عملية …. عارف !ا

تحليل سياسي

محمد لطيف
[email protected]

عملية …. عارف !!!

حين تواترت الأنباء عن حكاية دخول مجموعة عارف الكويتية كمستثمر فى الخطوط الجوية السودانية .. انتقدنا الخطوة وطرحنا أسئلة مشروعة حول قدرة المجموعة وجاهزيتها .. بل وعلاقتها بصناعة الطيران .. وقامت الدنيا ولم تقعد يومها .. فتصدى بالدفاع عن المشروع تنفيذيون ودستوريون … وكتب أصحاب الأقلام الصدئة مهللين ومكبرين للخطوة … وفي كل هذا كانت سودانير تغوص الى القاع بوتيرة متسارعة لا تخطئها العين … فقدت الشركة كوادرها أولا .. وقفز الى القمة القادمون الجدد فى كنف عارف ورديفتها السودانية …ثم أنصاف المؤهلين والمتسلقين من سدنة الشركة .. ثم فقدت الشركة مكونات اسطولها- على ضآلته .. ثم فقدت خطوطها … إما بالبيع … أو بالتنازل … أو بالعجز عن الوفاء .. وأخيرا .. فقدت سوقها حتى أصبحت فى ذيل خيارات كل راكب ..!
وعوضا عن التريث والانتظار لاستكشاف قدرة المستثمر الجديد .. تمادت الحكومة فى غيها وأبت إلا أن تزيد لعارف فوق البيعة هيئة النقل النهري رغم أن مستثمرا مصرياً جاء يحمل عرضاً أفضل وخبرة لا تقارن بخبرات عارف البئيسة (هل سمعتم بنهر يشق الكويت ؟) … ولكن يبدو أن ثمة حسابات أخرى ومنطق آخر كان يدير العملية .. عملية عارف فى السودان .. فقيض الله لعارف أن يجمع بين ( الأختين) وها هو وبعض أن قضى وطرا من الأخت الكبرى يعرض الطلاق .. لا فراقا بإحسان … بل بـ (خلع) يكلف الحكومة مائة وخمسا وعشرين مليونا من الدولارات … فى وقت بات فيه الدولار عصي المنال … !
أما المفارقة الكبرى التى تحير الألباب فهي أن السيد العبيد فضل المولى؛ الذى جاء مديرا عاما فى عهد عارف ما زال هو الذى يبشر السودانيين بعودة سودانير الى الحكومة .. ولو تأمل الرجل قليلا لاكتشف أنه إنما يعلن عن فشل تجربة كان هو جزءاً أصيلا فيها .. مما يحتم عليه أن يتوارى .. والموقف هذا يجعل مشروعا طرح السؤال التاريخي .. هل كان العبيد جزءاً من الأزمة أم جزءاً من الحل ؟..!!!

الاخبار

تعليق واحد

  1. ويحك يا أبن لطيف او تقدح في حكمة رجال الانكاس . الم تسمع من اين أتى هؤلاء

  2. هل عارف كويتية؟ و ما علاقة اهل الحكم بعارف؟
    اللعبة كلها هي من "دقنو و افتل لو"
    اموال شعب السودان نهبها سلاطين المؤتمر الوطني و اسسو بها شركات " اجنبية" عادوا بها ليهبروا و يلهفوا اكثر باسم الخصخصة فجاءت الفيحاء و عارف التي يملكهما المؤتمر غير الوطني ليستولوا علي مقدرات الشعب و حين فشلوا – كما في سودانير – ردوها عظما و لكن مع رد العظام هذا نهبوا اكثر ….
    ايه عارف الكويتية؟ عارف المؤتمروطنجية او المؤتمرلوطنجية و هو الصحيح … قال الشريف بدر قال!

  3. الأخ محمد لطيف تحياتي و تقديري

    أنت من الصحفيين القلائل المهمومين بهذا البلد .. أرجو أن أعرض عليكم اقتراحاً إن سهل

    تنفيذه كانت الفائد أكمل و أعم

    هل يمكن الإستمرار و متابعة الأمر .. أعني مثلاً .. العمل علي مقابلة الوزير المسؤول و

    معرفة رأيه في ما هو خطأ و ما هو صواب .. و محاولة الوصول لمعالجة أو تصحيح أو

    حتي إدانة أو تبرئه أو أي قرار لإتخاذ أي إجراء .. أو أو .. إلخ .. المهم أن يُبذل جهد

    ليلم المواطن بما ترتب من تصرف بعد كشفكم الأخطاء

    و .. دمتم

  4. يا صاحب التعليق (وحيد) …. ياخي بعد ما كنت ماشي كويس مالك في النهاية فقدت المنطق …. يا جماعة دي صحيفة محترمة …. ما زبالة ….. عشان كدة الناس تحسن الفاظها ….. وتتحلى بالصبر …. وشكراً يا لطيف ….

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..