

  11. وبركة الشهر الكريم ده يارب تفرحنا بزوال الظلمة المنافقين من سدة الحكم في بلدنا الطيب الذي دنسوه بالربا والنفاق والسرقة والهم اذقهم العذاب ضعفين كماعزبونا ومازالو يعذبونا طوال هذه الفترة

  12. رمضان كريم عليكم جميعا
    في هذا الشهر الكريم نسال الله ان يصلح حال السودان
    السوداني الاصيل هو اصيل هو لم يقل شيئا هو تحدث عن واقعنا
    هوتحدث عن الاستبداد والجهل والغباء الذي فاد السودان الي الهلاك
    اخوتي لا نكونوا حمقاء
    نحن محتاجون لك فرد في السودان ان نتضامن علي الاقل ضد الظلم

  13. عائدٌ…عائدٌ…انى عائدٌ…والحقُ يشهدُ لى ونعم الشاهدُ…عائد..عائد…يامرسى عائد

  14. النظام الخاكم قال لكم يا معارضة سلمية. :”العاوز يغيرنا يشيل سلاح. “. فهل تذوبوا أحزاب وجماهير داخل الكيان الجامع لكل السودانين الاصلاء وهم الجبهة الثورية ؟ لا اعتقد أنكم فاعلون. ولكن لن يهز الثوار المسلحون الشجرة لتأكلوا الثمرة. كما تعودتم !!! فالماضي لن يعود. والفجر الجديد قادم.

  15. فى بيان مهلة ال48 ساعه الذى تلاه الفريق السيسى كانت هنالك فقره تقول فيما معناه : أن الأمن القومى يتهدده خطر شديد !!!!:فعندما تصبح الدوله بكاملها لحزب واحد يختلف الناس فى المعارضه حسب فهم كل إنسان , فمنهم من يرى ألا مكان له فى هذا البلد وبالتالى سيقوم بكل مامن شأنه إسقاط النظام القائم حتى لو تعاون مع الشيطان ناهيك عن عدو بلده الحقيقى !!اليوم نحن فى الراكوبه والعديد من المواقع يتبادل بعضنا البعض الشتائم والسباب بين مؤيد ومعارض وبتطرف !! فلو كنا نعارض نظاما جئنا به عبر الوسائل الديمقراطيه حقا لما إحتاج بعضنا لإستخدام الأسماء الوهميه أو الرمزيه فالميدان للحجه والمنطق وليس السباب !!أجزم أن للأخوان خلايا بالجيش المصرى والشرطه والأمن وكل مؤسسات الدوله !!!!ولو صبر المصريون قليلا فستتم أخونة الدوله كامله !! وفى هذا الجو الذى يتم فيه إقصاء العديد من شرائح المجمتمع المصرى تكون كل العوامل التى تمكن مخابرات أعداء مصر من زراعة بؤر نشاطها الهدام قد إكتملت وقد يقوم البعض برمى أنفسهم تحت أرجل أجهزة المخابرات العالميه نكاية بهذا النظام الذى يعمل على إقصائهم من حق المواطنه !! ونحن اليوم نعيش هذه الحاله شئنا أم أبينا !! لهذا نكرر وندعو لإبعاد مؤسسات الدوله وعدم ربطها بالنظام أو تذويبها فيه !!وعلى عسكر مصر تنظيف مؤسستهم القوميه حقا بسرعه قبل أن تلحق بتلك الدول التى راحت جيوشها مع الأنظمه فمصر مهدده وستبقى مهدده وأهل مصر هم من يعلم مكامن الداء !!!!

  16. ياجماعة قولوا خير سودانى اصيل معلق فديم ارجعوا او تذكروا تعليقاته الفائتة لو ما فهمتوا قصدوا ما تتسرعوا ورمضان كريم

  17. المدعو(عصمتووف) عزيزى الفاضل نحن لسنا من يختبى خلف النساء…بل نساؤنا من يتقدم الصفوف…وهذا السيسى المرتشى…هل يوجد من هو اجبن منه على وجه الارض؟!…من يطلق الرصاص الحى على العزل..الساجدين؟!!..ابعد هذا الجبن…جبن؟!!وانت واسيادكم تعلمون علم اليقين…انه ليس هنالك من هو اسرش قتالاً واكثر ثباتاً من الاسلاميين…ولولا حفاظاً على دماء الشعب المصرى لماً مكث السيسى على وجه الارض دقيقة واحدة…ولو اراد الاسلاميين ان ينتزعوا السلطة عنوة واقتدار لفعلوا…وما غزة عنك ببعيدة…

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..